كيفية الإنعاش القلبي الرئوي ( CPR ) عند الأطفال - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / طفل كبير / الصحة / كيفية الإنعاش القلبي الرئوي ( CPR ) عند الأطفال
كيفية الإنعاش القلبي الرئوي ( CPR ) عند الأطفال

كيفية الإنعاش القلبي الرئوي ( CPR ) عند الأطفال

الإنعاش القلبي الرئوي أو ( CPR ) من الممارسات الطبية التي يجب أن يعرفها الآباء، حيث يمكن أن ينقذ حياة الطفل ويقلل من فرص حدوث ضرر دائم في حالة توقف الطفل عن التنفس. يجمع الإنعاش القلبي الرئوي بين ضغطات الصدر والتنفس المنقذ (الإنعاش من الفم إلى الفم) لإحداث تأثير كبير، ويمكن استخدامه لإنقاذ حياة طفلك.

أفضل طريقة لتعلم تقنيات الإنعاش القلبي الرئوي هي أخذ دورة طبية معتمدة، ولا يمكن التقليل من أهميتها، لأنها يمكن أن تساعدك على إنقاذ طفلك والآخرين، إذا لزم الأمر. ومع ذلك، بالنسبة لأي شخص لا يستطيع تعلم الإنعاش القلبي الرئوي رسميًا، إليك مختلف الضروريات والتقنيات الخاصة بالإنعاش القلبي الرئوي التي يمكن أن تكون مفيدة.

ما هو الإنعاش القلبي الرئوي؟

الإنعاش القلبي الرئوي أو ( CPR ) هو إجراء طارئ يتم تنفيذه لتوصيل الأكسجين إلى المخ إذا توقف المريض عن التنفس فجأة. يتضمن الإجراء الضغط بقوة على منطقة الصدر، وتوصيل الهواء إلى الجسم من خلال الإنعاش الفموي (التنفس المنقذ). إذا تم إجراؤه بالطريقة الصحيحة، فإن الإنعاش القلبي الرئوي ينقل الهواء والأكسجين إلى المخ والأعضاء الحيوية الأخرى، حتى وصول المساعدة الطبية أو إلى أن يتعافى طفلك.

في معظم الحالات، يتم إجراء الإنعاش القلبي الرئوي إذا تأثر الطفل بالسكتة القلبية. تحدث السكتة القلبية نتيجة لنوع من الإصابة أو المرض، ونادرًا ما تكون مؤشرًا على أي مرض قلبي كامن. في أغلب الحالات، يتوقف القلب عن النبض إذا كان المريض في حالة غرق، أو اختناق، أو يتعرض للصعق بالكهرباء، أو بالتسمم، أو إذا كان مصابًا بأي تفاعلات تحسسية.

لماذا قد يحتاج طفلك إلى الإنعاش القلبي الرئوي؟

فيما يلي بعض الأسباب التي قد تجعل طفلك بحاجة إلى الإنعاش الطارئ، وبعضها مذكور هنا:

  • الاختناق
  • الغرق
  • صدمة كهربائية
  • النزيف الشديد
  • صدمة في الرأس أو إصابات خطيرة أخرى
  • أمراض الرئة
  • التسمم
  • ضيق التنفس

ما الأعراض التي تشير إلى الحاجة إلى الإنعاش القلبي الرئوي عند الأطفال؟

بشكل عام، هناك بعض الأعراض التي تشير إلى ضرورة الإنعاش القلبي الرئوي في حالات محددة.

  • الطفل لا يتنفس
  • الطفل ليس لديه نبض أو نبضات قلب
  • الطفل فاقد للوعي ويكافح من أجل التنفس

الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار قبل إعطاء الإنعاش القلبي الرئوي للطفل

  • الخطوة الأولى هي التأكد من أن محيط الطفل آمن ومأمون قبل بدء الإجراء. في حالة الأطفال الأكبر، عليك النقر على كتفهم والصراخ “هل أنت بخير؟” للتحقق مما إذا كان هناك أي رد من الطفل. تأكد من أنه بحاجة إلى المساعدة قبل الشروع في الإنعاش. في حالة الأطفال الرضع، فإن أفضل طريقة لاستنباط استجابة هي تحريك الجزء السفلي من القدم ومعرفة ما إذا كانوا سيستجيبون.
  • احصل على مساعدة طبية متخصصة، أو اتصل بسيارة إسعاف أو المسعفين. يجب القيام بذلك قبل بدء الإجراء حتى يصل المتخصصون في الوقت الذي تنتهي فيه من الإجراء الخاص بك. حتى إذا كان الطفل قد استجاب بالفعل لصراخك أو نقرك، فأنت بحاجة إلى الحصول على مساعدة من المتخصصين الطبيين للتأكد من أن الطفل بخير وليس عرضة لفقدان الوعي مرة أخرى.

متخصص في إعطاء الإنعاش القلبي الرئوي

  • افتح مجرى الهواء للطفل (قم بإزالة أي انسداد إذا كان الطفل يعاني من الاختناق). اجعل الطفل يستلقي على ظهره، ثم ارفع ذقنه وأمِل رأسه للخلف قليلًا.
  • تحقق مما إذا كان الطفل يتنفس. أبقِ أذنك قريبة من الفم وتحقق مما إذا كان الطفل يتنفس لمدة عشر ثوانٍ. النقطة الأساسية التي يجب ملاحظتها هي أن اللقطات العرضية لا تعتبر تنفسًا؛ ومع ذلك، في حالة الرضع، فإن التنفس الدوري هو القاعدة والتغيرات في نمط التنفس أمر طبيعي.
  • أعط أنفاس الإنقاذ. قم بتغطية الفم والأنف (في حالة الرضع) أو الفم فقط (في حالة الأطفال) وتنفس في فم الطفل لرفع صدره.
  • ابدأ الإنعاش القلبي الرئوي، إذا لم يستجب الطفل لأنفاس الإنقاذ.

كيف يجب أن تجري الإنعاش القلبي الرئوي على طفلك؟

فيما يلي خطوات الإنعاش القلبي الرئوي للطفل التي ستوضح لك كيفية إعطاء الإنعاش القلبي الرئوي له

١.اركع بجانب الطفل وادفع بقوة وبسرعة على صدره. ضع راحة إحدى يديك على منتصف الصدر، وضع راحة اليد الأخرى فوقها. اربط أصابعك وابدأ بالضغط. العمق المثالي هو حوالي بوصتين، ويجب عمل ثلاثين ضغطة. في حالة الرضع، استخدم إصبعين وقدم ضغطات يبلغ عمقها حوالي ١،٥ بوصة.

أعطِ الطفل نفسَين من أنفاسَ الإنقاذ

٢. أعطِ الطفل نفسَين من أنفاسَ الإنقاذ بعد الضغطات، للتحقق من أي علامات تدل على الحياة. قم بإغلاق الفم والأنف أو الفم فقط بفمك، ثم انفخ مرتين في مجرى الهواء لجعل الصدر يرتفع.

٣. إذا أظهر الطفل علامات الحياة مثل التنفس، توقف عن الإنعاش القلبي الرئوي وانتظر المساعدة المتخصصة. خلاف ذلك، استمر في الإنعاش القلبي الرئوي حتى يبدأ الطفل في التنفس، أو تصل الإسعاف لمساعدتك.

الإنعاش القلبي الرئوي هو شيء يجب أن يعرفه جميع الآباء، لأنه يمكن أن يكون منقذًا حقيقيًا لطفلك. إذا كان الطفل قد تعرض لحادث أو لحساسية وتوقف عن التنفس، فعليك أن تتذكر طلب المساعدة المتخصصة ثم إجراء الإنعاش القلبي الرئوي حتى يتنفس الطفل من تلقاء نفسه.