كيف تختلف زيادة الوزن أثناء الحمل الثاني عن الأول؟
الرئيسية / الحمل / زيادة الوزن أثناء الحمل الثاني
زيادة الوزن أثناء الحمل الثاني

زيادة الوزن أثناء الحمل الثاني

هل تخططين لمفاجأة طفلك بإخباره أن أخًا أو أختًا صغيرة ستدخل حياته قريبًا؟ قد يكون التخطيط للحمل الثاني أمرًا مثيرًا، لكن التعامل مع أعراض الحمل مرة أخرى قد يجعلك تتوترين. إذا لم تكوني متأكدة من كيفية التعامل مع أجواء الحمل مرة أخرى، فدعينا نؤكد لك أنك لست وحدك في رحلة الحمل الثاني. ترغب العديد من النساء في إنجاب طفل ثانٍ، ولكنهن لا يدركن مدى تأثير ذلك على صحتهن، والأهم من ذلك، على وزنهن. تابعي القراءة لتعرفي المزيد عن زيادة الوزن خلال الحمل الثاني، وأسبابها، وكيفية التعامل معها.

هل تختلف زيادة الوزن أثناء الحمل الثاني عن الحمل الأول؟

لا توجد حالتان من الحمل متماثلتان. على الرغم من أنك ستتعرفين على أعراض الحمل بعد إنجاب طفلك الأول، إلا أن أشياء كثيرة ستكون مختلفة في الحمل الثاني – أحدها هو وزنك أثناء الحمل. في حملك الثاني، قد يزداد وزنك مقارنة بالحمل الأول. يعتمد الفرق بين الوزنين على نظامك الغذائي الحالي ولياقتك البدنية. وأيضًا، نظرًا لأن جسمك سيمر بمجموعة أخرى من التحولات حتى ولادة الطفل الثاني، فإن وزنك سيختلف مقارنة بالحمل الأول.

دعونا نلقي نظرة أعمق على كيفية اختلاف زيادة الوزن أثناء الحمل الثاني عن الحمل الأول وما أسبابه.

كيف تختلف زيادة الوزن أثناء الحمل الثاني عن الحمل الأول؟

خلال حملك الأول، قد تكون عملية زيادة الوزن بطيئة، وقد يكون جسمك لائقًا، لكن قد يزيد وزنك بشكل أسرع في الحمل الثاني. يمكن أن يكون مقدار الوزن أكثر أو أقل اعتمادًا على النظام الغذائي واللياقة البدنية، كما ذكرنا سابقًا، ولكنه يعتمد أيضًا كثيرًا على اللياقة البدنية.

وفقا لدراسة نشرت في المجلة الأمريكية لأمراض النساء والولادة، من المرجح أن تكتسب بعض النساء نفس القدر من الوزن الذي اكتسبنه خلال حملهن الأول. بعض النساء، اللاتي لم يستطعن ​​التخلص من الوزن الزائد بعد إنجاب طفلهن الأول، قد يكتسبن المزيد من الوزن لأن نقطة البداية بالنسبة لهن ستكون الوزن الزائد بحد ذاته. تذكري أنه من المهم الحفاظ على الوزن تحت السيطرة لأن زيادة الوزن الزائد أثناء الحمل يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات الحمل، مثل تسمم الحمل، وسكري الحمل، والولادة القيصرية وما إلى ذلك. ويلاحظ أيضًا أن الأطفال الذين يولدون لنساء يعانين من زيادة الوزن الزائد هم أكثر عرضة للإصابة للولادة المبكرة، وزيادة الوزن، ومرض السكري، والسمنة المحتملة ومشاكل القلب في وقت لاحق من الحياة.

ما الذي يسبب زيادة الوزن أثناء الحمل الثاني؟

فيما يلي بعض الأسباب التي ستساعدك على فهم سبب زيادة وزنك في الحمل الثاني:

١. زيادة الوزن بعد الحمل الأول

عدد قليل جدًا من النساء يمكنهن الحمل للمرة الثانية بجسم رشيق. وذلك لأن التخلص من الوزن الزائد منذ الحمل الأول أمر صعب. سوف تحتاجين إلى الكثير من الوقت ونظام تمرين فعال للحصول على اللياقة البدنية، ولكن لسوء الحظ، هذا غير ممكن إذا كنت مكرسة بالفعل لرعاية طفلك الذي ينمو. لذلك، قد تجد النساء اللاتي يحملن بعد حملهن الأول مباشرة صعوبة في الحفاظ على لياقتهن البدنية، وينتهي بهن الأمر إلى زيادة الوزن. في النهاية، سيكون وزنك أكثر مما اكتسبته خلال حملك الأول إذا لم تنقصي وزنك بعد الولادة الأولى.

في دراسة أجريت عام ٢٠١٠، أفيد أنه بالمقارنة مع النساء ذوات الوزن الطبيعي، فإن النساء اللاتي يعانين من زيادة مفرطة في وزن الحمل في حملهن الأول لديهن فرص عالية لزيادة الوزن الزائد أثناء الحمل في حملهن الثاني. وبالمثل، فإن النساء اللاتي يعانين من زيادة غير كافية في وزن الحمل في حملهن الأول من المرجح أن يعانين أيضًا من زيادة أقل في الوزن في حملهن الثاني. بكلمات بسيطة، غالبًا ما يتكرر فقدان الوزن وزيادة الوزن في الحمل الأول في حالات الحمل اللاحقة.

٢. تبدأ البطن في الظهور مبكرًا

أثناء حملك الأول، ربما لم يدرك أصدقاؤك أو عائلتك أنك قد تكونين حاملاً حتى يبدأ بطنك في الظهور ويكون بارزًا (١٥ أسبوعًا وما فوق). لكن في حالة حملك الثاني، قد يظهر بطنك مبكرًا جدًا (بين ١٢ إلى ١٥ أسبوعًا). يمكن أن يكون السبب هو أن الرحم لا يعود إلى شكله الطبيعي بعد ولادة الطفل الأول، مما يعني أنه يتمدد بشكل أسرع عندما تكونين حاملاً للمرة الثانية.

٣. وضعية الطفل منخفضة

يقوم الحمل الأول بتمديد عضلات البطن وجلد البطن. وتبقى هذه العضلات ضعيفة حتى بعد ولادة الطفل الأول. نتيجة لذلك، أثناء الحمل الثاني، تكون عضلات البطن غير قادرة على دعم طفلك، مما يؤدي إلى انخفاض موضع الجنين الذي ينمو بداخلك. لن يؤذي هذا طفلك بأي شكل من الأشكال، لكنه قد يكون مفيدًا أو غير مناسب لك. الميزة هي أنه سيكون من السهل عليك التنفس وتناول الطعام أثناء حملك الثاني مقارنة بالحمل الأول، والعيب هو أنه سيكون هناك ضغط مستمر على منطقة الحوض والمثانة مما سيزيد من تكرار التبول.

وضعية الطفل منخفضة

٤. التغيرات في النشاط الهرموني والتمثيل الغذائي

يخضع الجسم للعديد من التغييرات خلال فترة الحمل الأول، ولكن هذه التغييرات تحدث ببطء. ويشمل جميع التغيرات الفسيولوجية مثل زيادة الوزن، وزيادة حجم الرحم، والتغيرات في لون البشرة، وزيادة تصبغ الجلد، وما إلى ذلك. ولكن، خلال حملك الثاني، لأن جسمك قد خضع لجميع عمليات التمثيل الغذائي والتغيرات الهرمونية في وقت مبكر، سوف تتفاعلين بشكل أسرع مع التغيرات مقارنة بالحمل الأول.

٥. وقت أقل للعناية الذاتية والوجبات المغذية

عندما يكون لديك طفل صغير لتعتني به، فإن وقت رعاية الاحتياجات الذاتية والتغذية يتوزع على رعاية الأسرة والوظيفة والطفل. خلال الحمل الأول، يتم التركيز بشكل أكبر على الأم لأنه يكون لديها الكثير من الوقت للرعاية الذاتية، ولكن في الحمل الثاني، لا يكاد يكون هناك وقت للاستمتاع بالحمل. وبالمثل، مع اتباع نظام غذائي متوازن، فإن الحمل الثاني من حياة الأمهات المزدحمة بعد طفل أو طفلين لا يقارن بالحمل الأول. تختار الأمهات تناول ما يناسبهن من جداولهن المزدحمة. وهذا يمكن أن يدفعهم نحو الوجبات الجاهزة، والأطعمة سهلة التحضير، والوجبات السريعة لوقف الرغبة الشديدة والجوع. وبالتالي زيادة الوزن.

ونظرًا لأن التغييرات ستظهر بشكل أسرع، يجب أن تكوني أكثر حرصًا على صحتك أثناء الحمل الثاني. وإليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك على القيام بذلك.

نصائح للعناية بصحتك أثناء الحمل الثاني

اتبعي هذه النصائح للعناية بنفسك أثناء حملك الثاني:

  • تناولي طعامًا صحيًا أثناء حملك الثاني.
  • تناولي الكثير من السوائل، وخاصة الماء وعصائر الفاكهة الطازجة. لا تتناولين العصائر المعلبة.
  • تناولي الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف والفواكه في نظامك الغذائي.
  • قومي دائمًا بالحد من حصص الطعام ولا تفرطي في تناول الطعام أبدًا. يمكن تجنب الإفراط في تناول الطعام باتباع جدول الوجبات/الوجبات الخفيفة للبقاء ممتلئًة ونشطًة طوال اليوم.
  • استشيري طبيبك وأضفي تمارين سهلة إلى روتينك، على الأقل المشي السريع للبقاء نشيطًة وبصحة جيدة.
  • حاولي ألا تنحني عندما تكونين حاملاً، ولا ترفعي أيضاً الأشياء الثقيلة؛ التغيرات التي يمر بها جسمك أثناء الحمل، بما في ذلك زيادة الوزن، يمكن أن تزيد من آلام الظهر.

الأسئلة الشائعة

١. هل من الصعب إنقاص الوزن بعد الحمل الثاني؟

قد تبدو زيادة الوزن في الحمل الثاني دائمة، ولكن من الممكن الحفاظ على وزن صحي بعد الحمل الثاني. ومع ذلك، قد تواجه بعض الأمهات صعوبة في فقدان الوزن بعد الحمل الثاني، وقد يكون ذلك بسبب عدة أسباب يمكن تصحيحها في الوقت المناسب. بعض الأسباب التي قد تجعل فقدان الوزن بعد الحمل الثاني أمرًا صعبًا تشمل الجداول المزدحمة للأمهات، وقلة الوقت لأنفسهن، وعدم التوازن الهرموني والتمثيل الغذائي، وارتفاع الوزن قبل الحمل (الوزن المكتسب بعد الحمل الأول)، والذي لم تتم إدارته قبل في الوقت المناسب.

٢. كيف يمكنني إنقاص الوزن بعد الطفل الثاني؟

يعد اكتساب المزيد من الوزن في الحمل الثاني أمرًا شائعًا، ولكن من الممكن أيضًا فقدانه بعد الحمل الثاني. فيما يلي بعض النصائح التي يجب اتباعها:

  • أرضعي طفلك طبيعياً حصرياً لمدة ٦ أشهر وبعد ٦ أشهر أيضاً. تحرق الرضاعة الطبيعية السعرات الحرارية التي تتناولها الأم، مما يساعدها على التحكم في زيادة وزنها بعد الولادة.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يحافظ على لياقتك البدنية ووزنك تحت السيطرة.
  • المشي بانتظام. المشي هو حقيقة راسخة للحفاظ على وزن الأم المرضعة تحت السيطرة بعد الولادة. بالإضافة إلى ذلك، فإن له العديد من الفوائد العلمية الأخرى.
  • كلي بشكل صحي. إلى جانب التقليل من تناول الأطعمة السريعة والجاهزة، تناولي أطعمة طازجة محلية الصنع تحتوي على المزيد من الفواكه والخضروات الملونة والحبوب والدهون غير المشبعة، كما يجب الحد من تناول الأطعمة المالحة والكافيين بعد الولادة.
  • اشربي كمية كافية من الماء وحافظي على نسبة السوائل في جسمك. يطرد الماء سمومنا ويحافظ على الوزن تحت السيطرة.
  • امنحي الوقت لنفسك. دللي نفسك بكل ما تحبي أن تفعلينه.

٣. هل سيكبر بطني في الحمل الثاني مقارنة بالحمل الأول؟

من الممكن أن يكون لدى المرأة بطن أكبر في الحمل الثاني منه في الأول، خاصة إذا لم تقل دهون البطن من الحمل الأول بعد. ومع ذلك، قد لا يكون هذا هو الحال بالنسبة للجميع، حيث يمكن أن تختلف علامات وأعراض الحمل من امرأة إلى أخرى.

إذا كنتِ تفكرين في الحمل الثاني، فقد تضطرين إلى التخطيط مسبقًا قليلاً، لأن جسمك لن يتفاعل كما فعل أثناء الحمل الأول. ليس هناك شك في أن الطفل الثاني سيجلب الكثير من الحب والسعادة لعائلتك مرة أخرى، ولكن المخاوف المتعلقة بوزنك قد ترهقك. حسنًا، ليست هناك حاجة للتوتر إذا قمتي بممارسية التمارين الرياضية يوميًا وتابعتي نظامًا غذائيًا صحياً. ابدئي مبكراً، ولن تكتسبي وزناً إضافياً في حملك الثاني. في الواقع، ستجدين نفسك في وضع أفضل لإدارة صحتك والولادة الثانية أيضًا.

اقرأ أيضا:

الحمل للمرة الثانية – تعرفي على العلامات والأعراض
اكتساب الوزن أثناء الحمل – ما هي الزيادة الجيدة؟
كيفية فقدان الوزن الزائد بعد الولادة