كيفية زيادة الهيموجلوبين أثناء الحمل
الرئيسية / الحمل / كيفية زيادة مستويات الهيموجلوبين أثناء الحمل
كيفية زيادة مستويات الهيموجلوبين أثناء الحمل

كيفية زيادة مستويات الهيموجلوبين أثناء الحمل

الهيموجلوبين هو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء المسؤولة عن نقل الأكسجين إلى باقي الجسم، وأثناء الحمل، يجب أن تكون مستويات الهيموجلوبين عند المرأة هي الأمثل لضمان الإمداد المناسب بالأكسجين. تتناسب قدرة الدم على حمل الأكسجين بشكل مباشر مع مستويات الهيموجلوبين المنتشرة فيه.

كما إنه عند الحمل، يجب أن يبذل القلب بجهد أكبر لتوفير التغذية الكافية للجنين النامي، ويرتفع حجم الدم في جسمك بنسبة ٣٠٪ – ٥٠٪. لابد من تناول أطعمة صحية لتلبية احتياجاتك الزائدة من الدم ولضمان ثبات مستويات الهيموجلوبين لديك أثناء الحمل، لكن قد يكون هناك نقص حاد في المراحل المتأخرة من الحمل ويمكن أن يؤدي ذلك إلى فقر الدم. تابعي القراءة لمعرفة كيف يمكنك زيادة مستويات الهيموجلوبين في الدم أثناء الحمل.

أفضل الطرق لتحسين مستويات الهيموجلوبين أثناء الحمل

إذا كانت مستويات الهيموجلوبين لديك منخفضة أثناء الحمل، فقد يصف لك طبيبك بعض الأدوية والحقن لزيادة هذه المستويات. ولكن إذا لم يكن الهيموجلوبين منخفضًا للغاية، فمن خلال إجراء بعض التغييرات الغذائية، وممارسة الرياضة يوميًا، يمكنك زيادة مستويات الهيموجلوبين في الدم. إليك ما يمكنك فعله لتحسين مستويات الهيموجلوبين أثناء الحمل.

تناول الأطعمة الصحية

من أجل زيادة مستويات الهيموجلوبين في الدم، لابد من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب، وفيتامين ج، والحديد، وحمض الفوليك، وما إلى ذلك. فيما يلي قائمة بالأطعمة التي يجب تناولها لزيادة مستويات الهيموجلوبين أثناء الحمل.

١. الخضروات الورقية الخضراء

يجب تناول الخضروات الخضراء، وخاصة الخضروات الورقية الغنية بمحتوى الحديد، في النظام الغذائي للحمل. إذا كانت مستويات الهيموجلوبين لديك منخفضة، يمكنك الاستفادة من تناول الأطعمة الغنية بالحديد. يساعد الحديد في إنتاج الهيموجلوبين الذي يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء. بعض الأطعمة والأعشاب الغنية بالحديد التي يمكنك تناولها أثناء الحمل تشمل السبانخ، واللفت، والبروكلي، والكزبرة، والنعناع، والحلبة. كما أن الخضروات الورقية الخضراء غنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى الضرورية للحمل، لذا اجعليها جزءًا من نظامك الغذائي اليومي.

٢. الفواكه المجففة والمكسرات

التمر والتين يحتويان على نسبة عالية من الحديد يمكن أن يساعد في زيادة مستويات الهيموجلوبين في الدم. تشمل بعض الفواكه الجافة والمكسرات الأخرى التي يمكنك تناولها يوميًا هي الجوز، والزبيب، واللوز لأنها يمكن أن تساعد أيضًا في زيادة مستويات الهيموجلوبين أثناء الحمل.

الفواكه المجففة والمكسرات

٣. البقول

البقول مليئة بالحديد والبروتين. يمكنك تناول البقول عن طريق إضافتها في السلطة أو الحساء، كما يمكن إضافتها إلى الخبز للحصول على نتائج أفضل. البازلاء، والعدس، والفاصوليا غنية بالفيتامينات، والمعادن، والألياف، والحديد، والبروتين، ومن ثم توفر هذه الأطعمة نظامًا غذائيًا متوازنًا للنساء الحوامل.

٤. الهليون

الهليون غني بالحديد. يمكنك تناول كوب ساخن من حساء الهليون إذا كنت تريدين شيئًا خفيفًا وسهل الهضم. يمكنك أيضًا إضافة بذور السمسم إلى الحساء لزيادة محتوى الحديد.

٥. فواكه طازجة

يمكن أن يؤدي تناول الفواكه الطازجة مثل الرمان، والبرتقال إلى زيادة مستوى الهيموجلوبين أثناء الحمل. الرمان غني جدًا بمحتوى الحديد. البرتقال غني بفيتامين ج الذي يساعد على تقوية جهاز المناعة في الجسم وبالتالي زيادة مستويات الهيموجلوبين. الفواكه الأخرى مثل الكيوي، والخوخ، والجريب فروت، والجوافة هي أيضًا مصدر ممتاز للحديد لأنها تزيد من مستويات الهيموجلوبين أثناء الحمل، ولكن يجب التحدث مع أخصائي التغذية أو الطبيب قبل تناول هذه الفاكهة أثناء الحمل.

٦. الخضروات الغنية بحمض الفوليك

حمض الفوليك هو نوع من فيتامين ب قابل للذوبان في الماء يساعد على منع عيوب الأنبوب العصبي في مخ الجنين أثناء الحمل. يلعب هذا الفيتامين دورًا مهمًا في إنتاج الهيموجلوبين. لتلبية متطلباتك من حمض الفوليك، يمكنك تناول الذرة، والموز، واللفت، والأفوكادو، والخس، والبامية وغيرها، لأنها غنية بحمض الفوليك.

٧. عصير السموثي

اشرب عصيرًا مصنوعًا من التفاح، والشمندر، والجزر. يمكن أن يؤدي شرب هذا العصير إلى زيادة مستويات الهيموجلوبين أثناء الحمل.

عصير السموثي

٨. البذور

يمكنك أيضًا تناول بعض البذور الغنية بالحديد، مثل بذور اليقطين، وبذور اللوز، وبذور عباد الشمس. يمكن أن يساعد تناول هذه الأطعمة في تحسين مستويات الهيموجلوبين أثناء الحمل.

تناول المكملات الغذائية

يمكن أن يساعد تناول المكملات الغذائية أيضًا في تحسين مستويات الهيموجلوبين أثناء الحمل.

١.قد يؤدي نقص حمض الفوليك وفيتامين ب ١٢ إلى انخفاض مستويات الهيموجلوبين. إذا كنت تعاني من نقص حمض الفوليك أو نقص فيتامين ب ١٢، يمكنك تناول المكملات الغذائية بعد استشارة طبيبك.

٢. إذا كان جسمك يفتقر إلى الحديد، فقد يُنصح بتناول مكملات الحديد.

٣. يعد تناول الأطعمة الغنية بالحديد أمرًا مهمًا، ولكن يجب أيضًا تناول الأطعمة التي تساعد في امتصاص الحديد. إذا كنت لا تتناولين الأطعمة الغنية بفيتامين ج التي تساعد على امتصاص الحديد، فسيتعين عليك تناول مكملات فيتامين ج. يمكن لمكملات فيتامين ج تحسين قدرة الجسم على امتصاص الحديد. استشيري طبيبك إذا كنت بحاجة إلى مكملات فيتامين سي.

تحفيز خلايا الدم الحمراء

لتحفيز خلايا الدم الحمراء، إليك ما قد يقترحه طبيبك.

١. إذا كنت تعانين من أمراض مزمنة، فقد يؤدي ذلك إلى انخفاض مستويات الهيموجلوبين. قد يقترح أن حبوب الحديد والفيتامينات تزيد من مستويات الهيموجلوبين لديك.

٢. في الحالات الشديدة، قد يعطيك طبيبك حقن الهيموجلوبين أثناء الحمل. يمكن أن تساعد حقن الإريثروبويتين الاصطناعية في إنتاج خلايا الدم الحمراء.

ممارسه الرياضة

واحدة من أبسط الطرق لزيادة مستويات الهيموجلوبين بشكل طبيعي أثناء الحمل هي ممارسة الرياضة حيث ينتج جسمك المزيد من الهيموجلوبين لتلبية الطلب المتزايد للأكسجين. يمكنك البدء بتمارين متوسطة الشدة بعد استشارة طبيبك. تجنبي التدريبات المكثفة أثناء الحمل لأنها يمكن أن تكون ضارة.

علاجات الستيرويد

يجب أن يكون العلاج بالستيرويد هو الملاذ الأخير حيث يوصف للمرأة عندما يفرض جهازها المناعي مستوى منخفض من الهيموجلوبين. في هذه الحالة، يتم تدمير كرات الدم الحمراء السليمة بواسطة خلايا المناعة، ولمكافحة هذا، سيتم وصف مثبط للجهاز المناعي. تُعرف هذه الحالة الطبية بفقر الدم الانحلالي، ولكن نلجأ لعلاجات الستيرويد في حالات نادرة جدًا مثل حالة ضعف الجهاز المناعي ويجب أن يكون تحت إشراف الطبيب. يجب عليك مراجعة طبيبك قبل اختيار هذا العلاج.

هذه بعض الطرق لتحسين مستويات الهيموجلوبين أثناء الحمل. ومع ذلك، هناك شيء واحد يجب عليك تجنبه لمنع انخفاض مستويات الهيموجلوبين لديك.

تجنبي حاصرات الحديد

إذا كان الهيموجلوبين لديك منخفضًا، فتجنبي الأطعمة والمشروبات التي تعوق قدرة الجسم على امتصاص الحديد. توقفي عن شرب الشاي، والقهوة، والمشروبات الغازية، والخمور.

ما هو النطاق الطبيعي للهيموجلوبين أثناء الحمل؟

يُقاس تعداد الهيموجلوبين بالجرام لكل ديسيلتر (جم / ديسيلتر). في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، يجب أن تكون مستويات الهيموجلوبين عند المرأة بين ١١،٦ جم / ديسيلتر و١٣،٩ جم / ديسيلتر. في الثلث الثاني من الحمل، تتراوح مستويات الهيموجلوبين ما بين ٩،٧ جم / ديسيلتر و١٤،٨ جم / ديسيلتر. وفي الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، يعتبر تعداد الهيموجلوبين بين ٩،٥ جم / ديسيلتر و١٥ جم / ديسيلتر مثاليًا.

يمكن أن يسبب انخفاض مستويات الهيموجلوبين الضعف وقد يؤدي إلى فقر الدم. ومن ثم، فإن الحفاظ على مستويات مناسبة من الهيموجلوبين أثناء الحمل أمر ضروري لصحة الأم والطفل. جربي هذه الطرق لتحسين مستويات الهيموجلوبين بعد استشارة طبيبك.