كيفية غسل ملابس الأطفال الرضع: الاحتياطات والنصائح والمزيد
الرئيسية / الرضع / غسل ملابس طفلك الرضيع – كيفية القيام بذلك بشكل صحيح
غسل ملابس طفلك الرضيع

غسل ملابس طفلك الرضيع – كيفية القيام بذلك بشكل صحيح

نظام المناعة لطفلك الرضيع لا يزال في طور التطور؛ ويمكنه التقاط العدوى والأمراض من أي مكان تقريبًا، ولهذا السبب عليك توخي الحذر بشأن كيفية المساعدة في الحفاظ على صحة طفلك الرضيع، ومن أكثر أوكار الجراثيم التي يتعرض لها أطفالك هي ملابسهم. بالنسبة للأطفال الرضع الصغار، فإن مجرد غسل الملابس في الغسالة لا يكفي لتنظيف ملابسه من البكتيريا التي لا يزال جهازه المناعي غير المتطور أضعف من أن يتمكن من مكافحته.

كيف تستعد لغسل ملابس طفلك الرضيع؟

كيف تستعد لغسل ملابس طفلك الرضيع

الخطوة الأولى نحو تنظيف وتعقيم ملابس طفلك هي فهم مدى أهمية غسل ملابس طفلك لأول مرة. غسل ملابس الطفل لأول مرة يتطلب التحضير. قبل أن تقومي بتجهيز ملابس طفلك للغسيل، من المهم أن تتذكري أنه يجب عليك غسل ملابسه لأول مرة قبل ارتدائها وليس بعد ذلك، لأن هذه الملابس تتعرض للكثير من البكتيريا الضارة قبل شرائها وحتى أثناء الرحلة إلى المنزل أو حتى في المنزل. إليك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها عند غسل ملابس طفلك الرضيع:

  • تحققي من ملصق العلامة التجارية للحصول على تعليمات الغسيل. سيساعدك هذا على فهم المادة والطريقة التي يمكن أن تتفاعل بها مع الغسيل.
  • كوني حذرًة بشأن نوع المنظفات المستخدمة. إذا كان ممكن فاستخدمي صابون الغسيل غير الكيميائي المصنوع خصيصًا للأطفال الرضع.
  • النقع مسبقاً في الماء. إذا كانت النسيج تسمح بذلك، فإن النقع المسبق في الماء الساخن سيقتل الكثير من الجراثيم.
  • اغسلي ملابس الطفل بشكل منفصل. وبهذه الطريقة، لا تنتقل البكتيريا من الملابس الأخرى إلى ملابس الطفل.
  • النقع في الماء الدافئ بعد الغسيل يضمن قتل المنظفات والبكتيريا المسببة للحساسية الأخرى.
  • التجفيف في الشمس أو في الحرارة، حيث تعمل أشعة الشمس كمطهر طبيعي. تأكدي من تجفيف ملابس طفلك في ضوء الشمس الطبيعي إن أمكن، وإذا لم يكن الأمر كذلك، فتأكدي من تجفيف الملابس في غرفة نظيفة ومعقمة ذات حرارة.

كيف تغسلي ملابس طفلك الرضيع يدويًا؟

يوصى بشدة بغسل ملابس طفلك يدويًا بدلاً من غسلها في الغسالة. ربما يتساءل معظمكم عن كيفية غسل ملابس الأطفال حديثي الولادة؟ فيما يلي بعض الخطوات السهلة للتأكد من غسل ملابس الأطفال هذه يدويًا بشكل صحيح:

١.تطهير وتنظيف يديك

تذكري أن يد الإنسان هي مصدر للبكتيريا، قبل التعامل مع ملابس طفلك الرضيع، قومي بتطهير وغسل يديك جيداً.

٢. قياس درجة حرارة الماء

أثناء غسل ملابس الطفل، من الضروري التحقق من درجة حرارة الماء. إذا قمت بغسل الملابس يدويًا في درجة حرارة عالية، فقد يؤدي ذلك إلى تغيير سلامة الملابس مما يسبب التمزقات، كما قد تتسبب الحرارة الشديدة في حرق يديك.

٣. استخدمي منظفًا صديقًا للبيئة وغير كيميائي

تذكري أن جسمك مختلف تمامًا عن جسد مولودك الجديد، وقد يؤدي استخدام المنظفات العادية إلى إتلاف بشرة طفلك، والتسبب في ردود فعل تحسسية، وربما حتى جرح جلد طفلك. تأكدي من استخدام منظف مخصص لبشرة الطفل، غير كيميائي وصديق للبيئة كإجراء إضافي للسلامة.

٤. النقع قبل وبعد الغسيل

يمكن أن تتراكم البكتيريا قبل الغسيل، لضمان قتل معظم البكتيريا، انقعي ملابس طفلك في الماء الساخن قبل الغسيل لمدة ٣٠ دقيقة، ثم اغسليها وأخيرًا انقعيها في الماء الدافئ بعد الغسيل.

٥. تجفيف ملابس الطفل الرضيع

من المهم للغاية أن تتأكدي من أن ملابس طفلك جافة تمامًا. جففي في ضوء الشمس إن أمكن، ولا تضعي ملابس مبللة على طفلك لأنها قد تسبب التهابات فطرية.

نصائح لغسل ملابس طفلك الرضيع في الغسالة

على الرغم من أنه يوصى بغسل ملابس طفلك يدويًا، إلا أن ذلك قد يستغرق وقتًا طويلاً وقد يكون مرهقًا. بالنسبة للوالدين الذين لا يستطيعون غسل ملابس أطفالهم يدويًا، إليك بعض النصائح لغسل ملابس طفلك في الغسالة.

١.اغسلي ملابس طفلك قبل أن تغسلي ملابسك

يمكن أن تكون الغسالات مرتعا للبكتيريا، لتجنب انتقال بعض البكتيريا من ملابسك إلى ملابسهم، تأكدي من غسل ملابس الطفل أولاً.

٢. نقعها مسبقًا بالصابون

هناك طريقة رائعة لضمان تشغيل الملابس لدورة كاملة، وهي أخذ دلو من الماء عند درجة حرارة ٣٥ درجة مئوية وإضافة نصف كوب من منظف الأطفال، ونقعه هناك لمدة نصف ساعة قبل إضافته إلى الغسالة.

٣. استخدام خيار الشطف مرتين

لضمان إزالة الصابون بالكامل من القماش وغسل البكتيريا، قومي بتشغيل دورة الشطف مرتين، مرة واحدة مع الصابون في الغسالة، ومرة ​​أخرى بدون صابون أو منظف، يجب أن تكون دورة الدوران والشطف الثانية بالماء فقط.

تذكري أنه من المفيد دائمًا أن تسألي طبيبك عن كيفية غسل ملابس الأطفال في الغسالة لمزيد من المراجع والإرشادات.

كيف يمكنك تطهير ملابس الطفل الرضيع؟

من المهم ألا يقتصر الأمر على غسل ملابس طفلك فحسب، بل تطهيرها أيضًا، فإليك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تطهير ملابس طفلك الرضيع.

  • الخطوة الأولى في تطهير ملابس طفلك الرضيع هي تحديد البقع المحتملة وتنظيفها مسبقًا، وهذا أمر مهم للغاية بالنظر إلى أن معظم البقع تعتمد على البروتين مثل اللحوم، أو حليب الثدي، وأن البروتين يجذب أخطر أنواع البكتيريا. يجب أن يتم ذلك قبل نقعه. تأكدي من فرك البقع بمنظف مطهر للأطفال يمكن العثور عليه في معظم الصيدليات.
  • تخلصي من أي سيلان، أو مخاط، أو سوائل جسدية أخرى. وذلك لأن سوائل الجسم، مثل بقع البروتين، مليئة بالبكتيريا الضارة. يمكن أن يكون هذا أيضًا أرضًا خصبة للبكتيريا التي تسببت في إصابة طفلك بالمرض في الماضي. افركي جيدًا بمنظف يحتوي على مطهر وآمن للأطفال الرضع. افعلي ذلك قبل نقع ملابس طفلك مسبقًا.
  • نقع مسبقًا بخل النبيذ الأبيض. خل النبيذ الأبيض هو مطهر طبيعي مثبت. تذكري إضافة مليء غطاء أو اثنين من خل النبيذ الأبيض إلى دلو من الماء ثم نقع الملابس لمدة ٣٠ دقيقة قبل وضعها في الغسالة.

الاحتياطات الواجب اتخاذها أثناء غسل ملابس الرضيع

من المهم للغاية أن تفهمي أنك بحاجة إلى اتخاذ بعض الاحتياطات الرئيسية قبل وأثناء غسل ملابس طفلك الرضيع. فيما يلي بعض الاحتياطات التي يجب اتخاذها أثناء غسلها:

  • لا تستخدمي منعمات الأقمشة أثناء غسل ملابس الطفل
  • لا تستخدمي ورق التجفيف مع المواد الكيميائية لتجفيف الملابس
  • الابتعاد عن المنظفات الكيميائية
  • اغسلي حفاضات الطفل بشكل منفصل عن ملابسه
  • تجفيف الملابس في ضوء الشمس
  • في حالة الإصابة بحساسية الجلد، استشيري طبيبك بشأن المتطلبات الخاصة عند غسل ملابس طفلك الرضيع
  • اقرئي جميع تعليمات غسل الملابس بعناية لأغراض سلامة المواد
  • لا تستخدمي منتجات عطرية قوية أثناء الغسيل

الأسئلة الشائعة

فيما يلي بعض الإجابات على الأسئلة المتداولة حول غسل ملابس طفلك.

١. هل أحتاج إلى غسل ملابس الطفل الرضيع قبل استخدامها لأول مرة؟

نعم، من الآمن غسل ملابس طفلك الرضيع قبل استخدامها لأول مرة، وذلك لأن ملابس طفلك تتعرض للعديد من البكتيريا من المتاجر، وخطوط الإنتاج، وغيرها من العناصر الخارجية قبل الشراء.

٢. هل من الآمن استخدام منعم الأقمشة وأوراق التجفيف؟

لا، منعم الأقمشة هو منتج يستخدم لجعل الملابس أكثر نعومة، ويستخدم مع المنظفات، ومليء بالمواد الكيميائية التي يمكن أن تضر بشرة طفلك الرضيع، ويتم استخدام أوراق المجفف لتقليل الكهرباء الساكنة بالملابس عند تجفيفها في المجفف، هذه تحتوي الملاءات أيضًا على مواد كيميائية ضارة لبشرة طفلك. من الأفضل تجفيف ملابس طفلك تحت ضوء الشمس الطبيعي أو تعليقها لتجفيفها. من الأفضل تجنب غسل ملابس الأطفال باستخدام منعم الأقمشة.

٣. ماذا تفعل إذا كان الطفل يعاني من حساسية الجلد؟

إذا كان طفلك يعاني من حساسية جلدية، فمن الأفضل استشارة الطبيب لفهم سبب حساسية الجلد، كما يوصى باستخدام منظف خاص للأطفال الذين يعانون من حساسية الجلد. يمكن العثور عليها في معظم الصيدليات. قد يوصي طبيبك ببعض الشركات في حالة شعورهم بالحاجة إلى التحول من منظف الأطفال العادي.

من المهم ألا ننسى أبدًا أن المواد الكيميائية يمكن أن يكون لها تفاعلات جذرية على جلد طفلك، وهذا يعني أنها يمكن أن تسبب الحساسية والالتهابات التي تؤدي إلى الطفح الجلدي، والقشور، والندوب، والجروح. إذا لاحظت أيًا مما سبق على طفلك حديث الولادة، فيرجى استشارة أخصائي طبي على الفور. ومن المهم للغاية أيضًا عدم استخدام منظف عطري قوي على ملابسك أثناء إرضاع طفلك. وذلك لأن المواد الكيميائية الموجودة في ملابسك يمكن أن تنتقل إلى طفلك. يمكن أن يكون هذا الأمر أكثر إثارة للقلق لأنه عندما تحملين طفلك، فإن فمه يصل إلى ملابسك، وهذا يعني أنه يمكن أن يبتلع هذه المواد الكيميائية. يرجى إجراء البحث قبل اختيار منظف الأطفال لاستخدامه في ملابس طفلك. اتبعي التعليمات المذكورة وتذكري مراقبة كيفية تفاعل جلد طفلك مع المنظفات. يمكن أن تستخدمي أنواع الصابون المختلفة ذات المكونات المختلفة والتي تتفاعل بطرق مختلفة مع بشرة طفلك. يمكن أن تساعدك التجربة والخطأ في تضييق نطاق اختيار منظف معين لاستخدامه على المدى الطويل لطفلك الصغير.

اقرأ أيضا:

استخدام الحفاضات بشكل آمن لحديثي الولادة والأطفال
نصائح لاختيار ملابس طفلك بذكاء في فصل الشتاء