طفلكِ البالغ من العمر 23 أسبوعًا - النمو والملامح الرئيسية والرعاية
الرئيسية / الرضع / طفلكِ البالغ من العمر 23 أسبوعًا – النمو والملامح الرئيسية والرعاية
طفلكِ البالغ من العمر 23 أسبوعًا - النمو والملامح الرئيسية والرعاية

طفلكِ البالغ من العمر 23 أسبوعًا – النمو والملامح الرئيسية والرعاية

أحد أفضل مشاعر الوالدين هو مراقبة نمو أطفالهم أمام عيناهم، خاصة في المراحل المبكرة. الأسبوع 23 من عمر الطفل يُعتبر مثيرًا لأنه يبدأ عنده في إظهار علامات الإدراك – سواء لقدراته أو لمن حوله، وبالتالي توفير الترفيه لمن حوله من خلال ظهور علامات التطور والنمو.

يحتاج أولياء الأمور إلى فهم هذه العلامات والبدء في توفير الرعاية لمساعدتهم على النمو.

تطور طفل عمره 23 أسبوعًا

تطور طفل عمره 23 أسبوعًا

في عمر 23 أسبوعًا، يصبح الأطفال أكثر استقرارًا ويستعدون للنمو خلال المرحلة التالية. طفرة نمو الطفل البالغ 23 أسبوعًا من العمر هي مرحلة يهيئ فيها الأطفال أنفسهم للتعرض لتغيرات جسدية وعقلية في الأشهر القليلة المقبلة من حياتهم الناشئة.

يتمتع معظم الأطفال الآن بقدرة كافية على التقلب والبدء في أنشطة ومهارات ما قبل الزحف. حتى أنه تظهر عليه علامات التحرك إلى الأمام أو الخلف على بطنه، مما يشير إلى أنه يبني القوة لمساعدته على الزحف. يجلس الأطفال أيضًا منتصبين ويستمتعون بوجباتهم عندما يوضعون على كرسيهم.

يمكنك ملاحظة أنهم يحبون إمساك الأطعمة بأصابعهم ولن يعود لديهم فعل الوضع على اللسان اللاإرادي. يزيد إنتاجهم اللعاب أيضًا مع تناول الأطعمة الصلبة. يحب الأطفال أيضًا الابتسام وإسقاط الطعام في هذا العمر لأنهم ما زالوا يتعرفون على تناول الأطعمة الصلبة.

يمكن قياس وزن الطفل البالغ من العمر 23 أسبوعًا بعد زيارة سريعة للطبيب. سيتمكن الطبيب من إخبارك بوضع نمو وتطور طفلك بالنسبة للآخرين في فئته العمرية وما إذا كنت بحاجة إلى تقديم المزيد من الأطعمة لزيادة الوزن.

المعالم الرئيسية لطفل عمره 23 أسبوعًا

في عمر 23 أسبوعًا، يمكن أن تبدأ علامات النمو في الظهور على الأطفال حيث تكون لديهم مهارات معرفية متقدمة. بعض هذه تشمل:

  • فهم أساسي للسبب والنتيجة مثل دفع سياراتهم اللعبة التي تجذب انتباههم لساعات. يمكنهم أيضًا الضغط على أزرار اللعب لتشغيل الأغاني والإيقاعات أو تحريك الأشياء للأمام والخلف
  • فهم مفهوم دوام وجود الأشياء من حولهم – أن الألعاب لا تختفي بمجرد أن تخرج عن الأنظار ولكنها تكون في مكان ما حيث يبدؤون في البحث عن الأشياء أسفل الملابس، أو المناشف أو البطانيات
  • يتصرفون بإندهاش عندما ينظرون إلى انعكاس صورتهم في المرآة وتظهر عليهم المتعة والاهتمام
  • الإمساك بالأشياء بعيدة المنال

تظهر لدى الأطفال في هذا العمر بعض المراوغات والأعمال المثيرة للاهتمام التي تثبت أنهم يفهمون العالم من حولهم. راقبيهم وساعديهم في إنجاز أنشطتهم الصغيرة، ولكن في نفس الوقت، يجب على الآباء فهم أنه يجب السماح لهم بإكمالها بأنفسهم.

تغذية الطفل

في هذا العمر، يكون الأطفال مستعدين بشكل عام للبدء في تناول الأطعمة الجافة ولذلك يستطيع الوالدان البدء في تقديم الأطعمة اللينة لهم أولاً. إذا أردتم كوالدين استخدام طريقة الفطام، فسيحرص طفلك على إمساك الطعام ووضعه في فمه في غضون بضعة أسابيع. يمكنك بسهولة رؤية الشغف والحماس اللذين يظهرهما الأطفال عند إطعامهم أطعمة صلبة مثل المواد المهروسة أو أطعمة الأصابع الصغيرة.

ومع ذلك، حتى لو كنت تقدمين الأطعمة الجافة في النظام الغذائي، يجب أن يظل الحليب هو اختيار المكمل الغذائي الأساسي لهم. بغض النظر عن الطريقة التي تطعمين بها الحليب لطفلك – سواء أكانت الرضاعة الطبيعية، أو الرضاعة المختلطة أو رضاعة الحليب الصناعي، لن يبدأ الأطفال في تلقي التغذية الكاملة من طعامهم الصلب إلا بعد بضعة أشهر. إن إطعامهم الحليب قبل الوجبات يضمن إشباع شهيتهم ومن الطبيعي ألا تتغير حركات الأمعاء لديهم.

تعتبر العمليات مثل نقل الطعام إلى الفم والمضغ والقضم والبلع كلها مهارات ستحتاج منهم إلى تمرين للقيام بها بشكل صحيح. لمعرفة ما إذا كان الأطفال قد ابتلعوا شيئًا ما بالفعل، يمكنك ملاحظة ذلك في حفاضاتهم – على الرغم من أنه قد يكون عسر الهضم. مع مرور الوقت، ستصبح اللثة لديهم أقوى، وسيتم تكسير الطعام وهضمه بشكل أفضل. لا يمكن أن تساعد المهروسات حقًا في تحديد ما إذا كان الطعام يتم هضمه لأنها لا تتطلب أي قضم أو مضغ.

النوم

تظهر لدى الأطفال تغييرات طفيفة في أنماط نومهم وهو أمر شائع أن يكونوا مستيقظين في منتصف الليل.

فيما يلي بعض الأشياء التي تحتاجين إلى تغييرها في دورة نوم الطفل البالغ من العمر 23 أسبوعًا:

  • بينما يقول الكثير من الأطباء إن الأطفال بحاجة إلى تعلم كيفية النوم طوال الليل في عمر ستة أشهر، فإن الكثير من الأطفال يستغرقون وقتًا أطول. لا تقلقي لأن 78٪ على الأقل من الأطفال في عمر 6-12 شهرًا يستيقظون مرة واحدة على الأقل.
  • ما يقرب من 61٪ من الأطفال لا يزالون يستيقظون لتناول الحليب خلال الليل
  • قد يستيقظ الأطفال بعد دورة نوم واحدة (40 دقيقة) وقد لا يهتمون بالعودة إلى النوم، وقد يكون ذلك محبطًا بالنسبة لك.
  • يحتاج بعض الأطفال إلى ثلاث إلى أربع ساعات أو أكثر، بينما يشعر البعض بالرضا بعد غفوة قصيرة. طالما أن الطفل راضٍ وليس غريب الأطوار بعد نومه، فلا داعي للقلق

يحتاج الآباء فقط إلى أن يكونوا مستعدين ذهنيًا لأن يحصل أطفالهم على الوقت الكافي للتعود على نمط النوم. قد يستغرق هذا الأمر شهورًا، ولكنه سيحدث تدريجيًا، وسوف تجدين الوضع أكثر هدوءًا بمجرد حدوث ذلك.

نصائح لرعاية طفل عمره 23 أسبوعًا

إليك بعض النصائح لمساعدتك على العناية بنفسك وبالطفل بشكل أفضل:

  • حاولي قراءة الكتب المناسبة للطفل وأدخلي المزيد من الألوان والأشياء للعب بها لأنها تعزز الفهم لديه
  • يمكن أن يكون وقت اللعب ممتعًا حقًا لأنك تعلمين طفلك عن الأشياء المختلفة مثل البطة المطاطية والقدح وفقاعات الصابون ومشاهدته أثناء استمتاعه باللعب بالرذاذ
  • هذه فرصة جيدة لتعريفه ببعض أنشطة اللعب لتطوير سماتهم المعرفية والجسدية

الاختبار والتطعيمت

خلال هذا العمر، سوف يحتاج الأطفال إلى الاستعداد لتطعيماتهم، ولذلك من المهم أن يتم تحديد مواعيد لذلك. يمكن أن يصبح الأطفال غريبي الأطوار قليلا بعد التطعيمات، ولذلك حاولي أن تأخذي إجازة في اليوم التالي للتطعيم حتى تتمكني من قضاء بعض الوقت معه. نادرًا ما تظهر آثار جانبية، ولكن هناك حالات نادرة يمكن أن تجعلهم غير مستقرين قليلاً.

يصاب الأطفال بالزكام لأول مرة في عمر 6 أشهر تقريبًا، وبالنسبة لأولياء الأمور لأول مرة، يمكن أن يكون مرضهم تجربة مخيفة فعلاً. من المهم أن تستمعي لغريزتك إذا كنت تعتقدين أن طفلك يشعر بتوعك. العلامات التي تظهر إذا لم يكن طفلك بحالة جيدة تشمل التغيرات في الأفعال، والطفح الجلدي، والتقيؤ، وارتفاع درجات الحرارة، والإسهال، والتغيرات في السلوك.

الألعاب والأنشطة

إليك بعض الألعاب التي يمكنك تقديمها لطفلك في هذا العمر:

1. دروس الركوب:

هنا، يمكنك الجلوس على كرسي ووضع ركبتيك معًا أثناء وضع الطفل على ركبتيك. يمكنه مواجهتك بينما الساقان على أي جانب. ضعي ذراعيك حول خصر الطفل وهزيه على ركبتك بينما تغنين “هذه هي الطريقة التي تركب بها السيدة، تراي تري تري” وأسقطيه عند كلمة “تري” الأخيرة. سوف يحب الأطفال سقوطهم، وهذا النشاط يساعد في تطوير فهمهم للسبب والنتيجة.

2. الدغدغة والمرح:

في هذه اللعبة، يمكنك الاستمتاع كثيرًا أثناء وقت الاستحمام وتحسين مهارة طفلك اللفظية والحركية الدقيقة. أثناء الاستحمام، بللي إسفنجة بالماء وقليل من الصابون، وقولي: “سأدغدغ أصابع قدميك”، وأشرعي في الدغدغة بلطف بالإسفنجة المنتفشة.

ثم قولي إنك ستفعلين الشيء نفسه مع ركبتيه وواصلي القيام بذلك وأنت تشيرين إلى أجزاء مختلفة من جسمه. يمكنك إنهاء اللعبة بأن تمنحيه الإسفنجة وتطلبي منه اللعب بنفسه ودغدغة نفسه أو ضعي إصبعك تحت الماء واطلبي منه دغدغة أصابعك.

متى تطلبي استشارة الطبيب

تظهر على طفلك علامات المرض المتكرر ويصاب بنزلات البرد في كثير من الأحيان؛ ويمكن أن تكون لديه حساسية لبعض المواد. استشيري الطبيب إذا كان يسعل أو يعطس باستمرار.

أيضًا، إذا شعرت أن الطفل غير قادر على هضم طعامه بشكل صحيح أو أنه غريب الأطوار، فقد يكون ذلك بسبب بعض الألم الداخلي الذي لا يستطيع التعبير عنه بأي طريقة أخرى. يمكن للأطباء المساعدة في تشخيص الحالة وإعادتها إلى حالتها المزاجية المتغيرة.

وهكذا، يمر الأطفال في عمر 23 أسبوعًا بمرحلة حرجة في دورة نموهم، ويحتاج الآباء إلى معرفة كيف يمكنهم الحفاظ على تفاعلهم وصحتهم. مع مرور الوقت، سترين أن الجهود تؤتي ثمارها عندما يبدأ الأطفال في الالتزام بفعل الأشياء بأنفسهم والبدء في بناء القوة في عضلاتهم.