متى وكيف تغسل شعر الطفل الرضيع؟
الرئيسية / الرضع / كيفية غسل شعر طفلك الرضيع
كيفية غسل شعر طفلك الرضيع

كيفية غسل شعر طفلك الرضيع

الآن بعد أن أصبحتي أماً لطفل حديث الولادة، من المحتمل أن يكون لديك الكثير من الأسئلة المتعلقة بتربية طفلك الصغير والعناية به بالطريقة الصحيحة. أحد الأسئلة التي ستطرح عليك عند البدء في الاعتناء بطفلك والاستقرار في الروتين الجديد معه هو هن كيفية غسل شعره. بالطبع، أنت تريدين أن يبقي طفلك الرضيع مرتبًا ونظيفًا، ومن المرجح أن تتساءلي: “كيف يمكن غسل شعر المولود الجديد بطريقة آمنة؟” حسناً، لدينا الجواب! في هذه المقالة، سنخبرك بكيفية غسل شعر الطفل الرضيع، وعدد مرات غسل شعر المولود الجديد، والمزيد.

كم مرة يجب عليك غسل شعر طفلك الرضيع؟

كما هو الحال مع حمام طفلك الرضيع، لا ينبغي أن يتطلب غسل شعره أي روتين محدد. إن غسل الشعر بشكل متكرر يمكن أن يزيل الزيوت الضرورية التي تحتاجها فروة الرأس لتبقى بصحة جيدة. في بعض الأحيان، يكفي استخدام إسفنجة مغموسة في الماء لتنظيفها. إذا كان الطقس لزجًا أو سافرت كثيرًا مع طفلك، فقد يكون غسل الشعر فكرة جيدة.

نصائح لغسل شعر الطفل الرضيع

من أهم الأشياء التي تقلق الأمهات هي كيفية غسل شعر الطفل الرضيع. لذلك، إليك كيفية تحميم طفلك وغسل شعره بالطريقة الصحيحة.

  • أولاً، تأكدي من أن الحمام نظيف ومريح. يجب أن تكون درجة الحرارة دافئة ويجب أن يكون كل ما تحتاجينه للاستحمام وغسل شعره بجانبك. لا يجب عليك ترك الطفل بمفرده في أي وقت.
  • بللي شعره، ثم ضعي بعض الشامبو على راحة يدك، وافركيه بين راحتي يديك، ثم ضعيه على رأسه، مع التأكد من وصوله إلى فروة الرأس. إذا بدأ طفلك في تحريك يدك، فامنحيه لعبة الاستحمام المفضلة لديه أو قومي بغناء أغنية معه ولتجعلي من الأمر نشاط ودود ومحبوب.
  • لمنع دخول الماء إلى العينين، هناك طريقة بسيطة تتمثل في السماح للجاذبية الأرضية بالقيام بهذه المهمة. استخدمي ذراعيك لإمالة طفلك إلى الخلف قليلاً حتى يتساقط الماء من الخلف ولا يصل إلى وجهه.
  • كوني لطيفة أثناء غسل شعره لأن رأس طفلك وفروة رأسه سيكونان ناعمين وطريين. باستخدام اسفنجة بسيطة يمكن أن تفعلي ذلك. بللي شعره أولًا، ثم مرري إسفنجة بها رغوة الصابون بلطف على رأسه بإيقاع يتماشى مع الأغنية التي تقومين بغنائها. سوف ينظف شعره وفروة رأسه وسيبقي طفلك مبتسمًا أيضًا.
  • ستكون هناك نقاط ناعمة في الجزء العلوي من الرأس ويجب توخي الحذر حتى لا تضغطي عليها بشدة.
  • لا تبقي الطفل مبللاً لفترة طويلة. بمجرد تنظيفه، اشطفيه بسرعة ثم جففيه باستخدام منشفة. هذا سيمنعه من الإصابة بنزلة برد.

ماذا عن الشعر المتناثر والشعر الكثيف المتشابك؟

قد يكون غسل شعر الطفل عملاً صعباً، ومع ذلك، في بعض الأحيان تمثل بعض أنواع الشعر تحديًا مما يجعل عملية الغسيل أكثر صعوبة.

١. الشعر المتناثر القليل

  • إن غسل شعر طفلك عندما لا يكاد يكون هناك شعر قد يجعلك تقلقين عليه، فلا بأس تمامًا نظرًا لأن العديد من الأطفال يتمتعون بنمو جيد للشعر في مرحلة لاحقة من الحياة.
  • بالنسبة لهؤلاء الأطفال، فإن غسل شعرهم مرة واحدة في الأسبوع يعد أكثر من كافي. الشعر القليل لا يعني أنك لا تحتاجين إلى غسله. فروة الرأس تتطلب الاهتمام ويجب أن تبقى نظيفة.
  • وفي الوقت نفسه، فإن الزيت الذي تفرزه فروة الرأس ضروري لصحتها، لذلك، غسله بشكل متكرر هو أمر محظور تمامًا.

٢. الشعر الكثيف المتشابك

  • إذا كان لدى طفلك شعر كثيف أو مجعد ويستمر في التشابك، يمكنك استخدام بلسم الشعر لمنعه من التشابك.
  • في مثل هذه الحالات، ليس من الضروري استخدام الشامبو لكل غسلة. الماء متبوعًا ببعض المرطبات جيد للقيام بهذه المهمة.
  • أثناء استخدام البلسم، تأكدي من وصوله إلى الأطراف وخاصة في المناطق التي تكون فيها العقد أعلى.

ماذا لو كان الطفل لا يحب غسل شعره؟

قد لا يحب طفلك غسل شعره إذا تعرض لحادث مخيف مرتبط بالاستحمام أو إذا دخل الشامبو إلى عينيه وتسبب في إحساس بالحرقان. قد يصاب بنوبات غضب ويبكي، لكن يمكنك جعل هذا نشاطًا مليئًا بالمرح بالنسبة له حتى يبدأ في الاستمتاع به.

إعطاء الحمام لطفل

ما هي المنتجات التي يجب عليك استخدامها لغسل شعر طفلك الرضيع؟

استخدمي شامبو مناسب للأطفال ويساعد على ترطيب فروة الرأس أيضًا. لا تستخدمي أبدًا الشامبو المخصص للبالغين. اختاري شامبو ذو درجة حموضة تتراوح بين ٤.٥ إلى ٦.

نصائح لجعل عملية غسل شعر الطفل الرضيع أسهل قليلاً

لا يحب العديد من الأطفال عندما يقوم شخص ما بغسل شعرهم. نعم، الأطفال صعبو الإرضاء للغاية، لكن هذا لا يعني أنه يجب عليك الاستماع إلى صراخه طوال وقت الاستحمام. يجب أن تكون رفاهيته هي اهتمامك الرئيسي. لذا، إذا بكى طفلك أثناء محاولتك غسل شعره، فهناك بعض النصائح التي يمكنك تجربتها والتي ستجعل عملية غسل شعر طفلك بأكملها أسهل:

  • اجعلي الحمام قصيرًا وسريعًا.
  • اختاري شامبو لا يسبب الدموع ورائحته طيبة.
  • استخدمي اسفنجة لتنظيف الشعر.
  • لا تجعلي الطفل يتكئ دون دعم.
  • قومي بتدليك الرأس بلطف عند الغسيل، وهذا قد يهدئه.

الأسئلة الشائعة

١. متى يجب أن أبدأ باستخدام الشامبو لغسل شعر طفلي الرضيع؟

لا يحتاج الأطفال حديثي الولادة إلى الشامبو لغسل شعرهم. لا تقدمي الشامبو إلا بعد أن يبلغ طفلك حوالي شهرين أو نحو ذلك.

٢. ماذا لو كان طفلي أصلع؟

يمكن أن تتسبب الهرمونات أو الحالات الوراثية في إصابة طفلك بالصلع. ومع ذلك، لا تزال فروة الرأس بحاجة إلى العناية. اغسليه مرة واحدة في الأسبوع بكمية أقل من الماء لأنه لا يوجد شعر ليحتفظ بالماء. تأكدي من حماية عينيه في جميع الأوقات.

قد يصبح تحميم الطفل حديث الولادة نشاطًا صعبًا بمرور الوقت. عند غسل شعر المولود الجديد لأول مرة، من الضروري ملاحظة أنه لا ينبغي استخدام الشامبو إلا بعد ٦ – ٨ أسابيع من ولادة الطفل. ليس من الصعب الحصول على فروة رأس نظيفة وشعر صحي، وستتعلمين أنت أيضًا التكيف مع ميول طفلك الجميل.

:اقرأ أيضا

نصائح أساسية للعناية بشعر الأطفال الرضع
قص شعر الطفل للمرة الأولى – نصائح لجعل ذلك سهلاً وممتعاً
 نصائح لنمو شعر الطفل الرضيع