الحصول على وشم أثناء الرضاعة الطبيعية: المخاطر والاحتياطات
الرئيسية / الحمل / الحصول على وشم أثناء الرضاعة الطبيعية – هل هو آمن؟
الحصول على وشم أثناء الرضاعة الطبيعية - هل هو آمن؟

الحصول على وشم أثناء الرضاعة الطبيعية – هل هو آمن؟

بالنسبة للأمهات الجدد، فإن سلامة أطفالهن هي الأولوية القصوى. ستهتم الأم وبعناية كبيرة بكل فعل تفعله، وستفكر في جميع خيارات نمط الحياة التي تتخذها أثناء الحمل أو الرضاعة لطفل حديث الولادة. ومع ذلك، ترغب بعض الأمهات الجدد في الحصول على وشم للاحتفال بهذه اللحظة الخاصة في حياتهن. في هذه المقالة، سننظر عن كثب في بعض المخاوف المحتملة فيما يتعلق بالحصول على وشم أثناء الرضاعة الطبيعية.

هل يمكن للأمهات المرضعات الحصول على وشم؟

يتم إنشاء الأوشام باستخدام آلة تحتوي على إبر مغلفة بالحبر تخترق الجلد بمعدل مئات المرات في الدقيقة من أجل إنشاء تصميم الوشم. تخترق هذه الإبر بضع ملليمترات فقط في الطبقة العليا من الجلد وترسب الحبر تحت سطح الجلد مباشرة. على الرغم من عدم وجود دراسة قاطعة فيما يتعلق بمخاطر الحصول على وشم أثناء الرضاعة الطبيعية، إلا أن هناك بعض اعتبارات السلامة المهمة التي يجب مراعاتها. ربما يكون أولها تأثير الحبر المستخدم في صنع الوشم الذي يلوث حليب الثدي. ولا ينبغي أن يكون هذا مصدر قلق كبير لأن جزيئات حبر الوشم كبيرة جدًا بحيث لا تلوث حليب الثدي.

مصدر للقلق آخر هو خطر العدوى من الإجراء نفسه. هناك نوعان محتملان من الالتهابات التي يمكن أن تحدث بسبب الوشم. يمكن أن تحدث العدوى الموضعية بسبب عدم الرعاية اللازمة بعد الحصول على الوشم، وقد تشمل التورم أو التندب حول الوشم. لا تشكل العدوى المحلية في الجلد أي خطر للطفل الرضيع. الالتهابات التي تحدث في أنظمة الجسم هي تلك التي تحدث بسبب إهمال الشخص الذي ينفذ الوشم. نظرًا لأن الوشم ينطوي على ثقب الجلد بالإبر، فإن المعدات غير المعقمة والبيئة غير الصحية عمومًا يمكن أن تسبب العدوى المنقولة بالدم مثل التهاب الكبد الوبائي، أو فيروس نقص المناعة البشرية. في حين أن فيروس نقص المناعة البشرية يمكن أن ينتقل عبر حليب الثدي إلى الطفل، فإن تشقق الحلمة قد ينقل فيروس التهاب الكبد الوبائي للطفل.

لا ينصح بعمل وشم على الثدي أثناء الرضاعة لأنه لا يمكن الاعتناء به بشكل مناسب أثناء الرضاعة؛ وإذا أصيبت منطقة الوشم بالعدوى، فهذا يعني أن الرضاعة الطبيعية يجب أن تتوقف حتى تلتئم العدوى.

الاحتياطات التي يجب اتخاذها عند الحصول على وشم أثناء الرضاعة الطبيعية

يجب اتخاذ احتياطات معينة قبل الحصول على الوشم؛ هذه الاحتياطات ضرورية للجميع، سواء كنت أمًا مرضعة أم لا، كما يجب مراعاة الاحتياطات التالية أثناء الحصول على وشم أثناء الرضاعة الطبيعية:

  • من الناحية المثالية، انتظري حتى يزيد عمر طفلك عن عام، ولا يعتمد كليًا في غذائه على حليب الثدي.
  • يجب تجنب الوشم على الثدي.
  • لابد من التأكد من سمعة فنان الوشم أو الصالون الذي سوف تحصلين على الوشم فيه.
  • تأكدي من أن فنان الوشم يستخدم معدات معقمة؛ يجب تحضير الماكينة وأكواب الحبر وما إلى ذلك أمامك، ويجب ألا تكون مستلقية عند دخولك الغرفة.
  • تأكدي من وجود إضاءة كافية في الصالون. هذا لا يضمن فقط وشمًا جيدًا، ولكن أيضًا بيئة أكثر نظافة وصحة.
  • من المهم أيضًا أن يغسل الفنان يديه أمامك قبل بدء العملية.
  • الإصرار على استخدام الحبر الطبيعي، لأن الأصباغ الصناعية قد تشكل خطورة فيما يتعلق بالعدوى.
  • بعد الحصول على وشم، يجب إيلاء بعض الوقت والرعاية لشفاء منطقة الوشم، في المتوسط ​​يستغرق الوشم من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع للشفاء. تشمل الاحتياطات الحماية من تعرض الوشم لأشعة الشمس المباشرة، والامتناع عن استهلاك الكحول، والاستخدام المنتظم للمضادات الحيوية، والفحص المتكرر للوشم والمناطق المحيطة بحثًا عن علامات العدوى.

المخاطر التي ينطوي عليها الوشم أثناء الرضاعة الطبيعية

هناك مخاطر معينة للحصول على وشم أثناء الرضاعة الطبيعية، وتشمل:

  • على الرغم من ندرة ذلك، إلا أنه في بعض الأحيان قد يكون لدى الأمهات المرضعات رد فعل تحسسي تجاه الأصباغ والحبر المستخدم في صنع الوشم، وسوف تتسبب العدوى في توقف مؤقت للرضاعة الطبيعية.
  • نظرًا لأن الوشم ينطوي على ثقب إبرة عبر الجلد، فقد تحدث عدوى معينة. وتشمل هذه التهاب الكبد الوبائي، وفيروس نقص المناعة البشرية الذي يمكن أن ينتقل من الأم إلى الطفل في ظل ظروف معينة. الطريقة الوحيدة لمنع ذلك هي إختيار فنان الوشم المشهور، والتأكد من اتباع الإجراءات الصحية المناسبة.
  • قد يسبب الوشم المزيد من المشاكل الموضعية مثل النتوءات أو الندبات أو الأورام الحبيبية. في حين أن هذه العدوى لا تشكل أي خطر على الرضيع، فقد تحتاج الأم إلى زيارة الطبيب وإلى العلاج الذي يمكن أن يؤثر على الطفل بطريقة غير مباشرة.
  • أثناء إجراء فحص التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، يمكن لبعض الأشخاص الذين يعانون من الوشم أن يشعروا بالورم والألم في مكان الوشم وحوله. غالبًا ما تكون هذه الأعراض مؤقتة وستختفي قريبًا.

هل من الآمن إزالة الوشم أثناء الرضاعة؟

إن استخدام الليزر لإزالة الوشم يجعل العملية برمتها سهلة للغاية، وغير مؤلمة، وبدون آثار جانبية تقريبًا. يصدر الليزر أشعة ضوئية قوية عالية الطاقة تعمل على تفتيت الحبر إلى جزيئات أصغر؛ ثم يتم طرد هذه الجسيمات من الجسم عن طريق جهاز المناعة. هذا الإجراء آمنة بما يكفي للأمهات المرضعات، وقد خضع العديد من النساء لها أثناء الرضاعة الطبيعية.

هل هناك بدائل مؤقتة للوشم؟

الحناء صبغة طبيعية موجودة منذ مئات السنين، وتستخدم عادة لتلوين الشعر، ولكن يمكن أيضًا صنع وشم مؤقت لطيف على الجلد بها. إذا كنت ترغبين في الحصول على وشم أثناء الرضاعة الطبيعية دون التعرض للمخاطر التي يشكلها الوشم العادي، فسيكون الوشم بالحناء اختيارًا حكيمًا. يمكنك الحصول على الوشم الدائم عندما تشعرين من أنه من الآمن القيام بذلك.

قد لا يكون الحصول على وشم أثناء الرضاعة الطبيعية ضارًا، ولكن لا يزال من المستحسن تأجيل القرار حتى يبلغ الطفل عامًا واحدًا، وقد بعد أن يتم النظر في جميع الاحتياطات والمخاطر الموضحة أعلاه.