طفلكِ البالغ من العمر 16 أسبوعًا - النمو والملامح الرئيسية والرعاية
الرئيسية / الرضع / طفلكِ البالغ من العمر 16 أسبوعًا – النمو والملامح الرئيسية والرعاية
طفلكِ البالغ من العمر 16 أسبوعًا - النمو والملامح الرئيسية والرعاية

طفلكِ البالغ من العمر 16 أسبوعًا – النمو والملامح الرئيسية والرعاية

16 أسبوعًا كاملاً من رعاية طفلك قد أوصلتك إلى هذه المرحلة العمرية الممتعة. إنه وقت فرح ورضا شديدين وهذا بالتأكيد إنجاز في حد ذاته. يبدأ النمو البدني والعقلي بشكل سريع ويصبح التواصل أقوى بين الجميع. ونعم، سيبدأ طفلك في جعل استقلاليته معروفًة لك أيضًا.

تطور طفل عمره 16 أسبوعًا

ستكون علامات طفرة نمو طفلك البالغ من العمر 16 أسبوعًا أكثر وضوحًا من ذي قبل حيث تبدأ علامات التطور السريع في الظهور عليه، سواءً جسديًا وعقليًا.

تتمثل إحدى العلامات الرئيسية في زيادة قوية في قدرات طفلك على الحركة والتحكم في الأطراف. إن الوصول إلى الأشياء عن طريق ثني الجسم للأمام وحمل اللعب بكلتا اليدين أو حتى تحريكها، كلها علامات على أنه قادر على فهم أفضل طريقة لاستخدام يديه. هذا هو حرفيًا التطور البشري باختصار.

جميع المخاوف من تأرجح الرأس ذهابًا وإيابًا ستنحسر نظرًا لأن طفلك سيكون قادرًا الآن على تثبيت رأسه بشكل صحيح. في وقت وضع الطفل على البطن مع الإشراف، سترتفع رأسه بسهولة لينظر إلى الأمام. يمكن أن يوفر له ذلك حافزًا من الطاقة والدافع لدفع ذراعيه وساقيه في محاولة المضي قدمًا واتخاذ الخطوات الأولى من محاولة الزحف.

لدى بعض الأطفال، يبدأ التسنين في وقت مبكر إلى حد ما. إذا كان طفلك واحدًا من هؤلاء، فستبدأ علامات أسنانه الأولى في الظهور ببطء على السطح. سيصاحب ذلك محاولة أن يضع أي شيء وكل شيء في فمه ومحاولة مضغه.

بعد أن واجهتي صعوبة بالسهر لساعات طويلة لإرضاع الطفل والبقاء مستيقظة أثناء ذلك، سوف تستمتعين بالتعويض في النوم حيث ستجدين طفلك نائمًا بهدوء لما يقرب من 8 ساعات من الليل، مما يتيح لك ما يكفي من الوقت للراحة والتعامل مع اليوم وأنت مفعمة بالحيوية.

كما هو الحال مع الألعاب، سيعرف طفلك أيضًا أن الوقت قد حان للطعام عندما يرى الزجاجة أو يراك في وقت معين من اليوم. قد يبدأ في تأكيد استقلاله من خلال رغبته في حمل الزجاجة بيديه أو الإمساك بثديك بطريقة خاصة تريحه.

يزيد التواصل والإدراك معًا إلى مستوى كبير. القدرة على متابعة الأشياء تصبح أسهل بكثير. يصبح طفلك ذكيًا أيضًا بما يكفي ليعرف نوع البكاء الذي سيجعلك تنتبهين إليه بشكل أسرع وسيفهم كيفية الحصول على ما يريد. لذلك قد يصرخ باستمرار لدفعك إلى عمل شيء ما، ثم يبدأ على الفور في الابتسام أو الضحك أثناء التفاعل مع شخص آخر.

يصبح التقلب من البطن إلى الظهر اكتشافًا ونشاطًا جديدين له لأنه يفهم الآن الطريقة ولديه أيضًا القوة للقيام بذلك. سيتطلب هذا مراقبة طفلك عندما يكون على السرير أو على أي سطح مرتفع. الأفضل هو نشر حصيرة كبيرة عليها قطعة قماش ناعمة وترك طفلك يواصل التقلب على الأرض.

العلامات البارزة لطفل عمره ستة عشر أسبوعًا

  • بحلول هذا العمر، سوف يكون طفلك الصغير قادرًا على الجلوس منتصبًا ورفع رأسه بشكل صحيح أيضًا. ينبغي أن يستمر هذا لمدة 8-10 دقائق تقريبًا بمفرده.
  • سيزداد اكتمال الضحك والابتسامات ببعض الضحك مرتفع الصوت المليء بالقهقهة العالية عندما يكون سعيدًا.
  • بينما تتجولين في المنزل، سيبدأ في متابعة تحركاتك وطلبك عشوائيًا.
  • الأهم من ذلك كله، قد يتمكن طفلك أخيرًا من النوم لفترة طويلة في الليل، مما يوفر لك النوم الليلي المطلوب والمرغوب فيه بشدة.
  • سيتحسن تتبع الحركة الجانبية بالإضافة إلى فهم التنسيق بين الأطراف عندما يبدأ في ضرب الماء أثناء الاستحمام.
  • بعد أن تم تغذيته بحليب صناعي أو طبيعي، قد يبدأ في قبول الإطعام بالملعقة أيضًا.
  • من خلال تدريب طفلك، سوف يكتشف كيف يثني ساقيه عند الركبتين وينشغل بهذا الاكتشاف الجديد.
  • عيناه وأذناه أكثر حدة واستجابة بكثير عندما تتحركين في الحديقة أو المتنزه.
  • يمكن لطفلك الآن استخدام قبضته لتثبيت الأشياء بحزم أو حتى استخدام كلتا يديه للإمساك والضغط على الأشياء.

الرضاعة

قد تبدأ معظم الأمهات اللائي كن لديهن وظائف قبل الحمل بالعمل مرة أخرى. هذا يعني أنه سيتعين عليك ضمان إمدادات كافية من الحليب أو الرضعة الصناعية لإطعام الطفل. يُنصح معظم النساء في هذا العمر عمومًا بالبدء في تقديم أطعمة صلبة للأطفال على الفور. ومع ذلك، فقد أثبتت الأبحاث بشكل قاطع أن لبن الأم هو أكثر الأطعمة في التغذية والأهمية التي يجب أن يتناولها الطفل لأطول فترة ممكنة. ومع ذلك، يمكنك البدء في تجربة إطعام طفلك بعض الحليب أو الرضعة الصناعية باستخدام ملعقة. هذا سوف يساعد على تمرين عضلات فمه وتعويده على نمط تغذية مختلفة كذلك. قد ينفد صبره لأنه معتاد على شرب كميات وفيرة من الحليب من صدرك أو الزجاجة. في بعض الحالات، قد يوصي الأطباء بتقديم الأطعمة الجافة أيضًا. لكنه قرارك وحدك إذا كنت ترغبين في القيام بذلك. حتى لو كنت قد بدأت في إطعام المواد الغذائية الجافة، فإن إيقافها لن يؤثر سلبًا على الطفل.

النوم

بالنسبة لنوم طفل يبلغ من العمر 16 أسبوعًا، تبدأ الأوقات في التزامن معك وقد تجدين طفلك نائمًا طوال الليل، وهو أمر مريح للغاية. قد لا يكون هذا هو الحال دائمًا لأن النمو العقلي والجسدي في هذه المرحلة في أعلى مستوياته على الإطلاق ومعظم النمو يحدث في النوم العميق فقط. إذا لم تتم تغذية طفلك بشكل صحيح خلال اليوم، فهناك احتمال أكبر للاستيقاظ ليلاً للحصول على طعام سريع. بالنسبة لمعظم الأطفال الآخرين، فإنهم يميلون إلى الاستيقاظ في الليل ولكن ليس بسبب الجوع. هذا إيقاع طبيعي يستقرون عليه. في مثل هذه المواقف، يكون من المفيد أن ينام طفلك بجوارك. في بعض الأحيان، قد يستيقظ طفلك، ويصدر أصواتًا بسيطة، ويعود إلى النوم بمفرده. في أوقات أخرى، إذا استمرت الأصوات، يمكنك إعطاؤه ثديك بسرعة. سوف يمتص منه لفترة من الوقت حتى يهدأ ويعود للنوم.

نصائح لرعاية طفل عمره 16 أسبوعًا

  • قد تختار معظم الأمهات إدخال المأكولات الجافة في هذا العمر. قد تختلف الآراء ولكن من المهم عدم تقليل الرضاعة الطبيعية على الإطلاق.
  • في بعض الأحيان، قد يسبب تسنين الطفل بعض الألم له أو شعوره بالرغبة في مضغ شيء باستمرار. احتفظي بلعبة مطاطية معقمة بجانبه لذلك.
  • دعي طفلك يبدأ في الجلوس لفترات طويلة بانتظام. وهذا سيساعد أكثر على بناء قوة ظهره وعموده الفقري.

الاختبارات والتطعيمات

عادة ما يتم إعطاء عدد كبير من التطعيمات في الأسابيع السابقة. إذا تم إعطاؤها جميعًا وفقًا للجدول الزمني دون أي تفويت، فلن يتم إجراء أي تطعيم إضافي لهذا الأسبوع.

الألعاب والأنشطة

نظرًا لأن طفلك قادر على الجلوس منتصبًا لفترة أطول ودعم رأسه، يمكنك إشراكه في عدد من الألعاب. بما أنه يمكن أن ينظر حوله قليلاً أيضًا، يمكنك البدء في صنع فقاعات بالصابون. يمكن لعب هذا في غرفة المعيشة ولكن أيضًا في الحمام حيث سيكون هناك صابون وماء كثير نوعُا ما. تأكدي من أن طفلك يجلس بثبات في مقعد أو على السرير في وضع آمن بشكل ملائم من جميع الجوانب. ثم ابدئي في نفخ الفقاعات واتركيها تطفو في كل مكان. مجرد رؤية الفقاعات العائمة ستجعله متحمسًا تمامًا. فجّري الفقاعات بأصابعك أو اتركيها تستقر على يدك. هذا سيعلمه أنه من المقبول أن يلمس هذه الفقاعات. بمجرد حدوث ذلك، لا يوجد ما يمنعه من محاولة الإمساك بها جميعًا. كلما كانت هناك فقاعة كبيرة، اصنعي صوتًا متفاجئًا وراقبي طفلك وهو يترك كل شيء ويكون منجذبًا إلى ذلك.

يستمتع طفلك بسهولة بالأغاني والموسيقى. في هذا العمر، يمكنه أيضًا أن يتذكر تكوينات صوتية معينة في عقله، على الرغم من أنه قد لا يكون قادرًا على صنعها بنفسه. لذا حاولي تكوين أغنية خاصة بك، حيث تبدئين بالإشارة إلى نفسك وتقولين “ماما”، وتشيرين إلى الأب وتقولين “بابا” وما إلى ذلك. سوف تساعده هذه الكلمات البسيطة على ربط مختلف الناس وفقًا لذلك.

متى تطلبي استشارة الطبيب

يصل الأطفال إلى زيادة كبيرة في الوزن خلال هذا الأسبوع، وهذا لا يزال ضمن المعايير المتوقعة. إذا كان طفلك لا يزال متأخرًا في هذه الفئة، فقد يكون من الضروري أن ينظر طبيب الأطفال في هذه المسألة.

بصرف النظر عن ذلك، إذا استمرت لحظات ضيق الطفل في عمر 16 أسبوعًا في التزايد مما يؤدي به إلى عدم النوم بالقدر المطلوب، مما يؤدي كذلك إلى عدم القدرة على تناول الطعام بشكل صحيح أو الاستجابة للأصوات، يجب على طبيبك إلقاء نظرة فاحصة.

بمجرد اكتمال 4 أشهر، سيبدأ طفلك في اتخاذ تدابيره الخاصة لاستكشاف العالم وتعلم أشياء جديدة بحماس أكبر. وبقدر ما يجلب ذلك الفرح، من المهم توخي المزيد من الحذر لضمان ألا يؤدي استكشافهم إلى إيذائهم. ابدئي في تجهيز أماكن معينة في جميع أنحاء المنزل لحماية الطفل وحافظي على البيئة آمنة ومأمونة لنموه المستمر.