طفلكِ البالغ من العمر 20 أسبوعًا - النمو والملامح الرئيسية والرعاية
الرئيسية / الرضع / طفلكِ البالغ من العمر 20 أسبوعًا – النمو والملامح الرئيسية والرعاية
طفلكِ البالغ من العمر 20 أسبوعًا - النمو والملامح الرئيسية والرعاية

طفلكِ البالغ من العمر 20 أسبوعًا – النمو والملامح الرئيسية والرعاية

عندما يبلغ الطفل عمر 20 أسبوعًا، تظهر عليه علامات النمو والتطور. هذا أيضًا هو الوقت الذي ستبدئين فيه ملاحظة بعض التغييرات السلوكية لدى طفلك. من المؤكد أنك ستستمتعين بهذه المرحلة لدى طفلك، ولكن في الوقت نفسه، يجب أن تكوني على دراية بكيفية نمو طفلك. حتى عندما يتجول طفلك بعيدًا، احرصي على مراقبته لأن الأطفال يبدؤون في القيام بأشياء خارجة عن سيطرتك الآن.

تطور طفل عمره 20 أسبوعًا

هناك العديد من الأشياء التي تحتاجين إلى معرفتها عند بلوغ طفلك الصغير 20 أسبوعًا. التغييرات الكثيرة التي تلاحظينها ليست سوى جزء من نموه وتطوره، فلا تتوتري. أصبح طفلك الصغير مستعدًا ليعطيك الكثير من المفاجآت قريبًا.

يتراوح وزن طفلك البالغ من العمر 20 أسبوعًا ما بين 5.6 و6.5 كجم. هذا في معظم الحالات، لكنه قد يختلف أيضًا. ومع ذلك، إذا كنت تشعرين بالقلق إزاء نقص الوزن أو زيادته لدى طفلك، يمكنك زيارة الطبيب الذي سيساعدك على معرفة ما يمكن القيام به، أو إذا كان هناك شيء يجب القيام به على الإطلاق.

إليك دليل سريع لمساعدتك في تحديد كيفية مساعدة طفلك الصغير خلال هذه المرحلة من الحياة.

المعالم الرئيسية لطفل عمره 20 أسبوعًا

المعالم الرئيسية لطفل عمره 20 أسبوعًا

فيما يلي بعض المعالم الرئيسية التي ستظهر لدى الطفل في عمر 20 أسبوعًا:

  • ربما لاحظت كيف بدأت في تمرير الألعاب، ودفعها والقيام بأشياء صغيرة أخرى. هذه خطوة كبيرة في حياة طفلك.
  • يمكنك ملاحظة تغييرات سلوكية لم تريها من قبل. في بعض الأحيان، يمكنك ملاحظة كيف أن طفلك الصغير لا يتقبل الآخرين تمامًا؛ وقد تلاحظين أيضًا كيف يلعب طفلك فجأة مع أطفال آخرين.
  • سوف تبدأ عادات الأكل في التغير ببطء، وسيؤثر ذلك على نمو طفلك وتطوره
  • ففي بعض الأحيان سوف يمر طفلك بالتسنين في هذه المرحلة، لذلك من المهم الانتباه إلى التغييرات أيضًا.
  • ستبدأ الطبيعة المنزعجة لدى طفلك البالغ من العمر 20 أسبوعًا في الظهور الآن. سيبدأ طفلك في الشعور بالغضب قليلاً في بعض الأحيان، وقد تجدينه يبكي وحتى يصرخ. ولكن هذا طبيعي؛ فهو أمر عادي تمامًا في هذا العمر.

الرضاعة

سيبدأ التغيير في أشياء كثيرة لدى طفلك الصغير خلال هذه المرحلة من حياته. أحد الجوانب الأكثر بروزًا التي يمكنك ملاحظتها هي عادات الأكل لدى طفلك. هذا هو الوقت الذي تلاحظين فيه اهتمامه بالأطعمة الجافة تدريجيا. قد يأخذ كذلك بعض الأشياء من طبقك أثناء تناول الطعام. الشيء الوحيد الذي يمكنك القيام به هو تقديم مواد غذائية صغيرة قابلة للمضغ. هناك بعض الأشياء التي تحتاجين إلى توخي الحذر منها لأنها يمكن أن تخنق طفلك الصغير. ومع ذلك، فهذا هو الوقت المناسب لكي يجرب طفلك ولكن تأكدي أيضًا من أن كل ما يتناوله آمن بالنسبة له.

النوم

سيبدأ طفلك الآن في الدوران والتقلب بعض الشيء. ستلاحظين كيف توجد بعض التغييرات في أنماط نومه أيضًا. ستلاحظين أيضًا كيف يتحرك طفلك الصغير ببطء ويجرب هذه الحركات والتحركات الجديدة. هناك شيء واحد عليك القيام به وهو التأكد من أنك تراقبين تحركاته. هناك أوقات يمكنه فيها الوصول إلى أوضاع خاطئة وسيحتاج إلى بعض المساعدة منك. يعد انخفاض مقدار نوم الطفل البالغ من العمر 20 أسبوعًا مشكلة شائعة يجدها الوالدان عندما يغير طفلهما أنماط النوم بشكل مفاجئ. ستلاحظين أيضًا أن طفلك أصبح فجأة لا ينام في الوقت المحدد، وقد يصعب أيضًا أن يدخل في النوم. إذا واجهت هذه المشكلات، يمكنك البدء بوضع جدول للنوم يساعد في التغلب على النمط المتعثر.

يشعر الوالدان في بعض الأحيان بالقلق من كيفية تغيير الطفل لوضعه، وبالتالي يجعلك تستيقظين عدة مرات أثناء الليل لإعادته إلى وضعه الأصلي. ومع ذلك، ليست هناك حاجة لذلك. يمكنك التحقق مرة واحدة كل فترة، ولكن تذكري أيضًا أنه إذا كان طفلك يتحرك قليلاً، فهو يعرف كيفية العودة إلى وضع مريح أيضًا.

نصائح لرعاية طفل عمره 20 أسبوعًا

عندما يصل طفلك إلى هذه المرحلة من حياته، هناك أشياء كثيرة يجب الانتباه إليها.

  • سيبدأ طفلك بالتفاعل مع الآخرين والرضع مثله أيضًا. لذا احترسي من أنه سيركض حتى عندما يكون في الأماكن العامة.
  • تأكدي من إعطائه الطعام الذي يستطيع تناوله فقط.
  • هذا هو الوقت الذي يبدأ فيه طفلك الصغير في تحديد خياراته الخاصة، وقد لا يفعل ما تقولينه أو تريدينه. حسنًا، عليك أن تحافظي على هدوئك وتتعلمي كيف تكونين صبورة معه.
  • امنحيه طعامًا صحيًا ولا تتوقفي عن الرضاعة الطبيعية. نظرًا لأن هذا هو الوقت الذي ينمو فيه طفلك بالقدر الأكثر، فستلاحظين كيف يتوق إلى المزيد من الطعام.

الاختبارات والتطعيمات

إذا كنت تفكرين في التطعيمات والاختبارات الصحية، يجب عليك التواصل مع طبيبك والتأكد من اطلاعك على جميع المعلومات الحديثة المتعلقة بالتطعيمات. سيكون معظم أولياء الأمور الآن قد أعطوا بالفعل معظم التطعيمات الموصى بها. في الواقع، بحلول الأسبوع 18 من عمر الطفل، يكون الكثير قد تم عمله.

ومع ذلك، يمكنك إجراء فحص لمعرفة ما إذا كنت على الطريق الصحيح. بعض الاختبارات التي ستكونين قد أجريتها خلال الأشهر القليلة الماضية هي MMR:(الحصبة، والنكاف، والحصبة الألمانية)، والتهاب الكبد أ وMMR (جرعة معززة). احرصي فقط على مواكبة التطورات الخاصة بتطعيماتك واختباراتك مع طبيبك. خلال فترة التطعيمات، قد يصاب طفلك بالحمى. هذا يظهر في كثير من الأطفال. ومع ذلك، من الجيد استشارة طبيبك إذا كنت تعتقدين أن طفلك يجد صعوبة أكبر من اللازم.

الألعاب والأنشطة

الآن يريد طفلك الصغير البدء في اللعب وقضاء وقت ممتع. من المهم السماح لطفلك بقضاء بعض الوقت في اللعب في هذه المرحلة. خلال هذه الأيام، ستندهشين من رؤية مدى إبداع طفلك الصغير ولطفه حقًا. بعض الأشياء التي يمكنك منحها لطفلك الصغير هي الورق والأشياء الكبيرة والألعاب التي ليست صغيرة في الحجم جدًا. تأكدي من أن طفلك الصغير يمكن أن يمسك الشيء بسهولة وفي الوقت نفسه لا ينبغي أن يكون صغيرًا جدًا لأنه يمكن أن يخنقه. يتمثل أحد الأشياء التي يمكنك القيام بها أثناء اللعب مع طفلك في التأكد من وجودك في الجوار، أو وجود أحد كبار السن للمساعدة فقط والتأكد من أنه لا يتعامل مع أي شيء خطير.

يجب ألا تحرمي طفلك من حرية اللعب والتجول. هذه هي المرحلة التي يبدأ فيها الاستمتاع بالقيام بالأشياء بمفرده، لذا اسمحي له بتحديد الأشياء التي يحبها واجعليه مبتكرًا في ألعابه وأنشطته.

متى تطلبي استشارة الطبيب

عندما يكون لديك طفل صغير، فهناك فرص لزيارة الطبيب عدة مرات. حتى لو كان الطفل بصحة جيدة، لا يمكنك تجنب الجروح والكدمات التي تحدث. جميع الأطفال عرضة للإصابة بالمرض بشكل أسرع من البالغين لأن أجسادهم ما زالت تتطور. بعض الأشياء التي تحتاجين إلى ترقبها هي ردود الفعل التحسسية. الأطفال قد يعانون من الحساسية أيضًا، وقد لا تعرفين ذلك. لذا تأكدي من تجربة أي طعام جديد مع طفلك قبل إطعامه به. عندما يتعرض طفلك الصغير لارتفاع في درجة الحرارة، تحتاجين إلى مقابلة الطبيب سريعًا. في بعض الأحيان، يمكنك أن تجدي طفحًا جلديًا وحساسية على الجلد، وأنت غير متأكدة من كيفية حدوث ذلك. قبل إعطاء الأدوية لطفلك، يرجى التأكد من استشارة الطبيب. بعض الأشياء الأخرى التي تحتاجين إلى الانتباه لها هي الإسهال والالتهابات ومشاكل التنفس وأي سلوكيات أخرى غير عادية في طفلك.

عندما يبلغ عمر طفلك 20 أسبوعًا، فهناك بعض الأشياء التي ستبدئين في ملاحظتها. ستكونين سعيدة جدًا من ناحية بسبب ما أنجزته حتى الآن. قبل 20 أسبوعًا فقط، كنت تحاولين جاهدة لإخراج طفلك الصغير إلى العالم، والآن تشاهدينه يضحك ويلعب ويبكي بل ويغضب. هذا التطور علامة فارقة لك ولطفلك. لذلك تأكدي من الاحتفال بنجاحك كأم. أيضًا، هذا هو الوقت الذي يتطور فيه طفلك ببطء ويتكيف مع الأنماط والروتين من حوله. تأكدي من حماية طفلك ورعايته، ولكن في نفس الوقت امنحيه مساحة صغيرة للعب فيها.