كيف تتعامل مع طفل حساس عاطفيًا؟
الرئيسية / طفل كبير / السلوك والانضباط / كيف تتعامل مع طفل شديد الحساسية
كيف تتعامل مع طفل شديد الحساسية

كيف تتعامل مع طفل شديد الحساسية

نعلم جميعًا أنه من الصعب جدًا التعامل مع الأطفال بشكل عام، ومع ذلك، فإن بعض الأطفال يكونون أكثر تفاعلًا بشكل ملحوظ مع مواقف معينة من غيرهم، يكونون حساسون للغاية تجاه كون الوالدين حازمين معهم أو أن الأمور لا تسير على النحو الذي يريدونه. يؤدي هذا إلى ردود أفعال متطرفة تتراوح من أنين شديد إلى قطع الاتصال تمامًا عن أي محادثات مع الآخرين. هذا، إلى حد كبير، هو ما تمر به حول طفل شديد الحساسية.

ما هي علامات الطفل شديد الحساسية؟

عندما يتعلق الأمر بطفل شديد أو مفرط الحساسية، فتكون العلامات واضحة إلى حد ما في سلوكه، مثل كونه على وشك الانهيار العاطفي وتؤدي إلى فقدان كامل للسيطرة على نفسه، من الأفضل لفت انتباه طفلك إلى هذه العلامات حتى يكون أيضًا على دراية بنفسه.

  • البكاء، يبكي الطفل لفترة طويلة إما في نوبات شديدة أو أنين مستمر طوال اليوم.
  • التململ – يبدو أنه غير راضي عن الوضع الحالي، سيحاول التعامل مع أشياء معينة أو حتى مع نفسه، ويتحرك باستمرار.
  • التسول – إذا لم يتم تلبية مطالبه، فيبدأ في التوسل للحصول عليها، مما قد يؤدي إلى سلوك دراماتيكي من حولك.
  • الانزعاج – أي محادثة معه ستنتهي برد غاضب أو إجابة بدون سبب واضح. أي أفعال طفيفة قد تزعجه أيضًا.
  • قطع الاتصال – يقوم الطفل بقطع الاتصال بك تمامًا، لا يتحدث، ولا يستجيب، ولن يرى أعينكم، ويكون بمعزل عن الآخرين وغير مهتم بأي شيء على الإطلاق.

كيف تحدد مدى حساسية طفلك

هناك تقنيات معينة لتحديد مدى حساسية طفلك عاطفياً. تساعد الإجابات على الأسئلة أدناه ب “نعم” أو “لا” أدناه في تحديد مدى حساسية طفلك.

١. الحساسية العاطفية للذات

  • هل يستطيع طفلك التعبير بكلمات واضحة عما يشعر به بالفعل؟
  • إذا كان طفلك يشاهد فيلمًا أو يقرأ كتابًا حزينًا أو مخيفًا، فهل شعرت برد فعله وكأنه درامي بلا داع؟
  • عندما لا تحدث الأمور بالطريقة التي يريدها طفلك، هل يفرط في البكاء ويواجه صعوبة في الهدوء؟
  • إذا تحدثت أنت أو أي شخص آخر مع طفلك بحزم أو انتقده لارتكابه شيئًا خاطئًا، فهل ينزعج وينفصل عن الجميع؟

٢. الحساسية العاطفية تجاه الآخرين

  • عندما يكون شخص ما منزعجًا من الأسرة أو في أي موقف آخر، هل يستطيع طفلك معرفة الفرق والتعرف عليه؟
  • إذا اكتشف طفلك أن شخصًا ما في موقف عاطفي للغاية، سواء كان ذلك بسبب الغضب أو الحزن أو الألم، فهل يعلمك أنه يمكن أن يشعر بما يشعر به الشخص الآخر؟
  • في حال تفاعل طفلك مع شخص مستاء، فهل يستطيع أن يتفهمه أو يتعاطف معه؟

إذا كانت معظم إجاباتك قوية بنعم أو لا، فهذا يشير عادةً إلى أن طفلك في نهاية الطيف العاطفي. يمكن أن يتراوح هذا من الحساسية المفرطة، وصولاً إلى عدم الوعي تمامًا بأي مشاعر أو عواطف. مع معظم الأطفال، يكون التوازن بين الاثنين. الهدف هنا ليس تجاهل ما قد يشعرون به، بل هو فهم أفضل السبل لاستباق الموقف والبحث عن العلامات الصحيحة قبل أن يخرج عن نطاق السيطرة.

ما هو الاضطراب العاطفي عند الطفل؟

الصعوبات العاطفية عند الأطفال هي شيء يحتاج كل والد للتعامل معها لأن الأطفال يكبرون ويفهمون العالم من حولهم. لكن الاضطراب العاطفي يجعل الطفل يتعامل مع الأشياء بطريقة غير طبيعية، مما يؤدي إلى سلوك قد يصبح مزعجًا لأنفسهم وللآخرين.

يحدث الاضطراب العاطفي عادة عندما لا يجد الطفل القناة المناسبة للتعبير عن نوباته. عادة ما تستمر هذه المراحل لمجموعة من الأيام، ولكن يمكن أن تمتد إلى شهر أو حتى أكثر من ذلك. في حالة عدم وجود مساعدة مناسبة، يمكن أن يبقى الطفل في حالة اضطراب عاطفي لفترة طويلة، مما يؤدي إلى اضطراب عاطفي في مرحلة الطفولة.

الأم مع طفل يبكي

١٠ طرق للتعامل مع الطفل المضطرب عاطفياً

إليك ١٠ طرق يمكنك من خلالها التعامل مع طفل مضطرب عاطفياً.

١.احترس – الوقاية هي أفضل دواء. راقب طفلك بحثًا عن أي علامات قد تظهر أنه يواجه صعوبة في التحكم في عواطفه. إن توعية الأطفال بسلوكهم يمكن أن يساعدهم على فهم ما هو جيد لهم وما هو ليس كذلك.

٢. امنحهم الوقت – لا يستطيع الطفل تخليص نفسه على الفور من مرحلة القلق العاطفي. سوف تثير نوبات الغضب والانفجارات. اسمح لهم بمساحة ووقت آمنين لذلك. تدريجيا، سوف يتعب، ويعود إلى الواقع ويبدأ في فهم الأشياء.

٣. تحديد المحفزات – قد تكون هناك أنماط أو سيناريوهات محددة تضع طفلك في حالة من المشاكل العاطفية. تحدث إليه لمعرفة ما يمكن أن تكون. استمر في يومه لتتعرف على ما قد لا يكون مرتاحًا لإخبارك به.

٤. تعامل بطريقة إبداعية – جعل طفلك على دراية بمحفزاته هو أسلوب واحد، ولكن إعطائه طرقًا للتعامل مع ذلك، وتحقيق السلام في ذهنه هو نهج أفضل بكثير. يمكن أن يتراوح هذا من مطالبة الأطفال برسم ما يشعرون به، أو إخبارك بقصة أو حتى عناقك وبكاء قلوبهم إذا شعروا برغبة في ذلك.

٥. اليوميات – تحدث العلماء والمعالجون حول العالم عن الفوائد العقلية لتدوين يوميات أو مجلة. غرس نفس الشيء في طفلك منذ الطفولة هو طريقة جيدة لتربية طفل حساس. يمنحه وسيلة للتعبير عن مشاعره. حافظ على دفتر يومياتك الخاص لتتبع الأشياء أيضًا.

٦. صرف الانتباه – يعتقد العديد من الآباء أن تأديب طفل حساس هو الطريقة الصحيحة، ومع ذلك، من الأفضل محاولة تشتيت انتباهه بنشاط آخر من أجل تشتيت ذهنه عن الشيء الذي يؤثر عليه. هذا يساعده على التعامل مع التوتر بشكل مستقل.

٧. الطمأنينة – يحتاج الأطفال إلى الشعور بالأمان معك ومن حولك. تحدث إليهم بعد انفجارهم وأخبرهم أن ما يشعرون به ليس خطأ. نصحهم حول كيفية التعامل معها بشكل أفضل دون الإضرار بأنفسهم أو بالآخرين.

٨. خيارات محدودة – يمكن للعديد من الخيارات أن تربك الطفل وتجعله يريد أي شيء وكل شيء. امنحه عددًا قليلاً فقط من الخيارات، مثل الاختيار بين الآيس كريم أو الشوكولاتة للحلوى، بدلاً من سؤاله عما يود الحلوى.

٩. الوقت المحدود – الإستراتيجية تصنع المعجزات. إذا كنت تعلم أن شيئًا ما قد يتسبب في إصابة طفلك بنوبة غضب، فقم بإحضاره في اللحظة الأخيرة حتى يكون لديه وقت أقل للرد عليه، وبدلاً من ذلك، سينتهي به الأمر نحو ما تريد.

١٠. دعه عاطفه تخرج – من الأفضل في معظم الأوقات ترك الأطفال. دعهم يبكون وينوحون ويصرخون، طالما أنهم لا يؤذون أنفسهم. بمجرد انتهائهم من ذلك، عانقهم ودعهم يعرفون أنك تفهم ما يشعرون به.

العلاجات المتاحة للمشاكل العاطفية عند الأطفال

يحتاج الطفل الحساس عاطفيًا إلى العلاج فقط إذا شعر الطبيب بذلك، وذلك أيضًا عند ملاحظة أعراض سلوكية معينة لدى الطفل. هناك أنواع مختلفة من العلاجات مثل:

  • العلاج – يمكن أن تكون الجلسات العلاجية للوالدين وكذلك للطفل. يتعلم الطفل إبقاء عواطفه تحت السيطرة وفهم ما يمكن أن يجعله يطير بعيدًا عن المقبض.
  • البرامج – تساعد بعض البرامج والأنشطة الأطفال على تطوير المهارات الاجتماعية والشخصية التي تساعدهم بشكل أكبر في تحسين سلوكهم.
  • المدارس الخاصة – يولد بعض الأطفال بهذه الطريقة ويتطلبون اهتمامًا خاصًا وتعليمًا للتقدم في الحياة والتعامل مع أنفسهم. تلعب هذه المرافق والمستشفيات التعليمية دورًا أساسيًا في مساعدة الوالدين والأطفال على التعامل مع حقائق الحياة وجعلها أفضل للمستقبل.

إن فهم الحساسية العاطفية للأطفال هو جزء لا يتجزأ من كونك أبًا. سلوكهم هو جزء موجود من شخصيتهم وحالتهم العاطفية. لا تتحدث أبدًا مع الأطفال بشكل سلبي للتعبير عن مشاعرهم. كل ما يحتاجونه هو قناة مناسبة والطريقة الصحيحة للتعبير عنه أنفسهم، وليس التعسف معهم. كل طفل فريد بطريقته الخاصة والأبوة هي عملية لمعرفة الأفضل لطفلك. استمع إليه واجعله يعرف أنك تحبه مهما حدث.