التدليك بعد الولادة القيصرية: الفوائد والاحتياطات
الرئيسية / الحمل / التدليك بعد الولادة القيصرية – كل ما تحتاجين إلى معرفته
التدليك بعد الولادة القيصرية - كل ما تحتاجين إلى معرفته

التدليك بعد الولادة القيصرية – كل ما تحتاجين إلى معرفته

لقد رحبت الآن بالمولود الجديد في حياتك ويجب أن تكوني قد أدركت بالفعل أن كونك أماً جديدة يمثل تحديًا. يتطلب طفلك كل وقتك واهتمامك ولا يكاد يكون لديك الوقت للاعتناء بنفسك – نحن نتفهم ذلك حقًا! ولكن إذا لم تهتمي بصحتك الآن، فقد تندمين في المستقبل.

بعد الولادة، تعانين من الألم، خاصة إذا كانت الولادة قيصرية، ولكن للتخفيف من هذا الألم والشفاء تمامًا، يمكنك الحصول على تدليك ما بعد الولادة. يمكن أن يساعد تدليك ما بعد الولادة على استرخاء عضلاتك المتوترة، وتهدئة الأوجاع، ومساعدتك على الشفاء عاطفياً وجسدياً. ولكن هل يجب أن تحصل المرأة على تدليك بعد الولادة القيصرية؟ اكتشفي معنا!

ما هو تدليك ما بعد الولادة؟

تدليك ما بعد الولادة هو تدليك لكامل الجسم للأمهات بعد الولادة. يتم تقديم تدليك ما بعد الولادة من قبل مدلكة محترفة متخصصة في تدليك ما بعد الولادة. يمكنك استدعاء مدلكة إلى منزلك والحصول على التدليك كلما كان لديك وقت. يمكن أن يكون تدليك ما بعد الولادة مفيدًا جدًا خاصة للأم الجديدة التي خضعت لعملية ولادة قيصرية. تستغرق جروح الولادة القيصرية بعض الوقت للشفاء؛ إذا كنت قد أجريت ولادة قيصرية، فقد تشعرين بالألم، خاصة حول منطقة الجرح. يمكنك اختيار التدليك لتتعافى تمامًا، لكن استشيري طبيبك قبل الحصول على التدليك. يقترح الأطباء أن تنتظر النساء حوالي ستة أسابيع قبل الحصول على تدليك البطن إذا كانت ولادتهن قيصرية.

فوائد تدليك ما بعد الولادة

يمكن لتدليك ما بعد الولادة أن يريح جسد المرأة بعد الإجهاد الذي يتعرض له. بعد الولادة القيصرية، ستستغرق الندوب بعض الوقت للشفاء. يمكن للمرأة أن تختار التدليك بعد الولادة بعد بضعة أسابيع من الولادة. سيساعد الحصول على التدليك بعد الولادة على تهدئة الأوجاع والألم وتحسين الدورة الدموية في المنطقة. سيضمن بشكل خاص أن النسيج الندبي في الداخل لا يؤثر على الأعضاء الداخلية الأخرى، وأن المرأة لا تواجه مشاكل طويلة الأمد. فيما يلي فوائد الحصول على تدليك ما بعد الولادة:

  • يساعد تدليك ما بعد الولادة على زيادة تدفق الدم والأكسجين إلى العضلات، مما يهدئها ويساعد على استعادتها بسرعة.
  • إنه يحفز عملية الشفاء ويقلل من التورم عن طريق إزالة السوائل الزائدة وفضلات الجسم.
  • يساعد الأم الجديدة على الاسترخاء. بما أن التدليك يساعد على إفراز هرمون الإندورفين، وهو هرمون الشعور بالسعادة الذي يفرزه المخ، فإنه يساعد على الاسترخاء، وسوف يساعدك أيضًا على النوم بشكل أفضل.
  • يساعد التدليك أيضًا على تحسين الحالة المزاجية وخفض مستويات التوتر لدى الأم الجديدة، مما يساعدها في التغلب على الاكتئاب.
  • يمكن أن يضمن الحصول على تدليك ما بعد الولادة الشفاء العاجل. ومع ذلك، إذا كانت المرأة قد خضعت لعملية ولادة قيصرية، فعليها الانتظار للحصول على التدليك حتى تلتئم جروحها.

ما هي المدة التي يجب أن تمضي قبل التدليك بعد الولادة القيصرية؟

كما ذكرنا سابقًا، يوصي الأطباء بالانتظار لمدة أسبوعين على الأقل قبل الحصول على تدليك لكامل الجسم بعد إجراء عملية قيصرية، وهذا لضمان عدم تعرض جسمك للعدوى بعد الجراحة لأنك ستكونين ضعيفة للغاية بعد الولادة. نظرًا لأنك سترضعين طفلك أيضًا وستكون مناعة طفلك منخفضة، فمن المثالي أن تنتظري أسبوعين أو أكثر وتشفى تمامًا قبل الحصول على تدليك لكامل الجسم. يمكنك الحصول على تدليك للرأس، والساق، والقدمين، والظهر بعد الولادة القيصرية، ولكن تجنبي تدليك البطن لمدة ٦ -٧ أسابيع على الأقل.

ما هي الزيوت التي يمكنك استخدامها لتدليك ما بعد الولادة بعد إجراء عملية قيصرية؟

يجب عليك عمومًا تخطي الزيوت العشبية، واستشارة طبيبك فيما يتعلق بالزيوت الآمنة للأم الجديدة. بشكل عام، يعتبر زيت الخردل، وزيت السمسم، وزيت جوز الهند آمنين، لكن أفضل خيار هو استشارة الطبيب. يمكن لمدلكتك أن تجلب معها خليط خاصًا مثاليًا للنساء الحوامل، خاصة لتدليك البطن بعد إجراء عملية قيصرية. دوّني كيف يتفاعل طفلك مع رائحة الزيت؛ إذا لم يعجبه أو ظهر عليه رد فعل تحسسي، قومي بتغيير الزيت خاصةً للتدليك اليومي حيث ستكونين على اتصال وثيق به أثناء الرضاعة الطبيعية.

الزيوت التي يمكنك استخدامها لتدليك ما بعد الولادة بعد إجراء عملية قيصرية

لماذا تحتاج ندبة العملية القيصرية إلى التدليك؟

عندما تلتئم ندبة العملية القيصرية، فمن المرجح أن تنمو الأنسجة في جميع الاتجاهات لأن هذه لم تكن ولادة طبيعية، وسوف تنمو الأنسجة الندبية بالطريقة التي ترضيها. يمكن أن يتداخل ذلك مع العمل الداخلي لجسمك، ويمكن أن يتلامس مع أعضاء أخرى مثل المثانة ويؤثر على عملها الطبيعي. قد يكون هذا الشفاء العشوائي بطيئًا ومؤلماً أيضًا، مما يطيل وقت الشفاء ويجعل الجلوس مؤلمًا. يساعد تدليك الجسم بعد إجراء عملية قيصرية على جعل هذا النمو أكثر انتظامًا، وتحسين تدفق الدم إلى المنطقة، وبالتالي الحفاظ على تحفيزها للنمو والشفاء بشكل أفضل. يجب أن يُسمح فقط لمدلك متمرس متخصص في هذه النوع من التدليك بتنفيذ العلاج حيث سيعرف كيفية التعامل مع هذه المنطقة الحساسة.

ماذا سيحدث إذا لم تأخذي التدليك بعد الولادة بعد الولادة القيصرية؟

عدم الحصول على تدليك للبطن بعد الولادة القيصرية يمكن أن يؤدي إلى مشاكل طويلة الأمد. قد تلتئم ندبتك بمرور الوقت وتبدو بشكل جيد، لكن جسمك سيحتاج إلى مساعدة من أجل شفاء هذه المنطقة المصابة جراحيًا. يمكن أن يتراكم النسيج الندبي على أعضاء أخرى مثل المثانة، أو حتى الرحم، ويمكن أن يؤدي إلى عوائق وظيفية مثل العقم في الحالات القصوى. قد تصاب بألم في الحوض والظهر نتيجة لذلك، ومع ذلك، فإن الحصول على التدليك بعد الولادة يمكن أن يهدئ جسمك ويعزز الشفاء.

كم مرة يجب أن تحصلي على تدليك ما بعد الولادة بعد التئام جروحك؟

يُنصح بالحصول على تدليك ما بعد الولادة مرة واحدة يوميًا لتسريع عملية الشفاء، وتحفيز نمو الجلد في المنطقة المصابة. ومع ذلك، يجب أن تتأكدي من أن المدلك الخاص بك متخصص وأن يقوم بتدليكك برفق (عن طريق تطبيق ضغط قليل جدًا)، وخاصة منطقة البطن.

الاحتياطات التي يجب اتخاذها أثناء الحصول على تدليك ما بعد الولادة القيصرية

يجب إجراء أي شيء تفعلينه بجسمك بعد إجراء عملية قيصرية بعناية. فيما يلي بعض الاحتياطات التي يجب عليك اتخاذها أثناء الحصول على تدليك بعد الولادة القيصرية:

  • لا تحصلي على تدليك بعد الولادة بوقت قصير. انتظري أسبوعين أو أكثر، والأفضل من ذلك استشيري الطبيب للتحقق من المدة التي يجب أن تنتظريها قبل الحصول على تدليك البطن.
  • تأكدي من أن مدلكتك مدربة تدريباً خاصاً على تقديم تدليك ما بعد الولادة، وخاصة تدليك البطن بعد الولادة القيصرية.
  • اطلبي من مدلكتك أن تكون لطيفًة بالقرب من الندبة والمنطقة المحيطة بها وأخبريها ألا تضغط كثيرًا أثناء التدليك.
  • لاحظي رد فعل جسمك تجاه الزيت المستخدم في التدليك، وقومي بتغييره في اللحظة التي تلاحظين فيها أي تحسس.

الاحتياطات التي يجب اتخاذها أثناء الحصول على تدليك ما بعد الولادة القيصرية

متى تتجنبي الحصول على تدليك ما بعد الولادة

تجنبي تدليك البطن بعد العملية القيصرية إذا كان لديك أي مضاعفات، أو نصح طبيبك بعدم القيام بذلك. يجب أيضًا الحرص على عدم القيام بالتدليك عند الإصابة بعدوى جلدية، أو إكزيما، أو أي طفح جلدي، أو حساسية لأن هذا قد يؤدي إلى تفاقم حالتك. إذا كانت المنطقة حساسة للغاية وكنت تعانين من الكثير من الألم، فامنحيها بعض الوقت قبل أن تنغمسي في التدليك وتأكدي من العثور على مدلك جيد.

استمعي إلى جسدك، وسوف تتعافى قريبًا. استخدمي التدليك كوسيلة للراحة بعد الضغط الذي تتعرضين له بصفتك أمًا جديدة، فأنت بحاجة إلى أشياء معينة لمساعدة جسمك على التعافي والعناية بشكل أفضل بطفلك الصغير.

اقرأ أيضا:

التهابات الجروح والندب الناتجة عن الولادة القيصرية
التعافي بعد الولادة القيصرية