طريقة التقويم الشهري لتنظيم الأسرة: الحسابات والفعالية والمزيد
الرئيسية / محاولة الحمل / التخطيط والتحضير / استخدام طريقة اتباع التقويم الشهري لتنظيم الأسرة
استخدام طريقة اتباع التقويم الشهري لتنظيم الأسرة

استخدام طريقة اتباع التقويم الشهري لتنظيم الأسرة

تعتمد طرق التقويم لتنظيم الأسرة على حساب فترة خصوبة المرأة. يتم إجراء هذا الحساب باستخدام البيانات المسجلة عن طول مدة الدورة الشهرية السابقة. بمجرد حساب فترة الخصوبة، يمكن للمرأة إما الامتناع عن ممارسة الجنس في أيام الخصوبة أو استخدام وسيلة بديلة لمنع الحمل في تلك الأيام، مثل الحجاب الحاجز أو مبيد النطاف أو الواقي الذكري.

ما هي طريقة التقويم الشهري لمنع الحمل؟

ما هي طريقة التقويم الشهري لمنع الحمل؟

طريقة التقويم الشهري لمنع الحمل هي وسيلة لمنع الحمل عن طريق حساب فترة الخصوبة للمرأة بناءً على طول دوراتها الشهرية السابقة. ثم يتم استخدام هذه البيانات لممارسة الجنس في الأيام الآمنة وتجنب ممارسة الجنس في أيام الخصوبة. هناك طرق مختلفة لحساب الأيام الآمنة بطريقة التقويم.

كيف تعمل هذه الطريقة؟

يمكن للمرأة أن تحمل في غضون خمسة أيام تقريبًا خلال فترة الدورة الشهرية. بمجرد أن يطلق المبيض البويضة، فإنها تنتقل إلى قناة فالوب وتبقى هناك لمدة ٢٤ ساعة، في انتظار أن يتم إخصابها بواسطة حيوان منوي واحد. من ناحية أخرى، يمكن للحيوانات المنوية أن تعيش لمدة ٥ أيام داخل الجهاز التناسلي للأنثى. بعد ٢٤ إلى ٢٨ ساعة، تموت البويضة غير الملقحة وتخرج عبر المهبل فيما يسمى بالحيض.

إذا تم الجماع بين الزوجين قبل ٢- ٣ أيام من الإباضة، فقد يتم تخصيب البويضة بواسطة حيوان منوي بقي على قيد الحياة داخل الجهاز التناسلي، مما يتسبب في حدوث الحمل. تعمل طريقة التقويم الشهري من خلال التنبؤ بوقت التبويض عند المرأة حتى تتمكن المرأة من الامتناع عن الجماع خلال تلك الفترة لتجنب الحمل.

كيف تُستخدم طريقة التقويم الشهري بشكل صحيح؟

من أجل استخدام طريقة التقويم بشكل صحيح، تحتاجين إلى تتبع مدة دورات الحيض لديك لمدة ستة أشهر على الأقل، ووضع علامة على اليوم الأول من دورتك الشهرية على أنه اليوم الأول من أول الدورة، ثم تحديد اليوم الأول من دورتك الشهرية التالية. سيكون هذا هو اليوم الأول من الدورة الشهرية الثانية. احسبي عدد الأيام بين الأيام الأولى من كل دورة بعد ذلك لمدة ستة أشهر، وسيكون هذا هو طول مدة دورتك الشهرية. لابد من تسجيل هذا لمدة ٦ دورات على الأقل لتحديد متوسط ​​طول دورتك الشهرية. باستخدام تلك المعلومات، يمكنك حساب فترة الخصوبة والأيام الآمنة التي يمكن ممارسة الجماع فيها. ينجح عمل طريقة التقويم الشهري بشكل أفضل مع النساء اللواتي تتراوح دوراتهن الشهرية بين ٢٧ إلى ٣٢ يومًا.

الصيغ والحسابات المستخدمة لطريقة التقويم الشهري

هناك طريقتان أساسيتان لحساب أيام الخصوبة والأيام الآمنة في الدورة الشهرية للمرأة عند استخدام التقويم الشهري:

١. طريقة الأيام القياسية

هذه الطريقة مُقدمة من قبل جامعة جورج تاون في عام ٢٠٠٢، وتحتوي على مجموعة من القواعد البسيطة وتم الترويج لها جنبًا إلى جنب مع منتج يسمى Cycle Beads، وهو سلسلة من الخرز الملون لمساعدة المرأة على تتبع أيام الخصوبة المرتفعة والمنخفضة خلال الدورة الشهرية. تنجح هذه الطريقة فقط مع النساء اللاتي لديهن دورات شهرية تتراوح مدتها بين ٢٧ إلى ٣٢ يومًا. في هذا النظام، تعتبر الأيام من ١ إلى ٧ من الدورة الشهرية للمرأة آمنة، أما الأيام ٨ – ١٩ هي أيام خصبة وغير آمنة لممارسة الجنس دون وقاية. تعتبر الأيام بداية من اليوم ٢٠ إلى نهاية الدورة مرة أخرى آمنة. كان يُعتقد أن هذه الطريقة فعالة بنسبة ٩٥٪ في منع الحمل، ومع ذلك في الواقع، فهي فعالة بنسبة ٨٨٪ تقريبًا لأن العديد من النساء لا يمتنعن عن ممارسة الجنس وينتهي بهن الأمر إلى ممارسة الجنس دون وقاية خلال أيام الخصوبة.

٢. طريقة إيقاع التقويم الشهري

هذه الطريقة أكثر تعقيدًا قليلاً من طريقة اليوم القياسية. يُطلق على طريقة الإيقاع أيضًا طريقة Knaus-Ogino، حيث تم تطويرها بشكل مستقل من قبل اثنين من أطباء أمراض النساء في عشرينيات القرن الماضي. كان أحدهما طبيبًا نمساويًا اسمه هيرمان كناوس، والآخر طبيب نسائي ياباني اسمه كيوساكو أوجينو. في طريقة الإيقاع، يتم طرح ١٩ من طول أقصر دورة شهرية للمرأة لمعرفة فترة العقم قبل التبويض. ثم يتم طرح ١٠ من أطول دورة شهرية لها لمعرفة فترة العقم بعد التبويض. لذلك، فإن المرأة التي تراوح فترة حيضها من ٣٠ إلى ٣٦ يومًا ستكون عقيمة في أول ١١ يومًا من دورتها (١٩ – ٣٠ = ١١). ستكون خصبة في الأيام ما بين اليوم ١٢ إلى ٢٥ ثم عقيمة مرة أخرى من اليوم ٢٦ (٣٦ -١٠ = ٢٦). عند استخدامها لمنع الحمل، وجد أن هذه الطريقة فعالة بنسبة ٨٦ إلى ٩١٪.

من يمكنها استخدام طريقة التقويم الشهري؟

تعمل طريقة التقويم الشهري لتجنب الحمل مع النساء اللواتي تتراوح دوراتهن الشهرية بين ٢٧ إلى ٣٢ يومًا. لا تعمل كل من طريقة الأيام القياسية وطريقة الإيقاع مع النساء اللواتي تكون دوراتهن كلها أقصر من ٢٧ يومًا. تعمل طريقة التقويم للوقاية من الحمل مع النساء اللاتي يتمتعن بصحة جيدة وتكون الدورات الشهرية عتدهن منتظمة. لن تعمل طريقة التقويم مع:

  • النساء اللواتي أنجبن مؤخرًا.
  • النساء المرضعات.
  • عند اقتراب النساء من سن انقطاع الطمث.
  • النساء اللواتي توقفن عن استخدام الأساليب الهرمونية لتحديد النسل مؤخرًا.
  • النساء اللاتي يعانين من عدم انتظام في الدورة الشهرية.
  • النساء اللواتي تكون دوراتهن الشهرية أقل من ٢٧ يومًا.

هل طريقة التقويم الشهري لتحديد النسل فعالة حقًا؟

تعتبر طريقة التقويم الشهري لتحديد النسل فعالة للغاية إذا تم استخدامها مع طرق تتبع الخصوبة الأخرى مثل تتبع درجة حرارة الجسم الأساسية، وفحص مخاط عنق الرحم للتنبؤ بالتبويض. كما أنها فعالة للغاية إذا امتنعت المرأة عن ممارسة الجنس أثناء أيام الخصوبة أو مارست الجنس باستخدام وسائل منع الحمل الاحتياطية، مثل الواقي الذكري، أو الأغشية، أو مبيدات الحيوانات المنوية.

لكن في الواقع، فإن طريقة الأيام القياسية فعالة بنسبة ٨٨٪ فقط، وطريقة الإيقاع فعالة بنسبة ٨٦٪ لأن النساء قد لا يمتنعن دائمًا عن الجماع أثناء فترة الخصوبة. يتأثر الوقت المحدد للتبويض أيضًا بعوامل مثل المرض، أو تناول الأدوية، أو الإجهاد، مما يجعل التنبؤ بالأيام الآمنة غير دقيق.

مزايا طرق التوعية بالخصوبة المعتمدة على التقويم

هناك العديد من المزايا لطرق التوعية بالخصوبة القائمة على التقويم الشهري والمستخدمة في تنظيم الأسرة:

  • انها وسيلة منع للحمل غير مكلفة للمال.
  • لا تسبب آثارًا جانبية مثل الوسائل الهرمونية لمنع الحمل.
  • تدرك النساء بشكل أفضل دورتهن الشهرية حيث يتعين عليهن مراقبتها عن كثب لحساب فترة الخصوبة، وهذا مفيد في تتبع صحتهم الإنجابية العامة.

السلبيات

هناك بعض العيوب في استخدام طريقة التقويم الشهري لمنع الحمل:

  • طريقة الأيام القياسية تعمل فقط مع النساء اللواتي لديهن دورات شهرية منتظمة.
  • لن تنجح طريقة الإيقاع مع النساء اللواتي تكون دوراتهن الشهرية أقصر من ٢٧ يومًا.
  • لن تنجح مع النساء اللواتي يعانين من حالات مثل تكيس المبايض.
  • يمكن أن يتأثر التوقيت الدقيق للتبويض بالإجهاد والأدوية والمرض. هذا يمكن أن يجعل التنبؤ بفترة الخصوبة غير دقيق.
  • وسائل منع الحمل الإضافية أو الامتناع عن ممارسة الجنس أمر ضروري طوال فترة الخصوبة في الدورة الشهرية.
  • تبلغ الفعالية الفعلية لطريقة الأيام القياسية ٨٨٪، وفعالية طريقة الإيقاع ٨٦٪ ، وهي نسبة أقل بكثير من طرق منع الحمل الهرمونية أو الحاجزة.
  • طريقة التقويم لتنظيم الأسرة تمنع الحمل فقط. لا يمكن أن تمنع الأمراض المنقولة جنسيا (STIs). النساء اللواتي لديهن شركاء متعددون أو النساء اللواتي تكون أزواجهن في علاقات زواج أخرى معرضات لخطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً دون استخدام الواقي الذكري.

طرق تنظيم الأسرة الطبيعية مثل طريقة التقويم الشهري لتنظيم الأسرة ليست فعالة بنسبة ١٠٠٪ في منع الحمل. لكي تكون أكثر فعالية، يجب استخدامها مع وسيلة احتياطية لمنع الحمل مثل غطاء عنق الرحم، أو مبيد الحيوانات المنوية، أو الحجاب الحاجز، أو الواقي الذكري. يمكن أيضًا استخدام طريقة التقويم الشهري من قبل النساء اللواتي يحاولن الحمل أيضًا. يمكن أن يمارسن الجماع غير المحمي أثناء فترة الخصوبة للحمل. تتطلب طريقة التقويم من النساء تتبع الدورة الشهرية عن كثب للتنبؤ بوقت التبويض. أصبح هذا الآن أسهل من خلال العديد من التطبيقات المتاحة عبر الإنترنت لتتبع الدورة الشهرية. يمكن لهذه التطبيقات حتى حساب فترة الخصوبة والأيام الآمنة بناءً على البيانات المسجلة مسبقًا. ضعي في اعتبارك أن طريقة التقويم الشهري لا تمنع العدوى المنقولة جنسيًا، وبالتالي، فمن المستحسن استخدام الواقي الذكري للعلاقات غير الأحادية.