١٢ من تعبيرات وجه الطفل الوضيع اللطيفة ومعانيها
الرئيسية / الرضع / ١٢ من تعبيرات وجه الطفل الوضيع اللطيفة ومعانيها
تعبيرات وجه الطفل الوضيع اللطيفة ومعانيها

١٢ من تعبيرات وجه الطفل الوضيع اللطيفة ومعانيها

عندما يلاحظ الآباء تعبيرات وجه طفلهم الرضيع للمرة الأولى، فإنهم عادة ما يكونون مفتونين بها. بمرور الوقت، يكمن الإدراك في أن التعبيرات المضحكة للأطفال الرضيعة هي ببساطة ما نراه. بالنسبة للأطفال الرضع، هذه هي الطريقة الوحيدة لتوصيل أفكارهم ومشاعرهم إلينا. لذلك، فإن فهم ما تعنيه التعبيرات واتخاذ أي إجراء إذا لزم ذلك، أمر مهم للغاية في رعاية الطفل الرضيع.

فهم معاني تعبيرات الأطفال

فهم معاني تعبيرات الأطفال

إليك كيفية فك رموز تعبيرات وجه طفلك الصغير.

١. النظر إليك

ماذا يعني ذلك

أول علامة على تعلم الطفل الرضيع لأي شيء هي منك. يلاحظ الطفل كيف تتفاعلين مع موقف معين، أو شخص ما ويحاول أن يفهم ما إذا كان جيدًا أم سيئًا.

ما يجب على الآباء فعله

من خلال رسم وجوه مختلفة للطفل الرضيع، وتسمية كل وجه على أنه “سعيد” و “حزين” بصوتك، يبدأ الطفل في فهم المشاعر الكامنة وراء تلك التعبيرات وسيتفاعل وفقًا لذلك. في حالة دخول شخص جديد إلى البيئة المحيطة، كن ودودًا معه ودع الطفل يراك تبتسم حتى يعرف أن الشخص الجديد ليس تهديدًا ومرحبًا به.

٢. التهدل والضحك والثرثرة المكسورة

ماذا يعني ذلك

بعد سماع الوالدين يتحدثون فيما بينهم أو معهم، قد يحاول الأطفال الرضع إنشاء اختلافات في أصواتهم بالطريقة التي يفعلها الأب والأم، أو حتى محاولة مطابقة نغماتهم وتعديلاتهم لتناسب صوتك. في عمر ٤ – ٦ أشهر تقريبًا، يبدأ الأطفال في استخدام ألسنتهم، أكثر من ذلك، والثرثرة باستمرار، ومحاولة إنشاء حروف وكلمات لتوصيل المشاعر.

ما يجب على الآباء فعله

تحدث مع طفلك عن اليوم. تحدث معه عما ستفعله، أو تحمسك للأشياء الجديدة التي قد يراها. اطرح عليه الأسئلة وامنحه الوقت للرد على طريقته الخاصة.

٣. تجعد الحاجبين وتعبس الشفتين

ماذا يعني ذلك

مع وجه مرهق مثل هذا، فهذه علامة على أن الطفل متعب قليلاً في الوقت الحالي وقد ينهار من البكاء في أي لحظة. يريد أن يكون بمفرده ومرتاحًا حتى يهدأ.

ما يجب على الآباء فعله

ضعي طفلك في المهد وهزيه برفق أو ارفعيه بين ذراعيك وتمايلي ببطء. دعيه يهدأ ويسترخي ثم ضعيه مرة أخرى حيث كان سابقًا. بمجرد أن يعرف أن كل شيء على ما يرام وهادئ، سيعود إلى طبيعته ومرحة.

٤. ركلات القوة

ماذا يعني ذلك

يحدث الركل عادة عندما يبلغ طفلك شهرًا من العمر أو نحو ذلك، ويكتشف وجود الأطراف. في هذا الوقت تقريبًا، يبدأ في العثور على أنشطة أخرى مثيرة للاهتمام وقد يشعر بالملل إذا لم تكوني متاحة له. لذلك قد يبدأ في الركل كلعبة أو قد يلفت انتباهك أيضًا.

ما يجب على الآباء فعله

من الأفضل فحص الطفل بسرعة بحثًا عن علامات على أي شيء قد يزعجه. ربما كان الحفاض متسخًا، أو أن شيئًا ما يخزه أو يحكه. انظري إلى وجهه ولاحظي ما إذا كان غاضبًا. إذا لم يكن كذلك، فهو في الغالب يركل لأنه اكتشف أنه يستطيع ذلك، ويسلي نفسه. ساعديه في القيام ببعض الركلات بالدراجة وتحريك رجليه في اتجاهات مختلفة أيضًا.

٥. غاية البهجة

غاية البهجة

ماذا يعني ذلك

قد يبتسم طفلك بشكل هائل وفمه الصغير مفتوح على مصراعيه، والخدين كلها عالية، ويصدر أصواتًا مختلفة ويضحك كثيرًا. علامة قوية عندما تتشكل التجاعيد على جانب عينيه. هذه علامة واضحة للإشارة إلى أنه يحب كل ما يراه الآن.

ما يجب على الآباء فعله

حسنًا، استمري في ممارسة كل ما يحدث حوله. إذا كنت ترقصين ويبدو أن طفلك يحب ذلك كثيرًا، فتحدثي إليه ودعيه يرى الابتسامة على وجهك أيضًا. قومي بإصدار أصوات مضحكة واستخدم أسماء مثل الأم والأب أثناء اللعب معه حتى يبدأ في ربط ما يحبه أيضًا.

٦. صرخة صغيرة منخفضة النغم

ماذا يعني ذلك

عندما يستيقظ الطفل من قيلولة ويشعر بالجوع، فإنه عادة ما يعلن ذلك عن طريق البكاء بطريقة قصيرة منخفضة النبرة، لثانية أو ثانيتين فقط. إذا لم يلق أي اهتمام، فستتصاعد صيحاته تدريجيًا لفترة أطول.

ما يجب على الآباء فعله

عند سماع البكاء الأول، اهتمي بطفلك على الفور حتى يعرف حقيقة أنك بالقرب منه. لا تقلقي بشأن إفساد طفلك باهتمام لا داعي له لأنه يحتاج إلى كل الاهتمام الذي يمكنه الحصول عليه في الأشهر الأولى. تحققي مما إذا كان قد تلوث حفاضه. إذا لم يكن كذلك، ضعي إصبعك على فمه. إذا بدأ المص، فهذا يعني أنه جائع وحان الوقت لإطعامه.

٧. التحديق المكثف والاستقصائي

ماذا يعني ذلك

ينبهر الأطفال الرضع بأي شيء وكل شيء من حولهم. وإذا جذب انتباههم شيء ما، فسيستمرون في التحديق به لفترة طويلة حتى يفهموا ما الذي ينظرون إليه. أيضًا، إذا رأيت طفلك يحدق فيك وأنت تبتعدي، فهذه في الغالب علامة على أنه يتتبع مكانك ويتساءل عما إذا كنت ستظهرين مرة أخرى من نفس المكان.

ما يجب على الآباء فعله

إذا كان طفلك يحدق في شيء ما، دعيه يواصل فعل ذلك دون مقاطعة. عدا ذلك، يمكنك تقريب الشيء أو اللعبة منه ومعرفة ما إذا كان يريد الحصول عليها. إذا كان يحدق فيك وأنت تغادرين الغرفة، يمكنك الانخراط في نظرة خاطفة سريعة معه أو الدخول من باب مختلف لرؤية رد فعله المذهل.

٨. التصفيق

التصفيق

ماذا يعني ذلك

على الرغم من أن الأطفال يكتشفون أطرافهم في الأشهر الأولى من عامهم الأول، إلا أن الأمر يستغرق بعض الوقت لفهم كيفية تنسيق الأيدي بطريقة وظيفية. إذا لمس طفلك راحة يده عن طريق الخطأ وسمع صوتًا، فسوف يندهش منه ويرغب في استكشافه أكثر.

ما يجب على الآباء فعله

انطلق وانظر إلى طفلك بإعجاب وصفق له. مع العلم أنه اكتشف ذراعيه، جرب حركات مختلفة مثل رفع يديك أو التلويح بهما وشاهد ما يحاول فعله. العب معه ألعاب التصفيق واجعله يفهم قوة التواصل غير اللفظي أيضًا.

٩. أصوات الشخير

ماذا يعني ذلك

إذا لاحظت أن طفلك ينخر ببطء، ويصدر أصوات “grrr” ، فهذا يعني عمومًا أنه يعاني من نوع من عدم الراحة. في بعض الأحيان، قد يبدو وجهه مشدودًا أو قد ينحني ركبتيه ويسحب ساقيه إلى صدره.

ما يجب على الآباء فعله

قد يكون طفلك يعاني من مشاكل الغازات ولا يفهم ما يحدث. افرك بطنه برفق وحرك ساقيه حتى يتمكن من إطلاق الغازات. احمله ودعه يريح ظهره على صدرك لتقليل الضغط على البطن. اصحبه للخارج أو في الجوار لبعض الوقت حتى يشعر بالهدوء. إذا تصاعد هذا الأمر إلى بكاء شديد، فقد يكون يعاني من الألم ومن الأفضل الاتصال بطبيبك.

١٠. مذهول ومندهش

ماذا يعني ذلك

عادة ما يتواجد الأطفال في الأشهر الأولى من ولادتهم في مكان هادئ، ويستجيب الأطفال للأصوات والأضواء الصاخبة بدهشة. يمكن أن يفاجئه انفجار المفاجئ أو تشغيل الأنوار أو حتى يتحرك جسده بفعل وزنه، ويجعله يشعر بالتوتر ويبدأ في البكاء.

ما يجب على الآباء فعله

إذا بدا الطفل على وشك البكاء، ارفعه ببطانية، وأعد بيئة تشبه المساحة الآمنة المريحة في الرحم. همهم له بلطف ودعه يدرك أنه في مكان آمن مع الوالدين حوله وليس هناك ما يخشاه.

١١. سعيد وراضي

ماذا يعني ذلك

هذا التعبير هو حالة شبيهة بالزن الشديد حيث يبدو أن طفلك خالٍ من أي تجارب ومحن في العالم. يبدو في سلام تام، لا يريد أي اهتمام، ولا يراقب أي شيء من حوله، وببساطة مرتاح في الحالة التي هم عليها.

ما يجب على الآباء فعله

دع طفلك، استمتع بالهدوء الذي يأتي مع طفلك الرضيع. قد يصدر بعض أصوات هديل، أو أصوات قرقرة، أو يحرك أطرافه. لا تحاول التعامل مع الطفل دون داع. دعه يقضي وقته بمفرده. تأكد من أنه مرتاح حتى يتمكن من فعل ذلك بسهولة إذا غرق في النوم.

١٢. القبضات المشدودة

ماذا يعني ذلك

عند حوالي ٦ أشهر من العمر أو نحو ذلك، قد يدرك طفلك أنه يستطيع إمساك قبضتيه. بشكل عام، كان يفعل ذلك حول إصبعك أو يمصه. لكن في بعض الأحيان، قد تكون علامة على الانزعاج أو الجوع أو مجرد طلب أن تتركيه بمفرده.

ما يجب على الآباء فعله

إذا كنت أنت أو أي شخص يلعب مع الطفل، فتوقف عن ذلك ودعه يكون بمفرده. تحدثي إليه بهدوء لإخباره بأنك قريب منه. إذا كان مصحوبًا بكاء صغير، فتحققي من أوقات التغذية أو حفاضات متسخة.

محاولة فهم تعابير الطفل الرضيع مثل محاولة تعلم لغة أجنبية. قد يعني تعبير واحد الكثير من الأشياء. لكن هذا حقًا هو جمال النمو مع طفلك الرضيع لأنك تفهميه بشكل أفضل مع كل يوم يمضي ويبدأ هو في فهمك أيضًا.

اقرأ أيضا:
متى يبدأ الأطفال الرضع في الابتسام والضحك
لماذا وكيف نحافظ على الأسنان البنية للطفل