١٢ نصيحة عن كيفية الحمل مع متلازمة تكيس المبايض
الرئيسية / محاولة الحمل / ١٢ نصيحة فعالة للحمل مع وجود متلازمة تكيس المبايض
نصيحة فعالة للحمل مع وجود متلازمة تكيس المبايض

١٢ نصيحة فعالة للحمل مع وجود متلازمة تكيس المبايض

متلازمة تكيس المبايض هي حالة طبية شائعة للغاية حيث يمنع ارتفاع مستوى البروجسترون المرأة من الحمل. يحدث هذا بسبب تكوين أكياس في المبيض بسبب الاختلالات الهرمونية. هذا يجعل الحمل صعبًا على النساء، ومع ذلك، مع بعض التغييرات في نمط الحياة، والموقف الإيجابي، والقليل من الجهد من جانبهن، من الممكن أن تحمل النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض. في هذه المقالة سوف نتحدث عن بعض الطرق التي يمكنك استخدامها للحمل بمتلازمة تكيّس المبايض.

كيفية الحمل مع متلازمة تكيس المبايض

المدرجة أدناه هي النصائح التي يمكن أن تساعد المرأة المصابة بمتلازمة تكيس المبايض على الحمل.

١. التعديل وبعض التغييرات في نمط الحياة

لتقليل مقاومة الأنسولين في جسمك، من المهم تناول الطعام الصحي والنوم جيدًا (٨ – ٧ ساعات يوميًا) وممارسة الرياضة بانتظام. من الأفضل تجنب الكحول، والمخدرات، والتدخين. يمكن أن يساعد تناول مكملات الفيتامينات (بعد استشارة الطبيب) أيضًا في موازنة الهرمونات ومستويات الأنسولين وقد يساعد في الحمل.

٢. تجنبي القلق

من الطبيعي أن تعاني المرأة من الإجهاد والتوتر بسبب مشاكل مختلفة في حياتها، ومع ذلك، فإن القلق والتوتر قد يؤدي إلى تفاقم الخلل الهرموني. لذلك، حاولي أن تقللي من التوتر في حياتك. اذهبي للمشي لمسافات طويلة، ومارسي اليوجا كل يوم، وتأملي كثيراً، وحاولي الحفاظ على الإيجابية في الحياة، والأهم من ذلك، كوني سعيدة.

٣. كوني نشطة

قد يؤدي نمط الحياة الخامل إلى زيادة الوزن، لذلك فإن النشاط مهم جدًا لمحاربة مقاومة الأنسولين. يمكن أن تساعدك ممارسة الرياضة، أو الذهاب للسباحة أو المشي، والقيام بالأعمال المنزلية بدلاً من مطالبة شخص آخر بالقيام بذلك نيابةً عنك، على ممارسة النشاط البدني وتحسين فرصك في الحمل. تعد العديد من أوضاع اليوجا تمارين جيدة لمتلازمة تكيس المبايض للحمل.

٤. استشيري الطبيب

الطبيب هو أفضل شخص يعالج متلازمة تكيس المبايض ويزيد من فرص الحمل. يمكنه أن يصف دواءً للمساعدة في علاج الخلل الهرموني الذي يثبط التبويض.

٥. مستوى الكروم والمجنيسيوم

قد يؤدي انخفاض مستويات الكروم والمجنيسيوم في الجسم إلى العقم. لذلك، فإن تناول الأطعمة الغنية بهذين المعدنين الأساسيين أو تناول المكملات الغذائية يمكن أن يساعدك على الحمل.

٦. تجنبي الأطعمة المقاومة للأنسولين

الأطعمة التي تسبب مقاومة الأنسولين تزيد من وزن الجسم ومستويات السكر في الدم مثل المشروبات الغازية، والخبز الأبيض، والأرز، والبطاطس، والكربوهيدرات المكررة، إلخ. من الأفضل تجنبها إذا كنت تعانين من متلازمة تكيس المبايض وترغبين في الحمل.

٧. النظام الغذائي الغني بالخضار والفواكه والبروتينات غير النشوية

يتكون علاج متلازمة تكيس المبايض من الأدوية، والوخز بالإبر، والجراحة، ولكن كيف تعالجين متلازمة تكيس المبايض بشكل طبيعي؟ الأمر بسيط! تناولي وجبات مغذية غنية بالخضروات الورقية وغير النشوية، والفواكه، والمكسرات. إنها تساعد في تقليل مقاومة الأنسولين في جسمك، وبالتالي إدارة الخلل الهرموني الذي يفسح المجال للحمل.

٨. علاج نقص فيتامين د

يجب أن يكون فيتامين (د) في النطاق الأمثل للمساعدة في الحمل. وُجد أن فيتامين (د) له دور مباشر في نضوج البويضات وتطورها، لذلك، يجب على النساء اللواتي يرغبن في الحمل زيادة مستوى فيتامين (د) في أجسامهن عن طريق تناول الأطعمة الغنية بفيتامين (د) أو تناول مكملات فيتامين (د) وبالطبع الخروج في الشمس في الصباح الباكر لمدة نصف ساعة كل يوم.

٩- التلقيح الاصطناعي (IVF)

يُعد التلقيح الاصطناعي طريقة رائعة للحمل إذا كنت تعانين من متلازمة تكيس المبايض، ومع ذلك، فهي عملية مكلفة وتستغرق وقتا طويلا. لهذه الأسباب، لا يمكن للجميع الاستفادة منها، لكن العديد من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض قد حققن نجاحًا كبيرًا في الحمل وولادة أطفال أصحاء بعد اختيار التلقيح الاصطناعي.

١٠. الوخز بالإبر الكهربائية

يقال إن الوخز بالإبر الكهربائية هو أحد أفضل البدائل في علاج متلازمة تكيس المبايض بصرف النظر عن الأدوية. يكشف بحث أجرته جامعة جوتنبرج أن الوخز بالإبر الكهربائي يساعد في تقليل بعض أعراض متلازمة تكيس المبايض. يتم إدخال إبر الوخز بالإبر في نقاط، مثل مؤخرة الركبتين وعضلات البطن، والتي ترتبط بالمبيضين. ثم يتم تحفيز هذه النقاط بشحنة كهربائية منخفضة التردد. هذا يؤدي إلى دورات شهرية أكثر انتظامًا وانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون.

١١. تناول أوميجا ٣ في نظامك الغذائي

تساعد أوميجا ٣ في نظامك الغذائي في علاج العديد من المشكلات الطبية، بما في ذلك مقاومة اللبتين ومقاومة الأنسولين، والتي تعد من الأسباب الرئيسية لمتلازمة تكيس المبايض لدى النساء. كما أنه علاج جيد لتقليل مستويات الكورتيزول لدى النساء المصابات بمتلازمة تكييس المبايض.

١٢. علاج الالتهابات

أحد الأسباب الرئيسية لمتلازمة تكيّس المبايض هو الالتهاب الذي لم يتم علاجه لفترة طويلة. يسبب التهاب الغدد الكظرية والمبيضين زيادة في مستوى هرمون التستوستيرون، مما يوقف الدورة الشهرية الطبيعية والتبويض، بينما يسبب التهاب المخ مقاومة الليبتين، ومقاومة الخلايا العضلية تسبب مقاومة الأنسولين، لذلك، من أجل علاج متلازمة تكيس المبايض، فإن علاج الالتهاب أمر لا بد منه. لتقليل الالتهاب، يجب على النساء تجنب جميع أنواع الأطعمة المسببة للالتهابات في نظامهن الغذائي، مثل جميع أنواع الحبوب، وجميع أشكال السكر، وزيوت البذور الصناعية مثل الكانولا، وفول الصويا، وعباد الشمس والخضروات، والصويا المصنعة ومنتجات الألبان.

تجعل متلازمة تكيس المبايض من الصعب على المرأة الحمل، لكنها ليست مستحيلة. كل ما تحتاجه هو العلاج الصحيح والنهج الصحيح والأهم الصبر. ننصحك بشدة بالحصول على إرشادات طبية لعلاج متلازمة تكيس المبايض واتخاذ خيارات نمط حياة صحي إذا كنتي ترغبين في الحمل.