قص شعر الطفل للمرة الأولى: العمر المناسب، الخطوات اللازمة والنصائح
الرئيسية / الرضع / قص شعر الطفل للمرة الأولى – نصائح لجعل ذلك سهلاً وممتعاً
قص شعر الطفل للمرة الأولى – نصائح لجعل ذلك سهلاً وممتعاً

قص شعر الطفل للمرة الأولى – نصائح لجعل ذلك سهلاً وممتعاً

كل طفل يختلف عن الآخر. سيخبرك الآباء أن تربية الطفل تختلف في كل مرة وأن لكل طفل خصائصه الخاصة وأنماط نموه. ومن الطبيعي أن يشعر الآباء بالقلق بشأن اتخاذ القرارات الصحيحة لتربية أطفالهم، حتى ولو كان هذا هو الطفل الثاني أو الثالث. ومن إحدى هذه اللحظات البارزة في حياة الطفل والوالدين هي قص شعره لأول مرة.

قد يولد الطفل بشعر كثيف على الرأس، أو قد يكون أصلع كالكرة ويختلف كل طفل عن الآخر. فقص شعر الطفل للمرة الأولى هو أمر صعب، وغالبا لا يكون طفلك متحمسًا جدًا للفكرة. في هذه المقالة، سنلقي نظرة على بعض النصائح التي قد تساعد في جعل العملية أسهل لك ولطفلك.

ما هو العمر المناسب لقص شعر الطفل للمرة الأولى؟

ما هو العمر المناسب لقص شعر الطفل للمرة الأولى؟

لا يوجد هناك وقت محدد لقص شعر الطفل لأول مرة؛ حيث يختلف كل طفل عن الآخر. سوف تأخذينه إلى الصالون عندما يصل شعره إلى عينيه ويبدأ في أن يكون مزعجا له، كما أنه لا يوجد معدل نمو للشعر، وضعي في اعتبارك أيضًا أن قص الشعر قد يجعل الشعر يبدو كثيفًا وممتلئًا في بعض الأحيان.

الخطوات اللازمة التي يجب اخاذها في الاعتبار قبل قص شعر الطفل للمرة الأولى

من الضروري أن تجعلي طفلك مرتاحًا قدر الإمكان عند قص شعره للمرة الأولى حيث يكون أمامه شخص غريب بمقص. لذلك، إليك بعض النصائح التي قد تساعدك على الاستعداد لهذا الحدث البارز.

  • قومي بتغيير ملابسه. ستكون عملية قص الشعر فوضوية، ومن المؤكد أن طفلك سيتأرجح قليلاً. ولا تريدين أن يزعجه الشعر المقصوص. فمن الأفضل أن تقومي بتغيير ملابسه.
  • أيضاً، خذي معك لعبة مألوفة، لأن طفلك سيشعر بالتوتر، خاصة عندما يكون حوله شخص غريب يقص شعره. قد يساعد وجود لعبة مألوفة مثل اللهاية في تهدئته. كما أن الألعاب تساعدك أيضًا على تشتيت انتباهه عن عملية قص شعره.
  • الوجبات الخفيفة طريقة أخرى لإبقاء طفلك مشغولاً أثناء قص شعره. فلا تجعله الوجبات الخفيفة مشغولاً فحسب بل تجعله أيضًا يشعر براحة أكبر مع كل شيء. ومع ذلك، لا تأخذي أي أطعمة لزجة والتي قد تعطل عملية قص الشعر.
  • حاولي أن تجعليه يشعر براحة أكثر بشأن قص الشعر من خلال محاكاة حركات ذلك أثناء اللعب أو وقت الاستحمام.

نصائح يجب وضعها في الاعتبار أثناء قص الشعر

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للتأكد من أن عملية قص شعر طفلك ستكون سلسة وسهلة، وهذا يساعد أيضًا الشخص الذي يقوم بقص شعره.

  1. احرصي على تهدئة طفلك

يجب أن تكون هذه هي أولويتك دائمًا حتى في صالون. قد يرفض بعض الأطفال ارتداء المريول لقص الشعر – ولا يجب أن تجبري طفلك إذا كان يرفض ارتداءه. افعلي كل ما في وسعك لتهدئة طفلك قدر الإمكان بحيث يتم قص شعره للمرة الأولى دون أي مشكلة.

  1. احملي طفلك

بالنسبة لبعض الأطفال، قد يكون قص الشعر تجربة مؤلمة. في مثل هذه الحالات، قد لا يهدئ طفلك بأي من الألعاب أو الوجبات الخفيفة – ولكن يمكنك أنت فقط تهدئة طفلك. لذا اسألي مصفف شعر إذا كان من الممكن أن تحمليه أثناء قص شعره حتى يشعر بالراحة والأمان.

  1. لا تجبري طفلك

من الطبيعي أن يتلوى الأطفال في الصالون. لأن الطفل لا يشعر براحة، لذا يظهر لك انزعاجه عن طريق الحركة المفرطة. في مثل هذه الحالات، يجب ألا تجبريه. فيؤدي هذا إلى إحساس بالمقاومة وقد يسبب خطرًا أيضًا. يمكن أن تؤدي الحركة المفاجئة إلى حدوث جروح وكدمات، لذا حاولي تهدئة طفلك قدر الإمكان.

  1. فواصل

لا تسرعي في عملية قص الشعر. تأكدي من أن طفلك لا يشعر بعدم راحة خلال قص الشعر، لذا قد تحتاجين إلي فترات راحة قليلة. يمكنك ببساطة حمله خلال هذا الوقت حتى يهدأ ويتوقف عن الذعر.

  1. الأسرة

بعض الأشخاص المعروفة حوله سيجعله يشعر براحة أكثر، لذا يمكنك اصطحاب شخص ما، مثل أخيه أو أجداده لإبقائه مشتتًا أثناء قص شعره.

  1. اجعلي طفلك يشاهدك وأنت تقصين شعرك

يمكنك البدء في جعله يشعر براحة أكثر عند زيارة الصالون من خلال اصطحابه معك كلما احتجت إلى قص شعرك. يكون هذا التدبير مفيد أيضًا إذا كان شقيقه الأكبر يقص شعره، وقد يشعر براحة أكثر عند الذهاب إلى الصالون، وقد يتطلع طفلك إلى دوره على الكرسي المرتفع!

  1. تجنبي المرايا

شيء مهم آخر يجب أن تتذكرينه هو تجنب المرايا عند قص شعر طفلك للمرة الأولى. غالبًا ما يفزع الأطفال عندما يرون شخصًا غريبًا يحوم فوق رؤوسهم وهو يقص شعرهم، لذا حاولي تغيير جهة الكرسي بحيث يواجهك طفلك طوال الوقت، سيجعله هذا يشعر براحة أكثر عند قص شعره.

إن قص الشعر أمر صعب لطفلك لذا حاولي أن تجعليه يشعر براحة أكثر قدر الإمكان عند زيارة الصالون. يمكنك أيضًا إعطاءه مجموعة أدوات الحلاقة الخاصة به حتى يعتاد على عملية تصفيف الشعر.