طفلكِ البالغ من العمر 18 أسبوعًا - النمو والملامح الرئيسية والرعاية
الرئيسية / الرضع / طفلكِ البالغ من العمر 18 أسبوعًا – النمو والملامح الرئيسية والرعاية
طفلكِ البالغ من العمر 18 أسبوعًا - النمو والملامح الرئيسية والرعاية

طفلكِ البالغ من العمر 18 أسبوعًا – النمو والملامح الرئيسية والرعاية

في حين أن بلوغ الأبناء عمر 18 عامًا لحظة رائعة في حياة شخص بالغ، يجب أن يكون وصول طفلك لعمر 18 أسبوعًا تماما كذلك. لقد مر ما يقرب من 72 يومًا من التفاعل مع طفلك الصغير يوميًا، ومشاهدته يستيقظ ويذهب إلى النوم، ويتغذى ويتكرع ويلعب ويسقط، وكل ما يصاحب ذلك. في هذه المرحلة، يكثف معظم الأطفال نموهم بشكل أكبر وتتكون لديهم فكرة جيدة عن كيفية التعامل مع أنفسهم.

تطور طفل عمره 18 أسبوعًا

ستقل معدلات زيادة وزن طفلك في عمر 18 أسبوعًا مقارنةً بما كانت عليه في وقت سابق نظرًا لأن معظم التطور يحدث الآن في الجوانب النفسية والعاطفية. ومع ذلك، لا يزال هناك العديد من التغييرات التي تحدث في جوانب السلوك النفسي والتنسيق الحركي لجسمه. بعد أن بدأ في التدحرج بالفعل أو أصبح على وشك القيام بذلك، سوف يقع طفلك الآن في حب فكرة الحركة ويرغب في تنفيذها. سيظل معظم الأطفال يلعبون باستمرار عند حملهم أو لفهم، وفي بعض الأحيان قد يصطدمون برأسهم على الأرض، أو يسقطون على الأريكة وما إلى ذلك. على الرغم من أن أي سقوط نادرًا ما يسبب أضرارًا للطفل، إلا أنه يلزم اتخاذ احتياطات إضافية لمنع حدوث الأسوأ. نظرًا لأن طفلك يتفاعل الآن مع أشخاص آخرين دون قلق، فقد تفكري في توظيف شخص ما لرعاية طفلك أثناء البدء في وضع خططك للعودة إلى العمل.

العلامات البارزة لطفل عمره ثمانية عشر أسبوعًا

العلامات البارزة لطفل عمره ثمانية عشر أسبوعًا

  • جميع الأشياء التي يراها الأطفال تثير اهتمامهم وتجذبهم الآن. ويشمل ذلك أيضًا أنفسهم عندما يبدؤون في فهم حركة أيديهم وأرجلهم بشكل صحيح. ستكون مراقبة أصابع اليدين والقدمين، ورؤية كيفية تحريكها، ومحاولة وضعها في الفم نشاطًا يوميًا.
  • جنبًا إلى جنب مع فهم كيف يبدو شكل أطرافه، سيبدأ طفلك أيضًا بتكوين فهم حول أفضل طريقة لاستخدامها. قد يعني هذا أنه سيكون قادرًا على وضع ساقيه على قضبان سرير الأطفال ودفع نفسه للتنقل في تلك المساحة نفسها. لا تتفاجئي برؤية طفلك في موقف غريب بعد لحظات من تركه هناك بشكل صحيح.
  • على الرغم من أن لف ببطانية طفلك أثناء النوم سيساعده على منع أي ضرر لنفسه، إلا أن الكثيرين يوصون بترك طفلك كما هو. هذا يسمح له بتحريك أطرافه أكثر من ذي قبل، مما يساعده في تعلم المشي.
  • في عمر 17 أسبوعًا هذا، تبدأ معظم الأسنان في إعداد نفسها عن طريق أخذ مواقعها تحت اللثة والبدء في الارتفاع واحدًا تلو الآخر. إذا كان طفلك واحدًا من أولئك الذين لديهم ميول التسنين المبكرة، فهناك احتمال كبير أن تبدأ الأسنان الأمامية للثة السفلية في الظهور بالفعل بالقرب من السطح، وهي على وشك أن تخترقه.
  • يبدأ الشعور بالتفرد وفهم النفس في الظهور لدى طفلك في هذا الوقت. إن إدراك أن صوته مختلف عن صوتك، ورؤية وجهك في المرآة إلى جانب وجهه، وتعلم الأشياء منك يساعده في تجميع جميع الجوانب التي تشكل نموه.
  • سيجعله هذا يزيد من تفاعله مع الأشخاص الذين يعرفهم جيدًا ويثق بهم. قد يعني ذلك أيضًا أن أي غرباء قد يجعلونه حذرًا ويتسببون في صراخه من أجلك. كلما زاد الوقت الذي يقضيه الأطفال مع شخص ما، زادت ثقتهم بهم.
  • من شأن تحديد والشعور بالفضاء من حوله الفضاء والعمق والتنسيق أن يتحسن كثيرًا. سيتحسن حكمه بشأن السعي نحو الأشياء والإمساك بها. القدرة على إلقاء نظرة على أشياء متعددة واتباعها بعينيه، ستصبح أمرًا عاديًا بالنسبة له.
  • يتطور التواصل كثيرًا وهو يحاول تكرار الأصوات التي تصنعينها وإقامة اتصال معك. يمكن تطوير هذا الأمر بشكل أكبر عندما تكررين الأصوات التي يصدرها ولكن بصوت أعلى أو بنبرة مختلفة. إنه بمثابة إقرار وتشجيع على التواصل أكثر. كما أن استخدام أشياء مختلفة لعمل الأصوات يحقق النتيجة نفسها.

الرضاعة

تميل معظم الأمهات إلى البدء في العودة إلى العمل أو قضاء بعض الوقت على الأقل لمتابعة الأنشطة المتعلقة بالعمل من المنزل. قد يستلزم هذا تغذية طفلك عبر الزجاجة خاصة إذا كان يتغذى من ثديك فقط طوال هذا الوقت. يقبل العديد من الأطفال الزجاجة بسرعة حيث إن تدفق الحليب أكبروأسرع ممل يوفر الراحة لهم. قد يرغب أطفال آخرون في وجود الثدي الذي يثقون به ويشعرون بالراحة معه وقد لا يقبلون الزجاجة بسهولة.

من طرق القيام بذلك الاحتفاظ بالزجاجة بجانبك أثناء الرضاعة الطبيعية لطفلك. بعد فترة من الوقت، يمكنك الابتعاد عن الثدي ومحاولة إدخال الزجاجة. قد يؤدي تكرار هذا لمرات قليلة إلى جعل طفلك يعتقد أن الزجاجة امتداد لك ويبدأ في الشرب من الزجاجة أيضًا. بالتدريج، يمكنك بعد ذلك ترك طفلك مستلقيًا بجانبك وإرضاعه بزجاجة أو اطلبي من شخص آخر مساعدتك في ذلك. قد يرفض بعض الأطفال الزجاجة ولكنهم يقبلون الحليب من خلال كوب أو نحو ذلك. إذا كان أي شخص آخر يعتني بالرضاعة في غيابك، فتأكدي من أن لديه فهمًا مناسبًا لمقدار التغذية الضروري وجدولاً تقريبيًا اعتاد عليه طفلك.

اجعلي مخزونًا من حليب الثدي إذا كان ذلك ممكنًا بحيث يمكن إعطاؤه عبر الزجاجة وبالتالي يكون اللجوء إلى إعطاء الحليب الصناعي إذا لم يكن تخزين حليب الثدي ممكنًا فقط. قد يقوم والداك أو أقرباؤك ذوي الخبرة أو الأكبر سنا بالعناية بطفلك ويجدون أنه من المناسب تقديم الأطعمة الصلبة بما أن هذا كان المعتاد معهم. من المهم أن نوضح تمامًا الامتناع عن إعطاء أي مواد صلبة. قد يظهر على طفلك اهتمام بتذوق شيء ما عند رؤية الآخرين يتناولون طعامهم. يرجى التجاوب حتى لو أدى ذلك إلى بكاء طفلك.

النوم

بالنسبة إلى طفل عمره 18 أسبوعًا، يظل النوم أهم جانب لنموه. أي تشويش قد يسبب له الامتناع عن النوم بشكل صحيح. إذا كان هناك آخرون يعتنون به، فعليك إخبارهم بأي أساليب أو أي موسيقى مفيدة في جعله ينام بسرعة. قد يؤدي ضمه لفترة من الوقت، أو احتضانه، أو القيام بنزهة صغيرة في عربة الأطفال، إلى النوم. قد يتغير الجدول الزمني للنوم قليلاً، لكن معظم الأطفال يعتادون عليه قريبًا. ليست هناك حاجة خاصة إلى لف طفلك بالبطانية عندما ينام في هذا العمر. الحركة ضرورية للنمو. لذلك، من المهم ملاحظة أنه لا توجد ألعاب أو أشياء صلبة في محيط الطفل أثناء نومه، حيث يمكن أن يحملها عن طريق الخطأ ويضرب نفسه بها.

نصائح لرعاية طفل عمره 18 أسبوعًا

  • عند التبديل إلى الزجاجة من الثدي، اجعلي الانتقال لطيفًا ومريحًا لطفلك.
  • حافظي على الألعاب والأشياء بعيدًا عن طفلك أثناء نومه.
  • حاولي تعليق أشياء مرحة فوق طفلك لإبقائه مشغولاً عندما يستيقظ.

[اقرئي أيضًا: رعاية الطفل في عمر 4 أشهر]

الاختبارات والتطعيمات

عادة ما يتم إعطاء لتطعيمات المكورات الرئوية المترافقة، والخناق (diphtheria)، وشلل الأطفال وفيروس الروتا وغيرها بمجرد أن يكمل الطفل 4 أشهر وقبل أن يكمل 6 أشهر. إذا تم إعطاء التطعيمات من قبل، فلا يوجد أي تطعيم ضروري الآن. إذا لم يكن كذلك، فسوف يساعدك طبيبك في وضع الجدول الزمني المناسب للطفل.

الألعاب والأنشطة

تبدأ قدرة طفلك على التذكر ويبدأ التذكر في التطور أكثر في هذه الأسابيع ومن الضروري أن يستمر هذا التقدم. كما أن الأصوات مهمة، فكذلك الصمت. من خلال التحدث إليه باستمرار، يمكنك تعريفه على مفهوم الهدوء والتحدث بهمسات صغيرة. إن قول “ششش” ثم التحدث بلطف إلى طفلك يمكن أن يكون تجربة جيدة بالنسبة له. في نفس الوقت، يمكن أن يشعر طفلك بالمرح عند التحدث إليه عبر جهاز مراقبة الأطفال. يمكن القيام بذلك أيضًا عن طريق تسجيل صوتك على الهاتف وإعادة تشغيل الصوت من ركن آخر من الغرفة. مجرد وجود صوتك سيؤدي إلى ابتسامة ويظهر الإدراك على وجهه.

متى تطلبي استشارة الطبيب

الفضول بشأن الأشياء الجديدة أمر طبيعي لدى جميع الأطفال. قد لا يرغب بعض الأطفال في التفاعل مع أشخاص جدد وهذا أمر مقبول. لكن يبدو أنهم دائمًا فضوليون بشأن الأشخاص الجدد وقد يواصلون النظر إليهم. إذا لم يكن لدى طفلك أي اهتمام أو لا يبدو أنه يسجل وجودهم على الإطلاق، فهذا أمر غريب تمامًا وينبغي أن يتم فحصه مع الطبيب.

قد يكون هذا أيضًا في حالة اللعب والألعاب الجديدة. أثناء التفاعل مع الآخرين، إذا كان معظمهم يصفون طفلك بأنه خمول أو لا يبدو أن هناك أي قدر من الطاقة أو الاستجابة إليك، فقد تكون هناك أمور متعلقة بالصحة لديه ويجب على طبيب الأطفال الخاص بك إلقاء نظرة على الفور.

تطور طفلك العقلي ونموه العاطفي يقطعان شوطًا طويلاً في خلق شخصية اجتماعية. بغض النظر عما إذا كان رضيعك منطويًا أو منفتحًا بطبيعته، فإنه يميل دائمًا إلى إقامة علاقة جيدة معك وسيظل هذا يزداد قوة مع اقترابه من مرحلة الطفولة.