الشهر التاسع من الحمل: أوضاع الطفل ونصائح مختلفة والمزيد
الرئيسية / الحمل / وضعيات الجنين في الشهر التاسع من الحمل
وضعيات الجنين في الشهر التاسع من الحمل

وضعيات الجنين في الشهر التاسع من الحمل

عند الشهر التاسع من الحمل، تكون الأم الحامل متحمسًة وعصبيً في نفس الوقت. في غضون أسابيع قليلة، ستحملين طفلك بين ذراعيك، ولكن في الوقت الحالي، قد يبدو الأمر وكأنه انتظار طويل. يعتبر وضع طفلك داخل الرحم في الشهر التاسع (أي من الأسبوع ٣٧ إلى الأسبوع ٥٠) ذا أهمية بالغة. حتى هذه اللحظة، كان لدى طفلك مساحة كافية في بطنك للحركة والمناورة بنفسه، وخلال الشهر التاسع، ستتغير الأمور حيث تصبح المساحة محدودة، وسيحتاج طفلك إلى تغيير وضعه حتى يتمكن من دخول العالم دون أي تعقيدات.

ما هي الأوضاع المختلفة للطفل خلال الشهر التاسع من الحمل؟

فيما يلي الأوضاع المختلفة التي يمكن أن يكون عليها طفلك خلال الشهر التاسع من الحمل:

١. الوضع الأمامي

الوضعية الأمامية هي الوضع الأفضل والأكثر أمانًا للطفل عندما يستعد جسم المرأة الحامل للولادة. ينتقل معظم الأطفال إلى الوضع الأمامي، المعروف أيضًا باسم وضع “الرأس لأسفل”، خلال الأسبوع ٣٣٣٦ من الحمل. في هذه الوضعية، يتجه وجه الطفل نحو مؤخرة الأم ويتجه رأسه إلى الأسفل. يلامس ذقن الطفل صدره ويكون رأسه جاهزًا للتحرك نحو الحوض. عندما يكون الطفل في الوضع الأمامي، يمكنه تحريك رقبته ورأسه وكذلك ثني الذقن في منطقة الصدر. يندفع أضيق جزء من رأس الطفل إلى عنق الرحم وبالتالي يساعده في الانفتاح أثناء الولادة. يُطلق على الوضع طبيًا عرضًا رأسيًا أو أماميًا.

٢. الوضع الخلفي

عندما يتجه وجه الطفل نحو معدة المرأة الحامل ويكون في وضع “الرأس لأسفل”، يكون في الوضع الخلفي. يأتي معظم الأطفال إلى هذا الوضع أثناء المرحلة الأولى من المخاض ويديرون أنفسهم ليصلوا إلى الوضع الأمامي. لكن حوالي ثلث الأطفال لا يدورون ويبقون في الوضع الخلفي. يمكن أن يسبب هذا الوضع ألمًا شديدًا في الظهر للأم ويطيل عملية الولادة أيضًا. إذا كان الألم شديدًا، فقد تُعطى المرأة الحامل تخدير فوق الجافية.

٣. وضع المؤخرة (Breech)

يكون الطفل في وضع المؤخرة عندما يكون وضع الرأس لأعلى في رحم المرأة ويكون وضع قدميه نحو قناة الولادة. بسبب هذا الوضع، فإن رأس الطفل هو آخر جزء يخرج من الرحم، مما يعقد مروره عبر قناة الولادة. كما أنه يزيد من خطر تشابك الحبل السري. قد يصاب الطفل أيضًا إذا ولد عن طريق المهبل. هناك ثلاثة أنواع من وضعيات المؤخرة ولكن في جميع الأوضاع الثلاثة، يتم وضع الطفل بحيث يكون مؤخرته نحو قناة الولادة.

فيما يلي الأنواع الثلاثة لوضع المؤخرة.

  • الوضع الخلفي للقدم: عندما يتم توجيه قدم الطفل نحو قناة الولادة في اتجاه هبوطي، يكون في وضع المؤخرة الخلفي.
  • فرانك بريك: عندما تكون رجلا الطفل مستقيمة أمام جسده، وتواجه أردافه قناة الولادة، والأرجل بالقرب من الرأس، يكون في وضع المؤخرة الصريح.
  • المؤخرة الكاملة: في هذا الوضع، تشير أرداف الطفل في الاتجاه نحو قناة الولادة ويتم ثني الساقين، مع وضع القدمين بالقرب من الأرداف.

عندما تدخل الأسبوع الأخير من الحمل ويكون طفلك في وضع المؤخرة، قد يقترح طبيبك بعض الحيل لتحويل الطفل إلى وضع “الرأس لأسفل”. تقنية تسمى النسخة الرأسية الخارجية (ECV) شائعة جدًا وثبتت فعاليتها في معظم الحالات. أثناء إجراء مخطط كهربية القلب، يتم الضغط على البطن، وهو أمر آمن تمامًا على الرغم من أنه غير مريح إلى حد ما للمرأة الحامل. أثناء الضغط على البطن، يتم مراقبة نبضات قلب الطفل عن كثب ومستمر للتأكد من سلامته. ومع ذلك، لا ينبغي إجراء ECV إذا كانت المرأة تعاني من نزيف مهبلي أو كانت حامل بتوأم. يتم أيضًا تجنب هذه التقنية نظرًا لوجود تشوهات في المشيمة ومعدل ضربات قلب الجنين غير طبيعي.

٤. الاستلقاء العرضي

عندما يرقد الطفل في وضع أفقي في الرحم، يُشار إلى الوضع على أنه وضع عرضي. يدير معظم الأطفال رؤوسهم نحو قناة الولادة قبل الولادة، لكن هذا نادر الحدوث ويجب الاستعداد له. عادة، يُقترح إجراء ولادة قيصرية إذا كان الطفل في وضع الاستلقاء العرضي، حيث يوجد احتمال ضئيل لخروج الحبل السري أولاً قبل أن يخرج الطفل. إذا حدث هذا، فسيتعين على الأطباء إجراء عملية ولادة قيصرية طارئة.

الاستلقاء العرضي

نصائح لمساعدة الطفل على الوصول إلى وضع “الرأس لأسفل”

إذا لم يكن الطفل في الوضع المناسب للولادة، فقد يؤدي ذلك إلى مضاعفات أثناء الولادة. يمكنك استخدام النصائح التالية لتغيير وضع طفلك عندما تكون في الشهر التاسع من الحمل:

  • عند الجلوس، تأكدي من أن الوركين في مستوى أعلى من ركبتيك.
  • ادفعي حوضك للأمام عندما تجلسين وتجنبي دفعه للخلف.
  • اقضِ بعض الوقت من اليوم جالسًة على كرة تمرين أو كرة ولادة.
  • إذا كنت في سيارة، فاستخدمي وسادة مريحة لرفع مؤخرتك ودفعها إلى وضع أمامي.
  • إذا كنت تعملين في الشهر التاسع من الحمل، فلا تجلسي على كرسي لفترة طويلة. خذي فترات راحة في كثير من الأحيان، وانهضي وتحركي لبعض الوقت.
  • يمكنك أيضًا الركوع على يديك وركبتيك عدة مرات خلال اليوم لتحريك طفلك إلى الوضعية الأمامية.

كيف تجعلين الطفل يصل إلى الوضع الصحيح

حاولي تغيير وضع جسمك وحركاتك واستخدمي الوضع الأكثر راحة لوضع طفلك في الوضع المثالي:

١. انزلي على يديك وركبتيك لوضع الطفل في الوضع الصحيح. ومع ذلك، لا تمارسي هذا التمرين إلا بعد استشارة طبيبك.

٢. عندما تعانين من تقلصات، استخدمي كرة ولادة أو السرير أو مساعدة زوجك للانحناء إلى وضع أمامي. سيساعد ذلك في جعل الطفل في الوضع الصحيح للولادة.

من الناحية المثالية، يأتي الطفل في الوضع الصحيح في المراحل الأولى من الحمل، وإذا لم يفعل ذلك، فسيقوم بتعديل وضعه المناسب للولادة. ولكن في حالة عدم قيامه بذلك، تأكدي من أن عملية الولادة تتم من قبل متخصصين طبيين ذوي خبرة وسوف تبتسمين قريبًا وطفلك بين زراعيك و أنت في طريقك للخروج من المستشفى.

اقرأ أيضا:

رأس الرضيع مخطوب عند الولادة
وضعيات الطفل في الرحم وكيفية اكتشافها
حركة الجنين خلال الشهر التاسع من الحمل