حقائق مثيرة للاهتمام حول ظاهرة الاحتباس الحراري وتغير المناخ للأطفال
الرئيسية / مرحلة ما قبل المدرسة / التعليم / حقائق حول الاحتباس الحراري وتغير المناخ للأطفال
حقائق حول الاحتباس الحراري وتغير المناخ للأطفال

حقائق حول الاحتباس الحراري وتغير المناخ للأطفال

يناقش العلماء حول العالم ظاهرة الاحتباس الحراري وتغير المناخ منذ فترة طويلة، وهناك سبب وجيه لذلك. تغير المناخ أمر واقع، وهو على وشك أن يؤثر على حياتنا بشكل كبير. يحتاج الأطفال إلى أن يكونوا على دراية بتغير المناخ وآثاره لأن جيلهم هو الأكثر تأثراً به في المستقبل القريب.

ما هو الاحتباس الحراري؟

الاحتباس الحراري هو ارتفاع في متوسط ​​درجة حرارة الأرض نتيجة لبعض العوامل الطبيعية والتي هي من صنع الإنسان. انبعاث غازات الاحتباس الحراري هو سبب رئيسي للاحترار العالمي. تؤدي بعض الأنشطة البشرية مثل إزالة الغابات، وحرق الوقود الأحفوري إلى زيادة درجات الحرارة العالمية. لوحظ أنه بين عامي ١٩٠١ و٢٠١٢، ارتفع متوسط ​​درجة حرارة الأرض بمقدار ٠.٨٩ درجة مئوية. على الرغم من أنه قد لا يبدو كثيرًا، إلا أن هذا التغيير الطفيف في درجة الحرارة يمكن أن يكون له تأثير سلبي على أنماط الطقس ومستويات سطح البحر والحياة على كل من الأرض والمحيطات. من المثير للاهتمام أن نلاحظ أن السنوات الـ ١١ الأكثر سخونة المسجلة في المئة عام الماضية حدثت بعد عام ١٩٩٥، وهذا بسبب الأنشطة الصناعية المتزايدة وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

ما الذي يسبب الاحتباس الحراري؟

هناك عدة عوامل تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض، وهي موصوفة أدناه:

١. دورات الاحترار والتبريد الطبيعية

تمر الأرض بشكل دوري بمراحل دورات الاحترار الطبيعي والتبريد بمرور الوقت، والتي تمتد لآلاف السنين. الآن، نحن في منتصف دورة الاحترار الطبيعي. لسوء الحظ، أدى النشاط البشري في الماضي القريب والحاضر إلى تسريع عملية الاحترار هذه.

٢. بخاخات الأيروسول

صدق أو لا تصدق، في المرة القادمة التي تقرر فيها وضع بعض مثبتات الشعر أو استخدام معطر للغرفة، قد تتسبب في الاحتباس الحراري. في الأيام السابقة، كانت تحتوي على المركبات التي قللت من طبقة الأوزون الواقية للأرض. على الرغم من عدم استخدام هذه المواد الكيميائية الضارة هذه الأيام، إلا أنها تحتوي على الهيدروكربونات، والكبريتات التي تزيد من ظاهرة الاحتباس الحراري.

٣. الوقود الأحفوري

الوقود الأحفوري

المساهم الرئيسي في إنتاج غازات الدفيئة والاحتباس الحراري هو اعتمادنا على الوقود الأحفوري. يتكون الوقود الأحفوري من بقايا النباتات والحيوانات الميتة. تعتمد الصناعات على الوقود الأحفوري. يؤدي حرق الوقود الأحفوري إلى إنتاج ثاني أكسيد الكربون، وهو أحد غازات الدفيئة وبالتالي يساهم في الاحتباس الحراري.

٤. إزالة الغابات

مع تزايد عدد السكان، يتم قطع الأشجار والنباتات لتلبية المتطلبات المنزلية والصناعية. إزالة الغابات هي عملية قطع الأشجار. ومع ذلك، فإن قطع الأشجار المفرط يضر بالبيئة. تؤدي إزالة الغابات إلى زيادة إنتاج ثاني أكسيد الكربون، مما يؤدي بدوره إلى زيادة درجة حرارة الأرض.

آثار الاحتباس الحراري

يؤثر الاحترار العالمي على كل شيء على سطح هذا الكوكب ويمكن أن يكون له آثار كارثية على بعض الأنظمة المتوازنة بدقة مثل الطقس والبيئة. بعض التأثيرات كالتالي:

١. تغييرات جذرية في أنماط الطقس العالمية

الطقس مدفوع بشكل أساسي بالحرارة المخزنة في الغلاف الجوي وكتلة الأرض والمحيطات. يمكن أن يؤدي الاحترار العالمي مع ارتفاع درجات الحرارة والاحتفاظ بالحرارة بسبب غازات الدفيئة إلى تغيير أنماط الطقس الموسمية الحالية في جميع أنحاء العالم. وهذا يؤدي إلى ظواهر الطقس مثل الأعاصير، وتعطل هطول الأمطار الموسمية، وفترات طويلة من الجفاف.

٢. تهديد الحيوانات والبيئة

يؤدي تغير المناخ إلى فقدان البيئة التحي يعيش فيها العديد من الحيوانات، لا سيما تلك التي تعيش في المنطقة القطبية وتلك التي تعيش في الصحراء والغابات المطيرة. كما أنه يؤثر على مسارات هجرتهم ومصادرهم الغذائية، مما يدفعهم إلى الانقراض.

٣. تحمض المحيطات

يذوب ثاني أكسيد الكربون الزائد المنطلق في الغلاف الجوي عن طريق الأنشطة البشرية في المحيطات والأنهار والبحيرات. يؤثر التحمض على العديد من العمليات البيولوجية الضرورية لبقاء الحياة في المحيطات.

٤. ذوبان القمم الجليدية القطبية

ذوبان القمم الجليدية القطبية

تخزن الأغطية الجليدية القطبية معظم المياه العذبة على الكوكب. عندما تذوب، فإنها تفرغ كميات هائلة من المياه العذبة في البحر مما يؤثر على ملوحة البحر، وهذا بدوره يؤثر على حياة المحيطات والتيارات المحيطية. تُظهر ملاحظات الأقمار الصناعية أن الجرف الجليدي في جرينلاند فقد حوالي ٢٥٠ كيلومترًا مكعبًا من الجليد بين عامي ٢٠٠٢ و٢٠٠٦. فقدت القارة القطبية الجنوبية ١٥٢ كيلومترًا مكعبًا من الجليد بين عامي ٢٠٢٢ و٢٠٠٥.

٥. ارتفاع منسوب مياه البحر

كل المياه المضافة إلى المحيطات عن طريق ذوبان القمم الجليدية سترفع مستويات سطح البحر بعدة أقدام خلال العقود القليلة القادمة. وهذا يعني الفيضانات في جميع المستوطنات الساحلية الرئيسية واضطرار الملايين من الناس إلى النزوح.

كيفية منع وتقليل الاحترار العالمي؟

من خلال تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، من الممكن إبطاء تغير المناخ. فيما يلي بعض الأساليب العملية حول كيفية إيقاف ظاهرة الاحتباس الحراري للأطفال:

  • استخدم وسائل النقل العام أو مرافقة الأصدقاء في السيارات بقدر ما تستطيع. من خلال عدم استخدام وسائل النقل الشخصية، فإنك تقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وأكسيد النيتروز.
  • استخدم الأجهزة الكهربائية الموفرة للطاقة واستبدل المصابيح المتوهجة بأضواء LED التي تستهلك طاقة أقل. في الشتاء، تجنب الاستخدام الزائد للسخان وافتح النوافذ في الصيف بدلاً من استخدام مكيف الهواء.
  • علم الأطفال إيقاف تشغيل المعدات الكهربائية عند عدم استخدامها، حيث سيوفر هذا الطاقة والمال أيضًا.
  • أشرك أطفالك في برامج التشجير التي تجريها المنظمات والمجتمعات، وشجعهم أيضًا على زراعة الأشجار حول المنزل وفي مدارسهم.
  • تدرب على العناصر الثلاثة: إعادة الاستخدام، وتقليل الاستخدام، وإعادة التدوير. تساعد الأشياء التي يمكن إعادة استخدامها وإعادة تدويرها على تقليل استهلاك الطاقة في عمليات التصنيع، هذا يقلل من غازات الدفيئة.

حقائق مثيرة للاهتمام حول ظاهرة الاحتباس الحراري للأطفال

فيما يلي بعض معلومات الاحتباس الحراري للأطفال والتي تتضاعف كحقائق مثيرة للاهتمام يجب عليهم تذكرها.

  • تأثير الدفيئة ضروري لبقاء الحياة على الأرض لأنه يساعد في تنظيم درجة الحرارة على الأرض. يتركز الجدل حول الاحتباس الحراري على كمية الغازات المسببة للاحتباس الحراري التي يمكننا إطلاقها في الغلاف الجوي قبل أن تبدأ في تسخين الكوكب وتسبب الضرر.
  • منذ بداية الثورة الصناعية في أواخر القرن الثامن عشر، ارتفعت مستويات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي بنسبة ٤١٪ وبسرعة أكبر بعد الستينيات.
  • في العقود الأخيرة، فقد حوالي ٦٠٠٠٠ شخص حياتهم بسبب الكوارث الطبيعية الناجمة عن تغيير المناخ، وأكثر من ٩٥٪ من هذه الوفيات هي من الدول النامية.
  • فقدت الحديقة الجليدية الوطنية الأنهار الجليدية بشكل مطرد منذ عام ١٩١٠ من ١٥٠ إلى ٢٥ نهرًا جليديًا.
  • السيارات والنقل هما المساهمان الرئيسيان في غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي تليها الصناعات والزراعة التجارية.
  • أكثر من ١٠ ملايين شخص يقيمون في المناطق الساحلية سيفقدون منازلهم إذا ارتفع مستوى سطح البحر بمقدار ثلاثة أقدام.
  • تعمل صناعات الفحم على إيجاد طرق لاحتجاز ثاني أكسيد الكربون، وتخزينه تحت قاع البحر.
  • يمكن أن يقلل استهلاك الطاقة الأقل وتحسين الكفاءة من البصمة الكربونية التي نتركها على الكوكب.

ما هو تغير المناخ؟

المناخ هو ظاهرة مناخية ثابتة تحدث في منطقة ما لعقود إلى ملايين السنين. يشير إلى هطول الأمطار الموسمية، والثلج، وأشعة الشمس وغيرها من الظروف الجوية في المنطقة. لتتماشى مع تعريف بسيط لتغير المناخ للأطفال؛ إنه التغيير في متوسط ​​أنماط الطقس الذي يمكن أن يستمر لفترة طويلة من الزمن مثل عقود إلى مئات السنين. تغير المناخ ليست ظاهرة جديدة. لقد تغير مناخ الأرض باستمرار لملايين السنين، حيث تحول من شديد البرودة إلى شديد الحرارة اعتمادًا على الدورات الطبيعية للكوكب. يعرف الجميع مصطلح العصر الجليدي، وهو فترة تبريد الأرض نتيجة لتغير المناخ. ومع ذلك، فإن تغير المناخ الذي نشعر بالقلق حياله الآن هو التسارع في ارتفاع درجة حرارة الكوكب بسبب الأنشطة البشرية.

ما الذي يسبب تغير المناخ؟

ما الذي يسبب تغير المناخ؟

الطقس والمناخ، على المدى الطويل، مدفوعان بحركة الحرارة التي يتلقاها كوكبنا من الشمس. تمتص الحرارة عن طريق الأرض والبحر والجو. يؤدي تبادل الحرارة بين هذه الثلاثة إلى حركة الهواء، والرطوبة، والتيارات المحيطية التي تدفع الطقس. عندما يتم إزعاج أي من هذه العوامل، يمكن أن تتغير أنماط الطقس بطرق لا يمكن التنبؤ بها. مع زيادة غازات الدفيئة في الغلاف الجوي، يمكنها امتصاص المزيد من الحرارة وإحداث تغيير في الطقس. تظهر هذه التغييرات بالفعل في أنماط الطقس غير المنتظمة مثل El-Nino و La-Nina التي يمكن أن تسبب هطول أمطار غزيرة، أو جفاف شديد في نفس الوقت في أماكن مختلفة. يُعتقد أن انبعاث غازات الدفيئة من السيارات، والصناعات، والأنشطة البشرية الأخرى يتسبب في احتفاظ الغلاف الجوي بمزيد من الحرارة.

تأثير تغير المناخ على البيئة

لتعليم الأطفال حول تغير المناخ، يجب تقديم شرح شامل لتأثيرات تغير المناخ على البيئة. من الضروري أن يفهموا ذلك لأن رفاهيتنا مرتبطة ارتباطًا وثيقًا برفاهية بيئتنا. تتوازن النظم البيئية على الأرض بدقة مع أنماط الطقس الموسمية؛ أي تغيير جذري يمكن أن يكون له عواقب وخيمة على النباتات والحيوانات. على سبيل المثال، تتكيف النظم البيئية القطبية جيدًا مع درجات الحرارة المنخفضة وانخفاض هطول الأمطار مع القليل من ضوء الشمس. يمكن للاحترار المفرط أن يغير نمو النباتات مما يؤثر بدوره على الحيوانات التي تعتمد عليها. تعتمد هجرة العديد من الطيور، والحشرات، والحيوانات على تغير المواسم والطقس في الوقت المناسب. يمكن أن يزعج تغير المناخ هذه الدورة عن طريق تغيير موائلها الطبيعية وسلوكها في الهجرة والتزاوج عن طريق الإخلال بتوقيتها المتوازن بدقة. تشير الدراسات إلى أن حوالي ٥٠٪ من موائل تكاثر بعض الطيور يمكن أن تختفي في نهاية المطاف. المحيطات الحمضية الأكثر دفئًا يمكن أن تقتل الشعب المرجانية، والحياة البحرية الشاسعة معها. تشير بعض التوقعات إلى أن تغير المناخ يمكن أن يقضي على ٣٠ – ٤٠ ٪ من الأنواع على الكوكب.

تأثير تغير المناخ على البشرية

سوف تتأثر حياة الإنسان بشدة بسبب التغيرات في المناخ. يمكن أن تتسبب النوبات الطويلة في El-Nino حدوث جفاف شديد في أحد جانبي الكرة الأرضية، وعواصف شديدة وفيضانات على الجانب الآخر. ستتأثر دول العالم النامي، التي تعتمد بشكل أساسي على الأمطار الموسمية مثل الرياح الموسمية، بالتغير في هطول الأمطار. سيؤدي ارتفاع درجات الحرارة إلى انتشار الأمراض بشكل أسرع، وسيؤدي ارتفاع المياه إلى تشريد حوالي ١٠٠ – ٢٠٠ مليون شخص على طول السواحل.

حقائق أخرى عن تغير المناخ للأطفال

يمكن استخدام هذه الحقائق لشرح ظاهرة الاحتباس الحراري للطفل.

  • ارتفعت مستويات سطح البحر بمقدار ٨ بوصات في القرن الماضي بسبب ذوبان القمم الجليدية القطبية، وقد تضاعف هذا المعدل خلال العقدين الماضيين.
  • يتفق ٩٧٪ من العلماء الذين يدرسون تغير المناخ على أن الزيادة الحالية في درجة الحرارة سببها الإنسان.
  • زادت الحموضة في محيطات العالم بنسبة ٣٠٪.
  • الأرض في عصر جليدي بدأ منذ ٢.٥ مليون سنة، ونحن في فترة ما بين العصور الجليدية تسمى الهولوسين.
  • كل ٤٠.٠٠٠ سنة يغير محور الأرض اتجاهه الذي يسبب تغير المناخ.

كل إجراء نتخذه لخفض الاحتباس الحراري يساهم في تصغير حجم المشكلة، ومع ذلك، يمكن أن يساعد بشكل تراكمي في إبطاء، أو وقف ظاهرة الاحتباس الحراري.

اقرأ أيضا:

حقائق ومعلومات مثيرة للاهتمام عن النمر للأطفال الصغار
معلومات وحقائق عن تلوث المياه مهمة للأطفال
الحقائق عن الفضاء يجب أن يعرفها الأطفال