أفضل ١٥ نشاطًا لطفل يبلغ من العمر ٩ أشهر - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الرضع / أفضل ١٥ نشاطًا لطفل يبلغ من العمر ٩ أشهر
أفضل ١٥ نشاطًا لطفل يبلغ من العمر ٩ أشهر

أفضل ١٥ نشاطًا لطفل يبلغ من العمر ٩ أشهر

الألعاب والأنشطة متعة كبيرة للأطفال، فهي تمنحهم فرصة للعب والتفاعل والاستكشاف وتعلم أشياء جديدة، وبالتالي تطوير مهارات مختلفة. هذا المقال سيخبرك ببعض أفضل الأنشطة لطفل يبلغ من العمر ٩ أشهر.

هل تبحث عن بعض الأنشطة الترفيهية والتعليمية لطفلك البالغ من العمر ٩ أشهر؟ لا داعي للمزيد من البحث! في هذا العمر، يمر طفلك بمرحلة نمو رئيسية ويكون حريص على تعلم واستكشاف أشياء جديدة، وبداية من وقت اللعب في المنزل إلى المغامرات الخارجية، فيمكنك مساعدته في كل فرصة على النمو وتطوير مهاراته الأساسية. في هذه المقالة، سنلقي نظرة على ١٥ من أفضل الأنشطة لطفلك البالغ من العمر ٩ أشهر، والتي تغطي كل شئ بداية من الأنشطة التعليمية والحسية وصولاً إلى ألعاب المرح في الهواء الطلق. سواء كنت تبحث عن طرق لإثارة فضول طفلك، أو مجرد قضاء بعض الوقت للترابط معه، فمن المؤكد أن هذه الأنشطة ستسعدك أنت وطفلك. فلنبدأ باستكشاف الأنشطة المثيرة معاً!

ما هو التطور المُتوقع لطفلك البالغ من العمر ٩ أشهر؟

طفل يلعب بالألعاب

الطفل البالغ من العمر ٩ أشهر سيشهد التطورات التالية:

  • عندما يصل طفلك الصغير إلى عمر ٩ أشهر، سيبدأ في الزحف عبرالمنزل بأكمله، ويصبح بعض الأطفال مهرة في الزحف بحيث يمكنهم أيضاً الزحف أعلى وأسفل السلالم!
  • بصرف النظر عن الزحف، يمكن للطفل البالغ من العمر٩ أشهر تغيير وضعه بسهولة، مثل الانتقال من وضع الزحف إلى وضع الوقوف (بمساعدة ودعم الكراسي أو أي شئ يمكن أن يمسك به).
  • تتحسن المهارات الحركية الدقيقة لطفلك، مما يسهل عليه التقاط الألعاب الصغيرة ومعرفة الشكل الذي يدخل في ثقب الشكل وما لى ذلك.
  • يمكنه الثرثرة بدون توقف وحتى نطق كلمات ذات مقطع لفظي واحد.
  • قد يبدأ الطفل في فهم ما تتحدث عنه ويرد عليك بالمثل بصوت هديل أو ابتسامة.
  • يمكنه الجلوس دون أي دعم، على عكس الأشهر الماضية، عندما كان يحناج إلى الدعم لفعل ذلك.

أنشطة تعليمية لطفلك البالغ من العمر ٩ أشهر

أنشطة الأطفال التي تبلغ من العمر ٩ أشهر سهلة وممتعة، ونقدم أدناه ١٠ أنشطة لتنمية قدرات الطفل بعمر ٩ أشهر

١.إسقاط لعبة في الدلو

أسقط مكعب أو لعبة في الدلو، وعندما تلامس اللعبة أو المكعب الجزء السفلي من الدلو، يمكنك قول “وقع” (على سبيل المثال). كرر نفس الشئ لعدة مرات ثم قم بإسقاط مكعب أو لعبة أخرى، ولكن هذه المرة ابق صامتاً أثناء القيام بذلك. فقط انظر ما إذا كان الطفل يحاول تقليد الكلمة. اسمح له أيضاً بإلقاء الألعاب أو المكعبات داخل الدلو أو تفريغ الدلو من اللعب. يطور هذا النشاط المهارات الحركية الدقيقة، وكذلك المهارات اللغوية.

٢. الصرير والاختباء

خذي لعبة واضغط عليها حتى تصدر صوتًا صارخًا. قومي بإخفائها خلف ظهرك أو تحت البطانية أو خلف الوسادة. دعي طفلك يحاول البحث عنها. يمكنك القيام بالنشاط حتى الوقت الذي لا يفقد فيه الطفل الاهتمام بها. هذه اللعبة البسيطة رائعة للتطور المعرفي عند الأطفال، كما أنها تساعد في تطوير المهارات السمعية واستمرار تطور المعرفة بالأشياء.

٣. دحرجة الكرة

لفي كرة متوسطة الحجم تجاه طفلك. انظري ما إذا كان يوقفها أم لا. ثم شجعيه على التراجع عنها. حتى لو لم يفعل ذلك، صفقي له. يمكنك أن تطلبي من زوجك الانضمام. هذا النشاط يطور مهارات الحركية في الجسم، ويعلم كيفية التناوب والتقليد.

٤. الغميضة

ضعي كرتونًا كبيرًا وتأكدي من أنه مريح دون وجود أي شيء شائك بالداخل. يمكنك الاحتفاظ بمنشفة ناعمة أو بطانية بالداخل. ضعي طفلك في الداخل ودعيه فيه. ثم تظاهري كما لو أنك لا تستطيعين العثور عليه. عند رؤيته، اعطه صرخة من الإثارة. اسمحي له باستكشاف الصندوق. يقوي هذا النشاط التتبع البصري، ويطور المهارات الحركية الإجمالية والمهارات الاجتماعية، ويعلم واستمرار تطور المعرفة بالأشياء

٥. التصفيق والغناء

يبدأ الأطفال في التصفيق عندما يبلغون من العمر ٩ أشهر. غنّي بعض أغاني الحضانة وصفقي معه. شجعي طفلك على التصفيق على الإيقاع. هذا يساعد الأطفال الصغار على تطوير التحكم في عضلاتهم والتنسيق بين اليد والعين، كما أنه يساعدهم على التعرف على الإيقاعات.

٦. اللعب بالماء

يمكن آن يكون نشاط وقت الاستحمام تجربة تعليمية رائعة للطفل. عندما تتحدث إلى طفلك، فهذا يساعد في تطوير لغة الطفل الصغير. يمكن لطفلك الذي يلعب بالفقاعات آن يساعده ذلك على تطوير التنسيق بين العين واليد. إن الاستمتاع بوقتك مع طفلك أثناء عصر الماء من الإسفنج أو رش الماء طريقة رائعة لتنمية مهاراته الاجتماعية والعاطفية وما إلى ذلك. إنه الوقت الذي يتم فيه تنشيط حواس الطفل الأخرى بصرف النظر عن اللمس.

٧. التجوال في عربة أطفال

هذه واحدة من أفضل الأنشطة الخارجية لطفل يبلغ من العمر ٩ أشهر. اصطحب طفلك في نزهة. يمكن أن يكون التنزه في الحديقة، أو التنزه إلى أقرب سوبر ماركت لشراء البقالة، أو على طول الطريق. دعه يراقب الأشخاص الذين يمشون بجواره، والأطفال يلعبون، والكلاب تنبح وما إلى ذلك. دعه يستكشف معدات اللعب في الحديقة. يمكنك أيضًا الجلوس على أرجوحة أو الانزلاق لأسفل مع وجود طفلك في حضنك. ستساعد هذه التجارب “الخارجية” على تحفيز قدرات الحواس المتعددة.

٨. اللعب بالرمل

الآن وقد أصبح بإمكان طفلك الجلوس بمفرده، اجعله يجلس في حفرة رمل ويلعب بالرمل. دعه يسحب مجرفة صغيرة، ويفحص الدلاء الصغيرة، والجاروف وما إلى ذلك. إنه نشاط رائع لتنمية المهارات الحركية الدقيقة لطفلك. ومع ذلك، كن حذرًا بما يكفي حتى لا تسمح للرمال بالوصول إلى عيون طفلك الصغير.

٩. سلة الكنز

في سلة أو صندوق (يجب أن يكون الحجم بحيث يكون طفلك قادرًا على الجلوس ورؤية الأشياء داخل السلة / الصندوق)، ضعي مجموعة كبيرة من الأشياء. قد يكون بعضها عناصر طبيعية مثل الفاكهة أو الخضار، بينما قد يكون البعض الآخر من صنع الإنسان (غير سام). يجب أن تكون الأشياء مختلفة الألوان، والقوام، والأشكال، والأحجام. لا يجب أن تكون الأشياء باهظة الثمن، ولكن يجب أن تكون الأشياء الموجودة في المنزل وحوله، في الحديقة، الشاطئ، الحديقة وما إلى ذلك. شجعه على التقاط شيء، واستكشاف السلة عن طريق فحص الأشياء الموجودة فيها، ووضعها في فمه، والشعور بها. الملمس، وضربه بأشياء أخرى أو على الأرض وما إلى ذلك. يعد هذا نشاطًا رائعًا لتحفيز حواس الطفل وأيضًا تطوير المهارات المختلفة مثل الحركة الدقيقة والحركة المعرفية والإجمالية.

١٠. القراءة

قد يستفيد الأطفال الصغار من قراءة الكتب المصورة. تحتوي هذه الكتب على المزيد من الصور وقليل من الكتابة. حاول تعديل صوتك قليلاً أثناء قراءته لطفلك. الطفل الذي يبدأ القراءة في وقت مبكر من حياته (حتى لو كانت القراءة المصورة للكتب)، يطور حب القراءة وغرس عادة القراءة، وكلاهما من الصفات العظيمة!

١١. كتل التراص

احصل على بعض الكتل اللينة الكبيرة لطفلك البالغ من العمر ٠ أشهر وشجعه على تكديسها. يساعد هذا النشاط في تطوير التنسيق بين اليد والعين ومهارات حل المشكلات والمهارات الحركية الدقيقة. يمكنك أيضًا غناء أغنية عد لإضافة عنصر ممتع إليها.

١٢. العب بالصلصال

احصل على الصلصال غير السام ودع طفلك يسحقها. يساعد هذا النشاط في تطوير المهارات الحركية الدقيقة وقوة اليد. يمكنك أيضًا عمل أشكال مختلفة والسماح له بمحاولة تقليدك.

١٣. فرقعة بالون

انفخي بعض البالونات ودعي طفلك يحاول تفجيرها. هذا نشاط ممتع يساعد في تطوير التنسيق بين اليد، والعين ووقت رد الفعل. يمكنك أيضًا لعب لعبة حيث تقوم برمي البالونات في الهواء والسماح له بمحاولة الإمساك بها.

١٤. البيكا بو – peek-a-boo

هذه اللعبة الكلاسيكية هي طريقة رائعة لتنمية المهارات الاجتماعية والعاطفية لطفلك. العب لعبة peek-a-boo عن طريق الاختباء خلف وسادة أو بطانية والظهور لتقول “Boo!” سيحب طفلك هذه اللعبة ويتعلم أيضًا عن بقاء الكائن.

١٥. وقت الموسيقى

عرّف طفلك على أنواع مختلفة من الموسيقى من خلال تشغيل أنواع مختلفة من الموسيقى والرقص معه. يساعد هذا النشاط في تطوير مهاراته السمعية ويعلمه أيضًا أنواعًا مختلفة من الموسيقى والإيقاعات. يمكنك أيضًا تجربة العزف على آلات مثل الهزازات والطبول لإضافة عنصر مرح إضافي.

أنشطة لطفلك بعمر٩ أشهر أثناء السفر

١. تحضير الحقبة للعب

لا تنسي أن تأخذ بعضًا من ألعاب التعلم المفضلة لطفلك، مثل المكعبات وعجينة اللعب والبالونات. سيبقي ذلك طفلك مستمتع أثناء السفر، مع تعزيز تنميته أيضًا.

٢. استفد من محيطك

ابحث عن فرص لإشراك طفلك البالغ من العمر ٩9 أشهر في الأنشطة الخارجية، مثل لعب لعبة peek-a-boo في الحديقة أو الذهاب في نزهة على الأقدام. استفد إلى أقصى حد من محيطك ودع طفلك يستكشف ويتعلم في بيئة جديدة.

٣. الحفاظ على استمرار الإيقاع

لا يجب أن ينتهي وقت الموسيقى لمجرد أنك في حالة تنقل. جهز بعض الآلات الموسيقية، مثل الهزازات والطبول، ودع طفلك يستمتع بصنع الموسيقى أينما ذهب. من يدري، قد تكتشف حتى موسيقيًا مستقبليًا في موهبته!

بعض النصائح

  • تأكد من أن الطفل مهتم بالنشاط. إذا أبدى عدم اهتمام، فلا تجبر طفلك على المشاركة فيه. بدلًا من ذلك، حاول أن تفعل شيئًا آخر قد يستمتع به.
  • تأكد من أن الألعاب أو الأشياء المستخدمة في الأنشطة غير سامة.
  • لا تترك طفلك دون رقابة، ولو لثانية أثناء نشاط ما. كن دائما في حالة تأهب. قد يؤدي القليل من الإهمال من جانبك إلى إيذاء صغيرك (لا سمح الله!). على سبيل المثال، أثناء اللعب بالرمل، قد تدخل الرمال في عينيه إذا لم تكن حريصًا أو قد يبتلع شيئًا لا ينبغي له.
  • في حالة الأنشطة التي قد تضطر فيها إلى التحرك، فقد يؤذي نفسه عن طريق ضرب نفسها بالحائط أو بالسقوط، لذا تأكد من مراقبته.
  • ابق طفلك حافي القدمين دائما. يساعده ذلك على الحفاظ على الموقف الصحيح أثناء تعلم المشي. علاوة على ذلك، تتمتع أقدام الأطفال بعمر ٩ أشهر بمعالجة حسية لمسية أعلى، والتي تلعب دورًا كبيرًا في تطوره العصبي. في حالة البرودة الشديدة، يمكنك جعله يرتدي الجوارب المضادة للانزلاق، والتي ستجنبك الانزلاق أو السقوط أثناء التنقل.

من استكشاف الأنسجة إلى اللعب بأصوات مختلفة، لن تساعد هذه الأنشطة الخمسة عشر الأفضل في نمو طفلك فحسب، بل ستوفر أيضًا تجربة ممتعة وجذابة لك ولطفلك، خاصة عندما يتعلق الأمر بالأنشطة الحسية في عمر ٩ أشهر، فإن الخيارات لا حصر لها! لذا استعد لقضاء بعض وقت اللعب الحسي مع هذه الأنشطة الحسية التي تبلغ من العمر ٩ أشهر لإشراك طفلك الصغير ومشاهدته وهو يكبر ويزدهر

الأسئلة الشائعة

١. لماذا القراءة هي أفضل نشاط لمدة ٩ أشهر؟

القراءة نشاط رائع للأطفال بعمر ٩ أشهر لأنها ممتعة وتفاعلية، بينما توفر أيضًا تحفيزًا مهمًا لعقولهم النامية. تساعد قراءة الكتب ذات الألوان الزاهية والأنسجة المختلفة والأصوات الممتعة على جذب حواسهم، مما يجعلها نشاطًا حسيًا رائعًا. بالإضافة إلى ذلك، إنها تجربة ترابط لك ولطفلك الصغير، ومن لا يحب بعض الوقت الجيد مع طفله؟ لذا، احتضن كتابًا جيدًا ودع التعلم يبدأ!

كل طفل ينمو بوتيرته الخاصة. يحتاج الأطفال الذين يطورون مهارات جديدة إلى الكثير من الممارسة، لذلك يمكن القيام بكل نشاط مرارًا وتكرارًا. لا تحتاج إلى شراء ألعاب خيالية لهذه الأنشطة الترفيهية. كل ما تحتاجه هو الكثير من الصبر والحماس لمساعدة طفلك على تطوير المهارات الأساسية.