هل من الآمن تناول مضادات الاكتئاب أثناء الحمل؟
الرئيسية / الحمل / تناول مضادات الاكتئاب أثناء الحمل – هل هو آمن؟
تناول مضادات الاكتئاب أثناء الحمل – هل هو آمن؟

تناول مضادات الاكتئاب أثناء الحمل – هل هو آمن؟

الحمل والأدوية لا يتقابلان، ولكن إذا كنت تتناولين دواءً لعلاج الاكتئاب، فقد يكون التوقف عن تناوله قرارًا صعبًا للغاية. من ناحية أخرى، قد يحدث الاكتئاب أثناء الحمل أيضًا. في كل هذه السيناريوهات، قد تتساءلين عما إذا كان من الآمن تناول مضادات الاكتئاب أثناء الحمل، وما هي البدائل الموجودة لها.

هل يمكنك تناول مضادات الاكتئاب أثناء الحمل؟

إن اختيار تناول مضاد للاكتئاب أثناء الحمل هو قرار يجب اتخاذه من خلال الموازنة بين المخاطر والفوائد. من حيث المخاطر، تشكل مضادات الاكتئاب خطرًا منخفضًا جدًا لإلحاق الضرر بالطفل، وفي الوقت نفسه، هناك أدوية محددة جدًا تعتبر آمنة للاستهلاك أثناء الحمل. قد يكون من الضروري في هذه المرحلة تناول أقل كمية ممكنة من الدواء الثابت.

كيف يمكن أن يؤثر الحمل على الاكتئاب؟

يتسبب الحمل في تعرض جسم الأم للكثير من التغيرات الهرمونية، مما يؤدي أيضًا إلى التأثير على المشاعر. في البداية، كان يُعتقد أن ذلك له تأثير إيجابي يرفع من مزاج الأم وحيويتها. ومع ذلك، هذا ليس هو الحال دائما. يمكن أن تسبب المشاعر المتقلبة ظهور شكل من أشكال الاكتئاب، كما تجعله من الصعب التعامل مع حالة الاكتئاب المزمنة، هذا بالإضافة إلى تحديات الحمل التي يمكن أن تؤدي إلى فترات مرهقة لجميع المعنيين.

هل علاج الاكتئاب ضروري أثناء الحمل؟

الجواب على هذا سيكون نعم. يتجلى الاكتئاب في اتجاهات سلوكية مختلفة. يمكن أن تؤدي عادات الأكل السيئة إلى عدم الحصول على رعاية جيدة قبل الولادة، أو اتباع نظام غذائي غير متوازن يفتقد العناصر الغذائية التي يحتاجها كل من الأم والطفل. حالات الاكتئاب الشديد عادة ما تؤدي إلى ولادة مبكرة للطفل، أو أن يكون وزن الطفل أقل من المثالي، أو نمو غير سليم أو منخفض للجنين، وما إلى ذلك. إذا استمر الاكتئاب بلا هوادة، فقد يتفاقم أكثر بعد الولادة. يمكن أن يؤدي ذلك بعد ذلك إلى انخفاض إنتاج حليب الثدي، وغياب الرابطة بين الطفل والأم، ويؤثر على الطفل بشكل مكثف.

هل علاج الاكتئاب ضروري أثناء الحمل؟

ما هي مضادات الاكتئاب التي تعتبر آمنة أثناء الحمل؟

فيما يلي قائمة بمضادات الاكتئاب التي تعتبر آمنة أثناء الحمل.

١. أدوية SSRI محددة

تعتبر مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) عادةً آمنة أثناء الحمل على الرغم من أن لها نصيبها الخاص من المضاعفات. وتشمل هذه نزيف ما بعد الولادة حيث يكون هناك نزيف حاد بعد الولادة، أو الولادة المبكرة أو حتى انخفاض وزن الطفل. معظم مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية لا تسبب أي عيوب خلقية لدى الطفل، باستثناء الباروكستين، الذي لديه خطر ضئيل للإصابة بعيوب في القلب. الأدوية الأخرى التي تعتبر آمنة هي تلك التي تحتوي على سيتالوبرام، فلوكستين أو سيرترالين.

٢. أدوية SNRI محددة

تُسمى SNRIs بأنها مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين والنورإبينفرين. معظم هذه الأدوية آمنة للاستهلاك خلال فترة الحمل. في المراحل المتأخرة من الحمل، هناك فرص أكبر لخطر الإصابة بنزيف حاد بعد الولادة. تعتبر الأدوية التي تحتوي على دولوكستين وفينلافاكسين آمنة للنساء الحوامل.

٣. الأدوية القائمة على البوبروبيون

قد تكون بعض النساء على علم بوجود هذا الدواء على شكل ويلبوترين، والذي يستخدم أيضًا للإقلاع عن التدخين. عندما يتعلق الأمر بالاكتئاب، فهذا ليس الدواء الموصى به عادة، ولكن يتم اختياره عندما تفشل الأدوية الأخرى في الفاعلية بشكل صحيح. أشارت بعض الأبحاث إلى أن البوبروبيون يمكن أن يكون مرتبطًا بعيوب قلب الجنين.

٤. الأدوية ثلاثية الحلقات

تحتوي مضادات الاكتئاب هذه عادة على نورتريبتيلين. وتُستخدم هذه أيضًا فقط عندما لا يكون لأي من الأدوية المعتادة أي تأثير على الاكتئاب. قد تكون هذه الأدوية آمنة أثناء الحمل، ولكنها تؤدي إلى نزيف حاد أثناء الولادة، إذا تم تناولها في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل. ويندرج عقار كلوميبرامين أيضًا ضمن هذا النوع من الأدوية، على الرغم من ارتباطه بالعيوب المرتبطة بالقلب.

مضادات الاكتئاب التي يجب تجنبها عند الحامل

مضادات الاكتئاب والحمل لا يتوافقان دائمًا بشكل جيد. هناك بعض هذه الأشياء التي يجب تجنبها بشكل صارم.

الباروكستين، وهو مثبط انتقائي لإعادة امتصاص السيروتونين، ينصح بشدة بعدم تناوله أثناء الحمل. كانت هناك روابط تربط هذا الدواء بزيادة خطر إصابة الجنين بعيوب مرتبطة بالقلب.

فئة أخرى من الأدوية هي MAOIs أو مثبطات أوكسيديز أحادي الأمين. وتشمل هذه أيضًا فينيلزين وترانيلسيبرومين، وكلاهما يجب تجنبهما بشدة أثناء الحمل، ومن المعروف أن هذه الأدوية تحد من نمو الجنين.

بدائل الأدوية

قد لا يُنصح دائمًا بتناول الأدوية إذا لم يكن اكتئابك شديدًا. في كثير من حالات الاكتئاب الخفيف، إذا لم يكن هناك تاريخ من الانتكاس إلى الاكتئاب مرة أخرى، يقترح الأطباء عادةً تقنيات العلاج المعتمدة على الخبرة النفسية. وتشمل هذه العلاج السلوكي المعرفي والعلاج بين الأشخاص، إلى جانب التمارين الرياضية. عادةً ما تكون هذه الأمور متسقة جدًا في السيطرة على الاكتئاب والعمل على المدى الطويل أيضًا.

لا تختاري أي علاجات عشبية أو غريبة عشوائية كوسيلة لعلاج الاكتئاب، حيث أن هذه يمكن أن تسبب ضررا أكبر من الأدوية المذكورة أعلاه، وكثير منها يمكن أن يكون لا رجعة فيه.

خطر تناول مضادات الاكتئاب للطفل

هناك تأثيرات معينة لمضادات الاكتئاب أثناء الحمل، خاصة في الأشهر الثلاثة الأخيرة أو نحو ذلك. يمكن أن يؤدي تناول مضادات الاكتئاب في تلك المرحلة إلى تعرض الطفل لبعض الضائقة التنفسية، والتهيج، والامتناع عن الرضاعة وبعض التوتر لمدة تصل إلى ٤ أسابيع بعد الحمل. ومع ذلك، لا ينبغي أن يتسبب هذا في التوقف عن تناول الدواء أو تقليل الجرعة لأن ذلك قد يزيد من الاكتئاب بعد الولادة.

ماذا يحدث عندما تتوقفين عن تناول مضادات الاكتئاب أثناء الحمل؟

الدواء ضروري للغاية للحفاظ على الاكتئاب تحت السيطرة. إذا تخطيت أي جرعات، فقد يؤدي ذلك إلى خطر الإصابة بالاكتئاب بشكل كبير، وقد يؤدي ذلك إلى حالة عاطفية سيئة، ورعاية غير مناسبة أثناء الحمل، بالإضافة إلى الذهان بعد الولادة.

هل يمكنك تبديل الدواء؟

عادةً ما يُقترح أن تكون أدوية الاكتئاب أثناء الحمل ثابتة وبأقل الجرعات المطلوبة. يتم تجنب التبديل في الغالب نظرًا لوجود مخاطر تتعلق بفشل الدواء البديل في علاج الاكتئاب بشكل مناسب. في حالة الحاجة للتبديل، فإن الحصول على توصية الطبيب ضروري للغاية.

الحمل هو فترة تحتاج فيها الأم إلى رعاية حياتين، الطفل ونفسها. يمكن أن يؤثر الاكتئاب بشدة على الصحة العاطفية مما قد يؤثر على نمو الطفل بشكل مباشر أو غير مباشر. الأدوية، على الرغم من تجنبها أثناء الحمل، قد تكون ضرورية لحالات معينة على المدى الطويل. ومن المهم ملاحظة أن أي مخاطر تواجهها الأم، قد يواجهها الطفل أيضًا. حتى عندما يتعلق الأمر بتجنب الدواء تمامًا، فإن الحصول على الدعم العاطفي المناسب، والثقة بنم حولك يمكن أن يحارب الاكتئاب.

اقرأ أيضا:

تناول مسحوق البروتين أثناء الحمل – هل هو آمن؟
تناول مضادات الحموضة أثناء الحمل
البيوتين أثناء الحمل – هل هو آمن؟
استخدام الحبوب المنومة أثناء الحمل