هرمون الإستروجين أثناء الحمل: الأدوار والمستويات والمزيد
الرئيسية / الحمل / دور هرمون الإستروجين أثناء الحمل
دور هرمون الإستروجين أثناء الحمل

دور هرمون الإستروجين أثناء الحمل

من أكثر أعراض الحمل شيوعًا اختلال التوازن الشديد في الهرمونات، ويمكن أن يؤدي هذا الخلل إلى العديد من المشاكل. هرمون الاستروجين هو أحد أهم الهرمونات أثناء الحمل، لأنه يلعب دورًا كبيرًا في صحة ورفاهية الأم وكذلك نمو الطفل.

ما هو الاستروجين؟

يحتوي جسم الإنسان على العديد من الهرمونات التي تساعد في نمو الجسم والحفاظ عليه. اثنان من هذه الهرمونات مهيمنة على الجنس – هرمون التستوستيرون والإستروجين. جميع البشر لديهم كلا الهرمونين، والهرمون المهيمن عند النساء هو هرمون الاستروجين (بينما الهرمون المهيمن عند الرجال هو هرمون التستوستيرون).

يتم إنتاج الإستروجين عادة في المشيمة والمبايض عند النساء. أحد أهم أشكال هرمون الإستروجين التي ينتجها جسم الأنثى البشري هو استراديول. إنه في الواقع أهم هرمون لرفاهية نمو طفلك. يسمح هذا الهرمون للمرأة بالحمل وبعد ذلك يلعب دورًا مهمًا في منع الإجهاض.

ما الدور الذي يلعبه الإستروجين أثناء الحمل؟

فيما يلي بعض الأدوار التي يلعبها الإستروجين أثناء الحمل:

١. يساعد على حمل الطفل داخل الرحم لفترة طويلة

هرمون الاستروجين هو هرمون رئيسي يحتوي على الكثير من الهرمونات الصغيرة مثل استراديول الذي تم ذكره أعلاه. تعتبر هرمونات الإستروجين عند النساء بالغة الأهمية حيث يتم إنتاجها بواسطة المشيمة والمبايض وتلعب دورًا محوريًا في تكملة الحمل حتى نهايته عن طريق الحفاظ على بطانة الرحم التي توفر مساحة آمنة لنمو الطفل، كما تساعد في تنظيم الهرمونات الأخرى مثل البروجسترون الضروري لنمو الجنين.

٢. يؤثر على آفاق الخصوبة للذرية

تظهر الدراسات التي أجراها المركز الطبي بجامعة ميريلاند أن الحامل التي لديها مستويات منخفضة من هرمون الاستروجين يمكن أن يؤدي بدوره إلى الإضرار بفرص خصوبة المولود الجديد، وتظهر نفس الدراسة أن تناول الكثير من هرمون الاستروجين يمكن أن يؤدي لمشاكل الخصوبة الأخرى وزيادة فرص حدوث إجهاض لطفلك. سيحسن مستوى الإستروجين المتوازن والصحي بشكل كبير ليس فقط من صحة طفلك، ولكن أيضًا فرصه في إنجاب أطفال.

٣. يقلل من سوء تغذية الجنين

هرمون الاستروجين هو هرمون مهم للغاية لأنه يلعب دورًا مهمًا في تغذية الجنين النامي إلى طفل سليم جاهز للخروج إلى العالم، حيث يضمن وجود مستوى صحي من الإستروجين تغذية الجنين بشكل جيد. يمكن أن يؤدي انخفاض أو ارتفاع هرمون الاستروجين أثناء الحمل إلى زيادة خطر الإصابة بسوء تغذية الجنين.

هرمون الاستروجين مهم في تغذية الجنين النامي

كيف يتم اختبار مستويات هرمون الاستروجين؟

يتم إجراء اختبارات الإستروجين كجزء من اختبارات الحمل الرباعية، ويمكن أيضًا اختبارها بشكل مستقل بغض النظر عما إذا كنت حاملاً أم لا. لاختبار مستويات هرمون الاستروجين، سيقوم الأطباء بسحب القليل من الدم واختبار الدم لمكونات هرمون الاستروجين التي تسمى استريول، وبروتين يسمى بروتين ألفا فيتوبروتين. سيختبرون أيضًا هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية أو hCG. من خلال قياس هذه الجوانب الثلاثة من خلال الدم، يمكن للأطباء قياس مستويات هرمون الاستروجين بدقة.

تأثير انخفاض مستوى الأستروجين أثناء الحمل

يمكن أن يكون انخفاض هرمون الاستروجين أثناء الحمل ضارًا بالحمل الكلي وللأطفال المولودين، وخاصة الإناث. يمكن أن يؤدي انخفاض هرمون الاستروجين أثناء الحمل إلى:

  • الإجهاض
  • قلة عدد البيض في الإناث المولودات من الحمل
  • مشاكل الخصوبة عند المولودات من الحمل

تكون النتيجة خاصة جدًا بالأفراد، لذلك إذا كان لديك مستويات منخفضة من هرمون الاستروجين، فمن المستحسن التحدث إلى الطبيب لفهم المخاطر والتحديات المحددة التي تواجهك.

التغيير في مستويات هرمون الاستروجين ونطاق القيمة الطبيعية في الحمل

أثناء الحمل، ترتفع هرموناتك وتنخفض، ولا يختلف الإستروجين عن ذلك. كثيرًا ما ينصح الأطباء النساء بعدم فحص هرمون الاستروجين لديهن كثيرًا بسبب مخاوف من احتمال ذعرهن دون سبب. عادة، أثناء الحمل، سيصل الأطباء إلى مستويات هرمون الاستروجين بانتظام ويقدمون نطاقًا يعتبر صحيًا بسبب التقلبات في مستويات الهرمونات. فيما يلي النطاقات الطبيعية لكل ثلاثة أشهر أثناء الحمل.

  • الثلث الأول – ١٨٧-٢٤٩٨ جزء من الجرام / مل
  • الثلث الثاني – ١٢٧٦-٧١٩٣ جزء من الجرام / مل
  • الثلث الثالث – ٦١٣٨-٣٤٦١ جزء من الجرام / مل

من المهم أن نتذكر أن مستويات هرمون الاستروجين تتقلب أثناء الحمل. تعتبر النطاقات المذكورة أعلاه آمنة ويمكنك توقع تقلب مستويات هرمون الاستروجين أثناء الحمل أسبوعًا بعد أسبوع بشكل جذري. لا داعي للذعر إذا كان ضمن النطاق المذكور أعلاه أو أعلى قليلاً أو أقل قليلاً.

إذا كنت قلقًا بشأن مستويات هرمون الاستروجين ومخاطر الحمل لديك بسبب هذا، فننصحك باستشارة الطبيب وتخفيف مخاوفك. تذكري أن الاختلالات الهرمونية طبيعية أثناء الحمل ويمكن علاج الاختلالات الهرمونية بالأدوية.

اقرأ أيضا:

كيفية زيادة مستويات الهيموجلوبين أثناء الحمل
بروتين البلازما A المرتبط بالحمل (PAPP-A)