طفلكِ البالغ من العمر 24 أسبوعًا - النمو والملامح الرئيسية والرعاية
الرئيسية / الرضع / طفلكِ البالغ من العمر 24 أسبوعًا – النمو والملامح الرئيسية والرعاية
طفلكِ البالغ من العمر 24 أسبوعًا - النمو والملامح الرئيسية والرعاية

طفلكِ البالغ من العمر 24 أسبوعًا – النمو والملامح الرئيسية والرعاية

حان الوقت للاحتفال، فطفلك الآن عمره 6 أشهر! قد يكون هناك الكثير من الأسئلة التي تدور في ذهنك مثل ما إذا كان طفلك أيسر أم أيمن؟ هل طفلك مستعد للأطعمة الصلبة أم لا؟ متى سيكون قادرًا على التدحرج؟ فيما يلي جميع الإجابات:

تطور طفل عمره 24 أسبوعًا

تطور طفل عمره 24 أسبوعًا

يختلف وزن الطفل الذي يبلغ من العمر 24 أسبوعًا وحجمه حسب نموه وتطوره. إلى جانب تعبيراته المفعمة بالحيوية، ستلاحظين أيضًا أنه يستطيع الجلوس بشكل كامل تقريبًا بنفسه واللعب بالألعاب وتوصيلها إلى الآخرين، وأنه يزحف بالفعل أو يستعد للبدء في ذلك! إنه جاهز أيضًا للأطعمة الخفيفة بجانب حليب الأم والحليب الصناعي. قد تتساءلين عما إذا كان ابنك الصغير أيسر أم أيمن، لكن من السابق لأوانه تحديد ذلك في هذه المرحلة. يجب أن يبلغ من العمر عامين أو ثلاثة أعوام على الأقل للتأكد مما إذا كان أيسر أم أيمن.

المعالم الرئيسية لطفل عمره 24 أسبوعًا

  • من الناحية البدنية، سيبلغ الآن ما يقرب من ضعف وزنه وحجمه. ستكون بشرته ولونها أكثر وضوحًا بكثير الآن مقارنةً بالوقت الذي ولد فيه.
  • إنه يتطور ذهنيا كذلك؛ فيمكنك الآن أن تري أنه يتعرف على لمستك وصوتك ويشعر بوجدك أكثر من قبل. سوف يظهر تعبيرات مضحكة على وجهه، والشعور بالسعادة والإثارة، والارتباك والغضب في بعض الأحيان. سوف يبدأ في التعرف على الناس من حوله خاصة إذا كانت لديك عائلة أوأقارب يقيمون معكم.
  • أصبحت عظامه وعضلاته قوية، وسيتمكن الآن من الجلوس والالتفاف على نفسه! قد يبدأ بعض الأطفال بالزحف. لا داعي للقلق إذا لم يبدأ طفلك، فإنه يستعد لذلك.
  • أثناء نموه عقليًا وجسديًا، قد تلاحظين أنه يستيقظ بانتظام في الليل. سوف تحتاجين إلى دعمه من خلال إرضاعه وتهدئته حتى يعود للنوم. خلال الـ 24 أسبوعًا القادمين، سيبدأ أيضًا في التسنين وهو ما سيؤدي إلى زيادة استيقاظه المتكرر في الليل.
  • مع تطور جهازه العصبي ومخه، ستلاحظين الآن أنه يجلب قدميه العاريتين إلى فمه ويبدأ في مصهما ومضغهما. كوني صبورة ودعيه يستمتع بهذه التجربة لأنه بدأ يتحكم في حركات جسمه السفلية.

تغذية الطفل

بينما يمر جسده بتطورات كبرى، حان الوقت لإدخال الطعام الخفيف والسهل الهضم مع حليب الأم أو الحليب الصناعي. بعض الخيارات الجيدة هي الأطعمة على شكل أصابع مثل أصابع الأرز والسمك من دون عظم والفواكه مثل التفاح، أو الموز أو المانجو، وما إلى ذلك. تذكري أيضًا أن هناك بعض الأطعمة التي تحتاجين إلى تجنبها تمامًا حتى يصل طفلك إلى العمر المناسب. على الرغم من المعلومات المتضاربة التي ستظهر لك، من المستحسن بشدة أن يبدأ الانتقال إلى الأطعمة الجافة بحلول الـشهر السادس.

عندما تقدمي طعامًا جديدًا لطفلك، استعدي لهذا التعبير الذي يساوي مليون دولار على وجهه! سوف يستخدم لسانه وشفتيه ولثتيه بطرق مختلفة أثناء تناول الأطعمة الجافة. تحلي بالصبر أيضًا لأنه قد تكون هناك المزيد من الفوضى أثناء المرحلة الأولية، حيث يبدأ في مضغ الطعام وابتلاعه في فمه لأول مرة. يمكنك استخدام صدرية كبيرة الحجم تغطي الرقبة واليدين أيضًا للحفاظ على تلك الملابس الجميلة من البقع. استخدمي كرسيًا مرتفعًا مع سجادة بلاستيكية تحته، حيث يمكن أن يكون التنظيف أسهل بمجرد الانتهاء من إطعامه. استخدمي الملاعق اللينة المتوفرة بسهولة في السوق إذا كنت تقدمين أطعمة مثل الزبادي، والحساء وما إلى ذلك.

النوم

يعتمد نمط نوم الطفل في عمر 24 أسبوعًا على عوامل مختلفة تشمل:

  • خلال هذه الأسابيع السحرية، يتعرّف طفلك على جميع التحديات الجديدة، وأحدها هو تناول الأطعمة الصلبة. بسبب هذا التغيير في طعام طفلك البالغ من العمر 24 أسبوعًا قد يتغير نمط النوم ليلاً.
  • جنبًا إلى جنب مع الأطعمة الصلبة، فإن تطورات المخ، والزحف، والتسنين ستضيف أيضًا إلى الصعوبات أثناء النوم. كل هذه العوامل تجعل طفلك الذي يبلغ من العمر 24 أسبوعًا يستيقظ كثيرًا في الليل؛ وستحتاجين إلى إطعامه وتهدئته لينام خلال هذه الفترة.
  • مع مرور الأشهر، قد تلاحظين أيضًا بكاءً متكررًا في الليل عندما يبلغ عمر طفلك من 8 إلى 10 أشهر حيث إن هذه هي الفترة التي يكون فيها طفلك نشطًا جدًا ويزحف. نظرًا لأنه لا يمكنك منعه من الاستيقاظ بشكل متكرر، يمكنك تخفيف انزعاجه وإعادته إلى النوم.

نصائح لرعاية طفل عمره 24 أسبوعًا

  • قد تكون رعاية طفلك متعبة حقًا وسترهقك تمامًا، ولذلك خذي وقتًا لتحاولي أن تستمتعي باللحظات الممتعة مع طفلك في هذه المرحلة من النمو. عندما يكون عمره 24 أسبوعًا، فهذا هو الوقت المثالي لتأمين طفلك في عربة أطفال والتجول في نزهة أو زيارات للأماكن المختلفة.
  • حاولي ألا تبالغي في الحماية واجعلي زيارته تقتصر على مكان أو منطقة معينين. دعيه يستكشف وتعاملي معه بشكل إيجابي.
  • كوني حذرة جدًا فيما تختاريه لإطعام طفلك، وتحدثي إلى أخصائي التغذية واحصلي على خطة نظام غذائي متوازنة ملائمة لهذه المرحلة من حياته.
  • لا يزال طفلك بحاجة إلى قيلولة 3 مرات في النهار على الأقل لمدة 1-3 ساعات. لذا ساعديه في الخلود إلى النوم حتى لو لم يكن حريصًا على ذلك. يمكنك القيام بذلك عن طريق سرد القصص له قبل النوم.
  • حاولي ألا تكوني متعصبة للغاية بشأن نظافة المنزل والمكان من حول طفلك ولا تمنعيه من مص كل لعبة أو أي مواد أخرى باستمرار. طالما أنه غير معرض لضرر، يمكنك أن تسمحي له بالاستكشاف.

الاختبارات والتطعيمات

تحتاجين إلى التحقق من مواعيد تطعيم طفلك البالغ من العمر 24 أسبوعًا. تشمل التطعيمات التي يجب الحصول عليها عند بلوغ طفلك 6 أشهر:

  • تطعيم الإنفلونزا ينصح به للأطفال في عمر 6 أشهر وما فوق.
  • الجرعة الثالثة من تطعيم التحصين ضد فيروس الروتا (المعروف أيضًا باسم RV)
  • تطعيم المكورات الرئوية المترافقة (المعروف باسم PCV)
  • يتم الحصول على الجرعة الثالثة من التحصين ضد المستدمية النزلية من النوع ب (المعروف أيضا باسم Hib).

الألعاب والأنشطة

طفلك البالغ من العمر 24 أسبوعًا مليء بالطاقة ويكون نشط للغاية. إنه يحتاج إلى الكثير من الوقت على الأرض لاستكشاف الأشياء حوله وكذلك تمرين عضلات أطرافه من أجل النمو البدني. سوف يبدأ أيضًا بجلب ساقيه إلى فمه لمصها ومضغها! ستكون لعبة ممتعة لبضعة أسابيع، وهذا يجهز ساقيه ووركيه للزحف. سوف يساعده أيضًا على الوصول إلى وضع الجلوس من وضع الاستلقاء.

سيحب أيضًا الألعاب اللغوية التي تشتمل على القوافي والتحدث والغناء وأي نوع من الأصوات. يمكنك إصدار أصوات الحيوانات وعرض الصور له لجعله يضحك ويتعلم في نفس الوقت. قد يبدأ أيضًا في تقليدك في هذه اللعبة الممتعة.

دمى الأصابع (Finger puppets) خيار جيد آخر. يستمتع الأطفال الصغار حقًا بدمى الأصابع (Finger puppets)، ويمكنك أن تجدي أنه يشارك بنشاط في هذه اللعبة.

اكتشاف حالات التأخر في التنمية

كل طفل فريد من نوعه وينمو حسب وتيرة منفصلة خاصة به. في كثير من الحالات، يكون نمو الطفل وتطوره بطيئين ولكن طبيعيين. لذلك لا داعي للقلق في حال لم يحقق طفلك البالغ من العمر 24 أسبوعًا العلامات الجسدية البارزة العامة.

إذا ولد طفلك مبكرًا قبل 37 أسبوعًا من الحمل، فقد يستغرق وقتًا أطول قليلاً قبل أن يتمكن من فعل الأشياء نفسها التي يمكن أن يفعلها الأطفال الآخرون. يتم إعطاء الأطفال اللذين تمت ولادتهم في وقت مبكر تواريخ مزدوجة وهي: العمر الزمني وهو تاريخ ولادة الطفل والعمر الصحيح وهو ما يعني الموعد الفعلي لظهور النمو لدى الطفل. لذلك تحتاجين إلى قياس نمو طفلك من عمره المصحح وليس التاريخ الزمني.

متى تطلبي استشارة الطبيب

استشيري الطبيب إذا واجهت أي نوع من التغييرات السلوكية غير المعتادة مثل البكاء من دون تحكم، وارتفاع درجة الحرارة، وعدم الاهتمام باللعب وعدم النشاط كما كان من قبل. قد يصيبه إسهال بسبب التغيرات في النظام الغذائي؛ ومن الأفضل استشارة الطبيب في مثل هذه الحالات. قد ترتبط هذه العلامات أو لا ترتبط بالتسنين أو بشيء طبيعي تمامًا، لكن من الأفضل إجراء المناقشة المناسبة المتعلقة بالأمر مع الطبيب.

هذا هو أفضل وقت لتطوير ارتباط قوي مع أميرك الصغير. لذلك استمتعي بهذه اللحظات الخاصة مع عائلتك. والتقطي هذه اللحظات الثمينة التي ستكون بمثابة كنز من الذكريات في السنوات القادمة. أمومة سعيدة!!