النضج في المختبر (IVM) – العملية والعلاج والآثار الجانبية

تم تطوير طريقة النضج في المختبر (IVM) في أوائل التسعينيات كبديل أكثر أمانًا وأرخص من التخصيب في المختبر (IVF)، وهو علاج ثوري للخصوبة. هناك فرق ملحوظ بين IVM و IVF، حيث يستخدم أطفال الأنابيب IVF مجموعة من الأدوية لإحضار بويضات المرأة إلى مرحلة النضج قبل إخراجها من المبيض. من ناحية أخرى، يستعيد IVM البويضات عندما لا تزال غير ناضجة ويتم تحضريها إلى مرحلة النضج في المختبر.

ما هو IVM؟

يتم تحفيز المبايض إلى الحد الأدنى باستخدام أدوية أقل خصوبة للحصول على المبايض لإنتاج البويضات في طريقة علاج IVM ، وهي تقنية مساعدة على الإنجاب تتضمن جمع البويضات من المرأة قبل أن تنضج. يتم بعد ذلك إنضاج البويضات في المختبر باستخدام وسط استزراع يحتوي على كميات صغيرة من الهرمونات. يتم تخصيب البويضات الناضجة يدويًا باستخدام حقن الحيوانات المنوية داخل الهيولى، وهي إبرة صغيرة تحتوي على حيوان منوي واحد يتم حقنها في البويضة. بمجرد أن يبدأ نمو الجنين، يتم نقله إلى رحم المرأة، ويبدأ الانتظار لمعرفة ما إذا كان سيكتمل الحمل.

ADVERTISEMENT

من هي المرأة المؤهلة لهذا النوع من العلاج؟

لن تكون جميع النساء مؤهلات للحصول على علاج IVM. تشمل النساء اللائي يستفدن عادة أكثر من غيرهن:

  • النساء الأكثر عرضة للإصابة بمتلازمة فرط تنبيه المبيض (OHSS) بما في ذلك النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض (PCOS).
  • النساء الأصغر سناً، غير البدينات ولديهن دورات شهرية طبيعية.
  • يمكن أيضًا تجربة IVM مع دورات IVF العادية عندما يسمح بروتوكول التحفيز باستعادة العديد من البويضات غير الناضجة.

كيف يختلف إجراء IVM الجديد عن القديم IVF ؟

على الرغم من أن إجراءات الإدارة المتكاملة القديمة والجديدة متشابهة جدًا، إلا أنها تختلف في بعض الجوانب على النحو التالي:

  • تستخدم زراعة الخلايا لإنضاج البويضات غير الناضجة التي يتم جمعها من المبايض.
  • كانت الطريقة القديمة تستخدم الهرمونات لإنضاج البويضات بينما تستخدم الطريقة الجديدة ثنائيات بروتين تسمى كومولين. يستخدمون بروتين البويضات الذي يسرع عملية النضج. يتواصل الكوميولين مع الخلايا الداعمة للبويضة عن طريق جزيئات إشارات الخلية تسمى مُعدِّلات AMP الحلقية (c-AMP)، لإنتاج بويضات ناضجة أكثر صحة.
  • لم تنتج الطريقة القديمة بيضًا صحيًا بالمعنى المطلوب، بينما بمساعدة البروتين ثنائيمر في الطريقة الجديدة تنتج بيضًا صحيًا بنسبة ٥٠٪.

كيف يختلف IVM عن IVF؟

  • في إجراء التلقيح الاصطناعي IVF، تخضع المرأة لحقن هرمونية متعددة لاستعادة البويضات الناضجة أثناء وجود البويضات في المبايض. تسترد عملية IVM البويضات عندما تكون غير ناضجة، ويتم إعفاء المرأة من الحقن.
  • يخضع النساء اللاتي يتبعن التلقيح الاصطناعي إلى ٤ -٥ اختبارات من الموجات فوق الصوتية، و ٢ -٣ اختبارات من الدم وحقن الهرمونات في غضون أسبوعين. يتطلب إجراء IVM الجديد بعض اختبارات الدم والموجات فوق الصوتية عبر المهبل التي تكتمل في أقل من أسبوع.
  • تدار المآخذ الهرمونية في IVM على شكل أقراص أو تحميلة ويتم تقليصها بنسبة ٩٠ ٪ مقارنةً بالتلقيح الاصطناعي.
  • مع القليل من المعززات الهرمونية، فإن إجراء اختبارات أقل في المختبر تكون تكلفة IVM بالتأكيد أقل بكثير من التلقيح الاصطناعي.
  • بعد استخراج البويضات ونضجها، يتم خلط البويضات والحيوانات المنوية في طبق أو يتم تخصيبها يدويًا باستخدام حقن الحيوانات المنوية داخل الهيولى في كل من IVF وIVM.

فوائد إجراء IVM

فيما يلي بعض فوائد إجراء IVM:

  • نظرًا لأن عملية علاج IVM تتطلب أدوية أقل للخصوبة، فإنها تقلل من خطر الإصابة بمتلازمة فرط تحفيز المبيض، وهي مضاعفات نادرة ولكنها خطيرة.
  • IVM أرخص من التلقيح الاصطناعي IVF لأنه يتضمن عددًا أقل من الأدوية والاختبارات والحقن.
  • فترة علاج IVM أقصر من IVF.

خطوات علاج IVM

الخطوة ١

تشمل الاختبارات الأولية الموجات فوق الصوتية وأخذ عينات الدم لتحديد أفضل وقت لاستعادة البويضات. يمكن إعطاء جرعات صغيرة من الهرمونات قبل الإجراء.

ADVERTISEMENT

الخطوة ٢

بمجرد تحديد وقت استخراج البويضات، يتم سحب البويضات غير الناضجة باستخدام إجراء جراحي بسيط. يتم إدخال الإبرة المجوفة عبر المهبل لإزالة البويضات باستخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية. يتم تقليل أي إزعاج محتمل بمساعدة الأدوية.

الخطوة ٣

في الطريقة القديمة لعملية النضج في المختبر، يتم وضع البويضات في مزرعة خلوية وتحفيزها بالهرمونات حتى تنضج. في الطريقة الجديدة، يتم تحفيز نضج البويضات في المختبر بمزرعة خلوية تسمى كومولين و c-AMP للوصول إلى مرحلة النضج. تستغرق كلتا الطريقتين حوالي ٢٤ -٤٨ ساعة.

الخطوة ٤

غالبًا ما يتم إدخال الحيوانات المنوية في كل بويضة ناضجة باستخدام حقن الحيوانات المنوية داخل الهيولى.

الخطوة ٥

بمجرد إخصاب البويضات وبدء النمو لها، سيقوم الطبيب بإدخال ما بين واحد إلى أربعة أجنة في الرحم عبر إجراء بسيط يسمى نقل الأجنة. هناك فترة انتظار لمدة ١٢ يومًا لمعرفة ما إذا كان قد تمت عملية الزرع بنجاح أم لا.

ADVERTISEMENT

الخطوة ٦

إذا نجحت العملية، فسيتم توجيه المرأة الحامل إلى طبيب أمراض النساء. في حالة عدم النجاح، قد يضطر الزوجان أو المرأة إلى الخضوع لدورة أخرى من IVM أو استخدام الأجنة المجمدة المتبقية.

الأدوية

في علاج IVF، يتم إعطاء الدواء بعد استرجاع البويضات لتسهيل الزرع ودعم بطانة الرحم للحمل. يتطلب علاج IVM دعم الحمل لأن البصيلات التي تنتج البويضات غير ناضجة أثناء العلاج IVM. تشمل الأدوية التي يتم تناولها بعد استرجاع البويضات في IVM ما يلي:

١.الإستروجين

يطور هرمون الاستروجين ويدعم بطانة الرحم ويتم تناوله كدواء عن طريق الفم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل على أساس يومي. الآثار الجانبية نادرة، ولكن قد تكون هناك حالات عرضية لألم الثدي، وتغيرات في المزاج، والإرهاق.

٢. البروجسترون

عامل مهم آخر لدعم بطانة الرحم أثناء الحمل، يتم إعطاء البروجسترون عن طريق الحقن العضلي أو التحاميل المهبلية على أساس يومي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. التغيرات المزاجية وردود الفعل هي بعض الآثار الجانبية.

ADVERTISEMENT

٣. ميدرول

الستيرويد ميدول يجهز بطانة الرحم للزرع. يتم تناول Medrol لفترة قصيرة عن طريق الفم ويتم إعطاؤه قبل نقل الجنين.

٤. دوكسيسيكلين

مضاد حيوي بدأ قبل نقل الجنين، يؤخذ عن طريق الفم ويساعد على الزرع.

حدود النضج في المختبر

حد إجراء IVM هو انخفاض معدلات الزرع والحمل بالمقارنة مع التلقيح الاصطناعي.

ما هو معدل نجاح إجراء IVM؟

لا يتم استخدام IVM الجديد والحالي على نطاق واسع مثل IVF. يبلغ معدل النجاح لدورة واحدة من IVM حوالي ٣٢٪ مقارنة بمتوسط ​​معدل نجاح ٤٠٪ لدورة واحدة من التلقيح الاصطناعي. لم يتم بحث أو تحديد المعدلات السريرية لـ IVM الجديد. بمجرد الشروع في التجارب السريرية، سيكون هناك بعض المعلومات الملموسة حول معدل النجاح.

ADVERTISEMENT

الأسئلة الشائعة

فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة:

١. ماذا لو كنت غير قادرة على إنتاج بيضة صحية وكان زوجي عقيمًا؟

لديك الخيار للاختيار بين البويضات أو الحيوانات المنوية أو الأجنة من خلال التبرع. من المهم إجراء مناقشة مع مستشار طبي. تأكدي من اطلاعك جيدًا على الجوانب الدينية والقانونية المختلفة المتعلقة بالتبرع بالأمشاج، بما في ذلك الحقوق القانونية للمتبرع.

٢. كم عدد الأجنة التي سيتم زرعها أو نقلها؟

يحدد عدد البويضات التي يتم جمعها وعمر الأم عدد الأجنة التي يمكن نقلها. مع تقدم المرأة في العمر، يشهد معدل الانغراس انخفاضًا وتحتاج إلى زرع المزيد من الأجنة لزيادة احتمالية الحمل. ومع ذلك، كلما زاد عدد الأجنة، زادت فرص الحمل بتوأم أو أكثر. يُنصح بإجراء مناقشة مع الطبيب قبل الإجراء للاتفاق على عدد الأجنة المراد زرعها.

يعتبر IVM خيارًا جيدًا لأولئك الذين لا يتحملون الدواء ولا يمكنهم تحمل الكثير من الاختبارات. كما أن عامل التكلفة يجعله بديلاً ميسور التكلفة التلقيح الاصطناعي IVF. هناك فرصة جيدة أن الأفراد الذين سيستفيدون فقط من التلقيح الاصطناعي يمكنهم تجربة طرق IVM أيضًا. IVM هو مفهوم جديد نسبيًا، ولا يزال النجاح الإجمالي والنتائج غير معروفين إلى حد كبير. نظرًا لأن البيض الذي يتم جمعه عبر IVM حساس للغاية، فهو يحتاج إلى معالجة دقيقة وحذرة في المختبر.

ADVERTISEMENT

Published by
تحرير فيرست كراي العربية