قلة الشهية عند الأطفال الرضع - الأسباب والأطعمة لتحفيز الشهية
الرئيسية / الرضع / كيفية زيادة شهية الطفل
كيفية زيادة شهية الطفل

كيفية زيادة شهية الطفل

الطعام، والملبس، والمأوى – هذا ما يحتاجه الأطفال إلى حد كبير في الأساس، إلى جانب النوم الجيد، وبيئة البيت الدافئة والمَحبة. على الرغم من ذلك، قد تشعرين بالضيق لأن طفلك لا يأكل بشكل صحيح. قد لا يقوم بالإبلاغ عن جوعه بشكل متكرر حسب الحاجة، أو لا يأكل كميات كافية من الطعام في أوقات الوجبات المحددة. قد يؤثر ذلك على زيادة وزنه ويسبب لك المزيد من القلق بشأن نموه. لذلك، إذا كنت تتساءلين عن كيفية زيادة شهية الطفل بشكل طبيعي، فإليك بعض الأشياء التي يمكنك تجربتها بالتأكيد.

أسباب ضعف الشهية عند الأطفال

بعض الأسباب الشائعة لانخفاض الشهية عند الرضع هي:

١. التعافي من المرض

إذا كان طفلك يأكل عادة بشكل جيد وأصبحت له عادات غذائية سيئة في مؤخراً، فقد يكون ذلك بسبب حقيقة أنه لا يشعر بصحة جيدة أو بسبب أنه يتعافى من المرض. عند مواجهة مرض ما، تتأثر جميع العمليات الجسدية، بما في ذلك الهضم. هذا يؤدي إلى فقدان الشهية. حتى بعد اختفاء المرض، يمكن أن يتسبب الدواء، والآثار اللاحقة في أن تستغرق عملية الهضم بعض الوقت للعودة إلى طبيعتها، وكذلك تناول الطعام لبدء تذوق أفضل له أيضًا.

٢. نقص الزنك

يعد حمض الهيدروكلوريك أحد المكونات الرئيسية الضرورية للمعدة لهضم الطعام. يساعد هذا أيضًا في إثارة الشعور بالجوع. الزنك هو المسؤول الأول عن إنتاج هذا الحمض. لذلك، إذا كان طفلك يعاني من ضعف الشهية، فقد يكون هناك احتمال أن يعاني من نقص الزنك. يمكن إعادة التوازن بسهولة عن طريق تعديل النظام الغذائي. يمكن أن يساعد ضم الدجاج، والكاجو، والقمح، وبذور اليقطين، وغيرها من العناصر الغنية بالزنك في إعادة المستويات إلى وضعها الطبيعي.

٣. سوء الهضم

الطاقة مطلوبة لمعالجة وهضم الطعام في معدتنا. هذه الطاقة تسمى النار أو agni  في طب الأيورفيدا. تتعرض هذه الطاقة لضربة عندما تعاني المعدة من عسر الهضم، والغازات، وانتفاخ البطن أو نحو ذلك. يمكن أن تؤدي الأمراض أيضًا إلى بيئة هضم غير سليمة تؤدي إلى انخفاض الشهية.

٤. تباطئ النمو

ليس كل انخفاض في الشهية علامة على وجود مشكلة. إذا كان طفلك رضيعًا، فقد تكون شهيته وتغذيته متسقة أو في ارتفاع في الأشهر الأولى. ولكن بعد ٤-٥ أشهر، يتباطأ النمو قليلاً وتقل الطاقة المطلوبة للقيام بذلك أيضًا. هذا حتمًا يؤدي إلى انخفاض الشهية، وهو أمر طبيعي تمامًا.

٥. المزيد من نفس نوع الطعام

يجب أن تكون عناصر الطعام متوازنة ومن مختلفة. إذا كان طفلك يستهلك الكثير من المواد الغذائية المصنوعة من الحبوب الكاملة، فقد تبقيه ممتلئًا لفترة طويلة. تحتوي الحبوب الكاملة على الألياف، وتتطلب بعض الوقت ليتم هضمها بالكامل. في الوقت نفسه، إذا كان طفلك يعتمد على حليب البقر أو حتى الحليب الاصطناعي أكثر من المطلوب، فقد يؤثر ذلك سلبًا على الشهية، مما يؤدي إلى عدم شعوره بالجوع على الإطلاق.

المزيد من نفس نوع الطعام

كيف تزيد من شهية طفلك الرضيع

إليك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تحسين شهية طفلك.

١. أعطه فطورًا شهياً ومشبعًا

 يكون الطلب على الطاقة في ذروته في بداية اليوم، وإن تناول وجبة فطور مغذية يهيئ الجسم إلى ذروة حالة التمثيل الغذائي ويبدأ اليوم.

٢. تغيير هيكل الوجبة

نحن، كبالغين، قد نكون معتادين على نظام الثلاث وجبات الذي يجعلنا نمر طوال اليوم دون مشاكل، ولكن مع الأطفال، نظرًا لأن نموهم في ذروته، وهذا يستهلك قدرًا كبيرًا من الطاقة، فإن جهازهم الهضمي يحتاج إلى دفعة قوية. يمكن تحقيق ذلك عن طريق استبدال هيكل الوجبات الثلاث، ومنحهم وجبات صغيرة كل ساعتين أو نحو ذلك. هذا يمكن أن يبقيهم نشيطين ويساعدهم على تناول الكمية المناسبة أيضًا.

٣. يمكن أن تكون الوجبة الخفيفة وجبة مغذية أيضاً

المفهوم العام للوجبات الخفيفة هو العناصر العشوائية مثل البسكويت، ورقائق البطاطس، والخلطات المملحة. بدلًا من تناول وجبات خفيفة من العناصر غير المغذية لقتل الجوع، استبدليها بسندويشات صغيرة، أو كعكات غذائية للتخلص من الجوع وتوفير التغذية المطلوبة أيضًا.

٤. الحليب ليس وجبة

مقولة “كوب من الحليب هو أفضل وجبة فطور،” هي في الواقع خرافة. قد يكون الحليب مغذي، ولكن مجرد تناول الحليب على الفطور كوجبة لا يكفي. يقلل استهلاك الحليب المفرط من الشهية للوجبة التالية، مما يؤدي إلى نتائج عكسية، يجب تناول الحليب باعتدال ويمكن استخدام منتجات الألبان الأخرى كبديل أيضًا.

الحليب ليس وجبة

٥. المجهود البدني ضروري

لا شيء يمكن أن يحل محل أمسية جيدة من اللعب بالخارج، أو جلسة تمرين لطيفة في الصباح. يخلق إنفاق الطاقة الحاجة إلى الطاقة في الجسم، مما يحفز الجهاز الهضمي، ويجعل المعدة تطلب المزيد من الطعام. ستلاحظين دائمًا أن الأطفال الذين يشاركون بشدة في الألعاب الرياضية، والأنشطة البدنية الأخرى نادرًا ما يكون لديهم عادات غذائية سيئة.

٦. البيئات الأكثر برودة يجب أن تسود

تغير الظروف المناخية شهية البالغين وكذلك الأطفال. عمومًا، تقل الحاجة إلى تناول الطعام في الصيف. بالمقارنة مع ذلك، يبدو أن الجميع يتغذى بسهولة على العديد من المواد الغذائية خلال فصل الشتاء. درجة الحرارة المحيطة هي المسؤولة عن استخدام أجسامنا للطاقة للشعور بالدفء. من خلال الحفاظ على بيئة أكثر برودة نسبيًا، ستكون عمليات التمثيل الغذائي بوتيرة طبيعية، وتؤدي إلى للشعور بالجوع في الأوقات المناسبة.

٧. كلنا نحتاج إلى الزنك

إن وجود الزنك ضروري لإجراء عملية الهضم. بمجرد أن تصبح مستويات حمض الهيدروكلوريك في المعدة طبيعية، فإن عمليات الهضم تعيد تنظيم نفسها. بصرف النظر عن تناول أغذية الزنك كما ذكرنا سابقًا، يمكنك الحصول على موافقة طبيب الأطفال في استخدام المكملات التي تحتوي على الزنك أيضًا.

٨. السلاح السري للطعام المفضل

في بعض الأحيان، يكون كل شيء على ما يرام ويكون مزاج طفلك بشكل أساسي غير صحيح. قد يكون قد سئم من تناول الطعام بنفس المذاق، أو قد يكون منزعجًا من شيء آخر. من خلال تحضير الطعام الذي تعرفين سيحبه بغض النظر نوعه، يمكنك أن تجعل طفلك يبدأ في تناول الطعام بشكل كافٍ.

الأطعمة التي يمكن أن تساعد في زيادة الشهية عند الأطفال الصغار

يمكن أن تساعد الأطعمة التالية في تعزيز الشهية عند الأطفال.

١. عصير الليمون

عصير الليمون

الليمون له الكثير من الخصائص، أحدها هو القدرة على تطهير الفم وإعادة الشهية بسرعة إلى حد ما. يمكنك صنع بعض ماء الليمون أو عصير الليمون لطفلك، وإعطائه كوبًا منه، وسيبدأ جهازه الهضمي في النشاط وسيريد الطعام قريباً.

٢. البرقوق

البرقوق

من المعروف أن البرقوق يعزز الشهية، فالعناصر الغذائية الموجودة فيه، جنبًا إلى جنب مع المذاق، تجعله ينجح مع الأطفال ومفيد لزيادة شهية طفلك.

٣. اللبن الرائب والنعناع

اللبن الرائب والنعناع

ينصح بهذا غالبًا إذا كان طفلك يحب الحليب، لكن الإفراط في تناوله يؤدي إلى القضاء على الشهية. نأخذ بعض أوراق النعناع ونخلطها ونضيفها إلى اللبن الرائب مع القليل من الملح. يساعد ذلك على زيادة الشهية ويمكن إعطاؤه حتى للأطفال فوق سن سنة واحدة.

٤. بذور اليقطين

بذور اليقطين

نعم، تُستخدم هذه البذور لتقليل الرغبة الشديدة في الطعام، لذلك قد يبدو من الغريب ضمها في هذه القائمة، ومع ذلك، فإن سبب تأثيرها على عملية الهضم هو وجود الزنك فيها. القليل من بذور اليقطين هي كل ما يتطلبه الأمر لتحسين الشهية.

٥. عصير الجزر

عصير الجزر

فوائد الجزر لا حصر لها وميلها لزيادة الشهية هو جوهرة أخرى في تاجها، حيث أن تناول كوب صغير من عصير الجزر قبل حوالي ٣٠ دقيقة من الوجبة، من المعروف أنه يعيد الجوع اللازم لتناول الوجبة إلى حد كبير منذ قديم الزمن.

٦. أزهار الزعتر

أزهار الزعتر

هو عشب جيد جدًا لاستعادة الشهية لدى الأطفال. عندما يتم ضمه في الأرز أو مع العدس، فإنه لا يبرز النكهة فيه فحسب، بل يجعلهم يرغبون أيضًا في الحصول على المزيد.

٧. الأوريجانو

الأوريجانو

احتفظ بهذه الأعشاب التي تحصل عليها مع البيتزا الخاصة بك. مع إضافة المزيد من النكهة، فإنها تجعل الأطعمة شهية أيضًا.

٨. الزنجبيل

الزنجبيل

يمكن الحصول على هذا المكون متعدد القيم مع بعض اللبن لاستعادة الطاقة الهضمية، كما أنه مذكور في طب الأيورفيدا.

٩. الكركم

الكركم

علاج كل شيء من الالتهابات إلى عسر الهضم، وخلط الكركم مع بعض السمن وإعطائه لطفلك قبل وجبات الطعام يمكن أن يعيد شهيته بثبات.

١٠.القرفة

القرفة

وجود هيدروكسي كالكون في تركيبة القرفة يجعله مكونًا قويًا لزيادة الشهية عن طريق إضافته إلى العديد من المواد الغذائية.

١١. الريحان

الريحان

العلاج الآخر الذي يتم استخدامه منذ القدم، تناول ماء الريحان أو ببساطة أوراق نبات الريحان يمكن أن يساعد في إعادة جوع طفلك.

فقدان الشهية ليس بالأمر المقلق أو الجديد عند الأطفال الرضع. لا تتطلب استعادة الشهية سوى عدد قليل من التقنيات. إن غرس عادات غذائية جيدة في سن مبكرة يقطع شوطًا طويلاً في الحفاظ على صحة الأطفال. استخدم هذه النصائح والحيل لزيادة شهية طفلك إذا كان لا يأكل ما يكفي.

:اقرأ أيضا

الجوز للأطفال الرضع – الفوائد الصحية واحتياطات التغذية
منتجات الألبان للأطفال الرضع – الفوائد الصحية والمزيد
من أفضل وصفات وجبات الإفطار للأطفال الرضع