النظام الغذائي في الشهر الخامس من الحمل- الأطعمة التي يجب تجنبها وتناولها
الرئيسية / الحمل / النظام الغذائي في الشهر الخامس من الحمل (17-20 أسبوعًا)

النظام الغذائي في الشهر الخامس من الحمل (17-20 أسبوعًا)

 تتطلع كل امرأة إلى أن تكون أمًا، و بداية هذه المغامرة العظيمة هي الحمل.  وخلال هذا الوقت تحتاج المرأة إلى أن تكون محتاطة للغاية وصارمة مع نظامها الغذائي. خلال شهرك الخامس، ستحتاجين إلى استهلاك ما لا يقل عن 347 سعرة حرارية يوميا واكتساب حوالي رطل أو رطلين من الوزن. و يجب أن تأتي هذه السعرات الحرارية من مصادر البروتينات والكالسيوم. افعلي كل ما تستطيعين لتجنب الحصول عليها من المضافات الدهنية والسكر والكربوهيدرات.

ماذا تأكل الحامل في الشهر الخامس من الحمل؟

 

إليك أدناه بعض الأطعمة التي يجب أن تشمليها في نظامك الغذائي في شهرك الخامس من الحمل:

الأغذية الغنية بالبروتين

 تضمن الأطعمة الغنية بالبروتين أن نمو طفلك الجسدي يسير بسلاسة لأن الأحماض الأمينية في البروتينات تكون البتية الأساسية للجسم. البقول والحبوب والبذور والمكسرات والحمص والجبن والتوفو، هي بعض الأطعمة التي تعد مصادر جيدة للبروتينات بالنسبة لك وتنتج غذاءً رائعًا خلال الشهر الخامس من الحمل.

الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة غنية جداً بالمغنيسيوم والحديد وفيتامين E وفيتامين ب. تتكون الحبوب الكاملة من جميع الأجزاء الثلاثة من الحبوب، وهي السويداء والنخالة والجريم. يجب تناول حبوب الإفطار ودقيق القمح والخبز والكثير من الأشياء الأخرى مصنوعة من الحبوب الكاملة.

بالكالسيوم

 نعلم أن الكالسيوم مفيد جدا لعظامنا وأسناننا ولا يختلف الأمرعند نمو جنينك. تأكدي من تناول الكثير من الكالسيوم لضمان سلسلة العظام قوية لجنينك. ثمار مثل الكيوي والتوت والتين المجفف والتمور غنية بالكالسيوم.

الألياف الغذائية

الإمساك هي مشكلة معروفة خلال الحمل. والأطعمة الغنية بالألياف هي أفضل طريقة لتقليل فرص حدوث الإمساك. الفواكه و الخضروات والشعير والشوفان والحنطة والمكسرات هي بعض الأطعمة الغنية بالألياف.

تناول الكثير من السلطة

اعتدي على تناول السلطة إذا كنتي لا تفعلين ذلك بالفعل. يمكنك أن تكوني مبدعة للغاية في طريقة تحضيرالسلطة ، وهي وسيلة رائعة للحصول على العناصر الغذائية الأساسية والألياف التي سيحتاج إليها جسمك. تجنّبي استخدام ضمادات السلطة والخضروات المخللة، حيث أنها تحتوي على  صوديوم في مقدار كثير.

 أكل الكثير من الفواكه

التفاح والعنب والموز والأفوكادو والكمثرى والبرتقال والخوخ وغيرها الكثير! هناك الكثير من الفواكه للاختيار من بينها ، مما يمنع عليك الشعور بالملل منها. كما أنها غنية بالمعادن والفيتامينات، وهي طعام مهم لتناوله خلال الأشهر الثلاثة الثانية من الحمل.

تناول كميات كافية من الماء

تناول كميات كافية من الماء له فوائد كثيرة لجسم الإنسان ويكون أكثر أهمية خلال رحلة الحمل. فالماء يمنع الإمساك والتهاب الجهاز البولي، وهما مشكلتان شائعتان تواجههما النساء الحوامل. ويساعد شرب الكثير من السوائل في إزالة السموم من جسمك. إذا كنت لا تحبين شرب الماء العادي  فاشربي العصير الطازج مثل قصب السكر والمانجو الذي يحتوي على الكربوهيدرات والألياف الصحية.

الأطعمة التي يجب أن تتجنبها الحامل خلال الشهر الخامس من الحمل؟

على الرغم من أنه قد يكون لديك الرغبة الشديدة لتناولها، فهناك بعض الأشياء التي يجب تجنبها خلال الحمل:

 المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية على الكثير من السعرات الحرارية غير الصحية والسكر والكافيين. استبدلي هذه بعصائر الفاكهة الطازجة أو تمسكي بماء الليمون الطازج.

بعض الفواكه والخضروات

تجنبي الفواكه مثل الأناناس والرمان والبابايا ، والتي تسبب انقباض الرحم التي تؤدي إلى الإجهاض. من الأفضل تجنب العنب الأسود لأنه يؤدي إلى زيادة حرارة في جسمك، مما قد يضر جنينك.   الخضروات مثل الملفوف والخس تحمل الأمراض التي تنقلها الأغذية، في حين يُعرف الباذنجان بأنه يحفز الحيض الذي قد يسبب الإجهاض أثناء الحمل.

 الكافيين

إستهلاك الكافيين بكثرة خلال الحمل يسبب الأرق عند الأطفال بعد ولادتهم. يحتوي الشاي والكافيين والشوكولاتة على مادة الكافيين، فمن الأفضل تجنبها تمامًا، وإذا كنت لا تتمكنين من تركها تماما، فقللي الكمية إلى كوبين كحد أقصى يوميًا.

 المأكولات البحرية المدخنة والنيئة

إذا كنت تحبين السوشي والساشيمي،  فحان الوقت لتركه. تحتوي المأكولات البحرية المدخنة بكتيريا تسمى “اللستيريا المولدة للخلايا الوحيدة”  والتي تسبب داء الليستريات، مما يؤدي إلى حالات الإملاص أو الإجهاض أو الأمراض عند المواليد الجدد.

الأسماك التي تحتوي على الزئبق

الزئبق مادة موجودة في المحيطات والجداول والبحيرات، ويتحول إلى ميثيل الزئبق داخل جسم الإنسان، وهو من السموم التي تؤثر على الأجهزة العصبية وقد يتسبب في تلف الدماغ وتأخر في النمو عند الرضع. الأسماك مثل سمك القرش وسمكة السيف وسمك الماكريل وسمك التلفيش من الأسماك التي يجب تجنبها.  كلي سمك السلمون أو التونة اللحوم الخفيفة.

 البيض واللحوم النيئة أو غير المطهية جيدا

ما لم تكني نباتية، سيكون البيض واللحوم جزءًا كبيرًا من نظامك الغذائي. تأكدي من عدم وجود أي بيض نيء أو لحوم وتأكدي من الطهي الجيد دائمًا. يحتوي البيض النيء على بكتيريا تسمى “السالمونيلا” التي تسبب التسمم الغذائي. وفي حين أن نوبة التسمم الغذائي الخاصة بك قد لا تضر جنينك،  سوف تضعف جهازك المناعي، كما تحتوي اللحوم النيئة على التوكسوبلازما الذي يمكن أن يؤدي إلى الإملاص أثناء الولادة أو الإجهاض خلال الحمل.

 شاي الأعشاب والمكملات الغذائية

هناك بعض المكونات العشبية التي تستخدم في الشاي والتوابل أو المكملات الغذائية التي يمكن أن تكون ضارة جدا للأم والطفل المكونات مثل حشيشة الملاك، والكوور، والكوهوش الأسود والأزرق وغيرها من المنشطات الرحمية يجب تجنبها تمامًا. الأعشاب مثل الجوز الأسود، الحلبة، ذيل الحصان، عرق السوس، الشيح وغيرها يمكن أن تسبب الإجهاض.

الأعشاب الأخرى مثل الجينسنغ، الألوة وزهرة الربيع ليست آمنة أيضًا للاستهلاك.

نصائح حمية غذائية للنساء الحوامل في 5 أشهر من الحمل

فيما يلي بعض النصائح للحفاظ على نظام غذائي متوازن خلال هذا الوقت الحاسم من حياتك:

ابحثي في المحتوى الغذائي للطعام الذي تتناوليه يوميًا وحاولي معرفة مقدار ما تحتاجينه للاستهلاك كل يوم وأي جزء من

 نظامك الغذائي يحتاج إلى تغيير إن وجد.

  قومي بإعداد خطة وجبات لنفسك لضمان حصول جسمك على كمية مناسبة من العناصر الغذائية التي يحتاجها نمو طفلك.

استشري طبيبتك حول أي مواد غذائية في خطة وجبتك من الممكن أن تسبب الحساسية وما يمكنك استبداله بها.

تناولي كميات قليلة في جلسة واحدة وبشكل متكرر طوال اليوم.

اختري الفواكه المجففة والمكسرات والبذور إذا كنت تشعرين بالحاجة إلى تناول شيء ما. و يمكنك أيضًا تناول الجزر وغيرها من الخضروات كوجبات خفيفة بين وجبات الطعام.

سيكون طولك ووزنك قبل الحمل أمرًا مهمًا عندما يتعلق الأمر بكمية كل مجموعة غذائية تحتاجين إلى تناولها للحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن. ولهذا فهو من الأفضل دائمًا الحصول على نصيحة طبيبك أو خبير التغذية.

 قد يكون من الصعب قمع بعض الرغبات الشديدة في تناول الأطعمة والوجبات السريعة بين الحين والآخر ولكن لا تنغمسي لأجل جنينك.  وحاولي أن تبقي بعيدا عن كل رغباتك الغذائية غير الصحية تحت السيطرة أو استبدلها بالأطعمة الصحية التي ستكون مفيدة لك و لجنينك. سيكون تأثير مباشر لما تستهلكيه عليك وعلي جنينك. فلا شيئ أهم من صحة وسلامة جنينك، لذلك ابقي دائمًا على دراية وكوني محتاطة بما تستهلكيه.