٥ أنواع من ملينات البراز للأطفال الآمنة والفعالة
الرئيسية / مرحلة ما قبل المدرسة / الرعاية / هل من الآمن استخدام ملين البراز للأطفال؟
هل من الآمن استخدام ملين البراز للأطفال؟

هل من الآمن استخدام ملين البراز للأطفال؟

عندما يكبر الأطفال، يصبح إخراج البراز نشاطًا قد يكون صعبًا عليهم في بعض الأحيان. وبسبب نقص الماء أو لأسباب أخرى، يصبح البراز قاسيا، ويصبح الإمساك مشكلة حقيقية يجب معالجتها. يمكن أن يشعر الأطفال أيضًا بالتوتر والألم بسبب ذلك، وفجأة، يصبح إخراج البراز تحديًا كبيرًا.

ومع ذلك، هناك بعض ملينات البراز للأطفال التي يمكن أن تخفف الضغط على الجهاز الهضمي وتساعدهم على المرور بشكل أكثر راحة.

هل يمكن استخدام ملين البراز لعلاج الإمساك عند الأطفال؟

بالتأكيد يمكن! ملينات البراز عبارة عن كبسولات صغيرة من الجلسرين يمكنها تخفيف الضغط الذي يواجهه المستقيم. ومع ذلك، لا ينبغي إعطاء ملينات البراز للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة. قبل استخدامه، من المهم أن نفهم لماذا يواجه الأطفال مشاكل الإمساك.

في أغلب الأحيان،يحدث الإمساك بسبب انخفاض نسبة الماء في براز طفلك، وهو ما لا يساعد في تمريرها بسهولة. تحاول الأمعاء الاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من الماء داخل الجسم. قد تمتص بعض المواد أي ماء موجود داخل البراز الذي يمر عبر الأمعاء، مما يجعله جافًا وخشنًا. يمكن أن تتمدد العضلات الموجودة داخل الأمعاء السفلية أو المستقيم لدى الطفل لأنها تحتوي على كميات كبيرة من البراز المتصلب. مع توسع المستقيم، يصبح أضعف ويجعل من الصعب على الطفل إخراج البراز. ولأنهم غير قادرين على فهم ما يحدث في تلك السن المبكرة، يصبح الأطفال متوترين عندما يضطرون إلى التبرز، وسوف يمتنعون عن هذه العملية، مما يجعل الحالة أسوأ.

تختلف فترات مرور حركة البراز من عدة مرات في اليوم إلى مرة واحدة في الأسبوع. تبدأ أعراض الإمساك في الظهور إذا لم يتحرك طفلك وفقًا لروتينه المعتاد ويبدو أنه يجهد أثناء التبرز. وقد يشكو أيضًا من آلام في المعدة ويبدأ في الشعور بالانزعاج أو الانفعال. تشمل العلامات الأخرى للإمساك امتلاء البطن، أو خروج الغازات، أو رفض تناول الطعام، أو القيء أو البراز الداكن والصلب و/أو الدموي. لدى الرضع نمط متقطع على أرجلهم أثناء التغوط، وهو ما يكون بمثابة علامة على الإمساك.

ومع ذلك، فإن ملينات البراز تجعل العملية أسهل بالنسبة للأطفال لأنها تضيف القليل من الرطوبة اللازمة. وهي مليئة في الغالب بالجلسرين الذي يمكن حقنه بأمان في الجسم ويقوم بتليين بطانة شرج الطفل عند وضعه داخل المستقيم. هناك العديد من ملينات البراز الطبيعية الأخرى للأطفال الصغار والتي يمكن تجربتها واستخدامها. كما أن الأطعمة الغنية بالألياف أو بعض الأدوية قد تساعد في إخراج البراز يدويًا عن طريق تكوين كتلة.

يُنصح عمومًا باستخدام هذه الملينات بعد استشارة طبيب الأطفال الخاص بك حتى يتأكد من عدم وجود أي آثار جانبية قد يواجهها طفلك بسبب مخاوف صحية أخرى.

ملينات البراز للأطفال التي يمكنك تجربتها

هناك العديد من ملينات البراز التي يمكنك تجربة إعطائها لطفلك إذا كان يعاني من مشاكل في التبرز. ومن خلال إعطائه هذه الأشياء، سيكون قادرًا على التبرز بسهولة وتخفيف أي مخاوف يواجهها. فيما يلي قائمة ببعض ملينات البراز الأكثر فعالية التي يمكنك توفيرها:

1. ملين طبيعي للبراز للأطفال الصغار

الطريقة الأولى والأكثر فعالية لمساعدة الطفل على التخلص من خوفه من البراز هي تقديم خيار طبيعي له. هناك العديد من ملينات البراز الطبيعية التي يمكن للأطفال الصغار تناولها والتي تساعد على دفع البراز إلى الخارج وتقوية عضلات الجهاز الإخراجي. الملين الطبيعي الأكثر فعالية لأي نوع من الإمساك هو اتباع نظام غذائي غني بالألياف.

ملين طبيعي للبراز عند الأطفال الصغار

يحتوي الملين الطبيعي على الأطعمة المليئة بالألياف مثل الخضار والفواكه والحبوب الغنية بالألياف وخبز الحبوب الكاملة، بالإضافة إلى الفول والبقوليات. يعد تناول السوائل أمرًا بالغ الأهمية أيضًا في هذه السن المبكرة. يجب أن يشرب طفلك الكثير من الماء مع الحليب. وهذا يساعد في تليين البراز ويساعد أيضًا في الهضم السليم مع مرور الوقت.

خيار طبيعي آخر هو خلط ملح إبسوم مع الماء لأنه يساعد في علاج الإمساك ويمكن استخدامه للأطفال الأكبر من 6 سنوات فقط. ما يقرب من 2 إلى 4 ملاعق صغيرة من ملح إبسوم مثالية للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا، بينما بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و11 عامًا، يجب أن تكون الجرعة القصوى من 1 إلى 2 ملعقة صغيرة.

2. ملينات على شكل تحميلة للبراز

ملينات البراز هذه هي تلك التي يمكن شراؤها من الصيدلية، ومع ذلك، من المهم استشارة الطبيب والحصول على وصفة طبية قبل البدء في استخدام ملينات البراز هذه.

ملينات البراز التحميلية عبارة عن كبسولات صغيرة على شكل صاروخ مملوءة بالجلسرين. يمكن إدخاله في مستقيم الطفل وسيقوم بتليين البطانة الداخلية للشرج. سيتم أيضًا تشحيم البراز المتصلب وسيخفف أو يزيل الألم الذي يعاني منه الطفل عند التبرز. في حين أن التحاميل الملينة آمنة، كما ذكرنا من قبل، فمن الأفضل دائمًا استشارة الطبيب لمعرفة المدة التي يمكنك الاستمرار في إعطائها لها.

3. ملينات البراز الايورفيدا

بديل جيد آخر لأولئك الذين يريدون اتباع الطريقة الطبيعية هو استخدام ملينات البراز الأيورفيدا. يمكن إعطاء أعشاب الأيورفيدا لطفلك ممزوجة بالماء أو أي مادة سائلة أخرى لمساعدته على التخلص من الإمساك. الأعشاب مثل Triphala Churna وGandharva Haritaki وSat Isabgol وAvipattikara وغيرها يمكن أن تساعد في علاج الإمساك، ومع ذلك، عليك توخي الحذر حتى لا تكون هناك آثار جانبية.

وبدلاً من ذلك، يمكنك أيضًا مزج أبهياريشتا مع الماء مرتين يوميًا والسماح لطفلك بتناوله. وهو خليط آمن من شأنه أن يساعد طفلك على الشعور براحة أكبر، وليس هناك أي آثار جانبية كبيرة تؤثر عليه.

ملينات البراز الايورفيدا

4. ملينات البراز مع العلاج المثلي

طريقة أخرى فعالة لعلاج الإمساك هي ملينات البراز المثلية. هذه الأدوية طبيعية وليس لها أي تأثير على طفلك. ومع ذلك، من المهم أن تستشيري أحد المتخصصين قبل المضي قدمًا وتقديمه لطفلك.

أحد أدوية المعالجة المثلية الموصوفة بشكل شائع هو Alumnia 30 إذا كان طفلك يعاني من إجهاد شديد أثناء إخراج البراز الناعم. ويمكن أيضًا إعطاؤه للأطفال الذين يشكون من البراز الصلب.

بريونيا ألبا 30 هو دواء آخر يساعد في تليين البراز الصلب. إذا كان هناك إمساك شديد ولم تكن هناك نتيجة أثناء التبرز، فيمكن إعطاء بارافينيوم 30.

5. العلاجات العشبية للإمساك

علاجات الإمساك التي يمكنك تحضيرها في المنزل هي أفضل طريقة لمساعدة الأطفال على التخلص من مشاكل الإمساك. يعد عصير البرقوق أحد أفضل العلاجات المنزلية التي يمكنك تقديمها لطفلك. يعتبر مليناً طبيعياً يساعد الأطفال على التخلص من البراز.

بديل آخر للعلاجات المنزلية لملينات البراز للأطفال هو فرك وتدليك بطن طفلك، لأن هذا يمكن أن يخفف من أي إزعاج. يمكنك أيضًا تحميم طفلك بالماء الدافئ، فهذا سوف يريح عضلات المستقيم.

تأكد من أن طفلك مرتاح لأي دواء تعطيه له لأن بعض الأدوية يمكن أن تسبب رد فعل تحسسي. تأكد من استشارة الطبيب قبل المضي قدمًا وتزويده بأي دواء ليكون في الجانب الأكثر أمانًا.

اقرأ أيضًا:

نزيف الأنف عند الأطفال
رائحة الفم الكريهة عند الأطفال