طفلكِ البالغ من العمر 29 أسبوعًا - النمو والملامح الرئيسية والرعاية
الرئيسية / الرضع / طفلكِ البالغ من العمر 29 أسبوعًا – النمو والملامح الرئيسية والرعاية
طفلكِ البالغ من العمر 29 أسبوعًا - النمو والملامح الرئيسية والرعاية

طفلكِ البالغ من العمر 29 أسبوعًا – النمو والملامح الرئيسية والرعاية

بحلول هذا الوقت، يكون طفلك على دراية جيدة بمحيطه ويمكنه الاستجابة لمحفزات خارجية أساسية مثل الصوت. ولكن هذا ليس كل شيء. قد تجدين موقفًا حيث يمكن أن يكون عنيدًا في طلباته ولن يتخلى عن إخبار الجميع بذلك. هل كل هذا طبيعي؟ فيما يلي سنقوم بإرشادك إلى ما يمكن أن تتوقعيه من طفل عمره 29 أسبوعًا.

تطور طفل عمره 29 أسبوعًا

تطور طفل عمره 29 أسبوعًا

يمكنك أن تتوقعي طفرة نمو للطفل الذي يبلغ عمره 29 أسبوعًا والتي يمكن رؤيتها تحدث بكامل قوتها. هذا يمكن أن يكون في جوانب مختلفة. وأبرزها الأسنان اللبنية التي تخرج إلى العالم. يمكن أن يتكون لدى صغيرك ما يصل إلى ثلاث أسنان صغيرة. قد تلاحظين أنها في كثير من الأحيان ملتوية بعض الشيء وليست بمحاذاة مثالية. هذا ليس سببًا للقلق لأنها تصحح نفسها بمرور الوقت. من خلال الممارسة المنتظمة، من المحتمل أيضًا أن يكون التنسيق بين اليد والعين قد تحسن بشكل كبير. كما أن كل أنواع الزحف التي دفعتيه لها قد أثمرت، وستلاحظين أن ساقيه أقوى بكثير من ذي قبل.

ولكنك لا تلاحظين التطورات الجسدية فقط خلال هذا الوقت بل هناك المزيد. أولاً، من المحتمل أن يفهم معنى الكلمات البسيطة مثل “نعم” و”لا”. لا تتفاجئي إذا استجاب لهم شفهيا. ومع ذلك، قد لا تكون هذه الاستجابة هي الأكثر دقة في بعض الحالات. ثانيًا، يمكنك أن تتوقعي منه أن تتطور حالاته المزاجية مثل السعادة والحزن بناءً على الظروف. أخيرًا، يتوسع وعيه بالبيئة المحيطة به وسيتمكن من التمييز بين النهار والليل.

المعالم الرئيسية لطفل عمره تسعة وعشرون أسبوعًا

تتضمن بعض المعالم الرئيسية لدى الطفل والتي تتوقعين أن يكملها طفلك ما يلي:

  • مع وجود نظام عضلي قوي، سيكون في وضع حيث لا يقتصر على الجلوس منتصبًا فحسب، بل والوقوف أيضًا. ومع ذلك، يقتصر هذا الوقوف على القدرة على فعل ذلك بدعمك فقط. بينما قد يكون هناك بعض المتميزين الذين قد يتقنون فن الوقوف دون أي مساعدة، من غير المرجح أن يتمكنوا من المشي أو حتى التحرك في هذا الوقت.
  • المفردات لديه أساسية وقد يكون هناك شعور بأنها غير موجودة لدى بعض المراقبين. ومع ذلك، فلن تكوني مخطئًة إذا أدركت أن ما يبدو أنه كلام غريب الأطوار هو لغة في حد ذاتها. هذا يعني أن طفلك في طريقه لبدء التواصل معك في المستقبل القريب.
  • إن انزعاج الطفل البالغ من العمر 29 أسبوعًا لا يعد علامة فارقة في حد ذاته. ومع ذلك، فإنه يشير إلى أنه يتعلم مفهوم الفراق بينه وبين الأم. هناك طريقتان إلى حد كبير لتعامل الآباء الأمهات مع هذا الموضوع. بينما يعتقد أحدهم أن ترك الطفل يبكي سيساعده على تحقيق الاستقلال، يقول آخرون إن الاستجابة الفورية ستكون لها فوائد طويلة الأجل حيث يشعر الطفل بالاستقرار العاطفي.

الرضاعة

بحلول هذا الوقت، يكون طفلك قد كبر بالفعل في معظم الجوانب. فطامه عن حليب الأم يقترب من نهايته أو انتهى بالفعل بالنسبة للبعض. ربما تقدمين لها بالفعل حمية ثابتة من الأطعمة المهروسة سهلة الأكل والهضم. ومع ذلك، الآن هو الوقت المناسب لاتخاذ خطوة إضافية بتقديم الأطعمة التي تؤكل بالأصابع. وهي تشمل خيارات صحية وسهلة الأكل مثل الخضراوات على البخار. يمكنك وضع بعض الأطعمة أمام طفلك وتركه يقرر ما الذي يناسب ذوقه. هناك شيء واحد يجب تذكره قبل المضي قدمًا في ذلك وهو أن الأطفال خلال هذا العمر لا يزال لديهم رد فعل قوي. يمكن أحيانًا الخلط بين هذا الفعل والاختناق وبالتالي؛ يرجى وضع ذلك في الاعتبار أثناء إطعام أطفالك.

النوم

بالنسبة لطفل يبلغ من العمر 29 أسبوعًا، قد يستمر النوم لفترات طويلة في بعض الأحيان. ومع ذلك، هناك حالات يكون فيها النوم المتقطع واردًا كثيرًا حتى خلال هذا الوقت. بعض الأسباب تشمل

  • التسنين: عندما تبدأ الأسنان اللبنية في الظهور لدى طفلك، قد يشعر بالألم نتيجة لذلك. من الواضح أن هذا سيؤثر على دورة نومه وقد يؤدي به إلى البقاء مستيقظًا في الليل.
  • التغذية الليلية: في حين أن العديد من الأطفال قد لا يحتاجون إلى التغذية الليلية، إلا أن البعض يظلوا مصرين على ذلك. هذا أمر طبيعي، ويجب عليك فطام الطفل تدريجيًا عن هذا الأمر.
  • التطورات البدنية: مع نمو طفلك بوتيرة سريعة، يتأثر المخ. على سبيل المثال، أظهرت دراسة أنه عندما يتعلم الطفل الزحف، فإنه يؤثر على دورة نومه بعمق.

نصائح لرعاية طفل عمره 29 أسبوعًا

  • تجنبي استخدام مشايات الأطفال مع صغيرك. على الرغم من أنها قد تبدو كما لو أنها تساعدهم، إلا أن هذه المساعدة وهمية. في الواقع، إنها تؤدي إلى نتائج عكسية لأنها تمنعه من استخدام عضلاته بالكامل مما يؤدي إلى ضعف النمو، وبالتالي تأخير المشي. هناك مشكلة أخرى مرتبطة بمشايات الأطفال وهي احتمال التسبب في الحوادث. يشعر الأطفال بالفضول الشديد خلال هذه المرحلة، وتجعل العجلات احتمال وقوع الحوادث أكبر. على سبيل المثال، قد تسمح مشاية الأطفال بأن يغامر الطفل بالاقتراب من السلم دون مساعدة وتؤدي إلى حادث مؤسف.
  • من المرجح أن يشعر الطفل البالغ من العمر 29 أسبوعًا بالسعادة تجاه أي شيء يمكن أن يصل إليه. التحف باهظ الثمن، وأطباق البورسلين والأكواب الكريستالية ستثير اهتمامًا خاصًا لديه وقد ينتهي الأمر بأن يكسرها أو يتلفها عن غير قصد.
  • تأكدي من قفل جميع الخزائن والأدراج ذات المستوى المنخفض التي تحتوي على عناصر قيمة أو سامة في متناول طفلك. لا تستهيني ببراعة طفلك عندما يتعلق الأمر باستخدام يديه.
  • بسبب التسنين، يمكن أن تكون هناك حالة من الحمى الخفيفة لدى طفلك. إذا كان يمكن السيطرة عليها، فبدلاً من الذهاب إلى الطبيب، يمكنك محاولة إطعامه ببعض الأطعمة الباردة لإعطائه شعورًا بالراحة.
  • غطي جميع المنافذ الكهربائية حتى لا يتلقى أي تيار. يمكن القيام بذلك باستخدام شريط لاسق لتغطيتها.
  • ستكون هناك حالات عديدة قد تضطرين فيها إلى قول “لا” عندما يزدادون نشاطًا. في حين أن هذه ليست مشكلة، فإن قول لا له باستمرار قد يؤدي به إلى بدء رفض الكلمة أو حتى تجاهلك تمامًا. بدلاً من ذلك، يمكنك محاولة صرف انتباهه بأشياء يمكن أن تثير فضوله بينما تجعله يتوقف عن كل ما تريدين منه أن يتوقف عنه.

الاختبارات والتطعيمات

تشمل بعض التطعيمات المعتادة التي يجب القيام بها خلال هذا الوقت:

  • الدفتريا والتيتانوس والسعال الديكي
  • التهاب الكبد ب
  • المستدمية النزلية
  • فيروس الروتا

للاختبار، يمكنك إجراء اختبار السل إذا كان فرد أو أكثر من أفراد الأسرة يعانون من مرض السل النشط.

الألعاب والأنشطة

1. السباحة

هل تعلمين أن الأطفال يحبون السباحة؟ يمكن أن يبدأ في وقت مبكر من 6 أسابيع ويكون رائعًا. يساعد هذا على تحسين التوازن وتنسيق العضلات وتنمية العضلات بشكل عام. ومع ذلك، قد يكون الآباء والأمهات مترددون ولهم الحق. هناك بعض الأشياء التي يمكن القيام بها لتهدئتك. أولاً، تأكدي من اصطحاب طفلك في يوم دافئ فقط. فهو حساس لدرجات الحرارة وأي شيء أقل من 29 درجة مئوية قد يؤدي إلى الارتعاش. ثانيًا، ضعيه في الماء لمدة 10 دقائق فقط في كل مرة ويمكن تمديد المدة فيما بعد إلى 30 دقيقة. في اللحظة التي ترينه يرتجف، أخرجيه من الماء وجففيه بمنشفة. أحضري معك زجاجة حليب دافئة يمكنك إرضاعه بها.

2. العثور على الكرة

هذه لعبة بسيطة يمكن لعبها في الداخل وتساعد في تحسين التعرف البصري. خذي كرة يحبها طفلك وقومي بإخفائها في المكان. يجب أن تكون بقعة الإخفاء بسيطة، وسيشعر بالسعادة عندما يجد الكرة!

متى تطلبي استشارة الطبيب

  • درجة حرارته عالية جدًا ولا تظهر أي علامات على أنها تتراجع.
  • لا يظهر طفلك أي عواطف أو تعبيرات تجاه أشخاص معروفين.
  • لا يتحدث كثيرًا ويبقى بمعزل بدلاً من أن يكون مرحًا أو نشطًا.

هذه إذن هي بعض الأساسيات التي تحتاجين إلى معرفتها عندما يتعلق الأمر بنمو الطفل وتطوره العقلي بعمر 29 أسبوعًا.