الحقنة الشرجية للأطفال والرضع: هل هي آمنة؟ وأنواعها واحتياطاتها
الرئيسية / الرضع / إعطاء حقنة شرجية للأطفال والرضع
إعطاء حقنة شرجية للأطفال والرضع

إعطاء حقنة شرجية للأطفال والرضع

الإمساك مشكلة تصيب الكبار والصغار على حد سواء. في كثير من الأحيان، يساعد الالتزام بنظام غذائي سليم غني بالألياف على تحفيز عملية الهضم. وفي بعض الحالات، يمكن أيضًا وصف أدوية مسهلة للقيام بنفس الوظيفة. ولكن إذا كان البراز متصلبًا تمامًا، فسيكون إخراجه أمرًا صعبًا للغاية. هذه هي الحالات التي قد تصبح فيها الحقنة الشرجية للأطفال ضرورة.

هل الحقنة الشرجية آمنة لطفلك؟

قد تبدو الحقنة الشرجية وكأنها عملية صعبة تمامًا، كما أن السماح للسوائل بالدخول إلى قولون طفلك في الاتجاه المعاكس قد يبدو أيضًا غير بيولوجي، لكن الحقن الشرجية آمنة تمامًا للأطفال. يتم استخدام الحقنة الشرجية فقط عندما تفشل جميع العلاجات الأخرى التي تسهل حركات الأمعاء في التأثير. ومع ذلك، من الضروري دائمًا التأكد من حصولك على موافقة طبيبك قبل إعطاء الحقنة الشرجية لطفلك الصغير. في معظم الأوقات، إذا كان الإمساك يبدو مزمنًا، فمن المحتمل أن يقدم لك الطبيب شرحًا حول كيفية إعطاء الحقنة الشرجية بالطريقة الصحيحة لطفلك، وسيبقيك أيضًا على اطلاع بموعد استخدامها بعد ذلك، وتحت أي ظروف.

كيف تعمل الحقنة الشرجية؟

الحقنة الشرجية هي عملية لتحفيز الأمعاء على تفريغ نفسها. الهدف هو المساعدة في تليين البراز عن طريق تدفق السوائل إليه عبر المستقيم. عادة، يتم استخدام أنبوب لهذه العملية. بمجرد دخول السوائل إلى الأمعاء، فإنها تعمل على تليين البراز الصلب الموجود، وتلين كل شيء بالداخل، ليمكن بعد ذلك أن يخرج بسهولة عن طريق الأمعاء، عبر المستقيم، خارج فتحة الشرج، دون التسبب في الكثير من الألم أو الأذى.

ما هي أنواع الحقن الشرجية المختلفة؟

بشكل عام، هناك ثلاثة أنواع من الحقن الشرجية التي يمكن إعطاؤها للأطفال باستخدام سوائل محددة. هذه هي الزيوت المعدنية، والمحاليل الملحية، ومحاليل الفوسفات. الحقنة الشرجية التي تستخدم محلول الفوسفات تحتاج إلى احتياطات شديدة لأن الكمية يجب أن تكون دقيقة. إذا لم تكن الجرعة كما يجب، فقد تسبب ضررًا للطفل.

الحقن الشرجية بالزيوت المعدنية تأتي بكمية محددة يجب إعطاؤها للطفل حسب عمره. يمكن شراء المحاليل الملحية من الصيدليات الطبية، ويمكن تحضيرها في المنزل أيضًا، باستخدام النسبة المناسبة من الماء الفاتر والملح، وتحضيرها بالطريقة الصحيحة. الحقن الشرجية التي تحتوي على محاليل الفوسفات متوفرة في الصيدليات، وتأتي بجميع الأدوات اللازمة لاستخدامها.

أنواع الحقن الشرجية المختلفة

كيفية إعطاء الحقن الشرجية لطفلك؟

قد تتطلب الحقنة الشرجية للأطفال أن يقوم بها الطبيب أولاً حتى تكون لديك فكرة عن أفضل طريقة لاستخدامها. بعد ذلك، لن يبدو إعطاء الحقنة الشرجية معقدًا كما كان من قبل.

ما سوف تحتاجه

  • زجاجة حقنة شرجية
  • بعض الماء الفاتر
  • زيوت معدنية
  • أنبوب حقنة شرجية ذو طرف ناعم
  • القفازات، بدون بودرة
  • مادة زيتية صغيرة

الخطوات

  • افتح زجاجة الحقنة الشرجية وقم بتوصيل الأنبوب بفمه. الآن استخدم هذا الترتيب لملء الزجاجة ببعض الماء الدافئ والزيت المعدني المتوفر في علبة الحقنة الشرجية نفسها. ثبت طرف إدخال الحقنة الشرجية على الطرف الآخر من الأنبوب. اكتمل الترتيب الخاص بك.
  • دع طفلك يستلقي على جانبه الأيسر، وقم بثني ساقه اليمنى نحو الصدر، وكشف فتحة الشرج.
  • قم بارتداء القفازات بشكل صحيح وقم بتطبيق بعض المادة الزيتية على طرف الإدخال المتصل بالأنبوب.
  • بلطف شديد، ادفع الطرف إلى داخل فتحة شرج طفلك. سيشعر بالحرج قليلاً وسيحاول التحرك أو البدء في البكاء. قم بتهدئته وحافظ على إدخال الطرف بشكل صحيح.
  • ابدأ بالضغط على زجاجة الحقنة الشرجية لدفع السائل إلى داخل شرج طفلك. سيؤدي هذا إلى دفع تحضير السوائل إلى أعلى خلال القولون.
  • قم بإزالة الطرف واترك طفلك لمدة ٢٠ دقيقة تقريبًا. سيكون هذا وقتًا كافيًا لتليين البراز الصلب الموجود داخل أمعائه. إذا كان طفلك صغيراً، فقد ينتهي به الأمر إلى إخراج السوائل قبل أن تتاح له الفرصة للتأثير على البراز. في هذه الحالة، أمسك مؤخرته معًا لتجنب القيام بذلك.
  • بمجرد إعطاء الوقت الكافي، دع طفلك يذهب إلى المرحاض أو اسمح له بالتبرز.

النصائح

بالنسبة للطفل الصغير، قد يكون احتجاز السائل داخل الأمعاء أمرًا صعبًا للغاية. سيبدأ بالشعور بالحاجة للذهاب إلى المرحاض حتى قبل انتهاء الوقت المطلوب. عندما يحدث ذلك، اطلب من طفلك أن يتنفس بعمق ويخرج الزفير بانتظام. يساعد هذا في تقليل الضغط على البراز على الفور وتأخيره لبعض الوقت.

الاحتياطات الواجب اتخاذها أثناء إعطاء الحقنة الشرجية

ضع الاحتياطات التالية في الاعتبار قبل إعطاء حقنة شرجية لطفلك.

  • تأكد من تزييت طرف الإدخال بشكل صحيح وبكمية مناسبة. أثناء إدخال الطرف في طفلك، لا تحاول القيام بذلك بالقوة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تمزق أنسجة الشرج، مما يسبب المزيد من الضرر والألم. دع طفلك يسترخي بهدوء مع الحفاظ على الضغط على طرفه بلطف على فتحة الشرج. سيتم دفع السائل بسهولة إلى الداخل لحظة استرخاء طفلك.
  • نادراً ما يُنصح باستخدام الحقن الشرجية إذا كان عمر طفلك أقل من عامين. ومع ذلك، في بعض الحالات الشديدة، قد يمضي طبيبك قدمًا إذا رأى ذلك ضروريًا.
  • على الرغم من أن الحقن الشرجية يمكن أن تساعد في تخفيف الإمساك، إلا أنه لا ينبغي جعلها عادة، فإن الإدخال المستمر للطرف في فتحة الشرج، قد يؤدي إلى تهيج فتحة الشرج وإتلاف الأنسجة. علاوة على ذلك، يمكن أن يعتاد جسده على الاعتماد على الحقنة الشرجية في كثير من الأحيان لتخفيف الأمعاء، وبالتالي يفشل في تطوير أي آليات إطلاق خاصة به.
  • إذا بدأ طفلك بالتقيؤ، أو ظهرت عليه علامات الغثيان، أو التورم، أو فشل في التبول أو التبرز، بالإضافة إلى الألم، خذه إلى الطبيب على الفور لمنع تفاقم الوضع.

الحقنة الشرجية لطفل صغير هي الإجراء الأخير الذي يتم اتخاذه عندما لا يكون من الممكن إخراج البراز بالطريقة المعتادة، ومع أي إجراءات أخرى غير جراحية. لا تخف من استخدامها، خاصة إذا أوصى طبيبك بذلك. يمكن لبعض الحقن الشرجية أن تساعد في إعادة وظيفة الأمعاء إلى وضعها الطبيعي وسيعود طفلك إلى حالته الصحية الطبيعية.

اقرأ أيضا:

الإمساك عند الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية
الإسهال عند الأطفال الدارجين والصغار
الدودة الدبوسية عند الأطفال الرضع