اللعب ونمو الطفل: الأهمية، أنواع اللعب والمزيد
الرئيسية / طفل كبير / اللعب والأنشطة / أهمية اللعب في نمو طفلك
أهمية اللعب في نمو طفلك

أهمية اللعب في نمو طفلك

اللعب هو مرادف حرفي للطفولة، فالأطفال في جميع أنحاء العالم يستثمرون الكثير من الوقت في اللعب. على الرغم من أن هذا قد لا يبدو مثمرًا بالنسبة لنا كبالغين، وكآباء، إلا أننا نحتاج إلى فهم أن نمو الطفل من خلال اللعب أمر أساسي وجزء لا يتجزأ من تطورهم. يسير اللعب وتنمية الطفولة المبكرة جنبًا إلى جنب من المهارات الاجتماعية إلى المهارات الحركية. تلعب قيمة اللعب في تعليم الطفولة المبكرة دورًا قويًا في الحفاظ على هذا التركيز حتى أثناء الدراسة.

لماذا اللعب مهم في تنمية الطفل؟

فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل اللعب المنتظم ضروريًا للأطفال.

١. لا يوجد تعليم أفضل من اللعب

اللعب مع الأطفال الآخرين في بيئات مختلفة يرسم حرفياً الأحجار الأساسية للأطفال للتعلم، والممارسة، وإنشاء مساحة آمنة للتعبير عن أنفسهم.

٢. التعلم في بناء اجتماعي

تركز معظم أنشطة التعلم على التركيز الفردي والدراسة عن كثب في بيئة معزولة. أثناء اللعب، بدءًا من لعبة الغميضة وحتى لعبة العلامة، يفهم طفلك ويتعلم من ديناميكيات المجموعة وكيف يتفاعل الناس مع بعضهم البعض.

٣. التواصل بين الأطفال والكبار

في ديناميكية الوالدين والطفل، دورك لا ينحصر في الإطار التأديبي أو الموثوق فقط. إن التخلي عن حذرك والانخراط مع طفلك على مستواه يزيد من ترسيخ الرابطة، ويعلمه أيضًا كيفية التفاعل مع البالغين الآخرين بطريقة مهذبة.

٤. فهم قوة العفوية

جميع أنشطة التعلم في حياة الطفل تدريجية ووتيرة. الرياضة وأنشطة اللعب الجسدي الأخرى هي المكان الذي يفهم فيه طفلك كيفية الاستجابة للمواقف بسرعة أو معرفة ما هي استجابته الطبيعية التلقائية. من موازنة الكرة على رؤوسهم إلى قياس المسافة لرمية، تساعد هذه الأنشطة في تطوير وحدات التفكير الفوري في مخ طفلك.

٥. تعريف الأطفال بمفهوم الاختيار

توفر الألعاب الرقمية العديد من الخيارات للاختيار من بينها دون تعليم طفلك أي شيء كثيرًا. في بيئة بها خيارات لعب مع أطفال أخرين ورياضية أخرى، يتعلم طفلك اتخاذ قرارات مدروسة عقلانية من بين العديد من الآخرين. يتيح له ذلك اختيار ما يريد لعبه، فضلاً عن اتخاذ خيارات وقرارات سريعة أثناء الانغماس في اللعب.

٦. فرحة الفضاء المفتوح في التعبير عن نفسك

يمكن أن يصبح الجلوس في الفصول الدراسية وطاولات الدراسة كل يوم مملًا بسهولة لأي طفل. إن الانفتاح على اللعب بالخارج والركض أينما يحلو له يجلب مستوى من الفرح والحرية لطفلك وهو أمر جديد تمامًا.

٧. أعد اكتشاف متعتك باللعب من جديد

أنت، كأب، تميل إلى أن تجد وقتًا لممارسة أي نشاط لعب بعيداً عن مسؤولياتك اليومية. إن مزج نفسك في اللعب مع طفلك لا يجعلك أبًا أفضل فحسب، بل ينشطك أيضًا ويجعلك طفلًا مرة أخرى.

٨. فهم الإشارات غير اللفظية لطفلك

يمكن أن تساعدك مراقبة طفلك أثناء اللعب في معرفة الكثير عنه. يمكن أن تكشف لغة جسده الكثير عن موقفه، سواء كان متردد أو عدواني، سواء كان تابع أو شقي.

فهم الإشارات غير اللفظية لطفلك

٩. تعلم مهارة الصبر

عندما يحاول الأطفال ممارسة أي رياضة، فإنهم يفشلون بشكل طبيعي ويرتكبون أخطاء. بصفتك أحد الوالدين، من المهم للغاية التحلي بالصبر معهم ومساعدتهم على تجاوز العقبات التي يواجهونها في طريقهم. قد يكون الأمر الأكثر وضوحًا والأبسط في عينيك، لكن بالنسبة للطفل، فهو جديد ومربك. ساعدهم من خلال اللعب.

١٠. أن تصبح شخصًا مرحًا ومؤنسًا في الحياة

العمل دائما دون لعب يجعل منك صبياً مملاً. مع القليل من اللعب في الحياة، ستكون أنت وأطفالك أكثر سعادة وتفاعلًا مع الأشخاص من حولك.

ما هي أنواع اللعب المختلفة؟

١. اللعب السلبي

ابنك ينخرط ببساطة في أنشطة واستكشاف عشوائية.

٢. اللعب المستقل

يبدأ طفلك باللعب بمفرده بألعابه. قد يريد منك الانضمام إليه، لكنه لا يعرف ذلك حتى الآن وهو راضي عما يفعله.

٣. لعب الملاحظة

يلاحظ طفلك الأطفال الآخرين أو الكبار يلعبون، لكنه لا يشارك. قد يكون خجول، أو قد يفهم اللعبة، أو يمكنه فقط التراجع والاستمتاع بها.

٤. اللعب الموازي

تخيل طفلين يلعبان في غرفة واحدة بمفردهما. ليس مع بعضها البعض. قد يبدو هذا غريباً ولكن حتى في مثل هذا السيناريو، يتعلم الأطفال الكثير عن بعضهم البعض في أسلوب اللعب هذا.

٥. اللعب النقابي

هذه خطوة أبعد من اللعب الموازي لكن هناك مستوى من التفاعل بين الأطفال. تخيل أن كل طفل يصنع شيئًا ما باستخدام الطين ويسأل كل منهما الآخر عما إذا كان يجب عليهم تحسينه أو طلب مساعدتهم.

اللعب النقابي

٦. اللعب التعاوني

إن القمة الأكثر طبيعية للوصول إليها، هي المكان الذي يلعب فيه الأطفال مع بعضهم البعض. قد يكون هذا في الرياضة، أو في حل الألغاز أو التخطيط للعبة معًا أيضًا.

٧. مسرحية خيالية

يحب الأطفال القيام بأدوار مختلفة وهذا ما يبدؤون بفعله. قد يكونون يقومون بعمل مؤثرات صوتية باستخدام الألعاب، أو يقلدون الحوادث التي يقرؤونها في الكتب أو يشاهدونها على شاشات التلفزيون.

٨. اللعب التنافسي

مقدمة لمفهوم الفوز والخسارة هي المكان الذي يحمل هذا النوع من اللعب قيمة أكبر. يبدأ الأطفال في فهم ما يعنيه أن يكونوا أفضل مما هم عليه وسيحتاجون إلى نصيحتك في بعض الأحيان حتى يتمكنوا من معالجة الخسارة.

٩. لعب البناء

إذا كنت قد صنعت منازل من الوسائد، أو قلاعًا في الرمال، أو حتى نموذجًا من مواد حرفية، فهذا هو ما يدور حوله لعب البناء – إنشاء كيان يساعدهم على تعلم كيفية تجميع الأشياء.

١٠. اللعب الرمزي

لا يجب أن يقتصر اللعب على الألعاب. يمكن للأطفال الانغماس في الغناء معًا، أو الموسيقى، أو حتى رسم فن تجريدي على ورقة للتعبير عما يريدون.

كيف نشجع ونجعل اللعب ممتعًا للأطفال؟

إليك كيف تجعل طفلك متحمسًا للعب.

١. تقييد الشاشات الرقمية

يجب على الأطفال بالتأكيد مشاهدة محتوى تلفزيوني جيد والعمل على أجهزة الكمبيوتر. لكن من الأفضل الاحتفاظ بوقت محدود لهم وجدولته على أساس الحافز. أيضًا، تجنب وضع أي أدوات أو شاشات داخل غرفة نوم طفلك.

٢. تقييد الألعاب الإلكترونية

السيارات البعيدة، الألعاب الوامضة، Kinect، كلها أدوات براقة ولكنها ليست ألعابًا اجتماعية تمامًا أو تركز على الحركة الجسدية. اختر مجموعة متنوعة من الألعاب مثل لعبة Frisbees أو مضارب كرة الريشة أو حتى الدمى وبيوت اللعب التي تساعد الأطفال على الانغماس في إبداعاتهم لجعلها ممتعة.

٣.ساعات ثابتة من اللعب

يمكن للأطفال الانغماس في اللعب فور تشتيت انتباههم. قد يتسبب ذلك في عدم تركيزهم على دراستهم أو القلق باستمرار بشأن الوقت الذي ستتاح لهم فيه فرصة اللعب. من خلال تحديد وقت محدد للعب، تكون عقليتهم جاهزة بالفعل عندما يبدأ الوقت ويعودون إلى الدراسة أو الأنشطة الأخرى بمجرد انتهاء وقت اللعب.

٤. يجب تشجيع اللعب في الهواء الطلق بشدة

يقضي الأطفال الكثير من وقتهم داخل الفصول الدراسية ثم يعودون إلى داخل منازلهم. يمكن تحقيق تنمية الطفل من خلال اللعب مع قدر كبير من الوقت الذي يقضيه في استكشاف الطبيعة. اصحب طفلك إلى حديقة أو ملعب وانضم إليه إذا استطعت. خطط لنزهة في الهواء الطلق مرة واحدة في الشهر تتضمن أنشطة مثل التخييم والاستكشاف وما إلى ذلك.

يجب تشجيع اللعب في الهواء الطلق بشدة

٥. لباس جيد للعب بشكل جيد

فقط عندما يكون الطفل مرتاحًا تمامًا، سوف يركز على اللعب ويقضي وقتًا ممتعًا. تأكد من أنه يرتدي أحذية مناسبة بملابس مريحة. استخدم القماش القابل للتنفس في الصيف والسترات في الشتاء. تأكد من أنه يرتدي ملابس واقية عند الحاجة.

كبالغين وأولياء الأمور، ننظر دائمًا إلى طفولتنا ولعب السنوات الماضية بحنين إلى الماضي كحقبة استمتعنا فيها. بالإضافة إلى المتعة، فهو نشاط يضمن أن ينمو الجميع معًا ويعيشون معًا كمجتمع من خلال تعلم كيفية التفاعل مع بعضهم البعض والتواصل بأفضل الطرق. هذا هو المفتاح لتنمية الطفولة واللعب هو مجرد عامل مهم لذلك.