طفلكِ البالغ من العمر 21 أسبوعًا - النمو والملامح الرئيسية والرعاية
الرئيسية / الرضع / طفلكِ البالغ من العمر 21 أسبوعًا – النمو والملامح الرئيسية والرعاية
طفلكِ البالغ من العمر 21 أسبوعًا - النمو والملامح الرئيسية والرعاية

طفلكِ البالغ من العمر 21 أسبوعًا – النمو والملامح الرئيسية والرعاية

في هذه المرحلة، يمكن أن يحدث كل يوم بعض التغييرات المثيرة في طفلك. قد يكون من دواعي السرور بالنسبة لك أن تلاحظي أن طفلك يحاول أن يسحب نفسه إلى وضعية الجلوس أو يحاول الزحف. قد تشاهدين طفلك يستجيب لك أو يظهر عاطفة تجاهك. في لحظة حميمة حقًا، قد يرمي ذراعيه الصغيرتين اللطيفتين لاحتضانك ويمد ذراعيه لتحمليه. يبدأ معظم الأطفال خلال هذه الفترة في تقليد أفعال الكبار حولهم وكلماتهم

تطور طفل عمره 21 أسبوعًا

تطور طفل عمره 21 أسبوعًا

قد تظهر على طفلك في عمر 21 أسبوعًا تطورات ملحوظة جسديًا وعقليًا. يبلغ وزن طفل عمره 21 أسبوعًا ما بين 6.3 إلى 7.2 كيلوجراماً تقريبًا. سوف تستمر قدرات الطفل السمعية والبصرية في التحسن. قد ينظر في اتجاهك عندما تنادين اسمه. قد يبدأ أيضًا في إظهار مجموعة من المشاعر مثل المتعة والسرور والقلق والتهيج والملل.

[اقرئي أيضًا: نمو الطفل في عمر 5 أشهر]

يبدأ عدم الارتياح بسبب الانفصال عن الأم أيضًا في الظهور في هذا الوقت. قد يبدأ طفلك بالبكاء عند نقله إلى شخص آخر. إذا كان هذا يحدث عادة مع طفلك، فقد ترغبين في إعطاء الوقت الكافي لطفلك للتعرف على أشخاص غريبين. قد تسمعين طفلك يقول أولى كلماته – مع بعض الحظ ستكون كلمة ماما. يحاول الأطفال خلال هذا الوقت تكرار الأصوات التي يسمعونها في الغالب. لمساعدة طفلك في هذا الصدد، تأكدي من أنه ينظر إلى وجهك عندما تتحدثين معه حتى يتمكن من مشاهدة حركات شفتيك ومن ثم يحاول أن يحذو حذوها.

المعالم الرئيسية لطفل عمره 21 أسبوعًا

كل طفل يتطور حسب وقته وسرعته. لذلك، قد تختلف معالم النمو الرئيسية لكل طفل. يمكن أن تكون بعض العلامات البارزة لدى الطفل البالغ من العمر واحدًا وعشرين أسبوعًا ما يلي:

  • براعم التذوق لدى الطفل أكثر تطورًا الآن. سوف يضع الأشياء في فمه باستمرار.
  • سيجلس بعض الأطفال الآن على الرغم من أن معظم الأطفال قد لا يزالون بحاجة إلى دعم معين للجلوس بصورة صحيحة.
  • نظر وبصر طفلك يتطور باستمرار. قد يكون قادرًا على التركيز على مجموعة متنوعة من الأشياء حتى الصغيرة والمتحركة منها.
  • تزداد قوة عضلات طفلك. قد يكون قادرًا على التدحرج بسهولة إلى جانبه أو التقلب حتى يستلقي على بطنه.
  • قد يضيف طفلك أصواتًا جديدة إلى ثرثرته الرنانة المعتادة مثل الغرغرة أو الصرير. قد يكرر أيضًا الأصوات التي يسمعها من حوله.
  • من المرجح أن يضحك طفلك أو يستمتع بإبداع أصوات أو وجوه مضحكة.
  • يبدأ بعض الأطفال في التسنين. قد تشمل الأعراض إفراز اللعاب المفرط، وتورم اللثة، والتهيج الشديد.

تغذية الطفل

سيكون من دواعي سرورك أن تدركي أنه من المحتمل أن تزداد شهية طفلك. قد ترغبين في إطعام طفلك في بيئة هادئة وساكنة حيث يقل احتمال أن يصرف انتباهه إلى محيطه وقد يأكل بشكل أفضل. قد تتغير أنماط التغذية لدى طفلك خلال هذه الفترة. قد ينتقل ببساطة من الأكل إلى غفوة النوم. ستدركين أيضًا أن عدد الوجبات يمكن أن يقل حيث قد يفضل الطفل النوم طوال اليوم. يمكن للأطفال الرضع خلال هذا الوقت قضاء فترات أطول بين الوجبات.

من الضروري أن تواصلي تقديم حليب الأم لطفلك حتى لو قررت إدخال الأطعمة الجافة في نظامه الغذائي. إلا أنه في معظم الحالات، قد يكون حليب الثدي أو الحليب الصناعي كافيًا لتلبية الاحتياجات الغذائية للطفل في الوقت الحالي على الأقل. ليست هناك حاجة ملحة لإدخال الأطعمة الجافة الآن. من الشائع جدًا أن يقلل الأطفال من تناولهم للحليب قليلاً لأنهم يفضلون الأطعمة الجافة.

النوم

قد تبدأ أنماط نوم الطفل في عمر 21 أسبوعًا في الانتظام. فيما يلي بعض النقاط الرئيسية حول أنماط النوم للطفل البالغ من العمر 21 أسبوعًا:

  • طفلك قد لا ينام طوال الليل.
  • ولكن قد تكتشفين أن طفلك ينام لساعات أطول خلال الليل.
  • يستيقظ معظم الأطفال أثناء الليل بسبب العطش والجوع. عادة ستساعد الرضاعة الطبيعية لطفلك على هدوئه وعودته إلى النوم.
  • ومع ذلك، قد تصبح مرات القيلولة لديه ثابتة خلال هذه المرحلة. من المرجح أن يحصل على مدة أطول لكل قيلولة (حوالي 45 دقيقة) بدلاً من غفوات صغيرة متكررة طوال اليوم.
  • قد لا تكون فكرة جيدة أن تطعمي طفلك قبل وقت النوم على أمل أن ينام طوال الليل. يمكن أن يسبب الإفراط في الرضاعة مغصًا وقد يؤدي إلى يقظة إضافية.
  • تراجع فترة نوم الرضيع البالغ من العمر 21 أسبوعًا أمر معتاد في هذه المرحلة. إذا كان طفلك ينام جيدًا في الليل ولكنه بدأ بشكل غير متوقع في الاستيقاظ المتكرر ليلا أو حدوث مشاكل في الغفوة، فربما يعاني من تراجع في النوم بسبب طفرات النمو.

نصائح لرعاية طفل عمره 21 أسبوعًا

فيما يلي بعض نصائح رعاية الطفل البالغ من العمر 21 أسبوعًا:

  • من المنطقي استخدام التجهيزات الأرضية أو المراتب لمنع السقوط المحتمل لأن طفلك قادر الآن على التدحرج أو التقلب.
  • قد ترغبين في تقديم ألعاب تسنين أو حلقات مهدئة وآمنة لطفلك عند التسنين.
  • من المستحسن أيضًا تعقيم ألعابه الأخرى لأنه من المحتمل أن يضعها في فمه.
  • راقبي طفلك عندما يلعب بأشياء صغيرة أو أجزاء من الألعاب التي يمكن أن تتفكك خشية أن تسبب خطر الاختناق.
  • اجعلي منزلك آمنًا للطفل وتخلصي من الكابلات المتدلية أو أي أشياء أخرى يمكن الوصول إليها والتي من المرجح أن يسحبها ويؤذي نفسه.
  • يجب أن تبدئي بقطعة قماش ناعمة رطبة للتخلص من أي بقايا طعام أو حليب في فمه.
  • في حال كان طفلك يسيل لعابه كثيرًا، اجعلي كمية جيدة من صدريات الأضفال في متناول يديك.
  • كي تمنعي الطفح الجلدي بسبب الحفاضات قومي بتغيير الحفاضات باستمرار، وتنظيف المنطقة بشكل صحيح والسماح للطفل بالبقاء دون حفاضات لبعض الوقت كل يوم.

الاختبارات والتطعيمات

في الأسبوع 21، يكون طفلك في الواقع في فترة ما بين التطعيمات. في حال بدا أنك فاتتك أي من تطعيمات طفلك لمدة 4 أشهر، فقد ترغبين كأولوية في تحديد موعد مع طبيبك.

الألعاب والأنشطة

قد تلاحظين أن طفلك يحاول رفع رأسه أثناء الاستلقاء أو رفع ساقيه في الهواء أثناء الاستلقاء على ظهره. قد تريه أيضًا وهو يأخذ وزن الجزء العلوي من جسمه بالكامل على ذراعيه الممدودتين أو ينزلق للخلف عندما يحاول دفع نفسه. كل هذه الأنشطة تساعد الطفل على زيادة تقوية عضلاته واتساقها. حتى لو كان طفلك يتدحرج ببساطة، فقد يتمكن من قطع مسافة كبيرة بسرعة.

يبدأ معظم الأطفال في عمر 21 أسبوعًا في الاستمتاع بالترفيه لأنهم يبدؤون ببطء في اكتشاف العالم من حولهم. بعض الألعاب الملونة الزاهية ويفضل أن تكون قابلة للمضغ، مثل الألعاب الموسيقية، أو ألعاب تمثيل الأدوار المختلفة مثل الطبيب يمكن أن تقدم لهم الترفيه لفترة طويلة. ومع ذلك، هناك بعض الألعاب التي قد يستمتع بها طفلك باللعب معك. يمكنك إشراك طفلك في ألعاب سهلة التكرار مثل لعبة إخفاء الوجه التي ستساعد في تطوير مهاراته المعرفية واللفظية. يمكن أن يتكون لدى طفلك أيضًا ارتباط كبير بلعبة معينة قد يستخدمها كمهدئ.

متى تطلبي استشارة الطبيب

مناعة طفلك لم تتطور بشكل كامل بعد. لذلك، قد يكون عرضة لنزلات البرد والإنفلونزا. يجب عليك استشارة الطبيب إذا كان طفلك يعاني من سيلان في الأنف أو حمى أو إذا كان يبكي باستمرار. يتعرض الرضع أحيانًا للشعور بالمغص. من الأفضل دائمًا اتباع غريزة الأم. اتصلي بطبيبك إذا شعرت أن هناك شيئًا ما غير صحيح.

قضاء بعض الوقت مع طفل يبلغ من العمر 21 أسبوعًا يمكن أن يكون أمرًا مثيرًا للغاية. حاولي قضاء الكثير من الوقت قدر الإمكان في التواصل مع طفلك. هذا عمر رائع للاستمتاع بأفراح الأمومة!