طفلكِ البالغ من العمر 35 أسبوعًا - النمو والعلامات البارزة والرعاية
الرئيسية / الرضع / طفلكِ البالغ من العمر 35 أسبوعًا – النمو والعلامات البارزة والرعاية
طفلكِ البالغ من العمر 35 أسبوعًا - النمو والعلامات البارزة والرعاية

طفلكِ البالغ من العمر 35 أسبوعًا – النمو والعلامات البارزة والرعاية

الآن مر ما يقرب من تسعة أشهر منذ عودتك إلى المنزل من المستشفى حاملة صغيرك. بالنسبة لطفلك الذي يبلغ من العمر 35 أسبوعًا، كان من المفترض أن تكون طفرات النمو طبيعية – على الرغم من أنك لا تتذكرين الكثير من الأشهر التسعة الماضية، فقد نما طفلك بسرعة فائقة.

تطور طفل عمره 35 أسبوعًا

تطور طفل عمره 35 أسبوعًا

بحلول هذا الوقت، سيكون طفلك قد تحسن كثيرًا من حيث التطور الحركي. ستكون قدرته على الإمساك بالأشياء أقوى من أي وقت مضى، لذلك سيكون من الممكن له إطعام نفسه عن طريق الإمساك بالزجاجة. يمكنه أيضًا إمساك المواد الغذائية الصغيرة من الطبق وإطعام نفسه، لذلك شجعي ذلك قدر الإمكان – قد يؤدي ذلك إلى حصوله على المزيد من الطعام وقبوله بشكل أفضل.

في هذا العمر، طفلك أيضًا مستمع حريص. من المؤكد أنه يستمع إلى كل محادثة تجريها معه وسيحاول تقليد كلامك وأصواتك. وهذا يعني أن ثرثرته أكثر تنظيمًا، وتبدو أشبه بالمحادثة في هذا العمر. ربما تكون كلماته الأولى قد قيلت بالفعل، لأنه سيتعلم معنى الأصوات البسيطة مثل “لا”، و”حليب”، و”ماما” و”بابا”. قد يكون أيضًا قادرًا على فهم أجزاء مما تقولينه له، حيث إنه من المرجح أن يستجيب للطلبات البسيطة مثل “أعطني ذلك” أو “لا”.

المهارات المعرفية لدى الطفل تزيد أيضًا كثيرًا، حيث سيتمكن الطفل الآن من التعرف على جوانب مختلفة من البيئة المحيطة به. قبل بضعة أسابيع، كان من المفترض أن يؤدي اختفاء الكرة المفضلة له إلى بكاء الطفل دون توقف، ومع ذلك، سيجلس طفلك الآن ويحاول أن يفهم المكان الذي تدحرجت فيه الكرة.

المهارات الحركية ستكون قد تطورت بشكل كبير أيضًا. سيكون طفلك قادرًا على الزحف بوتيرة أسرع والوقوف باستخدام الدعم من حوله. يمكن لبعض الأطفال المشي حتى في هذا العمر المبكر، إما باستخدام الدعم أو السقوط بعد بضع خطوات. في كلتا الحالتين، يصبح السقوط أسلوب حياة بالنسبة للطفل، لذلك راقبيه!

من المرجح أن يكتسب طفلك شعورًا بالاستقلالية، حيث يجتمع التحسن في حركته مع مهاراته الحركية. من المرجح أن يزحف إلى لعبة للحصول عليها بنفسه، بدلاً من الانتظار حتى تحضرينها إليه أو يصرخ من أجلك.

من أجل صقل فهمه للعالم قدر الإمكان، من المهم أن تتحدثي معه قدر الإمكان. من المؤكد أنه يستمع إلى كل ما تقولينه، لذا ساعديه على ربط الكلمات المختلفة بمعانيها.

المعالم الرئيسية لطفل عمره خمسة وثلاثون أسبوعًا

  • سيبدأ طفلك بالتفاعل معك أكثر، وبالتالي ستتمكنين من لعب ألعاب بسيطة معه.
  • إذا قمت بتمرير الكرة إليه، فسوف يعيدها إليك بعد الضحك بالطبع.
  • سيكون طفلك قادرًا على الوقوف باستخدام الأثاث، وربما حتى يمشي على بعد خطوات قليلة وهو يمسك بالأثاث كدعم.
  • من المرجح أن تبدو ثرثرته محادثة حقيقية، وسيكون قد فهم أساسيات المحادثة مثل الانتظار لحين توقف الكلام.

الرضاعة

قد يتغير سلوك الطفل تجاه التغذية بشكل كبير في هذا الوقت، كما حدث قبل حوالي 4 أشهر. نتيجة لتغيرات النمو الكثيرة التي تحدث في الطفل، يمكن أن يرفض شرب حليب الأم – وهذا ما يسمى أيضًا الإضراب عن الرضاعة. بسبب هذه الظاهرة، تنصح الجدات وغيرهن من الأجيال السابقة الجيل الجديد من الأمهات بالفطام أثناء هذا الرفض، لكن هذا خطأ. يوصى بحليب الأم للأطفال حتى عمر عامين عندما يحدث الفطام بمفرده. إنها عملية طبيعية تتسارع بشكل طبيعي مع استقلال الطفل.

يمكن أن يقل اهتمام طفلك بالأكل خلال النهار خلال هذا الوقت، حيث يحدث بسبب تشتيت الانتباه عن الأنشطة الأخرى في اليوم، وبعض العوامل الأخرى. يُفضل تناول المواد الجافة أثناء النهار، ويفضل حليب الأم عليها في الوجبات في أوقات الليل.

النوم

بالنسبة لطفل يبلغ من العمر 35 أسبوعًا، يعد تراجع النوم أمرًا شائعًا. هذا يعني أن الطفل لن يتمكن من النوم طوال الليل دون أي انقطاع وسيستيقظ أثناء الليل وهو يبكي لجذب الانتباه. ومع ذلك، تراجع النوم ليس المصطلح الصحيح لهذه المشكلة، لأنه يعني أن هذه هي المرة الأولى التي يحدث فيها هذا. في كل مرة يمر فيها الطفل بتغيرات كبيرة في النمو، من الشائع أن يعاني الطفل من نمط نوم غير مستقر. هذا صحيح في حالة التسنين، والالتفاف، والزحف وحتى الوقوف.

يصبح النوم خلال الليل شيئًا من الماضي، حيث من المؤكد أن الطفل يستيقظ في ساعات غريبة شغوفًا بالاهتمام. ستكون المشاركة النوم في نفس السرير فكرة رائعة للتنفيذ في هذه المرحلة، حيث يمكن أن تساعد الوالدين على التعامل مع الطفل بفعالية دون فقد الكثير من النوم. ومع ذلك، فمع حدوث التغيير تدريجيًا، ستجدين أن الطفل ينام بشكل أفضل في الليل. هذا يعني أنه بعد بضعة أيام، ستستعيدين نومك إلى أن يحدث التطور التالي بالطبع.

نصائح لرعاية طفل عمره 35 أسبوعًا

فيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في التعامل مع طفلك وكذلك مساعدته على تحسين مهاراته الحركية والعقلية.

  • تحدثي إلى طفلك قدر الإمكان وحاولي إعطاء اسم لكل شيء من حوله. هذا يحسن فهمه للعالم، لأنه يربط الأصوات بشيء يراه من حوله. أيضًا، قولي اسمه قدر الإمكان، حتى يحصل على انطباع بأن هذا الصوت المعين يرتبط بطريقة ما بهويته.
  • اقرئي القصص لطفلك وقومي بتغيير لهجتك لتعكس العواطف في القصة قدر الإمكان. هذا يعطيه فكرة عن أنماط الكلام، وكيف تتنوع الأصوات والنغمات من أجل نقل المشاعر المختلفة.
  • استمعي إلى طفلك قدر الإمكان وحاولي التفاعل معه من خلال المحادثة. أعطه الانطباع بأنك تستمعين باهتمام إلى غمغمته وقومي بالرد عليه بكلماتك الخاصة. إذا كنت تعتقدين أنه يطلب شيئًا ما، فأشيري إلى ما قد يريده واسأليه عما إذا كان يريد ذلك، وانتظري حتى يرد دائمًا.
  • حسّني مهاراته الحركية من خلال لعب ألعاب بسيطة معه، والسماح له بالتنقل في المنزل قدر الإمكان. ومع ذلك، احرصي على أن يكون منزلك مجهزًا لحماية الأطفال.

الاختبارات والتطعيمات

خلال هذه الفترة، ربما تم تحديد موعد لك من أجل لقاحي التهاب الكبد ب وشلل الأطفال من قبل طبيب الأطفال. يمكن إعطاء كلا هذين التطعيمين في أي وقت بين عمر 6 أشهر إلى 18 شهرًا. ومع ذلك، سيتم تحديد موعد جميع التطعيمات الرئيسية الأخرى بعد أن يتجاوز الطفل سن عام واحد.

الألعاب والأنشطة

الألعاب مهمة للغاية للأطفال في هذا العمر، لأنها يمكن أن تؤثر بشكل مباشر على النمو المعرفي والجسدي للطفل. أثناء وقت الاستحمام، يمكنك لعب ألعاب مائية مع طفلك باستخدام الماء وبعض الكؤوس. أوضحي لطفلك كيف يمكنه ملء كوب أو ملعقة بالماء، ثم سكبه مرة أخرى في الحمام. شجعيه على القيام بذلك، فهذه طريقة رائعة لتحسين تنسيق حركة يده مع عينه.

قومي بتشغيل بعض الموسيقى المألوفة لطفلك وانظري ما إذا كان يتعرف على هذه الأصوات والنغمات. قريبًا، سيبدأ طفلك في “الغناء” بنفسه، باصدار مجموعة من الأصوات الرائعة التي تعبر عن سعادته.

يمكنك أيضًا اصطحاب طفلك إلى الخارج كثيرًا، حتى لو كان في منتزه محلي. احرصي على الإشارة إلى الأشياء له ونطق اسمها بصوت عالٍ. لا يساعد هذا في تحسين مهاراته المكانية فحسب، بل يساعد أيضًا في تكوين ارتباطات للكلمات في عقله.

متى تطلبي استشارة الطبيب

كأم، هناك عدد قليل من الأشياء التي تتفوق على غريزة الأم. لهذا إذا شعرت بوجود خطأ ما في الطريقة التي يتصرف بها طفلك، فسيكون من الأفضل لك الذهاب لطبيب، فالتأكد أفضل من الأسف. التطعيمات ضرورية أيضًا، وإذا كان طفلك مصابًا بأي مرض، حتى لو كان مجرد برد، لفترة طويلة، يجب عليك زيارة الطبيب.

طفلك الآن في طريقه إلى أن يصبح صغيرًا الآن، وقدرته على المشي والتحدث بدأت تتطور بوتيرة سريعة. هذا هو الوقت الذي يكون فيه الطفل أكثر لعبًا، لذا احرصي على تخصيص الكثير من الوقت لقضائه معه ومشاهدته وهو يقوم بأشياء رائعة من تلقاء نفسه.