أفضل 15 فكرة عن طعام صحي ولذيذ للأطفال
الرئيسية / طفل كبير / الغذاء والتغذية / ١٥ من أفضل الأطعمة الصحية للأطفال
أفضل الأطعمة الصحية للأطفال

١٥ من أفضل الأطعمة الصحية للأطفال

يواجه الآباء تحدي إطعام أطفالهم طعامًا صحيًا كل يوم تقريبًا، حيث يختلف مزاج الأطفال من وقت للآخر، وهم أكثر ميلًا لاتباع عادات أصدقائهم في المنزل والمدرسة. الوضع أسوأ بالنسبة لأطفال الوالدين العاملين، لأن نظامهم الغذائي يتكون في الغالب من وجبات جاهزة أو سهلة التحضير. إلى جانب ذلك، يضيف الأصدقاء والإعلانات التلفزيونية إلى إغراءات تناول الوجبات السريعة.

كيف يفيد الغذاء الصحي طفلك؟

للحصول على معلومات موجزة عن مجموعات الغذاء المختلفة وفوائدها، ضع في اعتبارك مخطط الطعام الصحي التالي للأطفال:

مجموعات الأطعمة المغذية  الفوائد 
الخبز والحبوب والبطاطس هذه هي الأطعمة الغنية بالنشويات، بما في ذلك الأرز والمعكرونة، وهي توفر الطاقة، والألياف، والفيتامينات، والمعادن. 
الخضروات والفواكه مصدر جيد لمضادات الأكسدة، وتوفر الألياف، والفيتامينات، والمعادن. 
الحليب ومنتجات الألبان توفر هذه المجموعة
الكالسيوم – لصحة العظام والأسنان
البروتين – للنمو
الفيتامينات والمعادن.
اللحوم والأسماك وبدائلها توفر هذه الأطعمة، بما في ذلك البيض والبقول، الحديد والبروتين، والألياف، والفيتامينات، والمعادن. 

قائمة لأفضل ١٥ نوع من الأطعمة الصحية للأطفال

فيما يلي قائمة بأهم ١٥ نوعًا من الأطعمة الصحية، والتي يجب أن تفكر في ضمها في نظام طفلك الغذائي.

١. بذور الكتان

بذور الكتان غنية بأحماض أوميجا ٣ الدهنية الضرورية لنمو المخ. قد تحصل عليها بشكل كامل أو مطحونة. تشير الأبحاث إلى أن المطحون من بذور الكتان يسهل على الجسم امتصاصه. يمكنك نثر بذور الكتان المجففة على الحبوب أو خليط الحلويات. يمكنك استبدال ربع الدقيق ببذور الكتان المطحونة أثناء تحضير الكعك، والخبز، والفطائر لإضافة دفعة صحية للأطعمة المخبوزة.

٢. الجبن القريش

يعتبر الجبن القريش من الأطعمة الممتازة وأحد ألذ مصادر الكالسيوم، وفيتامين أ، وب، والبروتين. الكالسيوم ضروري للغاية للأطفال في سنواتهم الأولى لبناء عظام وأسنان قوية وصحية. كما أن تراكم الكالسيوم المثالي يمنع أيضًا هشاشة العظام وأنواع معينة من السرطان. يمكنك إضافة هذا الطعام الرائع إلى وصفات الغداء، والفطور، والعشاء لطفلك. يمكنك استخدامه في اللفائف، المعجنات، البرجر، إلخ.

٣. البطاطا الحلوة

تعد البطاطا الحلوة من المحليات الطبيعية ومن المعروف أنها من الأطعمة الصحية المفضلة للأطفال الصغار والرضع. تميل إلى أن تكون أقل تفضيلًا عندما يبدأ الطفل في التقدم في السن. يجب أن تستمري في إطعام أطفالك هذا الخضار المغذية بطريقة تجعلهم يميلون إلى تناوله أكثر. يمكنك خبز البطاطا الحلوة وتقديمها مع زبادي الفانيليا أو سكر القرفة. يمكنك حتى تغطيتها بصلصة التفاح أو شراب القيقب.

٤. الزبادي

يحتوي الزبادي على الكثير من البروبيوتيك، المعروف باسم البكتيريا الجيدة. يساعد الزبادي في الحفاظ على المعدة الصغيرة سعيدة وصحية. من الأفضل اختيار الزبادي كامل الدسم للنمو الصحي بدلاً من الزبادي قليل الدسم أو الإصدارات السكرية وتناوله بملعقة من العسل أو بعض الفواكه الطازجة. في كثير من الأحيان، يوفر الزبادي المزيد من الكالسيوم مقارنة بالحليب.

٥. الحمص

يمكن أن يكون الحمص غموساً صحيًا تمامًا، لأنه مصنوع من حبات الحمص الكامل. يحتوي على البروتينات، والكربوهيدرات المعقدة، والألياف، مما يساعد في الحفاظ على محتوى طفلك الصغير، وتزويده بالطاقة طوال اليوم. يمكنك تقديمه كغموس مع قطع الجزر الصغيرة أو رقائق البيتا المخبوزة أو استخدامه بدلاً من المايونيز على السندويشات واللفائف.

٦. سمك السلمون

السلمون هو أفضل مصدر للبروتين عالي الجودة المطلوب للنمو السليم للأطفال، كما يحتوي على الكثير من أحماض أوميجا ٣ الدهنية الضرورية لنمو المخ وصحة القلب. من النقاط الإضافية المتعلقة بسمك السلمون أنه يحتوي على نكهة طبيعية ولا يتطلب سوى القليل من التوابل، لذلك يمكنك خبزه أو شويه لبضع دقائق ويكون جاهز للتقديم.

٧. الأفوكادو

يوفر الأفوكادو عددًا كبيرًا من الدهون الأحادية غير المشبعة، وهي الدهون “الجيدة”، والتي يجب أن يستهلكها الأطفال الصغار في نظامهم الغذائي اليومي، كما يعتبر الأفوكادو الناضج طعامًا مثاليًا للأطفال ويمكن إعطاؤه للطفل مباشرةً بعد إزالة القشرة. يمكن هرس الأفوكادو الناضج بسهولة باستخدام شوكة. بالنسبة للأطفال الصغار الذين يطورون اختياراتهم الغذائية، يمكنك جعلهم يأكلونها مدهوناً على لفائف أو شطائر بدلاً من المايونيز التقليدي أو الجبن. اخلطي الأفوكادو المهروس مع ملعقة من عصير الليمون والملح، ويكون جاهز.

٨. المانجو

يحب الأطفال المانجو بشكل، ويحب معظمهم تناوله بجميع أشكاله. إنه مصدر غني بفيتامين ج، والألياف وهو مفيد للغاية للأطفال حيث يقوي مناعتهم ويساعد في الحفاظ على صحة اللثة والأسنان، ويمكنك أيضًا تقديم المانجو في شكل عصائر أو حلوى.

٩. البيض

البيض مصدر غني بالبروتين و DHA، مما يساعد في نمو مخ الطفل.

١٠. التوت

يحتوي التوت على كميات عالية من الفيتامينات ومضادات الأكسدة المفيدة للطفل لصحته العامة.

١١. البقوليات

البقوليات من أفضل مصادر البروتين وهي غنية بالألياف وتساعد على الهضم. وتشمل هذه الفاصوليا، والبازلاء، والحمص.

١٢. الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة هي عدد كبير من العناصر الغذائية التي تشمل الألياف، والبروتين، وفيتامينات ب، والمعادن، ومضادات الأكسدة. هذه مفيدة في تقليل أخطار السمنة وأمراض القلب والسكري من النوع الثاني. إلى جانب ذلك، تساعد في تحسين الهضم الكلي ويقلل من نسبة الكوليسترول.

١٣. الحليب

يفيد الحليب طفلك بجرعة غنية من الكالسيوم اللازم لعظام وأسنان قوية، كما يساعد فيتامين د الموجود في الحليب على امتصاص الكالسيوم.

١٤. حبوب الدخن

حبوب الدخن مليئة بالكالسيوم وهو مفيد لنمو الأطفال. يمكنك بسهولة تقديمها بدلاً من الشوكولاتة لأنها تتحول إلى اللون البني عند تحميصها، وبالتالي تجلب الابتسامة على وجه طفلك.

١٥. الشوفان

الشوفان غني بالألياف، ومضادات الأكسدة ويفيد طفلك بالطاقة طوال اليوم، كما سهل الهضم ويعزز جهاز المناعة لدى الطفل.

كيف نشجع عادات الأكل الصحية عند الأطفال؟

ضع في اعتبارك النقاط التالية لغرس عادات الأكل الصحية في طفلك.

  • طهي المزيد من الوجبات في المنزل: طهي الطعام الصحي لطفلك، بدلاً من اختيار الوجبات الجاهزة مهم، حيث تحتوي العديد من المواد الغذائية الموجودة في الخارج على كمية غير مؤكدة من الزيت والدهون، والتي يمكن أن تكون ضارة لطفلك. تعد الأطباق المطبوخة في المنزل أكثر صحة لطفلك الذي ينمو وستساعد في الحفاظ على صحته وحيويته.
  • مشاركة طفلك: غالبًا ما يحب الأطفال مساعدتك في المطبخ، وستتمكن من قضاء المزيد من الوقت الجيد معًا. ابحث عن وصفات سهلة التحضير يمكن لطفلك مساعدتك بها، للحفاظ على تفاعلهم وتثقيفهم حول الوصفات الصحية في نفس الوقت.

طفل يساعد الأم في المطبخ

  • التركيز على نظام غذائي شامل: بصرف النظر عن التركيز على بعض المكونات الغذائية المحددة، فمن المستحسن أن تضيف المزيد من الطعام الصحي وأطعمة غير معالجة أو معلبة إلى نظام طفلك الغذائي. تعتبر الأطعمة المصنعة والمعبأة من الخيارات غير الصحية للطفل، حيث تحتوي على نسبة زائدة من السكر والدهون.
  • إخفاء مذاق الطعام الصحي: في كثير من الأحيان، لا يجد الأطفال الطعام الصحي لذيذًا للغاية. لجعله يمضغ اللقمة الصحية، قد تحتاج إلى دمج المذاق مع بعض الوصفات اللذيذة أو إضافتها كإضافة إلى السندويشات أو اللفائف.
  • صنع وجبات خفيفة صحية: احتفظي بكمية كافية من الفواكه والخضروات والمشروبات الصحية مثل الحليب وعصير الفاكهة الطازج في متناول اليد، لتعويض الحاجة إلى الصودا، ورقائق البطاطس، والبسكويت.
  • الحد من أحجام الحصص الغذائية: يجب أن ترشد طفلك لتناول الطعام عندما يكون جائعًا والتوقف عن الأكل عندما يشعر بالشبع. تجنب فرض قاعدة “الطبق النظيف” واستخدام الطعام كمكافأة، لأنه يمكن أن يؤثر سلبًا على عادات الأكل لدى طفلك وقدرته على الحكم.
  • كن نموذجًا يحتذى به: يولد الأطفال ولديهم الدافع للتقليد، وهذا جزء من تطورهم، لذا اختر نظامًا غذائيًا صحيًا لنفسك وكن حريصًا على أن تكون المثال له، لأن طفلك سيتبع أخلاقك.
  • حلوى الفاكهة المجمدة بدلاً من الآيس كريم: ضعي الفاكهة المجمدة في الخلاط، واخلطيها جيدًا، ثم اسكبيها في قالب، وأضيفي العصي ثم جمديها، ولديك آيس كريم صحي وخالي من السكر.

بدائل الأطعمة غير الصحية للأطفال

إليك مخطط طعام صحي للأطفال، مع سرد بعض الأفكار، لمساعدتك في تقديم خيار صحي لطفلك.

الوجبات السريعة البدائل
البطاطس المقلية “بطاطس مشوية” أو مخبوزة في الفرن
الآيس كريم الزبادي، السوربيهات أو عصائر الفاكهة الطازجة
الدجاج المقلي الدجاج المخبوز أو المشوي
الدونات أو الكيك والمعجنات الحلوة المافين الإنجليزي، والخبز، والمخبوزات المنزلية التي تحتوي على نسبة سكر أقل
كوكيز الشيكولاتة بسكويت التين، رقائق الفانيليا، بسكويت جراهام، غويس الفاكهة والكراميل
رقائق البطاطس رقائق الخضار المخبوزة والمكسرات

يجب تغذية الأطفال بالغذاء الكافي لتحقيق النمو الأمثل لأجسامهم وتطورها، ويتطلب هذا تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى التي يحتاجها الجسم بانتظام. تجنب إطعامهم الأطعمة المصنعة والمعلبة أو الوجبات الخفيفة لأنها تحتوي على سكريات زائدة، مما قد يؤدي إلى إضعاف جهاز المناعة لديهم والتأثير سلباً على صحتهم على المدى الطويل. بصفتك أحد الوالدين، تحتاج إلى تعريفهم بمكونات غذائية صحية بالطرق التي يحبونها والتعود على الأطعمة الصحية.