الزيادة في الهرمون اللوتيني LH: ما هو، والأهمية والأسباب
الرئيسية / الحمل / الزيادة في الهرمون اللوتيني LH – ما سبب أهميته للحمل؟
الزيادة في الهرمون اللوتيني LH

الزيادة في الهرمون اللوتيني LH – ما سبب أهميته للحمل؟

الهرمون اللوتيني LH هو هرمون تفرزه الغدة النخامية للإناث الحائض، ويلعب دورًا حيويًا في جعل المرأة خصبة ويلعب دورًا كبيرًا في إنجاب الطفل. تدفق الهرمون اللوتيني هو ظاهرة تحدث في منتصف الدورة عند المرأة الحائض، حوالي ١٢-٤٨ ساعة قبل التبويض (إطلاق البويضة غير المخصبة من المبيض).

الهرمون اللوتيني مهم للغاية، خاصةً لأولئك الأزواج الذين يحاولون الحمل. تُستخدم ظاهرة تدفق الهرمون اللوتيني كمعيار لمعرفة موعد التبويض عند المرأة حتى يتمكن الأزواج من تحديد وقت جهودهم للحمل بشكل أكثر دقة. يحدث الحمل للطفل من الجماع في إطار زمني مدته ثلاثة أيام قبل أو بعد يوم واحد من حدوث التبويض.

ما هو الهرمون اللوتيني؟

يلعب الهرمون الذي تفرزه الغدة النخامية عند الإناث، الهرمون اللوتيني، دورًا كبيرًا في عملية الإخصاب. يمكن أن يكون فحص مستويات هرمون اللوتين أثناء الحمل مثاليًا للأزواج الذين يحاولون الحمل. يعمل الهرمون اللوتيني على نضج البصيلات من أجل التبويض ثم إطلاق العملية عن طريق الارتفاع في المستويات.

المعدل الطبيعي لهرمون اللوتين أثناء الحمل أقل من ١،٥ وحدة دولية / لتر.

أهمية الزيادة في هرمون اللوتين للحمل

يتم العثور على توقيت الجهود المبذولة للحمل، على أساس تدفق الهرمون اللوتيني، ليكون بديلاً أفضل للمحاولة العمياء من قبل الأزواج. يحدث تدفق الهرمون اللوتيني نفسه لإطلاق البويضة أو تسهيل عملية التبويض عند المرأة في فترة الإنجاب. من خلال قياس مستويات الهرمون اللوتيني عند المرأة، يمكن للأزواج أن يوقتوا جهودهم بشكل أفضل من أجل الحصول على فرصة أكبر لإنجاب طفل.

متى تحدث طفرة في الهرمون اللوتيني؟

يعتبر ارتفاع الهرمون اللوتيني عند الإناث مؤشرا على أن التبويض سيحدث. تحدث زيادة مستويات الهرمون في جسم الأنثى قبل حوالي ١٢ إلى ٤٨ ساعة من التبويض، وهو إطلاق البويضة غير المخصبة من المبيض. في المتوسط، وُجد أن ارتفاع الهرمون اللوتيني يحدث قبل ٣٦ ساعة تقريبًا من إطلاق البويضة في الرحم.

وهل يحدث عند كل النساء؟

لا يحدث الارتفاع المفاجئ في مستويات الهرمون اللوتيني عند جميع النساء، ولكن هذا غالبًا ما يكون مؤشرًا على حالة أساسية تؤدي إلى انخفاض مستويات الهرمون في جسم الأنثى عن المعدل الطبيعي. الحالات الشائعة التي تساهم في انخفاض مستويات الهرمون اللوتيني وتسببه في الإناث هي – متلازمة كالمان، واضطرابات الأكل، وقمع الوطاء. ومع ذلك، يمكن أن تسبب المستويات المرتفعة من الهرمون اللوتيني عند الإناث مشاكل في الخصوبة وتدفق الهرمون اللوتيني، وقد يحدث هذا بسبب حالات مثل انقطاع الطمث المبكر، ومتلازمة سوير، ومتلازمة تكيس المبايض.

كيف يتم الكشف عن الزيادة في هرمون الليوتين؟

تتوفر اختبارات هرمون اللوتين في السوق ويمكن استخدامها لقياس مستوياته في جسم الأنثى. هذه تتطلب منك التبول على عصا، ومؤشر النتيجة الإيجابية هو عندما يكون لديك مستوى معين من الهرمون اللوتيني في البول. يعني الاختبار الإيجابي أنك في منتصف تدفق الهرمون اللوتيني، لذا يمكنك محاولة الحمل بطريقة أكثر تخطيطًا.

ما مدى تكرار اختبار هرمون الليوتن؟

عادة ما يحدث التبويض قبل أسبوعين تقريبًا من الدورة الشهرية، لذا يمكنك البدء في اختبار تدفق الهرمون اللوتيني حوالي يومين أو ثلاثة أيام قبل بدء التبويض، وهو ما يعادل حوالي ١٦ يومًا قبل حدوث الدورة الشهرية. من المفترض أن يحدث تدفق الهرمون اللوتيني في ذلك الوقت، وسترين ارتفاعًا ملحوظًا في مستويات الهرمون اللوتيني.

ما هي مدة زيادة هرمون اللوتين في الجسم؟

قد تستمر الطفرة نفسها حوالي ١٢ – ٢٤ ساعة، قبل حدوث التبويض مباشرة. قد تكون هناك زيادة على الأقل تصل إلى ٥ أضعاف المستويات الطبيعية للهرمون اللوتيني في جسم الأنثى.

أشياء يجب مراعاتها

  • لزيادة فرصك في الحمل، ابدئي في اليوم الذي تحصلين فيه على نتيجة إيجابية، واستمري في الأيام الثلاثة التالية.
  • عادة ما يتم إنتاج الهرمون اللوتيني في الصباح، لذا اختبري مستوى الهرمون في فترة ما بعد الظهر أو في المساء.
  • يجب أن تتذكري الاحتفاظ بالبول لمدة ٤ ساعات تقريبًا قبل اختبار الزيادة في هورمون الليوتين.
  • اختبري مرتين في اليوم، لأن الزيادة قصيرة ومفاجئة لدى بعض النساء.

ما هي أسباب عدم حدوث زيادة في الهرمون اللوتيني؟

لا يحدث التبويض إذا لم يحدث تدفق للهرمون اللوتيني، وقد يحدث هذا لأسباب عديدة.

١. لا يوجد تطور مسامي

في بعض الأحيان، يكون سبب تدفق الهرمون اللوتيني هو ارتفاع مستويات هرمون الاستراديول، والذي يرجع بدوره إلى نمو البصيلات. إذا كان هناك نقص في نمو الجريب، فقد يؤدي ذلك إلى انخفاض مستويات الاستراديول، والذي بدوره يمنع حدوث تدفق الهرمون اللوتيني.

٢. ضعف النمو الجريبي

قد يتوقف نمو الجريب في بعض الأحيان بشكل مفاجئ، لكن الجريب قد يستمر في إنتاج هرمون الاستروجين للجسم. ومع ذلك، قد لا يكون هذا كافيًا لحدوث تدفق الهرمون اللوتيني، لذلك لا تطلق البويضة.

٣. قمع الهرمون اللوتيني بالأدوية

تستخدم تقنية التكاثر المساعدة، مثل تقنيات الإخصاب في المختبر، العديد من الأدوية التي يمكن أن تطلق البصيلات قبل الأوان قبل استرجاع البويضات. ينتج عن هذا عدم حدوث زيادة في الهرمون اللوتيني عند الأنثى.

قمع الهرمون اللوتيني بالأدوية

الأسئلة الشائعة

١. هل يمكنني التبويض، حتى لو حصلت على نتيجة سلبية لاختبار الهرمون اللوتيني؟

غالبًا ما يكون تدفق الهرمون اللوتيني قصيرًا ومفاجئًا عند النساء، لذلك من المحتمل أن تكون قد فاتتك الزيادة تمامًا في الاختبار. هذا يعني أنك ستستمرين في التبويض، بغض النظر عن نتائج الاختبار في بعض الأحيان. لضمان موثوقية الاختبار، يمكنك التأكد من أنك تختبرين فقط في فترة بعد الظهر أو في المساء.

٢. هل يمكن الحصول على نتيجة فحص إيجابية بدون التبويض؟

هذا نادر، لكن لا يزال من الممكن عدم التبويض بعد نتيجة إيجابية. يمكنك استخدام طرق تخطيط الصدى أو مخطط الخصوبة للتنبؤ بالتبويض إذا كنت تشكين في حدوث التبويض.

٣. ما مدى دقة أدوات الاختبار المستخدمة لاكتشاف الزيادة في هرمون الليوتين؟

على الرغم من أن الاختبارات دقيقة للغاية، إلا أنها لا تزال غير مضمونة – لا يزال من الممكن أن يحدث التبويض مع أو بدون إطلاق البويضة. لذلك، يجب ألا تستخدميها أبدًا كوسيلة تخطيط لمنع الحمل.

يلعب تدفق الهرمون اللوتيني دورًا كبيرًا في تحفيز إطلاق البويضة غير المخصبة، وبالتالي، يمكن أن يساعد العائلات على زيادة فرصهم في إنجاب طفل. تتوفر مجموعات الاختبار للكشف عن تدفق الهرمون اللوتيني في جسم المرأة، ولكن تأكيد من اتباع التعليمات وفهم عيوب استخدامها.