طريقة فيربر للتدريب على النوم للأطفال الرضع: كيف تتم؟
الرئيسية / الرضع / أساسيات نوم الرضع / طريقة فيربر – لجعل طفلك الرضيع ينام
طريقة فيربر – لجعل طفلك الرضيع ينام

طريقة فيربر – لجعل طفلك الرضيع ينام

كآباء، أحد أصعب الأشياء التي يجب القيام بها في المراحل المبكرة من الأبوة والأمومة هو جعل طفلك الرضيع ينام. الطفل حديث الولادة يكون صعب الإرضاء في معظم الحالات، وقد يكون جعله ينام مهمة صعبة. على الرغم من أنك قد جربت كل شيء بدءًا من التربيت عليه وحتى غناء التهويدات، إلا أنه لا يبدو أن أيًا من هذه الأساليب تعمل بشكل متسق.

طريقة فيربير هي طريقة طورها طبيب الأطفال ريتشارد فيربر، والتي تساعد الآباء على جعل أطفالهم ينامون بسرعة. وقد تلقت هذه الطريقة ردود فعل مستقطبة من خبراء آخرين وأولياء الأمور على حد سواء – حيث يجد البعض أنها تعمل بشكل جيد للغاية، في حين يزعم آخرون أنها ضارة نفسياً بالطفل. في هذه المقالة، دعونا نلقي نظرة أعمق على طريقة فيربير، وتفاصيل أخرى حولها.

ما هي طريقة فيربر للنوم؟

تم تطويرها من قبل الطبيب ريتشارد فيربر، وتعتمد على قيام الوالدين بترك الطفل ينام بمفرده منذ سن مبكرة. تشجع هذه الطريقة الوالدين على السماح للطفل بتهدئة نفسه حتى يتمكن من النوم، ويعتمد ذلك على مدى كون الطفل جاهزاً عاطفياً وجسدياً ويمكن تعليمها للطفل للرضيع عندما يتجاوز عمره ستة أشهر.

في طريقة فيربر، يُطلب من الوالدين وضع الطفل في سريره بعد روتين محبب كل ليلة، ويجب أن يكون الطفل مستيقظًا عندما يوضع في سريره. هذا هو الجزء الأكثر أهمية في هذه الطريقة ويشكل جوهر فكرته بأن الطفل سيتعلم النوم بنفسه.

كيف تنفذ هذه الطريقة في الواقع؟

وإليك كيفية تنفيذ طريقة فيربر فعليًا:

  • الشيء المهم الذي يجب ملاحظته هو أن الطفل لا ينبغي أن يكون نائماً بالفعل عندما تضعينه في سريره. عليك مغادرة الغرفة والطفل لا يزال مستيقظًا. إذا بدا أنه يبكي من أجل لفت انتباهك، يمكنك دائمًا الاطمئنان عليه، ولكن مرة أخرى، اتركي الغرفة عندما يكون مستيقظًا.
  • والخطوة التالية هي زيادة الوقت تدريجيًا بين كل مرة تقومين فيها بفحصه كل ليلة.
  • وهذا يعني أن الطفل يحصل على مزيد من الوقت لتهدئة نفسه عندما ينزعج ويتعلم النوم بنفسه قريبًا.
  • لا يجب أن يكون لديك عدد محدد من الدقائق بين كل مرة تدخلين فيها للطفل، ويمكنك فقط اتباع حدسك.

كيف تنفذ طريقة فيربر في الواقع

ما هو العمر المناسب لبدء طريقة فيربر لطفلك؟

إذا كنت تخططين لبدء استخدام طريقة فيربر، فيجب أن يكون عمر طفلك أكبر من ٦ أشهر على الأقل. ينصح الأطباء بعدم البدء بالتدريب على النوم إلا بعد أن يبلغ الطفل نصف عام على الأقل حتى لا تتأثر مواعيد تناوله للطعام. ومع ذلك، يجب عليك بالتأكيد أن تبدأ التدريب قبل أن يبلغ عامه الأول، حيث أن الكثير من الروتين أو الأنماط تصبح “محددة” في حياته عندما يبلغ عامه الأول.

كيفية استخدام هذه الطريقة لجعل طفلك ينام

عليك اتباع بعض خطوات طريقة فيربر حتى ينام الطفل بنفسه خلال أيام قليلة.

  • الخطوة الأولى هي وضع روتين قبل النوم لطفلك، يجب القيام به قبل أن ينام. يمكن أن يكون هذا أي شيء بدءًا من قراءة قصة ما قبل النوم وحتى غناء تهويدة – فقط تأكدي من أن طفلك يشارك في الإجراءات التي تقومين بها.
  • بعد ذلك، عليك أن تجعلي طفلك ينام في سريره أو مكان نومه بينما يكون نعسانًا، لكنه لا يزال مستيقظًا، كما يجب التأكد من أن البيئة مناسبة للنوم، أي أن تكون هادئة ومظلمة.
  • يجب عليك مغادرة الغرفة بينما لا يزال الطفل مستيقظًا. إذا بكى الطفل من أجل لفت انتباهك، فنحن نرحب بفكرة الدخول إليه لفحصه. اذهبي إليه وقومي بتهدئته باستخدام الربتات والأصوات المريحة، ثم غادري الغرفة عندما يكون مستيقظاً.
  • في البداية، قومي بفحص الطفل على فترات بين ثلاث، وخمس، ثم عشر دقائق إذا بدا أنه لا يتوقف عن البكاء. تدريجياً، عليك زيادة الوقت بين تلك المرات مع مرور كل يوم. تسمى هذه العملية “الانقراض التدريجي”، ويجب أن يصل الوقت بين عمليات التحقق إلى عشرين دقيقة مع مرور الوقت.
  • يتعلم الطفل كيف يهدئ نفسه في النهاية، وستجدين أن عدد مرات البكاء تقل مع مرور الأيام.
  • وهذا يعني أن الطفل قادر على النوم بمفرده، دون الكثير من مساعدتك.

ما مدى مرونة طريقة فيربير؟

الأساليب مرنة للغاية، ويمكنك تغيير الفترات بين الأوقات التي تقومين فيها بفحص طفلك بما يتناسب مع احتياجاتك وظروفك. إذا شعرت أن طفلك يحتاج إلى مزيد من الوقت للتكيف مع عدم وجودك تدريجياً، فيمكنك دائمًا تقليل أو عدم زيادة الوقت بين المرات التي تدخلين له حتى يتقن ذلك.

حدود أساليب فيربر للتدريب على النوم

هناك بعض القيود على طريقة التدريب على النوم هذه، كما هو موضح أدناه.

١. الرضع الأصغر سناً

لا يمكن استخدام أساليب التدريب على النوم للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر، حيث يحتاجون في معظم الأيام إلى الرضاعة في منتصف الليل.

٢. يمكن أن تكون الطريقة صادمة

إذا كان لدى الطفل خوف من تركه بمفرده أو كان لديه استجابة مشروطة للقيء، فمن الأفضل لك عدم تجربة التدريب على النوم باستخدام هذه الطريقة. إذا كان لدى الطفل أي مخاوف أو ذكريات سيئة مرتبطة بالمكان الذي ينام فيه، فإن محاولة الاختفاء التدريجي كما نصحت طريقة فيربر يمكن أن تؤدي إلى القيء أو عدم التغلب على الخوف.

٣. لا تعلم طفلك النوم بمفرده

لقد اعترف ريتشارد فيربر نفسه بأن طريقة فيربير لا تتضمن تعليم الطفل كيفية النوم بمفرده – بل يتم تشجيع الأطفال ببساطة على معرفة كيفية النوم بمفردهم. هذا يعني أن طفلك قد يرفض ببساطة الذهاب إلى النوم أو يبكي بشدة حتى يلفت انتباهك.

حدود أساليب فيربر للتدريب على النوم

هل طريقة تدريب فيربر هي نفس طريقة طريقة البكاء حتى النوم Cry-It-Out؟

تختلف طريقة فيربر عن طريقة البكاء حتى النوم، على الرغم من الخلط بين كليهما أحيانًا في مكان الآخر.

  • تنصح أساليب البكاء الوالدين بترك الطفل يبكي حتى ينام، وحرمان الطفل من جذب انتباه والديه.
  • في المقابل، تتضمن طريقة فيربر على الوالدين إيلاء اهتمامهم للطفل كل ليلة، ولو على فترات أطول.

أساطير وحقائق حول طريقة ريتشارد فيربر

على مر السنين، كان هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة حول طريقة فيربير طفلك. بعض هذه هي:

١. الخرافة

ينصح فيربر الآباء بالسماح لأطفالهم بالبكاء أثناء النوم.

الحقيقة: في الواقع، يُنصح الآباء برعاية طفلهم إذا كان يرغب في جذب انتباههم. ومع ذلك، فإن الاختفاء التدريجي يعني أن الوالدين ينتظران فترة أطول قليلاً في كل مرة لتهدئة طفلهما.

٢. الخرافة

في طريقة فيربر، يجب على الطفل أن يبكي حتى يتقيأ.

الحقيقة: في حين أنه قد يكون من الصحيح أن الطفل قد يتقيأ إذا بكى لفترة طويلة، إلا أن ذلك لا يحدث بشكل متكرر كما هو مفترض. حتى لو تقيأ، فمن المتوقع أن يأخذه الوالدان في خطواتهما كجزء من التدريب على النوم – فقط قومي بتنظيف الفوضى قبل مغادرة الغرفة!

٣. الخرافة

طرق فيربر سهلة التدريس والتنفيذ.

الحقيقة: من المتوقع أن يتأقلم الطفل في غضون أسبوعين، إلا أن الأمر قد يستغرق وقتًا أطول وقد يصبح عملية أكثر صعوبة في بعض الحالات.

٤. الخرافة

طريقة فيربر ليست مرنة.

الحقيقة: يتم تشجيع الآباء على استخدام حدسهم بدلاً من الرسم البياني الثابت لمعرفة متى يهدئون طفلهم ويضبطون توقيتاتهم من أجل جعل الطفل يشعر براحة أكبر أثناء التدريب.

يُساء فهم أساليب التدريب على النوم من طريقة فيربر إلى حد كبير، ولكنها يمكن أن تصنع المعجزات عندما يتم ممارستها بشكل صحيح. ومع ذلك، يجب ألا تجربي ذلك عندما يكون الطفل صغيرًا في العمر جدًا، ولا تجربي ذلك على الإطلاق إذا كنت تعتقدين أن طفلك يعاني من مشاكل خوف غير عقلاني من تركه بمفرده.

اقرأ أيضا:

كيفية تحفيز طفلك الرضيع على أخذ قيلولة – نصائح للنوم أثناء النهار
مشكلات النوم عند الطفل – نصائح فعالة للتعامل معها
كيفية التعامل مع تراجع النوم عند الأطفال الرضع