Categories: الرضعالصحة

الثقب في قلب الطفل – أنواعه وأسبابه وعلاجه

قلب الإنسان هو العضو المسؤول عن تنظيم تدفق الدم في الجسم الإنسان. في بعض الأحيان يولد الأطفال بعيوب في القلب أو بشكل أوضح بعيب في بنية القلب. هذا العيب له تأثير سلبي على عمل القلب ويؤثر بدوره سلبًا على التدفق السليم للدم.

يتكون قلب الإنسان من جانبين يفصلهما جدار يُعرف أيضًا باسم الحاجز. هناك عمليتان متزامنتان يقوم بهما القلب مع كل نبضة. ينتج عن كل نبضة قلب تدفق الدم المفتقر إلى الأكسجين إلى الجانب الأيمن من القلب والذي يضخه القلب بدوره إلى الرئتين. يضخ الدم الغني بالأكسجين إلى الجسم عن طريق الجانب الأيسر من القلب. يبقي الجدار الداخلي أو الحاجز الدم الغني بالأكسجين منفصلاً عن الدم المفتقر إلى الأكسجين عن طريق تكوين حاجز مادي بين جوانب القلب المختلفة.

ADVERTISEMENT

في هذه المقالة، نلقي نظرة على أنواع عيوب القلب الخلقية وأسبابها والعلاجات المتاحة لها.

ماذا معني الثقب في القلب؟

يولد الأطفال في بعض الأحيان بفتحة في الجدار الداخلي أو الحاجز في القلب، وهذه الثقوب تربط غرف القلب المنفصلة وتتداخل مع الطريقة التي ينقل بها الدم الأكسجين من وإلى القلب.

بعبارات أبسط، يشار إلى الثقوب في القلب باسم عيوب القلب الخلقية، ومع التقدم في المعرفة الطبية والتكنولوجيا من حيث التشخيص والعلاج، يمكن للأطفال المصابين بعيوب القلب الخلقية البقاء على قيد الحياة والنمو ليعيشوا حياة طبيعية لأن هذه العيوب يمكن أن تلتئم من تلقاء نفسها في الوقت المناسب. معدل بقاء الطفل المولود الجديد بثقب في القلب علي قيد الحياة مرتفع بشكل استثنائي الآن بسبب التقدم في المجال الطبي.

أنواع الثقوب في القلب

يحدث عيب الحاجز الأذيني أو ASD عندما يكون الثقب في الجزء العلوي من الحاجز وبين الحجرتين العلويتين في القلب. إذا كان الثقب في الحاجز السفلي بين الغرفتين السفليتين يُعرف باسم عيب الحاجز البطيني أو عيب الحاجز البطيني. في كلتا الحالتين ASD أو VSD ، يختلط الدم من غرفتين مختلفتين في القلب مما يؤدي إلى ضخ بعض الدم المحتوي على الأكسجين إلى الجسم بدلاً من الرئتين ويتم ضخ بعض الدم الغني بالأكسجين مرة أخرى إلى الرئتين بدلاً من الجسم .

ADVERTISEMENT

١. عيب الحاجز البطيني

عيب الحاجز البطيني، وهو ثقب في القلب وعيب خلقي في القلب. تسمى الحجرتان السفليتان للقلب بالبطينين. عيب الحاجز البطينيي مكن وصفه بأنه ثقب أو فتحة في الحاجز الذي يفصل البطين الأيسر عن البطين الأيمن. ينتج عن هذا الثقب أو الفتحة تدفق الدم الغني بالأكسجين من البطين الأيسر إلى البطين الأيمن. في ظل الظروف المثالية، يجب أن يتدفق الدم الغني بالأكسجين من البطين الأيسر إلى الجسم عبر الشريان الأورطي. ومع ذلك، عندما لا يحدث هذا فهي حالة من عيب الحاجز البطيني أو عيب الحاجز البطيني.

الأسباب المحتملة

قد يكون السبب الرئيسي لثقب القلب هو عيب خلقي في القلب، والذي قد يكون وراثيًا، وقد لوحظ أن الآباء الذين يعانون من عيوب خلقية في القلب هم أكثر عرضة لنقل هذه المضاعفات إلى أطفالهم. من المعروف أيضًا أن الاضطرابات الجينية تسبب عيوب خلقية في القلب. متلازمة الداون ، علي سبيل المثال، هو اضطراب وراثي؛ ويعاني معظم الأطفال المولودين بمتلازمة داون من عيوب خلقية في القلب. ومن المعروف أيضًا أن التدخين أثناء الحمل يسبب عيب الحاجز البطيني عند الأطفال، خاصة إذا انغمست النساء في ذلك.

علامات وأعراض عيب الحاجز البطيني عند الأطفال

  • يمكن للفحص الروتيني خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحياة تحديد حالة VSD. عندما يتدفق الدم بين البطينين الأيسر والأيمن، فإنه ينتج صوتًا فريدًا أو اهتزازًا يُعرف باسم الثقب في القلب.  تعتبر النفخة المرتبطة بـ VSD فريدة من نوعها وسيحددها الطبيب على عكس النفخة الناتجة عن عوامل أخرى.
  • في حالة عيوب الحاجز البطيني المتوسطة إلى الكبيرة، قد يتنفس الطفل بشكل أسرع من المعتاد وتظهر عليه علامات الإرهاق أثناء الرضاعة.
  • قد يميل الطفل المصاب بـ VSD إلى التعرق أو البدء في البكاء أثناء الرضاعة.
  • قد يكتسب الطفل المصاب بـ VSD الوزن ببطيء شديد أيضاً.

التشخيص

  • إذا لوحظت نفخة قلبة ، فقد يقترح الطبيب أن تتحدث مع طفلك إلى طبيب قلب للأطفال.
  • سيقوم طبيب قلب الأطفال بدراسة التاريخ الطبي للطفل وإجراء فحص طبي.
  • قد يقترح طبيب القلب تصوير الصدر بالأشعة السينية أو مخطط كهربية القلب الذي يختبر النشاط الكهربائي للقلب.
  • قد يطلب طبيب القلب أيضًا مخطط صدى القلب الذي سيساعد في تكوين صورة للقلب باستخدام الموجات الصوتية. سيكشف هذا الاختبار أيضًا عن معلومات حيوية مثل بنية القلب، وتدفق الدم عبر غرف القلب، وضغط الدم، ومستويات الأكسجين في الدم.
  • إذا كانت هناك حاجة إلى معلومات إضافية، فيمكن إجراء قسطرة قلبية لقياس مستوى الأكسجين في الدم في القلب وضغط الدم.

المضاعفات

  • إذا كانت حالة VSD متوسطًة أو كبيرًاة، فسيحتاج قلب الطفل إلى الضخ بقوة أكبر لضخ المزيد من الدم. هذا يمكن أن يؤدي إلى قصور القلب. في حالة وجود عيب الحاجز البطيني، يضخ الجانب الأيسر من القلب الدم إلى البطين الأيمن والجسم، ويزيد الجهد الإضافي الذي يبذله القلب من معدل ضربات القلب وحاجة الجسم إلى الطاقة. هذا أيضًا أحد أسباب قصور القلب، على الرغم من حدوثه على مدار فترة زمنية.
  • يمكن ملاحظة النمو المتخلف في الطفل المولود بحالة VSD لأنه لن يكون قادرًا على الرضاعة ما يكفي لتلبية متطلبات الطاقة الإضافية لجسمه.
  • يمكن أن يؤدي عيب الحاجز البطيني إلى التهاب الشغاف، وهو التهاب في القلب.
  • عدم انتظام ضربات القلب وتخوف الأوعية الدموية في الرئتين.

علاج VSD عند الطفل الرضيع

  • يوصي الأطباء بتناول السعرات الحرارية العالية، ومكملات حليب الأم لتلبية احتياجات الطاقة الإضافية لجسم الطفل الذي يعاني من VSD.
  • في حالة عدم شفاء عيب الحاجز البطيني بشكل طبيعي في سن عام واحد، قد يوصى بإجراء جراحة في القلب لعلاج الثقب في القلب.
  • يُنصح أيضًا بإجراء الجراحة إذا احتاج الطفل إلى تناول الأدوية لمنع فشل القلب أو الفشل في زيادة الوزن.

رعاية الطفل الذي يعاني من حالة VSD

في حالة تشخيص طفل رضيع مصاب بـ VSD ولا تظهر عليه أي أعراض مماثلة ، يجب على الوالدين اصطحابه لإجراء فحوصات منتظمة إلى طبيب القلب. يجب أيضًا الحفاظ على نظافة الفم المناسبة للطفل المصاب بـ VSD لأن البكتيريا من الفم قد تدخل مجرى الدم وتسبب عدوى في البطانات الداخلية للقلب. قد يصف الطبيب أيضًا المضادات الحيوية للطفل قبل أن يوصى بإجراء أي إجراء طبي أو طب الأسنان لتجنب أي عدوى في القلب. يوصى بزيارة طبيب الأطفال بانتظام للأطفال الذين يعانون من VSD للتحقق من النمو الطبيعي، كما يجب البدء باللعب والأنشطة الأخرى فقط حسب تعليمات الطبيب.

٢. عيب الحاجز الأذيني

تسمى الحجرتان العلويتان للقلب الأذينين. عيب الحاجز الأذيني عند الرضع يمكن وصفه بأنه ثقب أو فتحة في جزء الحاجز الذي يبقي الأذين الأيمن والأيسر منفصلين. ينتج عن هذا الثقب أو الفتحة تدفق الدم الغني بالأكسجين من الأذين الأيسر إلى الأذين الأيمن. في ظل الظروف المثالية، يجب أن يتدفق الدم الغني بالأكسجين من الأذين الأيسر إلى الجسم وليس إلى الرئتين، إذا لم يكن ذلك هو عيب الحاجز الأذيني أو ASD.

ADVERTISEMENT

الأسباب

تتشابه الأسباب المحتملة لـ ASD مع الأسباب المحتملة لـ VSD كما هو مذكور أعلاه. قد يعاني بعض الأطفال من عيوب في القلب بسبب التغيرات في كروموسوماتهم أو جيناتهم.

علامات وأعراض ASD عند الأطفال الرضع

  • قد يواجه الطفل المصاب بعيب الحاجز الأذيني صعوبة أثناء عملية التنفس
  • قد يشعر بالخمول والتعب.
  • قد يتراكم الدم والسوائل في رئتيه.
  • تراكم السوائل في القدمين والساقين والكاحلين.

التشخيص

  • إذا لوحظت نفخة قلبية، فقد يقترح الطبيب أن تأخذ طفلك إلى طبيب قلب للأطفال.
  • سيقوم طبيب قلب الأطفال بدراسة التاريخ الطبي للطفل وإجراء فحص طبي.
  • قد يطلب طبيب القلب تصوير الصدر بالأشعة السينية أو مخطط كهربية القلب الذي يختبر النشاط الكهربائي للقلب.
  • قد يطلب طبيب القلب أيضًا مخطط صدى القلب الذي ينشئ صورة للقلب باستخدام الموجات الصوتية. هذا اختبار أساسي لعيب الحاجز الأذيني وسيكشف أيضًا عن معلومات حيوية مثل بنية القلب وتدفق الدم عبر غرف القلب وضغط الدم وقدرة القلب على الضخ.

المضاعفات

  • في حالة ASD، يضطر الجانب الأيمن من القلب إلى العمل بجهد أكبر وقد يؤدي في النهاية إلى فشل القلب في الجانب الأيمن.
  • عدم انتظام ضربات القلب بسبب تضخم الأذين الأيمن.
  • قد لا تتم تصفية الجلطات الدموية عن طريق الرئتين وقد تنتقل إلى الجسم وتمنع تدفق الدم في الشرايين مما يؤدي إلى حدوث سكتة دماغية. ومع ذلك، إذا كانت حالة ASD حميدة، فقد لا تسبب جلطات دموية. عادة ما تظهر جلطات الدم عند البالغين.

علاج ASD عند الرضيع

  • يجب أخذ طفل مصاب ببعيب الحاجز الأذيني لإجراء فحوصات دورية للتحقق مما إذا قد شُفي بشكل طبيعي أم لا.
  • مع استمرار معاناة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين وخمس سنوات من بعيب الحاجز الأذيني، قد يوصي الأطباء بإجراء جراحي للقضاء على هذه الحالة.

رعاية الطفل المصاب بعيب الحاجز الأذيني

في معظم الحالات، يشفى الطفل بشكل طبيعي من الحالة؛ علاوة على ذلك، لا يتطلب طفل ASD الصغير أي رعاية واهتمام إضافيين. يوصى بزيارة طبيب الأطفال بانتظام من أجل التحقق من النمو والتطور الطبيعي. يجب بدء اللعب والأنشطة الأخرى فقط حسب تعليمات الطبيب.

تميل عيوب القلب الخلقية بما في ذلك ASD و VSD إلى الشفاء من تلقاء نفسها. أدى التقدم في العلوم والتكنولوجيا الطبية إلى تحسين تشخيص وعلاج عيوب القلب الخلقية بشكل كبير. لسوء الحظ، إذا كان طفلك يعاني من عيب خلقي في القلب، فاستشيري الطبيب على الفور. اتبعي تعليماته واتخذي الاحتياطات. سينمو طفلك إلى فرد صحي سعيد!

Published by
تحرير فيرست كراي العربية