١٥ نشاط تعليمي ممتع للغاية لأطفال الروضة
الرئيسية / مرحلة ما قبل المدرسة / التعليم / ١٥ نشاط سهل وبسيط للأشكال الهندسية لأطفال الروضة
نشاط سهل وبسيط للأشكال الهندسية لأطفال الروضة

١٥ نشاط سهل وبسيط للأشكال الهندسية لأطفال الروضة

يعتبر مفهوم الأشكال الهندسية للأطفال شيئًا جديدًا تمامًا عندما يلاحظونه لأول مرة في حياتهم، ويمكن أن يصبح تعلم الأشكال للأطفال الصغار صعب للغاية في حد ذاته. بدلاً من تعليم الأشكال للأطفال في مرحلة الروضة بالطريقة المعتادة، لماذا لا تقدمها مع نشاط ممتع لك ولطفلك. بداية من استخدام الأشياء الموجودة في جميع أنحاء المنزل، وصولاً للحصول على عناصر معينة خاصة بنشاط التعلم، يمكن لكليهما معًا مساعدة طفلك في تعلم المبادئ الأساسية وراء كل شكل هندسي. هذه هي أفضل طريقة لفهم الأشكال أو أي شيء يتعلق بهذا الأمر.

أفضل ١٥ نشاط تعليمي للأشكال للأطفال في مرحلة الروضة

نشاط تعليمي للأشكال للأطفال في مرحلة الروضة

١. الأشكال من حولنا

الأدوات

القليل من وقت الفراغ والحضور الذهني مع طفلك!

الطريقة

خذ شيئًا عشوائيًا حول منزلك، أو أي فاكهة، أو خضروات، أو لعبة واسأل طفلك عن شكلها. اسأال هذا السؤال بشكل عشوائي في أي وقت. هذا يجعل طفلك ينظر إلى الأمر على أنه لعبة وليس نشاطًا تعليميًا. مع التكرار، سيبدأ في التعرف على الأشكال. هذا يبقي طفلك يقظًا أيضًا، أثناء الرحلات الطويلة التي قد تقوم بها مع عائلتك، ويجعله حريص على التعرف على الأشكال في العالم من حوله.

٢. البطاقات اتعليمية بأشكال مختلفة

الأدوات

بعض البطاقات التعليمية الفارغة أو البطاقات التعليمية التي عليها أشكال هندسية مختلفة مطبوعة عليها، ويفضل أن تكون بألوان مختلفة

الطريقة

بالنسبة للأطفال الأصغر سنًا، يمكنك إظهار البطاقة لهم واطلب منهم تسمية الشكل الموجود عليها. على العكس من ذلك، يمكنك وضع جميع البطاقات أمامهم واطلب منهم أن يشيروا إلى شكل معين، مثل مربع أو دائرة، وبالنسبة للأطفال الأكبر سنًا، يمكنك مساعدتهم على فهم معاني الجوانب والحواف ومساعدتهم على حسابها.

تساعد البطاقات التعليمية في التعرف على الأشكال، كما تساعد أيضًا في تنمية الذاكرة. يمكنك قلب البطاقات التعليمية رأسًا على عقب واطلب من طفلك مطابقة الأشكال بين بطاقتين. سيؤدي ذلك إلى تعزيز الذاكرة المكانية بالإضافة إلى التعرف على الشكل معًا.

٣. استخدام قوالب الصلصال

الأدوات

  • بعض الصلصال أو Play-doh
  • قوالب على شكل أشكال هندسية مختلفة

الطريقة

قم بإنشاء نشاطات لعمل دوائر خضراء، أو مربعات حمراء، ودع طفلك يبدأ في استخدام الإطارات وفقًا لذلك. من خلال ربط الألوان والأشكال، يتم تعزيز تعلمه ويمكنه البدء في تكوين فكرة عن الأشكال بشكل أسرع. في وقت لاحق، يمكنك إزالة القوالب واطلب منه عمل الشكل فقط باستخدام يديه.

تدمج قوالب الصلصال الشكل المجرد للأشكال وتجعلها كيانًا يمكنهم الشعور به وتشكيله بيديه. يسمح هذا باستشعار الجوانب المختلفة للشكل، مما يجعل فهمه المكاني والمرئي لهذه الأشياء أفضل بكثير من المعتاد.

٤. قطع البازل (Puzzle) من مختلف الأشكال

الأدوات

مجموعة بازل بأشكال هندسية مختلفة بداخلها

الطريقة

دع طفلك يعمل على إكمال البازل واطلب منه تسمية كل قطعة من القطع. من خلال فهم اللبنات الأساسية للبازل ورؤية الصورة الأكبر، أنت تساعده على العمل على مستويين من التفكير. يمكنك أن تطلب منه تسمية أي أشكال قد تشكلها مجموعة من الكتل معًا.

تساعد الألغاز في بناء المنطق جنبًا إلى جنب مع التعرف على الأشكال، حيث تبدأ في فهم سبب ملاءمة شكل معين للبازل ولماذا لا يناسب الآخر. يساعد هذا الفهم المنطقي في تطوير الإعداد لفهم المفاهيم الهندسية المعقدة في المستقبل.

٥. فرز وتصنيف الأشكال

الأدوات

  • العديد من مكعبات اللعب بأشكال مختلفة
  • فارز الشكل. هذا ليس ضروريًا

الطريقة

ضع كل الكتل داخل كيس واحد. اسمح لطفلك بإخراج كتلة واحدة من الحقيبة وتسمية الشكل. بمجرد تسميته، دعه يضعه في قسم واحد. لاحظ ما إذا كان يستمر في القيام بذلك للأشكال المتكررة.

يساعد فرز الأشكال طفلك في التعامل مع كميات كبيرة من مجموعة متنوعة من الأشياء والتعرف على الأنماط الموجودة فيها. يعد التعرف على الأنماط هذا مفيدًا للغاية عندما يكبر طفلك ويبدأ في التعامل مع الأشكال الهندسية المعقدة في الفصول الدراسية المتقدمة.

٦- خبز الأشكال الهندسية

الأدوات

  • مزيج من عجينة البسكويت
  • قواطع بأشكال مختلفة

الطريقة

اتبع التعليمات الموجودة على العلبة وحضر عجينة البسكويت بالشكل المناسب. قم بتسويتها واطلب من طفلك استخدام القواطع لقطع الأشكال المناسبة. زود الأرقام، مثل ٥ مربعات أو ٨ دوائر، ودعه يستخدم القاطع الصحيح ويعد الأشكال. يصبح هذا نشاطًا ممتعًا يعلمه الهندسة ويولد اهتمامًا بالطهي أيضًا.

استخدام قطاعة البسكويت لتقطيع العجين إلى أشكال مناسبة يخدم غرضين، الأول ملاحظة الشكل على شكل عجينة مملوءة بالكامل، ويساعدهم على فهم الخطوط العريضة للشكل والتعرف عليه من ذلك فقط.

٧. قطع الشكل الصحيح

الأدوات

  • بعض ورق الرسم
  • أقلام الرسم
  • مقص مناسب للأطفال

الطريقة

ارسم أشكالًا مختلفة على الورق التي يمكن قصها بسهولة. لا يجب أن تكون هذه الأشكال هندسية فقط ويمكن أن تتراوح من الدمى إلى الحيوانات المختلفة والفواكه وما إلى ذلك. علم طفلك كيفية قص الشكل على طول الخط واطلب منه تسمية كل شكل بمجرد الانتهاء من قصه.

تساعد أشكال القطع طفلك في التعرف على المخطط التفصيلي الذي يصنع الشكل على حقيقته.

٨. تتبع الأشكال والتلوين

الأدوات

  • كتاب تلوين فارغ مقسم إلى صفحات أو كتاب يحتوي على أشكال مختلفة
  • أقلام الرصاص وممحاة
  • بعض الطباشير الملون

الطريقة

في حالة وجود كتاب تلوين فارغ، ارسم أشكالًا هندسية مختلفة كبيرة بما يكفي لتلوينها. اطلب من طفلك أن يتتبع الشكل بقلم تلوين معين. علمه كيف تحتاج يده للتحرك على طول الخطوط. بمجرد تتبعه، دعه يملأه باللون الذي يختاره. تعطي أشكال التتبع والتلوين لطفلك فكرة وراء مفهوم المنطقة التي يشملها الشكل داخل نفسه.

٩. مطابقة الأشكال بالعصا

الأدوات

  • علبة كبريت بها الكثير من أعواد الثقاب
  • ورقة تخطيط كبيرة
  • بعض الغراء

الطريقة

ضع ورقة الرسم البياني بوضوح على طاولة واحتفظ بأعواد الثقاب على جانب واحد. إذا لزم الأمر، قم بلصق الورق على الطاولة باستخدام شريط لاصق. امنح طفلك شكلاً واطلب منه رسمه على الورق. بمجرد رسمه، دعه يستخدم أعواد الثقاب ويلصقها بالشكل الذي رسمه. يمكنك التقدم تدريجيًا إلى أشكال ذات جوانب أكثر تتطلب منه كسر أعواد الثقاب من أجل ملاءمتها.

تساعد أعواد الثقاب في فرض قيود على عدد الأشكال التي يمكن تشكيلها وتساعد في التفكير الإبداعي.

١٠. مطابقة الشكل

الأدوات

  • بعض أوراق الرسم
  • مقص مناسب للأطفال
  • قلم رصاص وبعض الصمغ

الطريقة

استخدم ورق الرسم البياني لقطع الأشكال المختلفة منه مثل الأشكال الهندسية بالإضافة إلى الأشياء اليومية مثل الفاكهة والسيارات وما إلى ذلك. تتبع نفس الأشكال على ورق مخطط آخر بلون مختلف. سلم الأشكال المقطوعة لطفلك واطلب منه وضع الأشكال في المساحة الصحيحة لورقة الرسم البياني الأخرى. تساعد مطابقة الأشكال معًا في بناء الذاكرة أيضًا.

١١. الأشكال على الرصيف

الأدوات

  • القليل من وقت الفراغ
  • طباشير قوي
  • منطقة خالية من الزحام

الطريقة

اصطحب طفلك في نزهة واطلب منه إنشاء مسار باستخدام أشكال هندسية محددة. دعه يرسم مسارًا إلى الشجرة باستخدام مثلثات، مسارًا آخر نحوك باستخدام مستطيلات أو نحو ذلك، يمكنك أيضًا رسم أشكال مختلفة في منطقة ما واللعب بالقفز من خلال تسمية الأشكال التي تريده أن يقفز إليها. هذا تمرين يجعل العالم بأسره لوحة لطفلك.

١٢. فرز الأغراض المنزلية

الأدوات

الأشياء القديمة أو الأدوات المنزلية التي لا يتم استخدامها

الطريقة

ضع كل هذه الأشياء في غرفة أو حول المنزل. ثم اطلب من طفلك أن يحضر لك كل الأشياء التي تشبه شكلًا معينًا. راقب ما قد يجلبه لك وقم بحل أي لبس قد يكون لديه، كما يمكنك استخدام هذا النشاط لمساعدة طفلك على تنظيم الأشياء في جميع أنحاء المنزل.

١٣. جعل الأشكال الصحيحة تختفي

الأدوات

  • صينية كبيرة
  • بعض ورق فيلتر ترشيح القهوة
  • مصاصة بلاستيكي وماء

الطريقة

ارسم أشكالًا مختلفة على ورق فيلتر ترشيح قهوة كبير وضعه على الدرج. اطلب الآن من طفلك أن يختفي شكلًا معينًا. يمكنه بعد ذلك امتصاص بعض الماء في المصاصة ووضعه على هذا الشكل المعين، والذي سيتلاشى بعد ذلك مع الورق. هذا نشاط سحري وممتع للغاية لطفلك.

١٤. الختم على كتل روق الفوم

الأدوات

  • كتل ورق الفوم بأشكال مختلفة
  • بعض الطلاء
  • ورقة بيضاء نظيفة

الطريقة

ضع الورقة البيضاء أمام طفلك. احتفظ بالطلاء من جانب وكتل الرغوة على الجانب الآخر. اطلب من طفلك ختم أشكال بلون معين على الورق. شاهده وهو يتحول إلى البرية ويصنع فنًا تجريديًا خاصًا به. يمكنك أن تطلب منه أن يصنع شجرة باستخدام المثلثات وتراقبه وهو يختمها كلها بالطريقة الصحيحة.

١٥. البحث عن كنز من الأشكال

الأدوات

  • علبة بلاستيكية كبيرة
  • بعض الملح
  • مكعبات بلاستيكية صغيرة بأشكال مختلفة
  • ملعقة

الطريقة

ضع الكتل البلاستيكية في الصندوق وقم بتغطيتها بالكامل بالملح. اطلب من طفلك البحث عن الكتل داخل الصندوق. عندما يكتشف شكلاً ما، اطلب منه تسميته. علاوة على ذلك، يمكنك أن تطلب منه اكتشاف شكل معين فقط واطلب منهم تغيير الأشكال الأخرى في منطقة مختلفة.

هناك العديد من أنشطة تعلم الأشكال للأطفال والتي تعتبر رائعة في توفير التعلم القوي وجعل الوقت بأكمله ممتعًا أيضًا. كن مبدعًا معهم وادمج هذه الأنشطة في روتين المنزل اليومي. إن تقطيع الخضار واستخدام تلك القطع لختم الألوان على الورق يمكن أن يسمح لطفلك بالتفاعل معك أثناء أنشطتك المنزلية أيضًا. لا يجب أن يشبه التعلم التعليم المدرسي النموذجي ويمكن للألعاب أن تساعد طفلك على فهم الأشياء بسرعة أيضًا.