كيفية تحفيز طفلك الرضيع على أخذ قيلولة: جدول النوم والنصائح
الرئيسية / الرضع / أساسيات نوم الرضع / كيفية تحفيز طفلك الرضيع على أخذ قيلولة – نصائح للنوم أثناء النهار
كيفية تحفيز طفلك الرضيع على أخذ قيلولة – نصائح للنوم أثناء النهار

كيفية تحفيز طفلك الرضيع على أخذ قيلولة – نصائح للنوم أثناء النهار

يمكن أن تكون رحلة الأمومة، خاصة لأول مرة، صعبة. يصبح المولود الجديد جوهر حياتك، وتجدين أن لديك أسئلة ومخاوف حول كل شيء يؤثر على الطفل. في حين أن بعض هذه المخاوف قد تكون ناجمة فقط عن الارتباك والشعور بالحمل العاطفي الزائد، فإن البعض الآخر يحتاج إلى تفكير أعمق – مثل القيلولة.

كأم ستدركين أن القيلولة مفيدة لطفلك الرضيع ونموه. ستشاهدين أن الأطفال يحبون القيلولة، ولكن كم من الوقت يجب أن ينام الطفل بالفعل؟ في هذا المقال دعونا نلقي نظرة أعمق على أنماط نوم الطفل في عامه الأول.

لماذا تكون القيلولة ضرورية للأطفال الرضع؟

القيلولة ضرورية للأطفال الرضع، خاصة في سنواتهم القليلة الأولى. يمكن أن تساعد في تحسين مزاج طفلك، وتقليل نوبات الغضب والبكاء وأنواع أخرى من الأنين. خلال أوقات القيلولة، يتطور المخ أكثر من عندما يكون الطفل مستيقظا. تساعد القيلولة طفلك على النمو بشكل أسرع وفهم بيئته بشكل أفضل. من المفاهيم الخاطئة الشائعة الأخرى أن تخطي القيلولة يمكن أن تحسن نوعية نوم طفلك أثناء الليل – وهذا لم يتم إثباته، لذا فإن اختيار القيلولة أثناء النهار أفضل للصحة العامة لطفلك.

أين يجب أن يأخذ طفلك الرضيع القيلولة؟

أفضل مكان ليقضي فيه طفلك قيلولته النهارية هو في سريره؛ مما يجعله يشعر بالأمان، وينام في بيئة معروفة. إذا كنت تعيشين أسلوب حياة نشط، فأنت بحاجة إلى التدريب لوضع طفلك للنوم في عربة الأطفال أو الحمالات حتى يعتاد عليها – إذا لم يكن ذلك ممكنًا، فاحملي على الأقل شيئًا أو اثنين من العناصر التي ستذكره بسريره، حتى يشعر بالأمان. إذا كانت غرفتك مشرقة، يمكنك استخدام ستائر معتمة حتى ينام طفلك جيدًا.

كم عدد القيلولة التي يحتاجها الطفل الرضيع؟

يعتمد مقدار الوقت الذي يحتاجه الطفل للقيلولة على عمره وعلى نمطه السلوكي، وأدناه جدول يوضح مقدار الوقت المطلوب حسب العمر.

العمر القيلولة اليومية  عدد ساعات النوم خلال النهار اليومية  مدة كل قيلولة  فترة الاستيقاظ بين القيلولة  أشياء بجب أن نتذكرها 
٠ إلى ١١ أسبوع ٦ – ٨ ٤ – ٥ ساعات ١٠ – ١٥ دقيقة إلى ٤ ساعات ٣٠ دقيقة إلى ساعة نظرًا لأن طفلك حديث الولادة، فلن يكون لديه جدول نوم محدد، لذا لا تقلقي كثيرًا بشأن مدى عدم انتظام قيلولته.
٣ – ٤ أشهر ٤ – ٥ ٣ – ٤ ساعات ٣٠ دقيقة – ساعتين ساعة إلى ساعتين في عمر أربعة أشهر، قد يظهر على طفلك تراجع في النوم وقد تقل فترات القيلولة.
٥ – ٦ أشهر ٣- ٤ ٢.٥ – ٣.٥ ساعة ٣٠ – ٤٥ دقيقة إلى ساعتين حوالي ساعتين في نهاية هذه المرحلة، يجب أن يستقر طفلك على روتين قيلولة أكثر استقرارًا وقابلية للتنبؤ به.
٧ – ٨ أشهر ٢- ٣ ٢ – ٣ ساعات ساعة إلى ساعتين ٢ – ٣ ساعات يقل عدد القيلولة من ثلاث إلى اثنتين في نهاية هذه المرحلة بسبب تراجع آخر.
٩ – ١٢ شهر ٢ ٢ – ٣ ساعات ساعة إلى ساعتين ٣ – ٤ ساعات في نهاية العام، سيكون طفلك قد استقر على جدول قيلولة يمكن التنبؤ به.

نصائح لجعل طفلك يأخذ قيلولة

كأم جديدة، لن تكون الإجابة على كيفية جعل طفلك يأخذ قيلولة واضحة – يمكن أن تكون العملية مرهقة للغاية، وقد ينتهي الأمر إلى إثارة نوبات الغضب عند أدنى استفزازات أو رفض النوم تمامًا، ومع ذلك، هناك بعض الأشياء التي يمكن أن تساعدك على جعل طفلك ينام في أوقات قيلولته.

نصائح لجعل طفلك يأخذ قيلولة

  • حاولي إنشاء روتين قيلولة مناسب لطفلك، وفكر في مستويات طاقته على مدار اليوم، وحددي أوقات القيلولة عندما يكون متعبًا حتى يكون أكثر استعدادًا للنوم. لقد ثبت أن قيلولتين، واحدة في منتصف الصباح والأخرى في فترة ما بعد الظهر، يمكن أن تساعد طفلك على الراحة بشكل أفضل.
  • يحب الأطفال أن يكون لديهم توقيت ثابت، وهذا ينطبق على القيلولة أيضًا. حددي توقيتًا صحيحًا لقيلولته حتى ينام بسهولة عندما يحين وقتها.
  • إذا كان طفلك يظهر ترددًا في النوم، فحاولي تهدئته لذلك. يمكنك غناء تهويدة له، أو أخذ حمام دافئ، أو حتى تدليك بطنه حتى يسترخي بسهولة.
  • من المؤكد أن طفلك سيظهر علامات التعب والإرهاق، لذا انتبهي إليها. يمكن أن يساعدك هذا على فهم الوقت الذي يريد فيه طفلك النوم بشكل أفضل، وبناء روتين بناءً على هذه العلامات.
  • القيلولة مهمة، لكن الأنشطة لها نفس القدر من الأهمية – يجب أن يكون هناك توازن بين الاثنين. إذا كان طفلك نشيطًا دائمًا، فمن المؤكد أنه سيتعب عندما يأتي وقت قيلولته – كما تمنحه القيلولة الطاقة ليكون جزءًا من المزيد من الأنشطة. يمكن للأنشطة المناسبة أن تساعد طفلك على التطور، والنمو عقليًا وجسديًا.
  • القيلولة الطويلة ليست رائعة أيضًا – إذا رأيت طفلك نائمًا لأكثر من ثلاث ساعات متواصلة، أيقظيه بلطف وساعديه على حرق الطاقة من خلال بعض الأنشطة.
  • إذا كان طفلك يعارض القيلولة بشدة، فلا تشعري بالإحباط – ففي بعض الحالات، من الطبيعي أن يحصل الأطفال على قيلولة واحدة فقط أو حتى لا يأخذوا قيلولة أثناء النهار. تأكدي من أنه ينام جيدًا أثناء الليل.
  • إذا ساورك أي شك بشأن أي شيء، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو استشارة الطبيب.

هل من الجيد تحديد مدة قيلولة الطفل؟

إذا كان طفلك قد نام القدر المناسب من قيلولته أثناء النهار فلا بأس بإيقاظه، وهذا يضمن عدم كثرة نومه أثناء النهار، وعدم تأثر نومه ليلاً. إذا كان نومه يجعله يتخطى توقيت الرضاعة، فليس من الخطأ إيقاظ طفلك – وتأكدي أيضًا من أنه يشارك في بعض الأنشطة الممتعة عندما يكون مستيقظًا حتى يشعر بالتعب بدرجة كافية.

إن الإجابة على مقدار النوم الذي يحتاجه الطفل هي إجابة محيرة، لأنها تعتمد على شخصية الطفل، ومستويات الطاقة، وما يفعله عندما يكون مستيقظًا. على الرغم من أن الإرشادات العامة بشأن مقدار النوم الذي يحتاجه مذكورة أعلاه، فلا تقلقي إذا لم يتبعها بدقة. أيضًا، استشيري الطبيب إذا شعرت أن هناك خطأ ما في نمط نوم طفلك.

:اقرأ أيضا

كيفية جعل الطفل ينام ليلًا
متلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS) وتدابير سلامة النوم للأطفال