خفقان القلب أثناء الحمل: الأسباب والأعراض والتشخيص
الرئيسية / الحمل / خفقان القلب أثناء الحمل
خفقان القلب أثناء الحمل

خفقان القلب أثناء الحمل

يحدث الحمل العديد من التغييرات في جسم المرأة. أثناء الحمل، مع زيادة حجم الدم في جسم المرأة، يحتاج قلبها إلى الضخ بشكل أسرع لتوزيع الدم الزائد، مما يؤدي أحيانًا إلى تسريع معدل ضربات القلب. إذا كنت حاملاً لأول مرة ولاحظتي زيادة في معدل ضربات القلب أو خفقان القلب، فلا بد أن تقلقي. لكن هذا أمر شائع جدًا أثناء الحمل – في بعض الأحيان، يؤدي المجهود الإضافي على القلب إلى الخفقان في القلب. اقرئي هذه المقالة لمعرفة كل شيء عن خفقان القلب أثناء الحمل، وكيف يمكنك التعامل معه بشكل فعال.

ما هو خفقان القلب؟

يحدث خفقان القلب بسبب التغيرات القلبية الوعائية في الجسم أثناء الحمل. خلال فترة الحمل، يزداد حجم الدم بنسبة ٥٠٪ تقريبًا. يزداد بنسبة ٪٣٠ إلى ٤٠٪ في الثلث الثاني من الحمل. ينتج عن زيادة حجم الدم خفقان القلب – وهي حالة يمكنك فيها الشعور بضربات قلبك بشكل بارز والتي تنبض بمعدل أعلى بكثير. قد تشعرين بهذه الأحاسيس في حلقك أو صدرك. على الرغم من أن معظم حالات الخفقان أثناء الحمل المبكر غير ضارة، وعادة ما تهدأ من تلقاء نفسها، إلا أنه في بعض الأحيان قد تكون مؤشرًا على بعض المضاعفات الطبية الأساسية.

أسباب خفقان القلب أثناء الحمل

يمكن لعوامل مختلفة أن تؤدي إلى خفقان القلب ومعظمها ليس خطيرًا. بعض الأسباب الرئيسية لخفقان القلب موضحة أدناه.

١. زيادة حجم الدم

هذا هو السبب الرئيسي لخفقان القلب أثناء الحمل. كما ذكرنا سابقاً، هناك زيادة في كمية الدم في الجسم أثناء الحمل. تعني زيادة كمية الدم أن على القلب أن يعمل بشكل إضافي لضخ الدم الزائد. يشير معدل ضربات القلب المتزايد إلى حقيقة أن قلبك يعمل بجد ويرسل الدم إلى أجزاء مختلفة من الجسم، بما في ذلك المشيمة.

٢. التغيرات الهرمونية

يزيد الحمل من مستوى هرمون البروجسترون في الجسم. زيادة كمية البروجسترون مسؤولة أيضًا عن زيادة معدل ضربات القلب.

٣. التغييرات العاطفية

قد تلاحظين أو تشعرين بمشاعر مختلفة أثناء الحمل، وهو أحد الآثار الجانبية لتقلب مستويات الهرمونات في الجسم. يمكن أن يؤدي التوتر والقلق أثناء الحمل إلى زيادة معدل ضربات القلب.

التغييرات العاطفية

٤. حالات طبية أو مرض

في بعض الأحيان، قد تتسبب بعض الحالات الصحية أثناء الحمل مثل الغدة الدرقية، أو فقر الدم، أو انخفاض نسبة السكر في الدم، أو حالات طبية أخرى في حدوث خفقان القلب. على الرغم من أن خفقان القلب غير ضار أثناء الحمل، فقد يشير أحيانًا إلى أمراض طبية أخرى.

٥. تناول المشروبات المحتوية على الكافيين

قد تؤدي كمية عالية من الكافيين في الدم أثناء الحمل إلى زيادة معدل ضربات القلب، لذلك إذا كنت تشربين المزيد من القهوة أو الشاي أثناء الحمل، فقد يرتفع معدل ضربات قلبك. هذا هو السبب في أن معظم الأطباء ينصحون النساء الحوامل بالحد من تناول الكافيين.

أعراض خفقان القلب أثناء الحمل

تعاني جميع النساء تقريبًا من خفقان القلب وضيق التنفس أثناء الحمل، ومع ذلك يختلف تأثير خفقان القلب على النساء المختلفات. قد تعاني المرأة الحامل من واحد أو أي مجموعة من الأعراض التالية.

  • زيادة معدل ضربات القلب أو ارتفاعه
  • صعوبة في التنفس
  • الدوخة
  • شعور بعدم الارتياح
  • التعرق
  • شعور بأن القلب ينبض

هذه بعض الأعراض الشائعة لخفقان القلب.

تشخيص خفقان القلب أثناء الحمل

إذا كنت تعانين من خفقان القلب أثناء الحمل، فيجب عليك إبلاغ طبيبك بالأعراض. سيسألك طبيبك بعد ذلك عن تاريخك الطبي. سيستفسر طبيبك أيضًا عما إذا كنت قد عانيت من خفقان من قبل، أو إذا كان أي من أفراد أسرتك المقربين يعاني من خفقان القلب. قد يطلب منك طبيبك الخضوع للاختبارات التالية:

  • مخطط كهربية القلب (ECG أو EKG) لقياس النشاط الكهربائي لقلبك والتحقق من عدم انتظام ضربات القلب.
  • اختبارات الدم للتحقق من حالات مثل الغدة الدرقية، وفقر الدم وما إلى ذلك.
  • الفحص أو الفحوصات في حالة الاشتباه في حدوث أي مضاعفات.
  • قد يُطلب منك ارتداء جهاز هولتر لمراقبة معدل ضربات قلبك لمدة ٢٤ إلى ٤٨ ساعة لاكتشاف أي خلل. ويمكن قياس النشاط الكهربائي لقلبك. لكن هذا نادرًا ما يقترح.

كيفية التعامل مع خفقان القلب

قد تعانين من خفقان القلب أثناء الراحة أو أثناء العمل أثناء الحمل ولا شك أنك ستتعرضين للتوتر – وربما تقلقين حتى من وجود حالة صحية ما. ولكن يمكنك التحكم في خفقان القلب من خلال اتخاذ إجراءات بسيطة. فيما يلي بعض النصائح التي قد تتكيف معها بسهولة لتقليل أعراض خفقان القلب أثناء الحمل:

١. خذي قسطًا كافيًا من الراحة

يجب أن يهدأ خفقان القلب إذا أخذت قسطًا كافيًا من الراحة. اجعل نفسك مرتاحًا واستلق على سريرك وأخذ قيلولة قصيرة. ستشعر بتحسن.

٢. تناول السوائل

قد يجعلك الحمل عرضة للجفاف، مما قد يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب، لذلك حافظي على رطوبتك جيدًا بشرب كمية كافية من الماء والسوائل الأخرى وتجنب الجفاف.

تناول السوائل

٣. التعامل مع مشاعرك

من الشائع جدًا أن تعاني أي امرأة حامل من تقلبات مزاجية أو أن تصبح عاطفيًة أثناء الحمل. قد يؤدي هذا إلى التوتر ويؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب. يمكنك ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل اليوجا، أو التأمل، أو التمارين الأخرى، ومع ذلك يُنصح باستشارة طبيبك قبل البدء بتقنيات الاسترخاء هذه.

٤. تجنب شرب الكافيين

قد يؤدي شرب القهوة والشاي والمشروبات الأخرى المحتوية على الكافيين إلى زيادة معدل ضربات القلب أثناء الحمل. لذلك حافظي على تناول هذه المنتجات إلى الحد الأدنى.

٥. تجنب المجهود البدني

لا ينصح بأي نوع من المجهود البدني أثناء الحمل. قد لا يؤذيك أنت وطفلك فحسب، بل قد يؤدي أيضًا إلى زيادة معدل ضربات القلب أو خفقان القلب.

٦. الامتناع عن تناول الأدوية المنشطة

قد تحتوي بعض الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية لنزلات البرد والسعال على منبهات. قد تؤدي الأدوية المنشطة إلى زيادة معدل ضربات القلب. استشيري طبيبك قبل تناول أي دواء من هذا القبيل بمفردك.

٧. تحديد الأسباب

بصرف النظر عن بعض المواد الغذائية، في بعض الأحيان قد تؤدي بعض المواقف أيضًا إلى زيادة معدل ضربات القلب، لذلك إذا كنت تعانين من خفقان القلب بانتظام أثناء الحمل، فقومي بتدوين مذكراتك عن هذا، وتتبعي الأسباب المحتملة ثم تجنبي القيام بالنشاط أو تناول الطعام الذي قد يؤدي إلى ذلك مثلاً، لأنه قد يكون السبب المحتمل في خفقان القلب.

٨. الاستحمام بالماء البارد

أفضل طريقة للسيطرة على خفقان القلب هي الاستحمام بالماء البارد. الماء البارد يجعل معدل ضربات قلبك طبيعيًا ويجعلك تشعرين بتحسن واسترخاء.

متى يجب عليك استدعاء الطبيب؟

متى يجب عليك استدعاء الطبيب؟
كما نوقش أعلاه، فإن خفقان القلب في الثلث الثاني أو الثلث الثالث من الحمل هو ظاهرة شائعة ولا يوجد ما يدعو للقلق. ومع ذلك، إذا شعرت بأي من الأعراض التالية (المذكورة أدناه) إلى جانب خفقان القلب، فعليك طلب المساعدة الطبية الفورية:

  • الشعور بالدوار
  • ضيق في التنفس أو صعوبة في التنفس
  • التعرق المفرط
  • ضيق في صدرك أو ذراعيك أو فكك
  • تشعرين بأنك قد تفقدين الوعي أو الشعور بالإغماء
  • كنت تعانين من خفقان القلب غير المعتاد في كثير من الأحيان

إذا قمت بتسجيل أي من الأعراض المذكورة أعلاه أثناء الحمل، فقد يكون ذلك بسبب بعض الحالات الطبية، ومن المهم إجراء فحص شامل لاستبعاد أي مضاعفات محتملة.