كيف تقلل من تعرق الطفل أثناء الرضاعة الطبيعية؟
الرئيسية / الرضع / الرضاعة الطبيعية / تعرق الطفل أثناء الرضاعة الطبيعية – الأسباب والعلاجات
تعرق الطفل أثناء الرضاعة الطبيعية - الأسباب والعلاجات

تعرق الطفل أثناء الرضاعة الطبيعية – الأسباب والعلاجات

من الطبيعي أن يتعرق الطفل أثناء الرضاعة. ومع ذلك، إذا كان هناك تعرق مفرط، فقد يكون ذلك علامة على وجود حالة صحية لم يتم تشخصيها بعد. قبل تحديد موعد الطبيب لفحص المشكلة، اقرئي هذه المقالة لفهم ظاهرة تعرق الطفل الرضيع أثناء الرضاعة.

أسباب تعرق طفلك أثناء الرضاعة الطبيعية

عادة، يتعرق الطفل بسبب العملية الطبيعية التي يتخلص بها الجسم من الحرارة الزائدة. يحتاج جم الطفل الرضيع إلى التخاص من تلك الحرارة الزائدة بشكل طبيعي للأسباب التالية:

  • التلامس الجسدي مع الأم: يؤدي التلامس القريب مع الأم المرضعة إلى زيادة درجة حرارة جسم الطفل.
  • الطاقة الزائدة: تحتاج عملية الرضاعة إلى الكثير من الطاقة. حركة الفك أثناء الرضاعة هي نوع من التمارين للطفل والطفل يتعرق نتيجة بذل هذا المجهود.
  • سخونة في الرأس: هل لاحظت أيضًا أن رأس الطفل يتعرق أثناء الرضاعة الطبيعية؟ تميل العديد من الأمهات إلى حمل الطفل في نفس وضع المهد أثناء الرضاعة، وفي كثير من الأحيان، تمسك الأم رأس الطفل في كفيها في هذا الوضع لفترة طويلة، فيؤدي هذا إلى مرور المزيد من السخونة من راحة يدها، مما يتسبب في تعرق رأس الطفل.
  • طبقات كثيرة من الملابس أو الآغطية: في بعض الأحيان، يكون جسم الطفل دافئًا بسبب الطبقات العديدة التي يغطى بها، مما قد يجعله يتعرق.
  • الحاجة إلى هواء نقي: قد تكون الغرفة الذي يرضع فيها الطفل ضيقة وبدون تهوية جيدة، وهذه البيئة الدافئة تجعل الطفل يتعرق أكثر أثناء الرضاعة الطبيعية.

ومع ذلك، قد تكون هناك أسباب أخرى تجعل طفلك يتعرق أثناء الرضاعة الطبيعية – وهي أسباب قد تتطلب عناية طبية. نناقش ذلك أدناه.

لماذا يتعرق رأس الطفل؟

يحدث التعرق على رأس الطفل لسببين رئيسيين:

١. يحتوي رأس الطفل فقط على غدد عرقية نشطة بينما لا توجد أي غدد عرقية في باقي أجزاء الجسم، لذلك، يتعرق الرأس أكثر من باقي الجسم عندما يشعر الطفل بالحرارة، خاصة أثناء الرضاعة.

٢. تكون درجة حرارة رأس الطفل دائمًا أعلى من بقية جسده.

هل التعرق علامة على مشكلة صحية؟

لأنك تعيش تجربة الأبوة والأمومة لأول مرة، فإن أحد أكثر المخاوف الطبيعية التي قد تكون لديك هي عما إذا كان سبب التعرق أثناء الرضاعة مشكلة صحية أو مرضٍ ما. في حين أن التعرق الخفيف عند الأطفال ليس عادة مدعاة للقلق، إذا لاحظت تعرقًا غير طبيعي ومفرط على رأس طفلك، فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة صحية. يمكن أن تكون أيًا مما يلي:

١. رتق الرئة ـ Pulmonary Atresia: وهو شكل من أشكال أمراض القلب الخلقية التي تمنع تدفق الدم من القلب إلى الرئتين ولا يحصل الطفل على ما يكفي من الأكسجين. تحدث هذه الحالة لأن الصمام الرئوي الذي ينظم تدفق الدم من القلب إلى الرئتين، به تشوه ولا يفتح كما ينبغي، فيكون التعرق المفرط أثناء الرضاعة الطبيعية هو مؤشر رئيسي لهذا المرض.

٢. فرط نشاط الغدة الدرقية: يمكن أن يحدث التعرق المفرط أيضًا بسبب فرط نشاط الغدة الدرقية.

٣. العدوى بالحمى: يمكن أن يتعرق الطفل بشكل مفرط إذا كان هناك نوع من العدوى، مصحوبة بالحمى.

فحص درجة حرارة الطفل بواسطة ميزان الحرارة

٤. متلازمة موت الرضيع المفاجئ: في الحالات القصوى، يكون بعض الأطفال أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ (SIDS) ويمكن أن تظهر عليهم علامات التعرق المفرط. على الرغم من عدم وجود دليل قاطع على الارتباط بين التعرق أثناء الرضاعة وهذه الحالة، وفقًا لدراسة، فإن غالبية الأمهات اللواتي عانى أطفالهن من متلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS) أخبرن إنهن لاحظن أن أطفالهن يتعرقون كثيرًا أثناء الرضعة.

٥. قصور القلب الاحتقاني: يحدث هذا المرض إما بسبب مشكلة هيكلية أو ضعف عضلة القلب، ومن ثم، فإن قلب الطفل غير قادر على إمداد ما يكفي من الدم لبقية الجسم. يتميز هذا المرض أيضًا بالتعرق المفرط.

نصائح لتقليل تعرق الطفل أثناء الرضاعة الطبيعية

الآن بعد أن عرفت الأسباب الكامنة وراء ذلك، يمكنك اتخاذ تدابير لجعل الرضاعة أكثر راحة لقرة عينيك. إليك بعض النصائح للقيام بذلك:

  • يجب زن تكون رضاعة الطفل في غرفة جيدة التهوية بدرجة حرارة معتدلة. من الناحية المثالية، يجب ألا تكون الغرفة شديدة الحرارة ولا شديدة البرودة.
  • خلال فصل الصيف، يجب أن ترتدي أنت وطفلك ملابس قطنية ناعمة أثناء الرضاعة الطبيعية. حتى خلال فصل الشتاء، لا ترتدي الكثير من الطبقات، أو الملابس الصوفية الثقيلة، أو الملابس المصنوعة من مواد قد تسبب تهيج الجلد والعرق. حاولي ارتداء الصوف الخفيف والناعم والدافئ.
  • أبقي رأس الطفل عاريًا للسماح له بالتنفس أثناء الرضاعة الطبيعية. اخلعي أي غطاء من رأس الطفل قبل الرضاعة. خلال فصل الشتاء، يمكن استخدام قبعة قطنية لتغطية رأس الطفل.
  • إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية في الأماكن العامة، يفضل استخدام غطاء رضاعة مصنوع من القطن للسماح بدخول الهواء بشكل جيد.
  • يجب أن تتجنبي أنت وطفلك الملابس المصنوعة من البوليستر أثناء الرضاعة.
  • أرضعي طفلك من كلا الثديين. سيضمن ذلك أن طفلك ليس في وضع ثابت واحد طوال فترة الرضاعة، وستعمل هذه الحركة على تقليل الحرارة من حوله.
  • لا تفترضي أن الطفل يشعر بالبرد طوال الوقت وبالتالي تجعليه يرتدي طبقات عديدة من الملابس أثناء الرضاعة. تزيد الرضاعة الطبيعية من درجة حرارة جسم الطفل لأنه يبذل جهدًا أثناء الرضاعة، وأيضًا لأنه على اتصال وثيق بجسم بشري آخر. يمكن أن تزيد طبقات الملابس الكثيرة من انزعاج الطفل.
  • يجب ألا ترتدي أنت وطفلك ملابس ضيقة أثناء الرضاعة، حيث ستجعل كلاكما تعرقان بشكل مفرط مما يؤدي إلى عدم الراحة أثناء الرضاعة.

متى يجب استشارة الطبيب

يجب عليك استشارة طبيب الأطفال إذا لاحظت هذه الأعراض:

  • مشاكل في التنفس: يتنفس طفلك بصعوبة شديدة أو ببطيء شديد أو في لهيثات.
  • التعبن: قد تلاحظين خمولاً أو نعاساً مستمراً، حتى أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • النفور من الرضاعة: قد لا يكون طفلك حريصًا على الرضاعة على الإطلاق.
  • الجلد المزرق: في بعض الحالات النادرة، قد يتحول لون جلد الطفل إلى درجة زرقة

لا يمثل التعرق أثناء الرضاعة عادة مشكلة عند الأطفال الرضع، ولكن في بعض الحالات، قد يكون بسبب حالة صحية لم يتم الكشف عنها بعد. إذا لم يتوقف تعرق طفلك أو يتحسن بالرغم من تجربة الطرق المذكورة أعلاه، فيرجى استشارة طبيبك على الفور.