طفلكِ البالغ من العمر 25 أسبوعًا - النمو والملامح الرئيسية والرعاية
الرئيسية / الرضع / طفلكِ البالغ من العمر 25 أسبوعًا – النمو والملامح الرئيسية والرعاية
طفلكِ البالغ من العمر 25 أسبوعًا - النمو والملامح الرئيسية والرعاية

طفلكِ البالغ من العمر 25 أسبوعًا – النمو والملامح الرئيسية والرعاية

حان الآن وقت ظهور علامات على محاولة تحرك الطفل من تلقاء نفسه وربما يقضي أيضًا الكثير من الوقت في الابتسام والدردشة مع أي شخص يلتفت إليه. يبدأ طفلك أيضًا في ربط الأصوات التي يصدرها مثل “دا” و”ما” بك وبشريكك بسبب الطريقة التي تستجيبين بها. في هذا العمر، سترين الكثير من التغييرات في طفلك وهو ينمو ويتطور تحت رعايتك المحبة.

تطور طفل عمره 25 أسبوعًا

تطور طفل عمره 25 أسبوعًا

طوال هذا الوقت، كنت الشخص الذي يفعل كل شيء لطفلك. لكن الآن بدأت تظهر علامات الاستقلالية عليه. سوف يتطور ويتعلم بسرعة كبيرة، ولكونك والدته، فإن الأمر متروك لك لمساعدته وتشجيعه على طول الطريق. في عمر 25 أسبوعًا، يبدأ عقل طفلك في النمو أكثر للتعرف على المزيد من الأشياء. سوف يُظهر لك علامات على استعداده للانتقال إلى طعام أكثر صلابة وسيتمكن حتى من التقلب. قد يكون التسنين مشكلة كبيرة في هذا العمر، وإذا كان طفلك يبكي كثيرًا أو يسيل لعابه أو يعاني من انخفاض في درجة الحرارة وتضخم في اللثة، فربما هذا هو السبب.

المعالم الرئيسية لطفل عمره 25 أسبوعًا

يجلب كل شهر تغييرًا جديدًا في طفلك وهو ينمو بثبات ويلاحظ ويتعرف على العالم من حوله. فيما يلي بعض المعالم الرئيسية التي سيصل إليها في هذا الشهر.

  • سيتعلم طفلك كيف يتقلب من ظهره إلى بطنه في هذا العمر، مما يعني أنك ستتلقين بعض المفاجآت أثناء محاولة تغيير حفاضاته. هذا سيكون شيئًا جديدًا وممتعًا لكل منكما، لكن راقبيه عن كثب.
  • طفلك الصغير سيكون مهتمًا جدًا بما تقولينه. يتعلم الأطفال في هذا العمر ربط الإيماءات أو الأصوات بالاستجابة التي يحصل عليها منك. على سبيل المثال، يتعلم طفلك أنه عندما يصرخ، يحظى باهتمامك، ويتعلم أن الابتسام والضحك يجعلك تبتسمين وتضحكين ويتعلم أيضًا المفاتيح اللفظية التي تستجيبين لها والتي يستجيب لها شريكك.
  • قد يبدأ في تكرار بعض المقاطع ويستمتع بسماع صوتها. شجعيه عن طريق التحدث إليه والإشارة إلى الأشياء التي يجدها مثيرة للاهتمام لمساعدته على تعلم الربط بين الكلمات والأشياء الصحيحة.
  • معظم الأطفال مستعدون للانتقال إلى الأطعمة الجافة في هذا العمر. إذا كان طفلك يجلس مع الدعم ويستطيع أن يحافظ على استقرار رأسه، فمن المرجح أن يكون بإمكانه استخدام لسانه لنقل طعامه إلى الجزء الخلفي من فمه من أجل البلع.
  • سيكون قادرُا على تمرير الأشياء من يد إلى أخرى، وسيكون قادرًا على “الجذب” وهو في الأساس استخدام ذراعيه في جر ما يريده تجاهه.
  • إنه يضحك كثيرًا في هذا العمر.

تغذية الطفل

ربما كنت كل هذا الوقت تطعمين طفلك نوعًا من الحبوب عدة مرات في اليوم إلى جانب الإرضاع بحليب الأم أو الحليب الصناعي؛ ومع ذلك، فقد حان الوقت الآن لبدء فطامه على المزيد من الطعام الصلب. سيفضل طفلك النكهات الحلوة فابدئي في تغذية طفلك بخضروات بسيطة وذات مذاق لطيف مثل الأفوكادو، أو البطاطا أو الجزر. تفضل بعض الأمهات البدء بالأطعمة الأكثر مرارة قليلاً مثل الفاصوليا الخضراء حتى لا يعتاد أطفالهن على تلك النكهات الحلوة.

يمكنك محاولة إضافة بعض الأطعمة مثل حبوب الكورن فليكس أو المقرمشات، ولكن تأكدي من مراقبة طفلك في حالة التعرض لأخطار الاختناق، والتي لمن المحتمل جدا أن تحدث أثناء تعلمه كيفية تناول الطعام الجاف لأول مرة. قدمي طعامًا مختلفًا لطفلك ببطء كل يوم وراقبي أي ردود فعل تحسسية.

النوم

إليك بعض عادات النوم التي سيتعرض لها طفلك:

  • تكون فترة نوم الطفل الذي يبلغ من العمر 25 أسبوعًا من أربع عشرة أو خمس عشرة ساعة من النوم بشكل إجمالي. لحسن الحظ، فإن حوالي إحدى عشرة ساعة من هذه الساعات تكون أثناء الليل، في حين أن البقية تكون فترات قيلولة أثناء النهار.
  • بعض الأطفال من هذه الفئة العمرية على استعداد للتخلي عن القيلولة الثالثة.
  • قد يتعرض طفلك لاضطراب في النوم في هذا العمر والذي قد يكون ناتجًا عن عدة أسباب؛ مثل طفرات النمو والتسنين.
  • قد يستيقظ طفلك وينتهي به الأمر إلى البقاء مستيقظًا في الليل إذا انشغل جدًا في ممارسة مهاراته في التدحرج.
  • مثل البالغين، فإن الأطفال يميلون أيضًا إلى الاستيقاظ في منتصف الليل. المعنى الحقيقي “للنوم طوال الليل” هو في الواقع عندما يكون الطفل قادرًا على تهدئة نفسه للعودة مرة أخرى للنوم خلال إحدى تلك اللحظات من اليقظة ولا يحتاج إلى الصراخ من أجلك ليخلد إلى النوم. بعض الأسر ترغب في بدء التدريب على النوم لأطفالهم من هذا العمر.
  • على الرغم من أن طفلك قادر على التدحرج الآن وقد يستمتع بقضاء بعض الوقت على بطنه، فمن الأفضل عدم وضعه على بطنه. استمري في وضعه للنوم على ظهره.

نصائح لرعاية طفل عمره 25 أسبوعًا

فيما يلي بعض النصائح حول العناية بطفلك في عمر 25 أسبوعًا:

  • تختار بعض النساء إعطاء أطفالهن الماء في زجاجة الرضاعة منذ مرحلة رضاعتهم. إذا كنت لم تفعلي ذلك بعد، يمكنك استخدام كأس رشف لتقديم الماء لطفلك.
  • سيبدأ طفلك في الزحف وحتى التجول في وقت قريب، لذلك من الأفضل أن تتأكدي من تجهيز المنزل لحماية طفلك لتجنب أي مشاكل غير ضرورية في وقت لاحق.
  • نظرًا لأن طفلك بدأ الآن يتدحرج، ففكري في نقل مكان تغيير ملابسه إلى الأرض بدلاً من السرير أو طاولة تغيير الحفاضات. وبهذه الطريقة لا تحتاجين إلى الخوف من تدحرجه إذا أبعدت عينيك عنه لفترة قصيرة.
  • التقطي صورة مع مصور محترف لطفلك الذي يبلغ من العمر ستة أشهر.
  • إذا كان يبدو عليه الاهتمام بأكل الأطعمة التي يمكن أن يمسكها بإصبعة أو حتى يحاول استخدام ملعقة لإطعام نفسه، فدعيه. على الرغم من أن هذا يمكن أن يكون فوضويًا إلى حد ما، إلا أنه سيعلم طفلك كثيرًا ويساعده على تعلم كيفية استخدام الملعقة بشكل أسرع.

الاختبارات والتطعيمات

من الأفضل أن تأخذي طفلك إلى كل فحوصاته مع الطبيب. يمكنك حتى التحدث إلى طبيبك حول إعطائه حقنة الإنفلونزا لأنه يبلغ من العمر ما يكفي للحصول عليها. سيحين موعد تلقي طفلك للجرعة الثالثة من تطعيمات PCV13، والمستدمية النزلية، والدفتريا والتيتانوس والسعال الديكي، وفيروس الروتا، والتهاب الكبد ب وفيروس شلل الأطفال عندما يذهب في زيارته لعمر ستة أشهر. تأكدي من تحديد موعد زيارة الطبيب عندما يبلغ عمر تسعة أشهر.

الألعاب والأنشطة

لا يوجد شيء يحبه طفلك أكثر من اللعب معك. لا يقتصر هذا على المرح ومنحك الوقت للارتباط مع طفلك، ولكنه يساعد في نموه البدني والعقلي والاجتماعي والعاطفي. إليك بعض الألعاب والأنشطة التي يمكنك تجربة ممارستها مع طفلك

ألبوم الصور

كل ما تحتاجين إليه هو ألبوم صور بسيط يحتوي على البلاستيك الذي يمكنك إدخال الصور فيه. ضعي بعض الصور لك، ولشريكك، وطفلك ومقدمي الرعاية والأقارب الآخرين. عندما تجلسا معًا، اعرضي عليه الألبوم واتركيه يحتفظ به لنفسه. سيكون مفتونًا بجميع الصور الملونة، وقد تظهر عليه كذلك الإثارة لأنه يعرف الوجوه في الصور.

فهم مبدأ السبب والنتيجة

سيكون طفلك مفتونًا بكل شيء تقريبًا لأن كل شيء جديد عليه. تجولي بينما توضحين له ما يحدث عند تشغيل مفتاح الإضاءة وإيقاف تشغيله، وشجعي طفلك على دق جرس الباب ويمكنك حتى محاولة السماح له بتشغيل الصنبور (طالما كان البارد). هذا سيساعده على معرفة كيف يكون لبعض الأفعال نتائج معينة.

متى تطلبي استشارة الطبيب

إذا كان طفلك لم يبدأ بعد في الابتسام والغمغمة مع التواصل بالعين والجلوس دون مساعدة ولا يستجيب للأصوات؛ يجب عليك زيارة طبيبك.

لن ينمو كل طفل بالوتيرة نفسها. لدى كل منهم طريقة للوصول إلى المعالم الرئيسية في وقت معين عندما يكون أكثر راحة. عندما يتعلق الأمر بالأطفال اللذين تمت ولادتهم مبكرا، فمن الأرجح أن يستغرقوا وقتًا أطول للوصول إلى المعالم الرئيسية، لكن لا يوجد سبب يمنعهم من ذلك في النهاية. تستغرق تنشئة الأطفال الكثير من الوقت والجهد والصبر ولكن مع الحب والتوجيه من الوالدين، يمكن للأطفال جميعًا أن ينموا ليصبحوا أشخاصًا أسوياء.