٢٣حقائق مثيرة للاهتمام ومذهلة عن الفضاء للأطفال
الرئيسية / طفل كبير / التعليم / ٢٣ حقيقة من الحقائق عن الفضاء يجب أن يعرفها الأطفال
الحقائق عن الفضاء

٢٣ حقيقة من الحقائق عن الفضاء يجب أن يعرفها الأطفال

الفضاء مصطلح يلفه الغموض والسحر والمغامرة. هناك بلايين من المجرات في الفضاء، وهذه المجرات تحتوي على مليارات النجوم والكواكب! وفكرة مجرد تخيل كل الاحتمالات المخبأة في أركان الكون البعيدة هو عمل صعب على لمخ البشري!

في هذه المقالة، قمنا بتجميع قائمة من ٢٣ حقيقة مثيرة للاهتمام حول الفضاء المناسبة للأطفال، والتي يمكن أن تكون بمثابة دليل البداية لعالم عجائب الفضاء. اقرأ واستمتع!

حقائق ومعلومات ممتعة حول الفضاء للأطفال

هل فكرت يومًا في الشمس، أو النجوم، أو القمر، أو الكويكبات وشعرت أنها صعبة الفهم والتخيل؟ إليك ٢٣ حقيقة مثيرة حول الفضاء للأطفال والتي ستجعلك وتجعلهم مفتونًا بعجائب الكون.

١. يبلغ عرض أكبر كويكب حوالي ٩٦٥ كم

سيريس، الكوكب القزم، كان أول وأكبر جسم تم اعتباره كويكبًا على الإطلاق. اكتشفه جوزيبي بيازي، عالم الفلك الإيطالي، في عام ١٨٠١. يقع في حزام الكويكبات بين المريخ والمشتري، ويمثل سيريس ٣٣٪ من كتلة الحزام بأكملها!

٢. هناك مسارات للإطارات على سطح القمر

لا توجد رياح أو طقس على القمر بسبب غياب الغلاف الجوي. وهذا بدوره يعني أنه لا يوجد تآكل في السطح وآثار البشرية التي لا تزال تميز سطح القمر! لإثبات ذلك، أرسلت المركبة المدارية الاستطلاعية القمرية (LRO) التابعة لناسا صورًا للمسارات التي لا تزال ملحوظة من خمسة مواقع هبوط لأبولو.

مسارات للإطارات على سطح القمر

٣. مساحة سطح الشمس هي ١١٩٩٠ ضعف حجم الأرض

سوف يستغرق الأمر أكثر من مليون كوكب بحجم الأرض لملء الشمس! ليس هذا فحسب، بل تعتبر الشمس أكبر بحوالي ٣٠٠٠٠٠ مرة من الأرض وتبعد ١٤.٩مليار كيلومتر. وهل تعلم أنه من المتوقع أن يأتي يوم تلتهم فيه الشمس الأرض؟

٤. هناك كلب ذهب إلى الفضاء!

تم إطلاق أول جسم من صنع الإنسان يدخل الفضاء بواسطة قمر صناعي روسي. في ٣ نوفمبر ١٩٥٧، أطلق الاتحاد السوفياتي “سبوتنيك ٢” مع كلب مشرد اسمه لايكا. كان لايكا أول كلب يدخل الفضاء، ولكنه توفي للأسف في المدار، حيث لم يتمكن القمر الصناعي من العودة إلى الأرض.

٥. هذا هو السبب في أن القمر يضيء ويتبعنا

إنه لأمر مدهش أن ترتد أشعة الشمس عن سطح القمر، ثم تنتقل بعد ذلك إلى الأرض، مما يجعلها تبدو وكأن القمر يتوهج. ما يجعل هذا أكثر روعة هو أن الأمر يستغرق ١.٢٥ ثانية فقط لسطح القمر للقيام بذلك!

بالإضافة إلى ذلك، عندما نتحرك، للنقل في سيارة، تبدأ أدمغتنا تلقائيًا في مقارنة القمر البعيد بالمقدمة المزدحمة التي تجتاحنا. لا يمكننا رؤية تغير زاوية القمر. كما أننا لا نراه من الأمام ثم من الجانب ثم من الخلف. في هذه الأثناء، نظرًا لأن القمر والنجوم بعيدون جدًا، يبدو أنهم يقيمون في مكان واحد، ويمكن أن يبدو لنا كما لو أن هذه الأجسام الفضائية تتحرك معنا.

٦. الثقوب السوداء تسبب تأثير السباجيتي

هل تحب السباجيتي؟ حسنًا، هذا ما سيتحول إليه أي إنسان بمجرد هبوطه داخل ثقب أسود! تأثير السباجيتي (Spaghettification) هي عندما تكون حرفياً، نقتبس، “مقطوعة وممزقة” بواسطة قوى الجاذبية عند الهبوط داخل الثقب الأسود. هذا يجعله من المستحيل البقاء على قيد الحياة في الثقوب السوداء.

٧. التناوب يسبب الليل والنهار

تدور الأرض على محور غير مرئي أثناء دورانها حول الشمس، تمامًا مثل الكواكب الأخرى في نظامنا الشمسي. تستغرق الأرض ٢٤ ساعة للقيام بدوران كامل، وهذا هو السبب في أن اليوم الواحد يستغرق ٢٤ ساعة! يحدث الليل والنهار اعتمادًا على أي جانب من الأرض يواجه الشمس. يمر جانب الأرض الذي يواجه الشمس بالنهار، بينما يمر الجانب الآخر بالنهار.

٨. هناك ثمانية كواكب، وليس تسعة

كان بلوتو يُعتبر كوكبًا في الماضي، تمامًا مثل الكواكب الأخرى في نظامنا الشمسي. ولكن في وقت لاحق، تقرر أن بلوتو لم يكن كبيرًا بما يكفي لاعتباره كوكبًا، ومن ثم أطلق عليه لقب “الكوكب القزم”. هذا هو سبب وجود ثمانية كواكب الآن في النظام الشمسي بدلاً من الكواكب التسعة الأصلية.

هناك ثمانية كواكب، وليس تسعة

٩. هناك ندوب على القمر

تعرضت الأرض والقمر على حد سواء للكويكبات أو النيازك عدة مرات خلال تاريخهما البالغ ٤.٥ مليار سنة. لكن لماذا يحتوي القمر على حفر أكثر من الأرض؟ حسنًا، هذا لأن الأرض تمر بالعديد من العوامل الطبيعية مثل تسونامي، والتحات، والزلازل، والانفجارات البركانية، والتي يمكن أن تمحو كل الأدلة على التأثيرات الماضية. القمر ليس لديه مثل هذا التآكل لأنه ليس له غلاف جوي وبالتالي لا يوجد لديه ما يمكن أن يحافظ على سطحه خاليًا من الحفر!

١٠. القمر هو السبب وراء موجتين كل يوم

يحدث المد والجزر في المحيطات بسبب قوة جاذبية القمر على الأرض. ينتج عن قوة جاذبية القمر انتفاخ المحيطات في اتجاهه. تذكر أن الأرض تدور حول محورها، لذلك يحدث نوعان من المد والجزر مرتين في اليوم، حيث ستختلف قوة جاذبية القمر! هذان النوعان هما المد والجزر المرتفع والمد والجزر المنخفض. كان إسحاق نيوتن أول شخص يشرح علميًا كيفية حدوث المد والجزر.

١١. كان نيل أرمسترونج أول شخص يمشي على القمر

كان نيل أرمسترونج أول رجل على الإطلاق يلمس سطح القمر ويمشي عليه عندما هبط هو وطاقمه على سطح القمر في عام ١٩٦٩. ولا تزال آثار الحذاء من قدميه على الأرض موجودة! الطريقة الوحيدة لمسح آثار أقدامه (ورواد الفضاء الآخرين) هي إذا اصطدم جسم فضائي آخر بسطح القمر ورسم حدوده.

١٢. هناك فرق بين النيزك، النيازك، والشهاب

حجم النيزك يتراوح بين ذرة غبار وقطر ١٠ أمتار! تُعرف النيازك العملاقة أيضًا باسم الكويكبات. عندما يدخل نيزك من الفضاء الغلاف الجوي للأرض ويهبط على السطح (لم يحترق في الغلاف الجوي)، فإننا نطلق عليه نيازك. من ناحية أخرى، إذا احترق عند سقوطه في الغلاف الجوي قبل الوصول إلى السطح، فإننا نطلق عليه الشهاب.

١٣. الثقوب السوداء تأكل الضوء!

الثقوب السوداء هي أجزاء من الفضاء حيث لا يمكن للضوء أو الجسيمات الهروب. ترجع هذه الظاهرة إلى قوة الجاذبية الشديدة لما يسمى ب “الثقوب السوداء”، مما يجعل من المستحيل حتى مرور الأشعة الضوئية أو الإشعاعات الكهرومغناطيسية. لا يمكن للعلماء تحديد الثقوب السوداء بشكل مباشر باستخدام التلسكوبات المستخدمة لاكتشاف أشكال مختلفة من الإشعاع الكهرومغناطيسي، لكن يمكنهم استنتاج وجود الثقوب السوداء من خلال اكتشاف تأثيرها على المادة القريبة.

الثقوب السوداء تأكل الضوء

١٤. المسبار الفضائي سيستغرق مليوني سنة ليصل إلى نجم

واحدة من أكثر الحقائق المدهشة عن الفضاء تتعلق بالمركبة الفضائية بايونير التي تم إرسالها إلى نجم في الفضاء يُدعى الديبران مرة أخرى في عام ١٩٧٢. اكتشف علماء ناسا علامات هذه المركبة الفضائية مرة أخرى في عام ٢٠٠٣. ما يجعل هذا الاكتشاف مذهلاً هو حقيقة أنه عادة ما يستغرق ٢ مليون سنة للوصول إلى الديبران! غريب أليس كذلك؟

١٥. ما زال أكثر من ٩٠٪ من الكون غير مكتشف

لا تزال أعماق الكون لغزا بالنسبة لنا، حيث إن ٩٦٪ من كتلته الكلية لا تزال غير معروفة حتى الآن. يُشار إلى أكثر من ٨٠٪ من المادة غير المرئية في الكون باسم “المادة المظلمة”، ويُفترض أنها مصنوعة من جسيمات دون ذرية غير مكتشفة.

١٦. درب التبانة يتحرك أيضا!

درب التبانة هي المجرة التي يقع فيها نظامنا الشمسي. تمامًا كما تدور الأرض حول الشمس، تدور الشمس نفسها حول مركز مجرة ​​درب التبانة. مجرتنا هي جزء من المجموعة المحلية من المجرات، وهي تتحرك أيضًا، وتعتبر أنها تتحرك بسرعة ٦٠٠ كم / ثانية تقريبًا أو ٢.٢ مليون كم / ساعة!

١٧. الكواكب الخفية

لا يمكن رؤية كوكبين، نبتون وأورانوس، بالعين المجردة! ستحتاج إلى تلسكوب جيد لرؤيتهم في سماء الليل. لكن الآن، ربما تتساءل، كيف تعرف العلماء وعلماء الفلك الأوائل عليهم بدون تلسكوبات؟ حسنًا، لم يفعلوا. الحسابات والملاحظات الحسابية ساهمت في وجودها!

١٨. النجوم هي مجرد كرات مضيئة من الغازات

النجوم عبارة عن كرات ضخمة من الغازات الساخنة (مثل خليط الهيدروجين والهيليوم) متماسكة معًا بفعل جاذبيتها وتتوهج في الفضاء. كلما كان النجم أكبر، كانت حياته أقصر – على الرغم من أن جميع النجوم باستثناء النجوم الهائلة يمكن أن تعيش لمليارات السنين!

النجوم هي مجرد كرات مضيئة من الغازات

١٩. هناك كوكب شبيه بالأرض

 سدنا (Sedna) هو كويكب يسمى كوكب الأرض لأنه يشترك في ميزات فيزيائية متشابهة مع الأرض. ومع ذلك، فهو يعتبر كوكبًا قزمًا. سنة واحدة على سدنا (Sedna) تساوي ١٠٥٠٠ سنة على الأرض!

٢٠. لا يمكنك أن تسمع بشكل طبيعي في الفضاء

الفضاء صامت تمامًا. لا يوجد غلاف جوي بداخله، لذا لا يمكن أن تنتقل الموجات الصوتية بدون وسيط. تُستخدم أجهزة الراديو للاتصالات، حيث يمكن نقل موجات الراديو في الفضاء.

٢١. هناك احتمال وجود الحياة على المريخ

في عام ١٩٨٦، عثرت وكالة ناسا على ما افترضوا أنه حفريات كائنات حية مجهرية في صخرة. أدى ذلك إلى الاعتقاد باحتمال وجود حياة على المريخ!

٢٢. هناك نفايات في الفضاء أيضًا!

يقدر العلماء أن هناك ما يقرب من ٥٠٠٠٠٠ قطعة من النفايات الفضائية تدور حول الأرض. يتضمن الفضاء غير المرغوب فيه عناصر مثل المفكات التي تم إسقاطها أثناء بناء محطة الفضاء الدولية وشظايا من الصواريخ والأقمار الصناعية. هذه أشياء من صنع الإنسان لم تعد مفيدة.

٢٣. كان يوري جاجارين أول إنسان يسافر إلى الفضاء الخارجي

لا بد أنه كان مخيفًا أن تكون أول شخص يدخل الفضاء على الإطلاق! كان يوري جاجارين من روسيا أول إنسان يسافر إلى الفضاء الخارجي. حلَّق حول الأرض لمدة ١٠٨ دقيقة!

وإليك حقيقة فضائية إضافية – كوكب الزهرة هو أكثر الكواكب سخونة في الكون، حيث تبلغ درجة حرارة سطحه المسجلة ٤٥٠ درجة مئوية! المثير في هذا الأمر هو أن كوكب الزهرة ليس أقرب كوكب إلى الشمس. المريخ أقرب، ولكن نظرًا لعدم وجود غلاف جوي لتنظيم درجة الحرارة على المريخ، فإن له تقلبات كبيرة جدًا في درجات الحرارة.

هذه الحقائق المثيرة حول الفضاء ستجعل طفلك يندهش وستضيف إلى معرفته بشكل كبير! ولكن، من أجل التطور الشامل، ستحتاج إلى شيء أكثر. جرّب انتليكيت من فيرستكراي، وهو برنامج تعليمي قائم على نظرية الذكاء المتعدد، والذي يمكنك من خلاله المساعدة في نمو طفلك بشكل عام من خلال اللعب.

إذا كنت قد استمتعت بهذه الحقائق الممتعة، فنحن نحب أن نسمع منك عن حقائق أو حكايات مشابهة تعرفها عن الكون!

اقرأ أيضا:

 لعبة بالونات ممتعة للأطفال
 فكرة مبدعة لفنون الأطباق الورقية للأطفال
 خدع سحرية سهلة وممتعة للأطفال