استخدام الحناء (النقش على اليد) أثناء الحمل - هل هو آمن والاحتياطات
الرئيسية / الحمل / ما مدى أمان استخدام الحناء أثناء الحمل
ما مدى أمان استخدام الحناء أثناء الحمل

ما مدى أمان استخدام الحناء أثناء الحمل

الحناء جزء لا يتجزأ من العديد من الثقافات والتقاليد. يتم تطبيق الحناء على اليدين والقدمين في العديد من المناسبات والاحتفالات. الحناء موجودة في الثقافات العديدة منذ فترة طويلة، وهي تدل على جمال المرأة، وتحظى بشعبية كبيرة كعامل تلوين طبيعي للشعر ومكيف جيد للشعر. إذا كنتي حاملاً وتتساءلين عما إذا كان بإمكانك استخدام الحناء أثناء الحمل، فلدينا الإجابة هنا حيث سنناقش في المقالة التالية إيجابيات وسلبيات استخدام الحناء أثناء الحمل.

هل يمكن للمرأة الحامل استخدام الحناء؟

نعم، يمكن للمرأة الحامل استخدام الحناء بأمان. ومع ذلك يوصى باستخدام الحناء النقية بشكلها الطبيعي، وعدم استعمال الحناء التي تحتوي على مواد كيميائية. قد تعطي أنواع الحناء المختلطة الكيميائية المتوفرة في السوق لونًا أفضل، لكن المواد الكيميائية قد تسبب مشاكل لك أو لطفلك.

الشروط التي يجب فيها تجنب تطبيق الحناء أثناء الحمل

على الرغم من أن استخدام الحناء في الحمل آمن تمامًا، إلا أنه يجب عليك تجنب استخدام الحناء إذا كنت أنت أو أي من أطفالك الحاليين مصابًا بأي من الحالات التالية:

  • نقص G6DP
  • فقر دم
  • فرط صفراء الدم
  • أي مشكلة متعلقة بالدم أو الجهاز المناعي.

ما هي أنواع الحناء الآمنة في الحمل؟

الحناء التي يتم الحصول عليها من نبات الحناء الطبيعي هي أسلم أشكال الحناء التي يمكنك استخدامها بأمان أثناء الحمل. ستترك الحناء الطبيعية اللون الأحمر، أو البرتقالي، أو البني، أو الطوبي أو لون القهوة أو الشوكولاتة على الجلد. الحناء الطبيعية لا تترك بقع سوداء. إذا حدث ذلك، فقد يشير ذلك إلى وجود مواد كيميائية في التركيبة، وبالتالي لا ينبغي استخدامها أثناء الحمل. قد يبقى لون الحناء الطبيعي من أسبوع إلى أربعة أسابيع على البشرة.

استخدام الحناء لتلوين الشعر

إذا تحبين تلوين شعرك، فقد تضطري إلى تخطي هذا الروتين أثناء الحمل لأن الصبغات الكيميائية قد تشكل خطرً على صحتك أو صحة طفلك الذي لم يولد بعد. على الرغم من عدم وجود أدلة علمية كافية لدعم هذا، إلا أنه من المستحسن عدم استخدام الصبغات الكيميائية أثناء الحمل. يمكنك استخدام الحناء النقية لتلوين شعرك أثناء الحمل. صبغة شعر الحناء النقية أثناء الحمل آمنة للغاية، وتغذي شعرك وتجعله يلمع أيضًا. العيب الوحيد هو أنه يمكنك فقط صبغ شعرك بلون واحد وقد تضطرين إلى إبقائها على شعرك لمدة أربع ساعات تقريبًا للحصول على اللون المطلوب.

استخدام الحناء لتلوين اليدين

وضع الحناء على البشرة أثناء الحمل

هل تتساءلين عما إذا كان يمكن استخدام الحناء على اليدين أثناء الحمل؟ الجواب نعم؛ يمكنك استخدام الحناء بأمان أثناء الحمل. في كثير من الأحيان، يتم وضع الحناء على اليدين وحتى على البطن للاحتفال بالحمل. الشكل النقي والطبيعي للحناء ليس له أي آثار جانبية، وبالتالي فإن تطبيق الاستخدام أثناء الحمل آمن للغاية لك أو لطفلك، ويمكنك استخدام الحناء لخصائصها المفيدة الأخرى أيضًا، حيث تخفض درجات حرارة الجسم وتساعد على تبريد الجسم، كما أنها مفيدة في علاج الكعب المتشقق، والالتهابات الفطرية، تغذية الأظافر. للحصول على لون غني أغمق، يمكنك ترك الحناء على يديك لفترة أطول. يساعد وضع زيت القرنفل أو زيت الخردل، بعد غسل الحنة من يديك، على تكوين لون أغمق.

هل الحناء السوداء آمنة للسيدات الحوامل؟

هناك العديد من أنواع الحناء المتوفرة في السوق، وأحد هذه الأنواع هو الحناء السوداء. يجب الامتناع عن استخدام الحناء السوداء بشكل صارم أثناء الحمل للأسباب التالية:

  • تحتوي الحناء السوداء على مادة PPD أو paraphenylenediamine؛ وهذه مادة كيميائية تستخدم عادة في الأصباغ الكيميائية.
  • ثبت أن PPD تسبب بثور وحروق وتفاعلات جلدية أخرى وحساسية قد تكون ضارة لك أو للجنين.
  • يُنصح بتوخي الحذر الشديد أثناء اختيار الحناء أثناء الحمل لتجنب أي مضاعفات صحية.

إذا كنتِ تستخدمين الحناء السوداء قبل الحمل لصبغ شعرك، فعليك التوقف عن هذه الممارسة بمجرد حدوث الحمل. يجعلك الحمل أكثر عرضة للإصابة بالمرض أو لرد فعل تحسسي بسبب ضعف جهاز المناعة.

الاحتياطات الواجب اتخاذها عند استخدام الحناء أثناء الحمل

الحناء آمنة ولا تسبب أي مضاعفات، ولكن كأم يجب أن تتأكدي بشكل قاطع من أجل طفلك الذي لم يولد بعد. إن فاعلية نظام المناعة لديك تكون أقل أثناء الحمل، وبالتالي يجب توخي الخذر بشأن صحتك، لذلك، لابد من الاحتياط عند استخدام الحناء أثناء الحمل:

  • على الرغم من أن الحنة الطبيعية أو النقية آمنة جدًا، إذا تعانين من الحساسية أو معرضة لها، سيكون من الجيد إجراء اختبار “رقعة الجلد”. يمكنك وضع الحناء على جزء صغير من بشرتك لمدة نصف ساعة تقريبًا. إذا لم يكن هناك رد فعل تحسسي، فيمكنك استخدام الحناء بأمان.
  • من المستحسن إذا كنت ترغبين في استخدام الحناء على شعرك، بالقيام بذلك في الصالون أو طلبي من شخص ما مساعدتك. هذا لأن تطبيق الحناء يمكن أن يكون مملاً وقد يتعبك دون داع.
  • اجلسي في غرفة مريحة وعلى كرسي مريح أثناء عملية وضع الحناء لأنها تستغرق وقتًا طويلاً في العادة. يمكنك استخدام وسائد لدعم ساقيك أو ذراعيك.
  • لا تغطي يديك بعد وضع الحنة. سوف يساعد تأثير البرودة للحناء جسمك على الشعور بالراحة والهدوء.

تطبيق امرأة بالحناء

  • يمكنك طلب المساعدة، حتى أثناء غسل الحناء من شعرك لتجنب المجهود غير الضروري.
  • في حالة تعرضك لأي نوع من عدم الراحة، أو آلام المفاصل، أو الإفرازات، أو النزيف، يجب عليك طلب المساعدة الطبية على الفور.
  • في حال عانيتي من أي رد فعل بعد وضع الحناء قبل الحمل، فهناك احتمال قوي بأنك ما زلت تعانين من رد الفعل نفسه، لذلك، امتنعي عن استخدام الحناء أثناء الحمل.

متى يجب طلب المساعدة الطبية؟

على الرغم من أن استخدام الحناء لا يشكل أي تهديد لك أو لجنينك، إذا لاحظت أيًا من الأعراض التالية، فسيكون من الحكمة طلب المساعدة الطبية:

  • النزيف
  • الدوخة
  • ألم في المفاصل
  • الحُمى
  • زيادة ضغط الدم
  • التشنجات أو تقلصات الرحم
  • الغثيان
  • التقيؤ

قد تشير جميع الأعراض المذكورة أعلاه إلى بعض المضاعفات الطبية. يوصى بالاتصال بالطبيب لتجنب أي مضاعفات، وإذا كنت تعانين من أي حالة طبية، فمن الأفضل استشارة طبيبك قبل وضع الحنة على يديك أو شعرك.

من الأفضل استخدام الحناء الطبيعية والنقية على الشعر واليد، حيث قد تسبب الأنواع المختلفة المتوفرة في السوق مضاعفات طبية خطيرة قد تضر بك أو بطفلك، فلابد من شراء الحناء الأصلية ذات الجودة العالية من علامة تجارية مشهورة.