٢٠ من قواعد السلامة على متن الحافلات المدرسية التي يجب أن تتبع للأطفال
الرئيسية / مرحلة ما قبل المدرسة / التعليم / ٢٠ من قواعد السلامة على متن الحافلات المدرسية التي يجب أن يعرفها الأطفال
قواعد السلامة على متن الحافلات المدرسية

٢٠ من قواعد السلامة على متن الحافلات المدرسية التي يجب أن يعرفها الأطفال

الآباء تكون دائمًا في دوامة من المشاعر عندما يبدأ الطفل الصغير في الذهاب إلى المدرسة. أول شيء يخطر على البال هو ضمان السلامة أثناء الذهاب من وإلى المدرسة. سيبدأ طفلك يومه برحلة إلى المدرسة مع العديد من الأشخاص الآخرين على متن الحافلة المدرسية، وينتهي يومه برحلة إلى المنزل.

قواعد السلامة على متن الحافلة المدرسية للأطفال

غالبًا ما يتحمس الأطفال للجلوس مع أصدقائهم والمرشد في الحافلة وغالبًا ما ينتهي بهم الأمر بتجاهل قواعد سلامتهم. من المهم أن تناقش نصائح سلامة الحافلات المدرسية مع أطفالك لإبقائهم يقظين وآمنين في جميع الأوقات.

دعونا نلقي نظرة على بعض قواعد الحافلة المدرسية المهمة والحاسمة ليتبعها الطلاب.

قواعد الصعود على الحافلة

١. على الوالدين التأكد من أن حقيبة الطفل جاهزة للمدرسة لتجنب الإسراع في اللحظة الأخيرة للحصول على الضروريات.

٢. نبه طفلك أن يمشي على الرصيف، يجب أن يمشي طفلك على الرصيف كقاعدة للمشاة. إذا كان طفلك صغيرًا، فتأكد من اصطحابه إلى محطة الحافلات وانتظر حتى وصول الحافلة.

٣. من المهم أن تبلغ طفلك بعواقب عدم اتباع السلامة على الطرق. تأكد من عدم عبوره للطريق من المكان الخاطئ، والانتباه أثناء عبوره الطريق للوصول إلى محطة الحافلات.

٤. غالبًا ما يُرى الآباء والأطفال وهم يركضون للحاق بالحافلة بسبب تأخرهم. من الجيد دائمًا أن تصل أنت وطفلك خمس إلى عشر دقائق مبكرًا. في حالة التأخير، أخبر طفلك أن يتوخى الحظر دائماً.

٥. يجب أن يكون طفلك دائمًا في حالة تأهب عند وصول الحافلة ويجب أن يحافظ على مسافة آمنة تبلغ ثلاثة أمتار من الطريق لتجنب أي نوع من الحوادث.

٦. يعتبر خطر الغرباء مشكلة حقيقية عندما يكون طفلك في محطة الحافلات. من المهم أن تثقف طفلك على عدم الانخراط في أي محادثة مع الغرباء.

٧. قبل ركوب الحافلة، تأكد من أن طفلك يعرف أنه يصطف في نقطة الصعود إلى الحافلة المخصصة. يجب أن يكون حذر أثناء التسلق ويجب عليه التمسك بالدرابزين لتجنب أي إصابات.

قواعد الصعود على الحافلة

السلوك في الحافلة

١. يجب أن يتأكد طفلك من جلوسه بسرعة وبعناية. في حالة بدء الحافلة في التحرك، يجب أن يعرف طفلك أن يمسك بحاجز المقعد للحفاظ على التوازن والوصول إلى مقعده دون أي مشاكل. يجب أن يعرف طفلك أيضًا أنه يجب أن يجلس مواجهًا للأمام.

٢. يمكن للأطفال في الحافلة أن يكونوا متحمسين للغاية لمقابلة أصدقائهم، وسيرغبون في الحصول على الكثير من المرح، لكن، يجب أن تشرح لطفلك عيوب الكثير من الضوضاء في الحافلة. أخبرهم أنه يمكنهم تشتيت انتباه سائق الحافلة بسبب الضوضاء الصادرة منهم، والتي يمكن أن تعرض كل من في الحافلة للخطر.

٣. في حالة رغبة طفلك في التحدث إلى سائق الحافلة، أخبره أن عليه الانتظار حتى تتوقف الحافلة. هذا يمنع السائق من تشتيت انتباهه عن الطريق.

٤. غالبًا ما نشاهد الأطفال يأكلون و/أو يشربون في الحافلة مما يتسبب في الكثير من الفوضى. دع طفلك يعرف أنه لا يجب أن يأكل و/أو يشرب أي شيء آخر غير الماء في الحافلة.

٥. يجب أن يعرف أيضًا عدم رمي أي أشياء من الحافلة لأنها تعتبر رميًا للفضلات.

٦. غالبًا ما لا يحذر الأطفال من متعلقاتهم أثناء وجودهم في الحافلة. اشرح لطفلك أنه يجب عليه الاحتفاظ بممتلكاته الأخرى معًا وبعناية في حضنه أو تحت المقعد أو في المساحة العلوية.

٧. أخبر طفلك بالحفاظ على ممر الحافلة خاليًا وعدم التحرك أثناء تحرك الحافلة. أخبره أن القيام بذلك غير آمن وخطير وقد يؤدي إلى الإصابة.

٨. يجب أن يعرف أيضًا اتباع التعليمات التي يقدمها السائق في حالة حدوث شيء ما. يجب أن يدرك طفلك جيدًا أنه لا ينبغي اللعب واستخدام الجرس فقط أثناء حالات الطوارئ.

السلوك في الحافلة

قواعد النزول من الحافلة

١. أخبر طفلك أنه يجب عليه الانتقال من مقعده للنزول من الحافلة بمجرد توقف الحافلة تمامًا. أثناء نزوله، أخبره أنه يجب عليه الخروج بطريقة منظمة، باستخدام الدرابزين من أجل الأمان.

٢. تأكد من أن طفلك يعرف أنه يسمح للراكب الذي أمامه بالخروج أولاً. أخبره أنه يجب أن يكون مهذب ويجب ألا يندفع أو يدفع أي شخص أثناء انتظار الخروج.

٣. أثناء النزول من الحافلة، أخبر طفلك أن يتأكد من حرصه على عدم تعلق أحزمة الشنطة المدرسية أو الملابس على الدرابزين. أيضًا، يجب توخي الحذر على الدرجات وإزالة اللوح بحذر حتى لا تنزلق وتجنب الإصابة.

٤. علم طفلك أنه يجب عليه السير قبل الحافلة بعشرة أقدام على الأقل في حالة وجوب عبور الطريق للوصول إلى المنزل أو المدرسة. تساعد هذه المسافة السائق على رؤية طفلك أثناء عبوره.

٥. يمكن للأطفال أحيانًا أن ينسوا الأشياء ويتركونها وراءهم في الحافلة. في حالة وقوع مثل هذا الموقف، أخبر طفلك أنه لا يجب عليه العودة إلى الحافلة لأن دخول حافلة متحركة قد يكون أمرًا خطيرًا. يحتاج طفلك إلى إبلاغ السائق على الفور حتى يتمكن من التوقف ويمكن للطفل الدخول.

يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يعرف الأطفال أهمية سلامة الحافلات المدرسية، ولكن تأكد من تذكير طفلك باتباع القواعد وأن يحافظ دائماً على سلامته. اتباع هذه الإرشادات البسيطة سيضمن سلامته أثناء الاستمتاع برحلته من وإلى المدرسة.