طفلكِ البالغ من العمر 17 أسبوعًا - النمو والملامح الرئيسية والرعاية
الرئيسية / الرضع / طفلكِ البالغ من العمر 17 أسبوعًا – النمو والملامح الرئيسية والرعاية
طفلكِ البالغ من العمر 17 أسبوعًا - النمو والملامح الرئيسية والرعاية

طفلكِ البالغ من العمر 17 أسبوعًا – النمو والملامح الرئيسية والرعاية

بعد أن رأيت طفلك مباشرة بعد ولادته، وحتى الآن حيث عمره 17 أسبوعًا، فإن الفارق صارخ ومدهش للغاية. من الوقت الذي كان فيه بالكاد يفتح عينيه أو يفعل أي شيء على الإطلاق، تعلم طفلك الآن أن يصخب في المنزل بكل أنواع الأصوات والحركات وبدأ في اتخاذ الخطوات لاستكشاف العالم من حوله.

تطور طفل عمره 17 أسبوعًا

حتى في هذه المرحلة، يستمر نمو طفلك بكامل قوته. ستبدأ طفرة نمو الطفل البالغ من العمر 17 أسبوعًا في الظهور على شكل أنشطة لا تعد ولا تحصى سيضطلع بها. إذا وضعنا في الاعتبار كل المشاهد التي يمكنه رؤيتها، وجميع الأصوات التي يمكن أن يسمعها، فإن مخه يستعد للبدء في فهم تعقيدات الحياة. تعد دورات النمو العقلي هذه جميعًا هي التي تُعد طفلك الصغير للتواصل بشكل أفضل ومحاولة المشي أيضًا. ومع حدوث كل هذا له، فهو حريص على مشاركة عواطفه مع الآخرين والتفاعل معهم بأكبر عدد ممكن من الطرق.

العلامات البارزة لطفل عمره 17 أسبوعًا

العلامات البارزة لطفل عمره 17 أسبوعًا

  • سيبلغ وزن طفلك ما يقرب من ضعف ما كان عليه عندما ولد. هذا واضح أيضًا في زيادة حجم المعدة.
  • سيزيد التقلب على البطن إذا كان يفعل ذلك بالفعل. إذا لم يكن الأمر كذلك، فقد تكون هذه هي المرحلة التي يتعلم فيها أخيرًا كيفية تحقيق ذلك نظرًا لتطور القوة في الصدر والظهر والعنق.
  • على الرغم من أن المعدة أكبر، فإن عدد الوجبات سيقل بشكل طفيف. حليب الثدي لا يزال خيار التغذية الأفضل لأن جميع العناصر الغذائية والأجسام المضادة اللازمة للحفاظ على نمو صحي ومكافحة الالتهابات ستأتي منه.
  • سيكون فضول طفلك أكثر من ذي قبل لأن كل شيء أو شخص جديد سوف يجذب حواسه. سواء كان ذلك صوتًا، أو عطرًا جديدًا تستخدمه، أو مجرد اختيار ارتداء فستان بألوان زاهية. سوف يجعل طفلك نيته معروفة لك.
  • تبدأ ذاكرة طفلك في التطور جنبًا إلى جنب مع الجوانب المعرفية الأخرى، والتي تتيح له أن يتذكر ويستدعي أشياء مختلفة من حياته من الذاكرة.
  • مع زيادة الحاجة إلى التواصل والتعبير عن مشاعره، سيبدأ طفلك بالتفاعل مع الآخرين أو يراقبك عن كثب لالتقاط الفروق الدقيقة المفصلة. قد يستجيب أيضًا عند مناداته باسمه إما من خلال النظر إليك أو قلب رأسه أو حتى الضحك بصوت عالٍ.
  • إلى جانب الحواس السمعية، تتطور قدراته البصرية أكثر مما يمنحه القدرة على البدء في إدراك الظلال المختلفة من اللون نفسه أو الدرجات المختلفة منه. يمكن أن يظهر هذا في مسائل اختيار لعبة أو قطعة قماش.
  • الإمساك بالأشياء سوف يزيد وكذلك سوف يضعها في فمه. لن يكون التنسيق الحركي جيدًا كما يجب، مما يؤدي بهم إلى إساءة تقدير المسافة أو الحركة اللازمة للعب باللعبة بشكل صحيح.

الرضاعة

إذا كان طفلك مستعدًا لاستيعاب كل ما يراه أو يسمعه، فإن إطعام طفلك بشكل مناسب يصبح تحديًا لم تواجهيه من قبل. لا يهم إذا كان طفلك يعتمد على الرضاعة الطبيعية أو الصناعية أو مزيج من الاثنين معًا. عندما تكون هناك أشياء مثيرة للاهتمام يجب مراعاتها، أو في حالة وجود أصوات مختلفة من حوله، أو هناك نافذة قريبة تُفتح على الخارج، سيرغب طفلك في فحص كل ذلك وليس تناول الطعام على الإطلاق، حيث سيكون كل هذا مثير للاهتمام أكثر من الأكل. الانقطاعات أثناء الرضاعة من الثدي، أو رفض الزجاجة أو تركها في منتصفها سيحدث بمعدل أكبر عند حدوث أي تشويش. قد ينتج عن هذا التشتيت المستمر واستعادة انتباهه إلى التغذية لحظات معينة حيث يبدأ بالتضايق والعناد.

قد يتطلب منك ذلك إحداث تغيير في عادات التغذية أو مواعيدها. قد يلزم أن تصبح غرفة معينة هادئة أو بعيدة عن الضوضاء وبها عدد أقل من عوامل التشتيت هي غرفة التغذية. أيضًا، إذا كانت المنطقة المجاورة لك في الشارع من حولك مزعجة طوال اليوم، فقد تكون التغذية المسائية والليلية أطول ومتكررة أكثر من الوجبات النهارية. يستوعب جسمك جميع هذه التغييرات أيضًا وسيتبع أساليب تكيف لضمان بقاء إمدادات لبن الأم كافية خلال تلك الأوقات. في حالات قليلة، يمكن أن يساعد ترك طفلك في مكان يمكنه فيه ملاحظة أشياء مختلفة بهدوء أثناء الجلوس والتغذية على إنهاء الرضاعة قبل أن يهرع للقيام بشيء آخر.

النوم

إذا كانت التغذية تشكل تحديًا، فإن الخلود إلى النوم سيكون مجهودًا هائلاً في المقابل. لن تستقر دورات نوم الطفل الذي يبلغ من العمر 17 أسبوعًا، ويمكن لأي عوامل تشتيت أو تحفيز أن تجعله متحمسًا وبعيدًا عن النوم. عادةً ما يكون هذا هو الوقت الذي تتقن فيه معظم الأمهات فن القدرة على النوم في أي وقت من النهار أو الليل. في بعض الأحيان، قد لا يكون النوم الطويل ممكنًا لطفلك دائمًا، وأي ساعات قصيرة ينامها طوال اليوم ربما لا تزال جيدة بما فيه الكفاية. الابتعاد عن أي أجهزة رقمية أو تشغيل موسيقى خفيفة أو الغناء له أو اصطحابه في نزهة هادئة في فترة ما بعد الظهر أو في الليل أمور مفيدة للغاية ليخلد للنوم. ستظهر طاقته العالية في حركات أطرافه المتزايدة أثناء النوم أو حتى التدحرج إلى جانب أو آخر. لا يزال وضعه في لفافة أمرًا جيدًا على الرغم من أنه الآن ربما يكون قادرًا على إخراج ذراعيه وساقيه تدريجيًا منها.

نصائح لرعاية طفل عمره 17 أسبوعًا

  • بغض النظر عن مدى عناد طفلك، من المهم التأكد من أنه يتغذى بشكل صحيح للنمو الصحي المستمر. قومي بضبط المواعيد أو المساحات وتعديلها لاستكمال الوجبات والحصول على زيادة ثابتة في الوزن.
  • لا تضعي طفلك دون مراقبة على السرير أو المائدة لأنه يمكن أن يلف الآن، أو قد يقرر فجأة تعلم القيام بذلك. ينطبق الشيء نفسه على وضع أي أشياء حادة أو غير صحية في محيطه.
  • يحب الكثير من الأطفال المشاركة والتحدث طوال الوقت. إذا كان طفلك يفعل ذلك ولكنه أيضًا يحب قضاء بعض الوقت بمفرده، فدعيه يفعل ذلك.

الاختبارات والتطعيمات

في عمر 17 أسبوعًا، التطعيمات الوحيدة المطلوبة هي تلك التي تم تفويتها مسبقًا. إذا تم تناولها جميعًا بنجاح، فهذا الأسبوع خالٍ من التطعيم.

الألعاب والأنشطة

لقد بدأ طفلك يدرك كيف تبدو بعض الأشياء والناس. من خلال مراقبة ملامح وجهك عن كثب لساعات طويلة، يبدأ في رسم صورة في ذاكرته عما تبدين عليه وكيف يمكنه الاعتماد على ذلك. تشكل نغمة صوتك وطريقة نظرتك وابتسامتك جميعًا جزءًا أساسيًا من هويتك. وهذا هو السبب في جعل الوجوه الغريبة والأصوات المضحكة مفيدة أكثر بكثير من ذي قبل في هذه المرحلة. اجمعي كل الأدوات المختلفة، أو القبعات، أو الألعاب أو أي شيء آخر. حوليها إلى قبعات وارتديها لطفلك. اجعلي كل واحدة منها تحولك إلى شخصية مختلفة ذات وجه فريد وصوت فريد. كل هذا سيكون مسليًا جدًا لطفلك الصغير وسوف يحبك لذلك.

الآن ومع تمكن طفلك من الجلوس بشكل صحيح، يمكنكما لعب المزيد من الألعاب أثناء الجلوس. اللعبة الأشهر هي أن تحاولا معًا التجديف في قارب. يعمل هذا على تمرين ذراعيه ويبدأ كذلك في تعليم ظهره أن يدعم الجسم بالكامل. دعي طفلك يجلس منتصبًا على السرير وضعي وسادة خلفه إذا احتاج إلى أي دعم. ثم، أمسكي كلا ذراعيه بيديك وادفعيهما واسحبيهما مرة أخرى بالتناوب. يمكنك أن تصدري أصوات الماء أو حتى تغني أغنية لطيفة أناء ذلك.

متى تطلبي استشارة الطبيب

سينمو طفلك على الأرجح بشكل طبيعي ويحقق كل العلامات البارزة في الوقت المناسب. قد تنشأ بعض الحالات حيث لم يستطع الجلوس بشكل مستقيم أو التقلب بشكل صحيح. هذا أمر عادي لأن العديد من الأطفال يأخذون وقتهم ليتمكنوا من القيام بذلك.

ومع ذلك، إذا لم تكن هناك أي محاولة من أي نوع من طفلك للتقلب أو إذا فشل عندما يُجبر على الجلوس في البقاء على الوضع لبضع دقائق أو إذا كان الرأس لا يزال يتذبذب ويجعله يفقد توازنه، فإن هناك احتمالات أن تطوره لا يحدث بالطريقة التي ينبغي أن يحدث بها.

بالإضافة إلى ذلك، يستطيع معظم الأطفال الاستجابة للأصوات المتكررة. من خلال نداء اسمه طوال الوقت في الأشهر السابقة أو عن طريق إصدار صوت معين عندما تكونين على وشك إطعامه أو إعطائه استحمامًا، يعطي الأطفال عمومًا رد فعل محددًا. قد يبدؤون في القرقرة أو الضحك أو مجرد الركل للتعبير عن مشاعرهم. إذا لم تظهر على طفلك أي من ردود الفعل هذه بغض النظر عن عدد المرات التي تنادينه فيها أو تصدري أصواتًا مختلفة، فقد تكون هناك بعض المشاكل في إدراكه الحسي أو نموه العقلي. وينبغي فحص كليهما من قبل طبيب الأطفال.

سيصبح الارتباط بينك وبين طفلك أقوى وأكثر وضوحًا لأنك ترين أن طفلك يبدأ في إظهار علامات أفضل على معرفتك والاستجابة لك. هذه لحظات رائعة تعتز بها جميع الأمهات بعد ذلك. وبينما ينمو طفلك، ستستمر هذه العلامات في الزيادة وتصبح من الأشياء التي لا تُنسى.