طفلكِ البالغ من العمر 6 أسابيع - النمو والعلامات البارزة والرعاية
الرئيسية / الرضع / طفلكِ البالغ من العمر 6 أسابيع – النمو والعلامات البارزة والرعاية
طفلكِ البالغ من العمر 6 أسابيع - النمو والعلامات البارزة والرعاية

طفلكِ البالغ من العمر 6 أسابيع – النمو والعلامات البارزة والرعاية

لا تشعر كل أم بأمومتها إلا عندما يبدو أن الطفل يقبل هذه الحقيقة أيضًا. وهذه واحدة من المراحل التي يمكن أن يحدث فيها ذلك. في عمر 6 أسابيع، قضى طفلك قدرًا كبيرًا من الوقت معك وقد اعتاد عليك. هناك الكثير مما حدث داخليًا، وكان نموه أكثر من ذي قبل.

تطور طفلك في عمر 6 أسابيع

مع مرور الأسابيع، ستكون طفرة نمو طفلك في عمر 6 أسابيع أكثر وضوحًا الآن. سيكون قادرًا على التمييز بينك وبين الآخرين وتكوين رابطة ثقة عند رؤية وجهك أو عند سماع صوتك. هذا هو الوقت الذي توجد فيه أيضًا فرصة أكبر لأن يتعرف طفلك عليك فعلاً ويبتسم لرؤيتك. حتى لو لم يحدث ذلك، يجب أن يحدث في غضون أسبوعين بعد هذا. سيفضل طفلك قضاء المزيد من الوقت معك وإجراء الكثير من أصوات الهتاف والضوضاء عند ملاحظة أنه قريب منك.

المعالم الرئيسية لطفل عمره ستة أسابيع

في هذه المرحلة، من المهم تحديد موعد للفحص الكامل للطفل مع طبيبك. كما كان النمو قبل هذا الوقت هائلاً، فإن زيادة وزن الطفل في عمر 6 أسابيع يمكن أن تتراوح بين حوالي نصف إلى كيلوغرام كامل من آخر مرة أجريت فيها فحصًا. سيقوم الطبيب بالتحقق من ذلك ويتأكد من أن زيادة الوزن صحية وعلى المسار الصحيح. سيتم فحص جميع الوصلات الهامة للجسم مثل الساقين والوركين وحتى العمود الفقري وسيتم فحص نبضات القلب. قد يسألك طبيبك أسئلة معينة حول الجداول اليومية وكيف يتم التعامل مع بعض المشاكل. على نفس المنوال، من الضروري أيضًا أن تقومي كأم بإجراء فحص لنفسك أيضًا.

هذه المرحلة مهمة لأن قدرات السمع لدى طفلك الآن قد تطورت تمامًا. سيكون قادرًا على إدراك الأصوات أكثر من ذي قبل وفهم الفروق الدقيقة بين النغمات المختلفة أيضًا. يمكنك أيضًا بدء تشغيل الموسيقى لطفلك، موسيقى خفيفة ومبهجة ومهدئة، لا شيء عالٍ أو صاخب. في وقت لاحق، يمكنك إعادة هذه الموسيقى لطفلك ومشاهدته وهو يستمع باهتمام أو يصيح بإعجاب.

تبدأ تعبيرات الوجه والتواصل في الوصول إلى آفاق جديدة حيث يبدأ الطفل في تعلم كيفية الابتسام ويبدأ في استخدام عضلات الوجه لعمل التعبيرات الأخرى. تتراوح الوجوه التي يصنعها طفلك خلال هذه المرحلة بين الرائعة والمرحة. قد يلاعب شفتيه، وينظر إليك بتعبير عن المفاجأة، أو يرفع حاجبًا واحدًا بشكل منعكس في وقت واحد، مما يؤدي إلى بعض اللحظات التي لا تُنسى.

الرضاعة

في هذه المرحلة، تشهد رضاعة الطفل في عمر 6 أسابيع تغييرًا طفيفًا. إن حاجته إلى الرضاعة ليست متكررة كما كانت من قبل، وهناك فرصة معقولة لأن تتوزع جلسات الرضاعة على مدار اليوم. قد يكون هناك ما يشبه الجدول الزمني المحدد. قد يكتشف طفلك أيضًا أن لديك أكثر من ثدي واحد، ثم يريد أن يتغذى على الآخر. يمكن أن يحدث هذا حتى في منتصف الرضاعة، حيث يذهب فجأة إلى الثدي الآخر ليستمر في الرضاعة. إذا زاد جوعه، فقد يرغب في الحصول على المزيد من الحليب أكثر من المعتاد ويذهب إلى الثدي الآخر بسبب ذلك.

بالنسبة إلى الأطفال الذين يرضعون من زجاجة، ستلاحظين أن الحليب الصناعي يميل إلى الانتهاء في وقت أبكر من المعتاد لأن الطلب على الغذاء سيكون قد ازداد. في بعض الأحيان، قد يستهلك طفلك ما يزيد قليلاً عما تم ذكره على العبوة، أو أقل قليلاً أيضًا. هذا مقبول تمامًا طالما أن زيادة الوزن تسير على الطريق الصحيح.

النوم

الشيء الآخر الذي يتغيير فرصة هو مقدار النوم. تختلف أنماط نوم الطفل الذي يبلغ من العمر 6 أسابيع بشكل كبير عما كانت عليه من قبل. كان طفلك ينام دون إزعاج لساعات طويلة، قد يستيقظ في غضون نصف ساعة أو نحو ذلك ويريد إما أن يتغذى أو يلعب. على الرغم من أن هذا قد يكون طبيعيًا، من المهم أن تعيدي طفلك إلى النوم لأنه يحتاج إلى عدد محددة من ساعات النوم كل يوم.

إن التعود على الرضاعة أو التأرجح قبل النوم يمكن أن يصبح عادة ويقودهم إلى عدم النوم مباشرة بعد الرضاعة. حاولي غرس عادة النوم فيه ببساطة عن طريق وضعه في مهده.

السلوك

نظرًا لأن طفلك ينمو بشكل سريع خلال الأسبوع، فقد تحتاجين إلى الحصول على ملابس جديدة له لأن مقاسه سيزيد قريبًا. يميل بعض الأطفال إلى زيادة الوزن أو انخفاضه بالمقارنة مع الآخرين، لذلك لا تجعلي الأمر محل مقارنة. طالما أن زيادة الوزن تقع ضمن النطاق الصحي، فإن طفلك بخير.

إذا رآك طفلك الآن، فهناك فرصة جيدة لأن يبدأ في التعرف عليك ويظهر لك ذلك بابتسامة. حتى الابتسامات البسيطة يمكنها أن تنقل الكثير بينكما وتساعدك على بناء رابطة قوية.

البكاء

يبدو أن أوقات اليقظة للأطفال تزداد في هذه المرحلة. هذا يمكن أن يؤدي بهم في بعض الأحيان إلى البكاء إذا شعروا بالملل أو لم يحصلوا على قسط كافٍ من النوم. إذا تعرض موعد نوم طفل عمره 6 أسابيع للاضطراب، فقد يواجه صعوبة في النوم مجددًا، مما يؤدي إلى غضبه.

في بعض الأحيان، يمكن أن يكون الإنزعاج بسبب أن لعب الأطفال وكمية الأشخاص من حولهم تعرضهم للشعور بالتهييج الذي لا يستطيعون التعامل معه بهذا الشكل الكبير بالنسبة لهم. أو أن يؤدي وجودهم بمفردهم لساعات طويلة إلى تنفيس إحباطهم عن طريق الصراخ بصوت عالٍ. خلال هذه الأوقات، قد لا تهدئهم محاولة إطعامهم أو اللعب معهم وسوف يستمرون في البكاء. أخذ طفلك بين ذراعيك والتجول معه، وصرف انتباهه بمحادثات أخرى، واحتضانه، يمكن أن يهدئه سريعًا ويجعله ينام أو يتوقف عن بكائه.

في بعض الأحيان، قد يؤدي الجوع الشديد أو الألم الشديد إلى غضبه وبكائه كثيرًا. قد يكون اكتشاف السبب وراء بكاء طفلك مهمة صعبة. من خلال مرات متعددة فقط، يمكنك البدء في فهمه وجعله يشعر بالتحسن.

نصائح رعاية لطفل يبلغ من العمر 6 أسابيع

  • أرضعي طفلك بشكل مناسب مع مراعاة انخفاض معدل الرضاعة إذا كان يرضع طبيعيًا، وزيادة الرضاعة إذا كانت تغذيته بشكل أساسي من الزجاجة.
  • احرصي على أن يحصل الطفل على قسط كافٍ من النوم حتى مع دورات النوم المتقطعة، واحرصي على إعادته إلى النوم إذا استيقظ.
  • ما لم يكن بكاء طفلك مرتفعًا ومتكررًا ويستمر لفترة طويلة، فلا داعي للقلق حيال ذلك، وببساطة يمكنك تهدئة الطفل عن طريق حضنه.
  • تأكدي من النظافة المناسبة في جميع الأوقات.
  • مع قوة سمع أفضل، استمعي إلى الموسيقى الخفيفة في أوقات معينة من اليوم واجعلي طفلك يستمتع بها.

الاختبارات والتطعيمات

عند عمر 6 أسابيع، هناك تطعيمان رئيسيان مقرران.

الأول هو اللقاح الثلاثي DPT، أو تطعيم الدفتيريا والسعال الديكي والتيتانوس. هذا التطعيم فعال في منع حدوث عدد من أمراض جهاز التنفس، بما في ذلك السعال الديكي. كما يتم إعطاء حقنة التيتانوس الأولى في هذه المرحلة.

التطعيم الثاني هو شلل الأطفال IPV. نتيجة لكلا التطعميين، قد يعاني طفلك من حمى خفيفة جدًا وحتى بعض الألم والتورم في المنطقة التي تم إعطاء التطعيم فيها.

الألعاب والأنشطة

لا يزال طفلك صغيرًا جدًا على تكوين كلمات بمفرده. ومع ذلك، نمت قدراته البصرية ويمكنه البدء في محاولة تذكر أشياء أو إصدار أصوات مماثلة. وهنا يمكن أن تأتي فائدة كبيرة من جميع المنشورات التي مع الصحف أو معلبات الحبوب القديمة أو الحليب الصناعي. رسوم الكاريكاتير القديمة ذات الصور الكبيرة رائعة أيضًا. اعرضي لطفلك الصور أو الألوان وقولي اسمها بصوت عالٍ وواضح. حاولي أن تنطقي بكلمات بسيطة مثل “الأزرق” أو “الأصفر” وانظري ما إذا كان طفلك يحاول إصدار أصوات مماثلة عن طريق الهتاف أو الهمهمة. يمكنك تعليق أشكال حيوانات صغيرة على مهده أيضًا.

قد يكون أيضًا قادرًا على البقاء على البطن لفترة أطول قليلاً من المعتاد. يمكنك الاستفادة من ذلك على أفضل وجه عن طريق وضعه على ملاءة صغيرة على السرير. بينما يرفع رأسه أو يحاول استخدام ذراعيه، اسحبي الملاءة برفق نحوك. هذا سوف يعطيه الوهم بالحركة ويجعله يفهم أن التصرف بهذه الطريقة يمكن أن يساعده على التحرك.

الألعاب والأنشطة

استشيري الطبيب إذا

إذا كانت هناك علامات تدل على اضطراب أو غضب طفل عمره 6 أسابيع، فمن المحتمل أنه يعاني من بعض الأمراض.

تحققي من درجة حرارته. إذا كانت أكثر من 38 درجة أو نحو ذلك، فأخبري طبيبك بذلك. لا تحاولي إعطاء أي دواء من تلقاء نفسك لأن ذلك قد يكون محفوفًا بالمخاطر. في الوقت نفسه، إذا كان طفلك قد قلت شهيته بنسبة كبيرة جدًا، ولا يشعر بالرغبة في الرضاعة، وخامل وغير سعيد عمومًا، فمن المهم أن يفحصه الطبيب بشكل صحيح تحسبًا لوجود أي حالات خطيرة.

مع قضاء شهر ونصف تقريبًا مع طفلك، سيبدأ ارتباطك به يزداد يومًا بعد يوم. مع الزيادة في تواصلك وبدء انتظام جداولك، ستبدئين في أن تجدي بعض الوقت لنفسك، فضلاً عن السماح لطفلك بأن يتمتع ببيئة آمنة من حوله أيضًا.