طفلكِ البالغ من العمر 15 أسبوعًا - النمو والملامح الرئيسية والرعاية
الرئيسية / الرضع / طفلكِ البالغ من العمر 15 أسبوعًا – النمو والملامح الرئيسية والرعاية
طفلكِ البالغ من العمر 15 أسبوعًا - النمو والملامح الرئيسية والرعاية

طفلكِ البالغ من العمر 15 أسبوعًا – النمو والملامح الرئيسية والرعاية

الآن بعد أن بلغ عمر طفلك 15 أسبوعًا، يجب أن تتكيفي مع روتينه. تتلقين عشرات التعليمات من أصدقائك وعائلتك بشأن رعاية الطفل ولا بد أنك في الأشهر الثلاثة الماضية، قد تعلمت ما يكفي لرعاية طفلك بشكل جيد. في عمر 15 أسبوعًا، قد يظهر على طفلك الرضيع ابتسامة لطيفة وقد يحاول التفاعل مع أفراد أسرته. تذخر مرحلة الاقتراب من عمر 4 أشهر بمراحل نمو متعددة وتطورات تشكّل طفلك. لمعرفة كيف سيتطور طفلك في عمر 15 أسبوعًا، تابعي القراءة!

تطور طفلك في عمر 15 أسبوعًا

سيستمر طفلك في النمو عند عمر 15 أسبوعًا. استمري في إرضاعه حتى تضمني حصوله على التغذية الصحيحة اللازمة لنموه وتطوره الصحيين. إذا كنت تخططين للبدء في العمل مرة أخرى أو العمل من المنزل، فلا شك أنه ستكون هناك بعض التغييرات في روتينك. في حال اضطررت إلى الخروج إلى العمل، يمكنك تخزين حليب الثدي واطلبي من شخص من العائلة إطعامه لاحقًا من خلال زجاجة.

تطور طفل عمره 15 أسبوعًا

عند بلوغه 15 أسبوعًا، يجب أن يكون تطور طفلك الإدراكي قد بلغ حدًا معينًا وسيستمر مخه في التطور. في هذا الوقت تقريبًا، سيحب طفلك جهودك في لعب لعبة إخفاء الوجه أو صنع وجوه مضحكة. قد يظهر تقديره من خلال الابتسام لك أو من خلال قهقهة. قد يفهم أيضًا أن لعبة إخفاء الوجه لن تجعلك تختفي فعلاً وأنك تحاولين الترفيه عنه (حسنًا، ربما لا يفهم هذا لكنه سيفهم جوهر اللعبة). إذا كنت تلعبين بلعبته وتمكنت من تغطيتها ببطانية، فسيفهم أن رفع البطانية سيكشف اللعبة. إذا كان لديك لقب لطيف لطفلك، فقد يبدأ أيضًا في الاستجابة لذلك. لا، لن يتحدث، لكنه قد ينظر في اتجاهك عندما تنادينه بذلك الاسم أو ببساطة يصدر صوتًا بريئًا أو غمغمة. من خلال سماع النغمات المختلفة لصوتك، قد يفهم حالتك العاطفية. عندما تقولين “لا” بحزم بصوت عالٍ، فقد لا يفهم معنى ذلك، لكنه سيفهم أنك لست سعيدة وأنه يجب أن يتوقف عن فعل كل ما كان على وشك فعله. سيكون قادرًا الآن على إدراك جميع الألوان وسيكون العالم أجمل من ذي قبل.

العلامات البارزة لدى طفلك الذي يبلغ عمره 15 أسبوعًا

فما الذي سيفعله طفلك غير الضحك والابتسام لك؟ اكتشفي المزيد! طفلك مليء بالمفاجآت.

  • قد يكون طفلك قادرًا على استخدام وزن جسمه وتحويله بطريقة تجعله يتقلب على جنب أو يستلقي على البطن. قد يظل بعض الأطفال بحاجة إلى بعض التحفيز، لكن يجب تشجيعهم على الاستمرار.
  • قد يدير طفلك البالغ من العمر 15 أسبوعًا رأسه لينظر إلى شيء مثير للاهتمام أو يتبع تحركاتك أو يستجيب لصوت ما. سوف تكون حركته أساسًا بسبب عضلات الرقبة القوية والنامية.
  • سوف تتطور رؤية ونظر طفلك أيضًا بحلول هذا الوقت وستبدأ حواسه الأخرى في الاندماج معًا لتشكيل شبكة حسية متماسكة. سوف يساعده هذا على التعرف على زهرة، وكذلك فهم ما قد تكون عليه رائحة تلك الزهرة.
  • قد يفهم طفلك الألوان المختلفة. سيبدأ في فهم الاختلافات في الأشكال ببطء. هذه من علامات نمو المخ.
  • قد يحاول طفلك تبديل اللعبة بيده، بالنظر إلى فهم أن أطرافه مفيدة بعدة طرق. ومع ذلك، يظهر هذا في الغالب في البيئات التي اعتادوا عليها.
  • قد يصبح التحديق في المرآة أحد أنشطته المفضلة في هذا الوقت. قد ينظر إلى نفسه ويفهم كيف يتحرك طرفه بالفعل عندما يتحرك بطريقة معينة. سيتعزز التنسيق بين الجسم والعين.

الرضاعة

عندما يبلغ عمر طفلك 15 أسبوعًا، قد تعتقدين أنك تعرفين طفلك بما فيه الكفاية. ومع ذلك، سيتغير سلوك طفلك مع نموه. مع تطور دماغه وقدرته على التواصل، قد يرغب طفلك، الذي ربما كان يتغذى بشكل مناسب في أوقات معينة، فجأة في اللعب والأكل في نفس الوقت. قد يرضع قليلاً ثم يأخذ غفوة سريعة وبعد الاستيقاظ، قد ينهي وجبته. سيسود لديه الشعور بالفضول والتعجب وسيود باستمرار أن يستوعب أكبر قدر ممكن من المعلومات ويستكشف كل جانب يمكنه أن يراه. قد يؤدي ذلك إما إلى استمرار جلسة تغذية صغيرة لفترة طويلة، حيث قد يرضع طفلك قليلاً، ثم يصرف انتباهه عن شيء ما، ثم يتغذى مرة أخرى. في أوقات أخرى، قد يرفض الطعام أو يبصق اللبن إذا أطعمته بالعافية.

يمكن لطفلك أن يتشتت في لحظة لدرجة ألا يكون لديه الصبر لتناول وجبة كاملة ضرورية. من خلال الإمساك بطفلك بحيث تقتصر رؤيته عليك فقط، والجلوس في بيئة هادئة وخالية من التشتيت، يمكنك التأكد من أنه يتغذى بالقدر الذي يحتاج إليه. يمكنك حتى أن تغني له أثناء إطعامه حتى لا يشعر بالملل. قد تضطرين حتى للبقاء مستيقظة في الليل لإرضاع طفلك الذي لا يريد النوم على الإطلاق ويستمر في مص الثدي بشكل متقطع. وأي رفض لتقديم الثدي يجعله يبكي. ينطبق الشيء نفسه على الأطفال الذين يتغذون باستخدام الزجاجات. قد يرفضون الزجاجة ويعودون لطلبها بعد بعض الوقت.

النوم

قد تصبح مواعيد نوم طفلك غير منتظمة في هذا الوقت ولكن يجب عليك التأكد من حصوله على قسط وافر من النوم. ينبغي أن ينام لمدة 15 ساعة في اليوم. من أجل أن ينام، أمسكيه بين ذراعيك، وغني له أغنية خفيفة واجعليه ينام على سريرك. في الليل، نامي بجانبه حتى تتمكني من إرضاعه عندما يستيقظ في منتصف الليل ويمكن إشباع جوعه أثناء الليل بسرعة. إذا رفض طفلك النوم ليلاً بعد الرضاعة الأولى، يمكنك تغيير النظام قليلاً ومنحه حمامًا سريعًا وبعض التدليك. يمكن أن يساعده ذلك على الاسترخاء والنوم بشكل أفضل، مما يتيح لك الوقت للنوم أكثر قليلاً. أثناء وضعه في السرير، لا تغني أغنيته المفضلة لأنها قد تجعله متحمسًا وقد يرفض النوم. غني لحنًا بطيئًا يبعث على الاسترخاء ليرتبط لديه بالنوم. في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي أخذ طفلك في عربة الأطفال لفترة قصيرة في الليل إلى النوم أيضًا. ومع ذلك، إذا كنت تعيشين في حي صاخب أو إذا كان هناك الكثير من التشويش، فلا تأخذيه إلى خارج المنزل.

نصائح لرعاية طفلك في عمر 15 أسبوعًا

في عمر 15 أسبوعًا، ستلاحظين تغيرات معينة في طفلك وقد يتغير جدوله الزمني. من هذا الوقت فصاعدًا، سيتعين عليك أن تكوني حريصة للغاية معه لأنه سيبدأ في التحرك والدوران. إليك بعض النصائح التي ينبغي عليك اتباعها لرعاية طفلك.

  • سيلتف طفلك بقدر أكبر بكثير الآن، فتأكدي من عدم تركه دون مراقبة. إذا تركته بمفرده لبضع دقائق، فاحرص على تركه على السرير الذي به قضبان.
  • لا تجعلي طفلك ينام على بطنه قبل أن يتمكن من رفع رأسه.
  • قد يبدأ طفلك الصغير في الترويل ولذا تأكدي من تنظيف فمه بشكل متكرر. يمكن أن يكون الترويل المفرط علامة على التسنين. فلذلك استمري في البحث عن علامات التسنين لديه.

الاختبارات واللتطعيمات

لا بد أن قد تلقى طفلك بعض للتطعيمات قبل أسبوعين. إذا تم إعطاء هذه الأدوية بشكل صحيح وفي الوقت المناسب، فلن تكون هناك حاجة إلى لقاحات أخرى خلال هذا الأسبوع.

ألعاب وأنشطة للحفاظ على تفاعل طفلك

يلاحظ الأطفال في هذا العمر الكثير ويتعلمون من محيطهم. إذا كنت تتحدثين إلى أقاربك وأصدقائك على الهاتف، فقد ينظر إليك طفلك ويحاول التحدث معك أيضًا. حاولي الحصول على هاتف لعبة إذا استطعت وامنحيه له. في كل مرة تفعلين ذلك، ضعي يدك على أذنك كما لو كنت تتحدثين معه، وقومي بإجراء تلك المحادثات الطويلة. إذا بدأ طفلك بالاستجابة، فهذا مبشر! ستقومين بأول محادثة هاتفية وهمية ناجحة مع طفلك. في الغالب، سيصنع طفلك الصغير صوت الغرغرة أو القرقرة – فشجعيه على فعل ذلك لأنها الخطوة الأولى للتواصل.

قد ينظر طفلك أيضًا إلى الأشياء الزاهية. سوف تتبع عيناه الأشياء الساطعة مثل الشعلة الساطعة أو انعكاس الضوء. لإبقائه مشغولاً وتسليته، يمكنك توجيه مصباح إلى جدار عادي وعمل أشكال مختلفة باستخدام يديك. عندما ترافق الأشكال أصوات أخرى، ستبدأ بالانطباع في دماغ طفلك. يمكنك تقليد أصوات الكلب والقطة وعمل أشكال الطيور باستخدام يديك. سوف يساعده هذا في وقت لاحق عندما تأخذينه في نزهة في الحديقة. سوف يتعرف طفلك الصغير عليها على الفور.

متى تطلبي استشارة الطبيب

إذا كان طفلك في عمر 15 أسبوعًا منزعجًا ويبكي كثيرًا و لا شيء مما تجربينه يؤدي إلى تهدئته، فقد يكون هناك شيء يزعجه. يجب أن تأخذيه إلى الطبيب. يقوم معظم الأطفال بمحاولة التقلب بحلول هذا العمر – إنها علامة رئيسية مهمة. إذا بدا أن طفلك لا تظهر لديه حتى علامة واحدة على القيام بذلك، يمكنك استشارة طبيبك للتأكد من نمو طفلك بشكل طبيعي.

في هذا الوقت، يبدأ بعض الأطفال في إظهار علامات التسنين. يجب أن تتعلمي علامات التسنين وأعراضه المبكرة عند الأطفال لتساعدي طفلك. إذا كان لعاب طفلك يسيل أكثر من اللازم وكان سريع الاهتياج والتضايق ويعاني من حمى منخفضة، ويحاول أن يعض كل شيء يراه، فمن المحتمل أنه بدأ التسنين. يجب عليك استشارة طبيب طفلك لتخفيف آلام التسنين لديه. يمكنك حتى جلب ألعاب التسنين له.

هذا هو عادةً العمر الذي يبدأ فيه معظم الآباء في الحديث عن كيفية نمو طفلهم بهذه السرعة وظهور كل علامات النمو. إذا بدا أن كل العلامات لا تظهر، فلا تقلقي. دعيه ينمو من تلقاء نفسه ويكون إنسانًا فريدًا في حد ذاته.