الفراولة للأطفال: القيمة الغذائية والفوائد والمخاطر
الرئيسية / الرضع / الفراولة للأطفال الرضع – الفوائد والمخاطر الصحية

الفراولة للأطفال الرضع – الفوائد والمخاطر الصحية

الفراولة هي واحدة من ألذ الفواكه التي يستمتع الأطفال بتناولها، ولكن، هل يمكنك إعطاء الفراولة لطفلك الرضيع أم لا؟ وهل هو من الآمن والصحي إعطاء الرضيع الفراولة؟ لا شك أن طفلك سيحب طعم الفراولة الحلو، ومن الضروري أيضاً فهم ومعرفة المزيد عن فوائدها الصحية.

هل يمكن إعطاء الفراولة للأطفال الرضع؟

على الرغم من أن الفراولة هي واحدة من أكثر الفواكه الحبوبة في العالم، إلا أنه يجب توخي الحذر قبل إطعامها للأطفال الرضع، حيث قد تسبب الفراولة في رد فعل تحسسي لدى بعض الأطفال، ومن ثم، يُقترح تجنب إعطاء الفراولة لطفلك حتى يبلغ من العمر سنة واحدة على الأقل. يجب أيضًا مراعاة التاريخ الطبي للحساسية ضد الفراولة في الأسرة.

متى يمكن للرضع تناول الفراولة؟

يجب تحديد العمر الذي يمكن للأطفال الرضع تناول الفراولة فيه مع مراعاة مخاطر الحساسية. لتجنب مثل هذه المشاكل في سن مبكرة، يجب إعطاء الفراولة للأطفال الرضع بداية من سن عام واحد فصاعدًا. توافق العديد من المنظمات الصحية على السماح للأطفال بتناول هذه الفاكهة فقط بعد إكمال سنة واحدة من العمر بسبب المخاطر التي قد تشكلها.

القيمة الغذائية للفراولة

العناصر الغذائية  القيمة الغذائية لكل ١٠٠ جرام 
الماء ٩٠،٩٥ جرام
البروتين ٠،٦٧ جرام
الكربوهيدرات ٧،٦٨ جرام
الألياف ٢ جرام
السكريات ٤،٨٩ جرام
فيتامين أ ٠،٠٣٦ ميلجرام
فيتامين ب ٦ ٠،٠٤٧ ميلجرام
فيتامين ج ٥٨،٨ ميلجرام
فيتامين ك ٢،٢ وحدة جرام
فيتامين هـ ٠،٢٩ ميلجرام
الكالسيوم ٢٨ ميلجرام
الفوسفور ٢٧ ميلجرام
البوتاسيوم ٢٢٠ ميلجرام
المجنيسيوم ١٣ ميلجرام
حمض الفوليك ٢٤ وحدة جرام

يوضح الجدول أن الفراولة اللذيذة مصدر رائع لمغذيات المختلفة، فهي غنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية، مما يجعلها صحية ولذيذة في نفس الوقت. إذا كانت لا تسبب الحساسية لطفلك الرضيع، فهي الخيار الأفضل له كوجبة شهية.

أكل الطفل الفراولة

الفوائد الصحية للفراولة للرضع

نريد دائمًا الأفضل لأطفالنا كآباء، خاصةً عندما يكونون صغارًا جدًا. تعتبر الفراولة من أفضل الخيارات لطفلك الرضيع، حيث تقدم العديد من الفوائد الغذائية.

  • مصدر غني بفيتامين ج: يجب الحصول على فيتامين ج من مصادر خارجية، حيث لا يمكن للجسم إنتاجه. تعتبر الفراولة مصدرًا جيدًا لفيتامين ج الذي يساعد في بناء المناعة ومكافحة أمراض العيون.
  • مصدر جيد للكالسيوم والفوسفور: الكالسيوم ضروري لنمو العظام، ويساعد أيضًا في الأداء السليم للقلب والعضلات والأعصاب. يمكن للفوسفور أن يحسن الهضم، ويساعد في إصلاح الخلايا، ويفتت البروتين، وهو مسؤول عن تنظيم التفاعلات الكيميائية التي تحدث في جسمك.
  • يحمي الكبد: الفراولة غنية بمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تقلل من الإجهاد التأكسدي وتمنع تلف الكبد.
  • مصدر جيد لحمض الفوليك: حمض الفوليك، أو الفولات، ضروري للنمو السليم لمخ الطفل، كما أنه يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم.

هل يسبب تناول الفراولة أي أخطار لطفلك الرضيع؟

ببساطة، نعم، هناك بعض المخاطر التي يجب مراعاتها أثناء إطعام الطفل الرضيع الفراولة، وهي:

١.الاختناق: الفراولة لذيذة للغاية ولها قشرة ناعمة وزلقة. في كثير من الأحيان، قد يبتلع الأطفال القطع دون مضغها. هذا قد يسبب الاختناق، ومن ثم، عليك إرشاد طفلك بمضغ الفراولة جيداً، أو تقطيعها إلى شرائح قبل التقديم. راقبي طفلك دائماً أثناء تناوله الطعام.

٢. ردود الفعل التحسسية: قد يكون لدى طفلك حساسية من الفراولة، وبالتالي يجب التفكير في هذا الاحتمال قبل تقديم الفراولة ضمن نظامه الغذائي. بعض العائلات لديها تاريخ طبي من الحساسية تجاه الأطعمة المختلفة أو الربو، وفي مثل هذه الحالات، من الأفضل استشارة الطبيب قبل تقديم الفراولة لطفلك. يمكن أن تكون علامات حساسية الفراولة عند الأطفال عبارة عن تورم في الوجه أو اللسان أو الحلق. الطفح الجلدي على الجلد بسبب ملامسة الفراولة يمكن أن يحدث أيضًا، كما يمكن علاج هذه الحساسية.

طرق لتقديم الفراولة للأطفال الرضع

بعد معرفة التوقيت الذي يمكن أن تقدمي فيه الفراولة للرضيع، قد ترغبين في معرفة كيفية تحضيرها له. يمكنك اتباع هذه الخطوات التالية:

  • ابحثي عن العلامات التي تدل على أن طفلك جاهز: يجب تأكيد العلامات المحددة قبل إعطاء الفراولة لطفلك، مثل التحكم في الرأس، والقدرة على الجلوس مع الدعم، وحركات المضغ، وزيادة الوزن، والفضول فيما يأكله الوالدان. تلك هي بعض العلامات التي ستساعدك على فهم ما إذا كان الطفل جاهز أم لا.
  • تقطيع الفراولة إلى قطع صغيرة: لتجنب الاختناق، من الأفضل تقطيع الفراولة إلى قطع صغيرة قبل إطعامها لطفلك.

طفل يأكل الفراولة مع والدته

  • هريس الفراولة: إن تقديم فاكهة كاملة لطفلك الرضيع ليس فكرة جيدة، وبالتالي لابد من هرس الفراولة، أو يمكنك إضافتها إلى الحليب أو البودنج، وفقًا لما يحبه طفلك.
  • انتظري لمدة ثلاثة أيام: هذا يساعد في الحصول على فكرة إذا كانت الفاكهة أو الطعام يسبب الحساسية أم لا. عليك أن تأخذي استراحة لمدة ثلاثة أيام قبل إدخال مواد غذائية جديدة في النظام الغذائي للرضيع.

ما هي كمية الفراولة التي يمكن أن تعطيها للرضع في كل وجبة؟

بالنظر إلى العمر، لا ينبغي إعطاء أكثر من ربع أو نصف ثمرة الفراولة في البداية. ضعي في اعتبارك دائمًا تكوين النظام الغذائي من جميع أنواع الأطعمة المغذية. لا يمكن للفواكه وحدها أن تساعد الطفل في الحصول على كل التغذية التي يحتاجها.

ماذا لو وجدت بذور الفراولة في حفاضات طفلك؟

إذا وجدت بذور الفراولة في حفاضات طفلك، فهذا طبيعي تمامًا! لا داعي للقلق.

لا شك في أن الفراولة لذيذة ومفيدة، ولكن عليك أن تضعي في اعتبارك جميع الحقائق قبل إدخالها في النظام الغذائي لطفلك الرضيع. راقبي طفلك أثناء مضغه وتناوله للفراولة، واتبعي الطرق الموصى بها لإطعامه بالأطعمة الجديدة.