فاكهة دوريان للحمل: هل هي آمنة، الفوائد الصحية ومخاطرها
الرئيسية / الحمل / تناول فاكهة الدوريان أثناء الحمل
تناول فاكهة الدوريان أثناء الحمل

تناول فاكهة الدوريان أثناء الحمل

من المُتوقع أن تتوخى الأمهات الحوامل الحذر بشأن نظامهن الغذائي في جميع الأوقات طوال فترة الحمل. تتعرض الحوامل أحيانًا لنوبات متكررة من الغثيان، بينما يقعن في أوقات أخرى فريسة للرغبة الشديدة في تناول الطعام. الدوريان هي إحدى هذه الفواكه التي من الممكن أن تشتهيها بعض النساء الحوامل. هل تحبين فاكهة الدوريان أيضا؟ هل تقلقين عما إذا كان من الآمن تناولها أثناء الحمل؟

ما هي فاكهة الدوريان؟

فاكهة الدوريان هي فاكهة استوائية توجد بكثرة في جنوب شرق آسيا. هذه الفاكهة الغريبة كبيرة الحجم ولها قشرة مغطاة بطبقة من الندبات التي تشبه المسامير. على النقيض تمامًا، فإن الثمرة بالداخل طرية وناعمة وبها المزيد من العصير مما يجعلها شهية جداَ، كما تتميز برائحة قوية لا يستطيع الكثير تحملها. ومن المثير للاهتمام أنها معروفة بأنها “ملك الفاكهة”. بينما تحب بعض النساء الحوامل الدوريان بسبب طعمها اللذيذ، فإن أخريات يشعرن بالاشمئزاز من رائحتها النفاذة.

هل تناول فاكهة الدوريان آمن أثناء الحمل؟

نظرًا لأن الدوريان فاكهة ذات قيمة غذائية عالية، فقد كان هناك دائمًا قدر كبير من التكهنات حول إمكانية تناولها أثناء الحمل. في بعض البلدان الآسيوية، يعتبر الدوريان من المحرمات على النساء الحوامل حيث يُعتقد أنها تؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة في الجسم، وبالتالي يمكن أن تؤثر سلبًا على الجنين، ومع ذلك، لا يوجد دليل علمي يشير إلى ذلك.

إذاَ، هل يمكن للمرأة الحامل أن تأكل الدوريان؟ نعم! يمكن أن تكون فاكهة الديوريان مفيدة للأمهات الحوامل لأنها تحتوي على الفيتامينات، والمعادن، وأيضًا الكبريت العضوي، والتربتوفان الذي له تأثيرات مضادة للأكسدة، كما أن خصائص الفاكهة المضادة للبكتيريا، والفطريات، والميكروبات تجعلها آمنًة للنساء أثناء الحمل، ومع ذلك، يجب توخي الحذر لأن الإفراط في تناول فاكهة الدوريان قد يكون له آثار ضارة أيضًا. استشيري طبيبك قبل تناول الدوريان، خاصة إذا تتناولين الفاكهة لأول مرة.

الفوائد الصحية لفاكهة الدوريان أثناء الحمل

تحتوي فاكهة الدوريان على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لجسمنا، كما أن لها خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات، وبالتالي يمكن أن تكون مفيدة للنساء الحوامل. فيما يلي قائمة بالفوائد الصحية لدوريان أثناء الحمل:

١. غني بالألياف الغذائية

غالبًا ما تعاني العديد من النساء الحوامل من الإمساك بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم. تعمل فاكهة الدوريان كملين طبيعي تيساعد في إزالة المواد الكيميائية الضارة من القناة الهضمية، كما أنها تحافظ على حماية الغشاء المخاطي لأن محتوى الألياف يقلل من وقت التعرض للسموم.

٢. مصدر جيد للفولات

الدوريان فاكهة غنية بحمض الفوليك ويمكن أن تساعد في منع العيوب الخلقية عند الأطفال حديثي الولادة. يمكنك الحصول على ٩٪ من الاحتياج اليومي لحمض الفوليك من 1١٠٠ جرام من فاكهة الدوريان.

٣. فاكهة غنية بفيتامين ب

فاكهة الدوريان غنية بالفيتامينات مثل الريبوفلافين، والنياسين، والثيامين، وبالتالي إنها مفيدة للصحة العامة للمرأة الحامل.

٤. غنية بمضادات الأكسدة

تحتوي فاكهة الدوريان على الزنك، والتربتوفان، والكبريت العضوي الذي له تأثيرات مضادة للأكسدة، فهي تحمي الأم والجنين من هجوم الملوثات والجذور الحرة.

٥. غنية بفيتامين ج

يساعد فيتامين ج الجهاز المناعي، كما يساعد أيضًا الأم الحامل والجنين الذي لم يولد بعد في امتصاص الكالسيوم والحديد.

٦. فاكهة مليئة بالمعادن

الدوريان غنية بالمعادن مثل الحديد، والنحاس، والمنجنيز، والمجنيسيوم مما يجعلها مفيدة بشكل خاص للمرأة الحامل التي تحتاج إلى زيادة إمدادات الدم لنمو الجنين.

٧. تمنع الحموضة

يمكن أن تساعد في منع الحموضة، حيث إن لها تأثير مضاد للحموضة بسبب محتواها العالي من الماء.

٨. تحارب الاكتئاب

قد تساعد أيضًا في مكافحة الاكتئاب أثناء الحمل وأيضًا بعد الولادة.

لماذا يتم الإصرار على التقليل من تناول فاكهة الدوريان أثناء الحمل؟

على الرغم من أن الدوريان فاكهة ملئة بالعناصر الغذائية، إلا أنها من الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر والكربوهيدرات. يمكن أن تمنحك ثمرتان متوسطتا الحجم من فاكهة الدوريان ٦٠ سعرة حرارية، لذلك، قد يؤدي الإفراط في تناول الدوريان إلى ارتفاع مفاجئ في نسبة الجلوكوز في الدم وقد يؤدي أيضًا إلى زيادة وزن الجنين، وهذا من شأنه أن يكون عائقًا أمام الولادة الطبيعية، وقد يكون أيضًا سببًا رئيسيًا لسمنة الأطفال.

من يجب أن عليها أن تتجنب فاكهة الدوريان عند الحمل؟

قد يكون المحتوى العالي من السكر والكربوهيدرات في فاكهة الدوريان ضارًا لبعض الأمهات الحوامل. من الأفضل تجنب فاكهة دوريان لكلٍ من:

  • النساء الحوامل المصابات بسكري الحمل
  • النساء الحوامل اللواتي لديهن تاريخ سابق من الإصابة بسكري الحمل
  • النساء الحوامل اللواتي لديهن تاريخ عائلي من الإصابة بمرض السكري
  • النساء الحوامل المصابات بالسمنة
  • النساء الحوامل اللواتي تم نصحهن بصرامة بعدم زيادة الوزن أثناء الحمل أكثر من معدل الزيادة المسموح بها
  • النساء الحوامل في الثلث الثالث من الحمل

الآن، إذا كنت تتساءلين عن كيفية تناول فاكهة الدوريان أثناء الحمل، فإن الاعتدال هو أنس حل لحمل صحي وولادة سلسة، كما قد يكون من الحكمة استشارة طبيبك قبل تناولها.

في الختام، فاكهة الدوريان آمنة للحوامل وتساعد في النمو العام للجنين والراحة للحامل أثناء الحمل. يمكنك إرضاء شغفك بفاكهة الدوريان، ولكن راقبي الكمية التي تتناولينها. استشيري واتبعي نصيحة طبيبك دائمًا لتجنب أي مضاعفات غير ضرورية.