طفلكِ البالغ من العمر 28 أسبوعًا - النمو والملامح الرئيسية والرعاية
الرئيسية / الرضع / طفلكِ البالغ من العمر 28 أسبوعًا – النمو والملامح الرئيسية والرعاية
طفلكِ البالغ من العمر 28 أسبوعًا - النمو والملامح الرئيسية والرعاية

طفلكِ البالغ من العمر 28 أسبوعًا – النمو والملامح الرئيسية والرعاية

طفلك الآن عبارة عن كتلة من الطاقة التي تتحرك دائمًا. بحلول هذا العمر، يكون نمو مخ طفلك بطريقة ملحوظة. سيكون من الجيد متابعة المعالم الرئيسية للنمو التي من المفترض أن يمر بها الطفل، لكن لا تقلقي إذا لم تحدث. المعالم الرئيسية ليست قواعد ولكنها مجرد إرشادات لتعطيك فكرة أفضل عن تقدم طفلك.

تطور طفل عمره 28 أسبوعًا

تطور طفل عمره 28 أسبوعًا

وزن الطفل الذي يبلغ من العمر 28 أسبوعًا أكبر بكثير مما كان عليه عند ولادته، وذلك بسبب تقوية العضلات بدرجة كبيرة لدى الطفل. سيكون طفلك قد تعلم الزحف الآن بالفعل، ولذا تأكدي من إبعاد أي مخاطر اختناق بعيدًا عن الأرض. الالتفاف أمر شائع أيضًا، وقد يختار طفلك الالتفاف في كل مكان أيضًا.

تختلف طريقة الحركة المختارة هذه اختلافًا كبيرًا بين الأطفال، ولذلك لا يجب التركيز عليها كثيرًا. قد لا يزال بعض الأطفال يجدون صعوبة في الزحف، لكن البعض الآخر قد يكون بالفعل قد بدأ يسعى للوقوف. من ناحية نمو المخ، يتحسن الطفل بشكل جيد. يتحكم الدماغ في تدريب العضلات، ويعمل على تعلم الوقوف والمشي.

بحلول هذا الوقت، سيكون طفلك أيضًا أكثر جوعًا من أي وقت مضى. الزيادات في الشهية شائعة، حيث يحتاج الطفل إلى الطاقة أكثر من أي وقت مضى من أجل تشغيل حركاته السريعة ونموه العقلي. يتطلب تعلم مهارات جديدة أيضًا الكثير من الطاقة في هذا الوقت، وستكون فترات الراحة أقل بكثير لجسم الطفل. في أي حال، تنطوي هذه الفترة على التطور السريع على جميع الجبهات.

المعالم الرئيسية لطفل عمره ثمانية وعشرون أسبوعًا

في حين أنه من المحتم أن يكون الطفل قد تجاوز بضع المعالم الرئيسية في هذا الوقت، إلا أنه من المقبول تمامًا أن يكون الأطفال بطيئين في الوصول إليها أيضا. هذه المعالم الرئيسية ليست قواعد، بل هي إرشادات تساعد الآباء في الحصول على فكرة عن كيفية تقدم النمو.

  • سيكون الزحف أمرًا عاديًا الآن، حيث يتحرك طفلك بسرعة إلى أي مكان يشاء. إذا كان طفلك يرفع نفسه بالفعل باستخدام الأثاث وغيره من أشكال الدعم، فهو متقدم بالفعل على منحنى التطور.
  • التجول أيضًا شيء سيفعله طفلك لأنه ينطوي على وقوفه باستخدام دعامات لتقوية عضلات قدميه وبطن ساقيه لدعم المشي.
  • من الشائع أن يتجول طفلك بهذه الطريقة كثيرًا، لا سيما إذا كان لديك بعض الأثاث مرتبًا بطريقة متقاربة.

الرضاعة

بحلول هذا العمر، ستكونين على الأرجح قد قدمت طعامًا صلبًا لطفلك بخلاف حليب الأم. ومع ذلك، قد لا يزال بعض الأطفال لا يميلون إلى تنلول ذلك الطعام الصلب. من المهم أن تتذكري أن الإدراج المنتظم للأطعمة الصلبة في نظام الطفل الغذائي لن يحدث على الأرجح إلا في عمر عام واحد، ولذلك يجب ألا تفرضي الطعام الصلب على الطفل بأي طريقة. يمكنك تشجيعه بمهارة من خلال توفير الطعام الجاف له بإشراكه خلال الوجبات العائلية، لكن تذكري إزالة ما تبقى معه بنهاية الوجبة. إذا حاولت إجباره على الانتقال إلى الطعام الصلب، فقد يؤدي ذلك إلى تكوين روابط سلبية ويؤدي إلى عدم قبول الطفل الطعام الصلب على الإطلاق. بحلول عمر اثني عشر شهرًا، من المحتمل أن يكون الطفل قد انتقل إلى الأطعمة الصلبة التي تتناولها العائلة. قد تظهر بعض أسنان الطفل أيضًا في فمه في هذا الوقت.

من المشاكل الشائعة مع الأطفال في هذا العمر ربط اللسان. هذا يعني أن لسان الطفل غير قادر على الحركة كما هو مطلوب، مما يجعله غير قادر على نقل الطعام من مقدمة الفم إلى المنتصف والخلف من أجل ابتلاعه. يصبح المضغ مشكلة أيضًا، حيث يتعذر على الطفل تحريك الطعام جانبًا عند الضرورة حتى تتمكن الأسنان من مضغه بشكل صحيح. تشمل بعض أعراض هذه المشكلة التي تحدث الإسكات، أو الاختناق، أو السعال أو القيء أثناء إعطاء الطعام الصلب للطفل. إذا كنت تشكين في أن هذا هو الحال، فمن الأفضل أن تذهبي في زيارة إلى طبيب أسنان للأطفال. سوف يضع تقييمًا لأداء اللسان ويتحقق مما إذا كانت هناك مشكلة تعود إلى أيام الرضاعة الطبيعية.

النوم

بالنسبة للطفل الذي يبلغ من العمر 28 أسبوعًا، فإن النوم سيكون متقطعًا. سوف تجدين أن الطفل يستيقظ خلال ساعات غريبة من الليل، ويصرخ للفت انتباهك. يحدث هذا نتيجة تمرين العضلات، وهي الظاهرة التي تتقوى فيها عضلات الطفل أثناء وقت نومه.

يفضل النوم المشترك مع الآباء في هذا الوقت حتى يتمكنوا من تلبية احتياجات الطفل بطريقة أفضل. النوم المشترك يتضمن نوم الطفل مع الوالدين في السرير نفسه. أنت بحاجة إلى التأكد من تنفيذ الإرشادات الخاصة بالمشاركة الآمنة للسرير مع طفلك حتى لا يكون هناك أي صعوبة على الوالدين والطفل. بحلول هذا الوقت، سيكون طفلك قادرًا على الإمساك والانفصال من تلقاء نفسه أثناء الرضاعة الطبيعية. لذلك، يمكن للأمهات النوم أو أخذ غفوة أثناء إرضاع الطفل، مما يجعل النوم أسهل بكثير.

نصائح لرعاية طفل عمره 28 أسبوعًا

  • سوف تكون ألعاب التسنين مريحة للطفل، لأن شق الأسنان للثة سيحدث في فمه في هذا الوقت. يمكنك إعطاء طفلك أشياء باردة أو مبردة أحيانًا لتخفيف الألم الناتج عن التسنين عندما يعض هذا الشيء.
  • تعد مشاركة السرير أسهل، ولكن تأكدي من حصول طفلك على مساحة نوم آمنة أثناء الليل.
  • إذا كان الطفل يعاني من صعوبة في تناول المواد الغذائية المهروسة أو المخفوقة، فمن الضروري التحقق من احتمالية وجود مشكلة ربط اللسان (tongue tie).
  • لا تفرضي عليه الطعام الصلب، لأنه يمكن أن يخلق مشكلة على المدى الطويل مع مفهوم تناول الطعام.

الاختبارات والتطعيمات

خلال الفترة من أربعة إلى سبعة أشهر من العمر، سيتم إعطاء الطفل مجموعة من التطعيمات. يتم إعطاء الجرعة الثالثة من عدد من التطعيمات في هذا الوقت، بما في ذلك الدفتريا والتيتانوس والسعال الديكي، وتطعيم شلل الأطفال، وتطعيمات التهاب الكبد ب، والمستدمية النزلية، المكورات الرئوية المترافقة، وفيروس الروتا. تضمن هذه التطعيمات عدم إصابة الطفل بأمراض مثل الدفتيريا، وشلل الأطفال، والتيتانوس، والتهاب الكبد ب، والإنفلونزا وبعض الأمراض الأخرى كذلك. إذا اعتقد الطبيب أن طفلك معرض لخطر الإصابة بالتهاب السحايا، فسوف يتم وصف تطعيمات المكورات السحائية لطفلك أيضًا.

الألعاب والأنشطة

ستستمر عضلات الساقين والقدمين لدى الطفل في القوة والتطور بشكل كافٍ لدعم وزنه الآن، ولذلك قد تجدين طفلك يقفز أو يمشي مع الدعم في هذا الوقت. إذا كان يقفز على حضنك، فلا بأس أن تدعميه بيديك من تحت ذراعيه حتى تنمو ساقاه بشكل أسرع.

بما أن الإمساك والرمي أمر عادي الآن، فأفضل طريقة تساعديه بها على التطور أن تسمحي له برمي ألعابه بقدر ما يحبه. أيضًا، يجب تجنب استرجاع الألعاب التي تم إلقاؤها قدر الإمكان – فهذا يعني أن الطفل يجب أن يتحرك من أجل ذلك بنفسه، وبالتالي يساعد هذا عضلات ساقيه في الحصول على تمرين رائع. يجب تفضيل اللعب على الأرض، لأنه يساعد الطفل على الوقوف والمشي بشكل أسرع بكثير.

سيستمع طفلك أيضًا بحرص في هذا العمر. قد يبدأ أيضًا في المساهمة بمناغاة في المحادثات من حوله، مما يجهز للسنة الثانية عندما يحدث معظم تطور الكلام. من المحتمل أن يكون قد فهم عملية “التحدث والإيقاف المؤقت” في المحادثة، مما يعني أنه سيستمتع كثيرًا عندما يتحدث والديه معه. من أجل تحفيز دماغه أكثر، يمكنك تكرار الأصوات التي يصدرها ثم انتظاره حتى يتحدث في دوره.

متى تطلبي استشارة الطبيب

بعد الحصول على التطعيمات، من الشائع أن يصاب طفلك بالحمى أو الطفح الجلدي في موضع التطعيم. ومع ذلك، إذا استمرت هذه الأعراض لبعض من الوقت، فمن الأفضل أن تزوري الطبيب. إذا لاحظت شيئًا ما مع طفلك بغرائزك كأم، فمن الأفضل اصطحابه إلى الطبيب على أي حال، فالأمان أفضل من الأسف دائمًا.

ربما مرت سبعة أشهر في لمح البصر ولكن من حيث النمو، مر طفلك بالكثير من المعالم الرئيسية. إنه يجلس بالفعل بل ويقف، وينتقل إلى الطعام الصلب. استمتعي بهذا الوقت مع طفلك على أكمل وجه.