١٥ قاعدة مهمة من قواعد السلامة من الحرائق للأطفال التي يجب أن يتعلمونها
الرئيسية / مرحلة ما قبل المدرسة / السلامة / أفضل ١٥ نصيحة للسلامة من الحرائق للأطفال
أفضل ١٥ نصيحة للسلامة من الحرائق للأطفال

أفضل ١٥ نصيحة للسلامة من الحرائق للأطفال

باعتبارك أحد الوالدين، سوف تشعر بالقلق دائمًا بشأن صحة طفلك وسلامته. غالبًا ما يُطلب من الأطفال أن يكونوا حذرين بشأن ما يحيط بهم ليكونوا آمنين، ومع ذلك فإنهم يميلون إلى السقوط، والانزلاق، والتعرّض للأذى أثناء اللعب، والأمر متروك لك لتثقيف طفلك حول تدابير السلامة من الحرائق والتأكد من اتباعه لها.

١٥ قاعدة مهمة من قواعد السلامة من الحرائق للأطفال

١٥ قاعدة مهمة من قواعد السلامة من الحرائق للأطفال

النار هي واحدة من أكثر منتجات الطبيعة الأم فائدة والتي لا ترحم. يمكن أن يحدث دون أي إنذار، في أي وقت! السبب الأكثر شيوعًا هو قصر الدائرة الكهربائية، وأول رد فعل عند حدوث حريق هو الذعر.

عند تعليم الآباء أطفالهم السلامة من الحرائق، فإن القاعدة الأكثر أهمية هي عدم الذعر! يمكن للأطفال اتباع هذه النصائح للحفاظ على سلامتهم ومنع أي ضرر أثناء اندلاع الحريق.

١. التحدث عن السلامة مع طفلك

النصيحة الأولى للسلامة من الحرائق هي تثقيف طفلك حول أهمية سلامته. تحدث معه عما يحدث أثناء الحريق، وكيف يجب عليه الحفاظ على سلامته بأي ثمن. وينبغي أن يكون على دراية بجميع التدابير الوقائية، وكيفية الحماية من الحريق.

٢. تجنب اللعب بالولاعات وأعواد الكبريت

يجب منع الأطفال من اللعب بأعواد الكبريت والولاعات. ما لم يكونوا تحت إشراف شخص بالغ، يجب عدم السماح لهم باستخدام هذه العناصر وحتى ذلك الحين يجب توخي الحذر لتجنب أي حوادث.

٣. التحقق المزدوج من أعواد الكبريت المُنطفئة

بمجرد إشعال عود الكبريت وإطفائه، تأكد من وضعه تحت الماء للتأكد من إطفاء العود بالكامل. سيضمن ذلك عدم اشتعال النيران في سلة المهملات عن طريق الخطأ. يجب على الأطفال الأكبر سنًا أو الشباب ممارسة هذه القاعدة. نظرًا لأن هذه النصيحة سهلة، سيتمكن الأطفال من فهمها ومتابعتها بسهولة.

٤. الحذر عند استخدام الشموع والبخور

إن تعليم أطفالك، صغارًا وكبارًا، الحرص على عدم ترك الشموع المشتعلة والبخور حولهم، أمر ضروري. إن ترك الحرارة المكشوفة يمثل خطر نشوب حريق. أخبر طفلك أن يكون حذرًا دائمًا عند مغادرة الغرفة، وأن يطفئ اللهب أو الشيء المضاء.

٥. تجنب الإفراط في التوصيل الكهربائي

مع وجود العديد من الأجهزة الإلكترونية في المنزل، يعد تعليم طفلك عدد الأجهزة لكل منفذ طاقة أمرًا ضروريًا. ويجب عليه الامتناع عن توصيل عدد كبير جدًا من الأجهزة بمنفذ واحد لأن ذلك قد يؤدي إلى حدوث ماس كهربائي.

٦. ابتعد عن المواقد والمدفأة

ليس من الآمن أبدًا أن يكون الأطفال بالقرب من مصادر النار، سواء كانت مدفأة نشطة أو الموقد. يجب أن تخبرهم أن اللعب في هذه الأماكن يمكن أن يشكل خطراً صحياً شديداً وخطيراً للغاية.

٧. الحذر من الأشياء القابلة للاشتعال

إذا كان طفلك يتعلم الطبخ، تأكد من إبلاغه بإبعاد أي أشياء قابلة للاشتعال عن الموقد. يجب عليه توخي الحذر أثناء استخدام أشياء مثل المناشف وقفازات الفرن التي يمكن أن تشتعل فيها النيران على الفور.

٨. مقاومة الحريق في المنزل

تأكد من أن طفلك على دراية بمخاطر اللعب بالنار أو اللهب المكشوف أو بالقرب منه. قم بتركيب أجهزة إنذار للحريق في منزلك وتأكد من عملها عن طريق تغيير بطاريتها كل ستة أشهر. من الجيد أن تستثمر في طفاية حريق صغيرة، ومن المهم أن تعلم طفلك كيفية استخدامها في حالة نشوب حريق. تأكد أيضًا من تغطية جميع الأسلاك حول المنزل بشكل صحيح.

٩. تنفيذ خطة التدريب على مكافحة الحرائق

ستساعد تدريبات مكافحة الحرائق طفلك دائمًا على فهم ما يجب القيام به في حالة اندلاع حريق. قم بوضع خطة وتنفيذها عدة مرات؛ فهذا سيساعده على التغلب على الموقف المخيف، ومعرفة ما يجب عليه فعله في وقت الطوارئ. تأكد أيضًا من رسم مكان آمن مخصص للقاء، في حالة انفصالكما أثناء الخروج.

١٠. النزول والخروج

في حالة نشوب حريق، يجب أن يعرف طفلك كيفية النزول لتجنب الدخان، وإيجاد أقرب مخرج ومغادرة المكان. أثناء التدريب على مكافحة الحرائق، تأكد من زحفه ومغادرة المنطقة بأمان.

١١. توقف، أسقط، وتدحرج

إحدى أهم نصائح السلامة التي يجب على طفلك تنفيذها إذا اشتعلت النيران في ملابسه هي التوقف، والإسقاط، والتدحرج! سيساعد التدحرج على إطفاء الحريق وإخبار طفلك بعدم الركض لأنه سيجعل النار تنتشر بشكل أسرع. اجعله يمارس هذا معك بجد، وقد ينتهي الأمر بإنقاذ حياته!

١٢. لا تختبئ في الداخل

يجب أن يعلم طفلك أنه في حالة نشوب حريق، لا ينبغي عليه أبدًا البحث عن أماكن للاختباء. من المهم العثور على أقرب مخرج والمغادرة، لذا أظهر له جميع الطرق الممكنة للخروج من المنزل.

١٣. اترك كل شيء خلفك

أثناء الحريق، يجب أن تكون الأولوية الأولى للخروج من المبنى. هذا يعني أنه يجب عليك ترك جميع ممتلكاتك خلفك والوصول إلى بر الأمان. لا ترجع إلى داخل المبنى المحترق لاستعادة أي شيء، لأن حياتك أهم.

١٤. تجنب استخدام المصعد

عندما يكون هناك حريق في الشقة، من الضروري أن يعرف طفلك عدم استخدام المصعد. اشرح له أنه أثناء الحريق، يجب عليهم استخدام الدرج للخروج من المبنى. قد تتوقف المصاعد عن العمل، وقد يعلق بالداخل.

١٥. معرفة أرقام الطوارئ

علم طفلك أنه في حالة نشوب حريق، يجب عليه الخروج من المبنى، والوصول إلى المكان الآمن المخصص. بمجرد وصوله إلى هناك، يجب عليه الاتصال بخط المساعدة في حالات الطوارئ مثل الشرطة، أو قسم الإطفاء للحصول على المساعدة.

غالبًا ما يشعر الأطفال بالخوف بسهولة أثناء وقوع حادث، والتحدث معهم حول سلامتهم سيساعدهم على تذكر النصائح التي تشاركها معهم أثناء اندلاع حريق. أخبرهم دائمًا أن يكونوا يقظين وأن تثق بأطفالك ليحملوا المسؤولية.

اقرأ أيضا:

نزيف الأنف عند الأطفال
٢٠ من قواعد السلامة على متن الحافلات المدرسية التي يجب أن يعرفها الأطفال
الاعتداء على الأطفال – دليل للآباء ومقدمي الرعاية